![]() |
بل للقرآن عرف خاص
بل للقرآن عرف خاص قال ابن القيم رحمه الله تغالى: بل للقرآن عرف خاص، ومعان معهودة، لا يناسبه تفسيره بغيرها، ولا يجوز تفسيره بغير عرفه المعهود من معانيه. فإن نسبة معانيه إلى المعاني كنسبة ألفاظه إلى الألفاظ، بل أعظم؛ فكما أن ألفاظه ملوك الألفاظ وأجلُّها وأفصحها، ولها من الفصاحة أعلى مراتبها، التي يعجز عنها قدر العالمين؛ فكذلك معانيه أجل المعاني وأعظمها وأفخمها. فلا يجوز تفسيره بغيرها من المعاني التي لا تليق به، بل غيرها أعظم منها وأجل وأفخم. فلا يجوز حمله على المعاني القاصرة بمجرد الاحتمال النحوي الإعرابي. فتدبر هذه القاعدة، ولتكن منك على بال، فإنك تنتفع بها في معرفة ضعف كثير من أقوال المفسرين وزيفها، وتقطع أنها ليست مراد المتكلم تعالى بكلامه.اهـ التفسير القيم 269. |
نقل مبارك أستاذتنا الفاضلة أم سلمى رفع الله قدرك
|
رفع الله قدرك أخيتي الكريمة الفاضلة أم سلمى وجزاك الجنة بمنه وفضله |
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفيكم بارك الله أخوتي الأفاضل تشرفت بمروركم الكريم وحسن قولكم رزقكم الله خيري الدنيا والآخرة في حفظ الله ورعايته |
بارك الله فيكم
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفيكم بارك الله أحسن الله إليكم ووفقكم لكل خير في رعاية الله وحفظه |
الساعة الآن 03:20 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com