منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   اسئلة وطرق العلاج بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=26)
-   -   سؤال : عندي دعاء أحببت أن أسألكم فيه وفي صحته وهل يمكن أن أقرأه ؟؟؟ (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=22979)

مسلم طالب مساعدة 23-09-2008 06:09 AM

سؤال : عندي دعاء أحببت أن أسألكم فيه وفي صحته وهل يمكن أن أقرأه ؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا قررت أن أقرأ أدعية التحصين من القرآن والسنة النبوية الشريفة
أخذتها من موقعكم الكريم
وعندي دعاء أحببت أن أسألكم فيه وفي صحته
هل يمكن أن أقرأه بعد أن أقرأ أدعية التحصين المعروفة
إن كان فيه خير أرجو طرحه في منتداكم مع الشكر

اللهم يا خالقنا وخالق كل شيء
اللهم أسألك بعزتك وقوتك
اللهم اسألك بعرشك وبرحمتك
اللهم اسألك بحق أنبياءك
اللهم يا من فلقت البحر لموسى
واصطفيته من بين أنبياءك
وتفضلت عليه بأن يكلمك
اللهم يا من رفعت عيسى
واصطفيته من بين أنبياءك
بأن يكلم الناس وهو في المهد
اللهم يا من أسى بنبيه محمد (صلى الله عليه وسلم)
وعرجت به إلى السماوات العلا
واصطفيته من بين أنبياءك
بأن كتبت أسمه على عرشك
اسألك اللهم بحق كلمات كتابك الكريم
أن تحصن هذا البيت وأهله – يقصد بيت من يقرأ هذا الدعاء-
من كل سرٍ وسوء
ومن كل حسد وحقد
ومن كل شيطان وجن
اللهم اسألك أن تضع حوله
حصناً منيعاً بأمرك
وتحميه وأهله من الشر
كما حميت قرآنك الكريم من التحريف
أسألك اللهم أن تحمي
أهلـــــــــه وتبارك فيهم
ورزق أهله وتبارك فيه
وذرية أهله إلى يوم الدين
اللهم أسألك الرحمة في نفسي
وأهلي وذريتي وعبادك الصالحين
اللهم أسألك أن
تحنن قلوب عبادك على أهل هذا البيت
وتمنع شرور حساد أهل هذا البيت
وتمنع شرور الحاقدين عن أهل هذا البيت
الحمد لك والشكر لك
اللهم اكتبنا في عبادك الصالحين المخلصين
واجعل لنا مكاناً تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك
اللهم ارزقنا رحمتك
إني علمت أن رحمتك وسعت السماوات والأرض
فأطمأن قلبي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم النبيين والمرسلين
محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم).

أحبكم الله وكتب لكم تزاحم أكتافكم مع كتف رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-
في دخول الجنة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علينا باليقين 23-09-2008 06:51 AM

اعلم أخي في الله إن الأدعية القرآنية والأدعية النبوية أولى ما يدعى به وفي ذلك خير كثير، ولن يضيع الله من عمل عملا صالحا مخلصا فيه موافقا لشرعه

قال الطبراني مبينا سبب تأليفه كتاب الدعاء: "هذا الكتاب ألفته جامعا لأدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم، حداني على ذلك أني رأيت كثيرا من الناس قد تمسكوا بأدعية سجع، وأدعية وضعت على عدد الأيام مما ألفها الوراقون، لا تروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من أصحابه، ولا عن أحد من التابعين بإحسان، مع ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكراهية للسجع في الدعاء، والتعدي فيه، فألفت هذا الكتاب بالأسانيد المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" - مقدمة كتاب الدعاء للطبراني.
وقال القاضي عياض: "أذن الله في دعائه، وعلَّم الدعاء في كتابه لخليقته، وعلَّم النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء لأمته، واجتمعت فيه ثلاثة أشياء: العلم بالتوحيد، والعلم باللغة، والنصيحة للأمة، فلا ينبغي لأحد أن يعدل عن دعائه صلى الله عليه وسلم، وقد احتال الشيطان للناس في هذا المقام، فقيَّض لهم قوم سوء، يخترعون لهم أدعية يشتغلون بها عن الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأشد ما في الإحالة أنهم ينسبونها إلى الأنبياء والصالحين، فيقولون: دعاء نوح، دعاء يونس، دعاء أبي بكر، فاتقوا الله في أنفسكم، لا تشغلوا من الحديث إلا بالصحيح" - انظر: شرح الأذكار لابن علان (1/17).
وقال الغزالي: "والأولى أن لا يجاوز الدعوات المأثورة، فإنه قد يعتدي في دعائه، فيسأل ما لا تقتضيه مصلحته، فما كل أحد يحسن الدعاء" إحياء علوم الدين (1/554).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وينبغي للخلق أن يدعوا بالأدعية المشروعة التي جاء بها الكتاب والسنة، فإنَّ ذلك لا ريب في فضله وحسنه، وأنَّه الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسُن أولئك رفيقا" - مجموع الفتاوى (1/336) " القاعدة الجليلة " .

ننتظر رأي شيخنا الفاضل أبو البراء حفظه الله ورعاه
أختكم في الله


أبوسند 30-09-2008 07:42 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير إختي علينا باليقين على هذا الرد وبارك الله فيك
والله يجعل جهدك في ميزان حسناتك
والله يكتبلك الخير حيث كان

وننتظر إفادة الشيخ أبوالبراء

عبق الريحان 30-09-2008 08:36 PM

بارك الله فيكم

زهراء و الأمل 11-11-2008 02:40 PM

أخي هناك خطأ غير مقصود أتمنى تعديله
((اللهم يا خلقنا وخال كل شيء))
و الأصح
خالقنا و خالق كل شيء
لأن ذلك في حق الله عز و جل

أبو البراء 11-11-2008 04:28 PM

:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( مسلم ) حفظه الله ورعاه


قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه


هلا وغلا بالأخ الحبيب ( مسلم )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة



ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

غفر الله لكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( علينا باليقين ) ، تأتين بكلام علماء اتلأمة الأجلاء وبعد ذلك تنتظرين قولي ، نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة 0

مع اضافة يسيرة إلا وهي أنم الأصل في الرقية هو ما ثبت من حديث عوف بن مالك الأشجعي قال :

( كنا نرقي في الجاهلية . فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال " اعرضوا على رقاكم . لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " )


( حديث صحيح - أخرجه الامام مسلم في صحيحه - المسند الصحيح - برقم 2200 )


قال المناوي : ( " اعرضوا علي رقاكم " جمع رقية بالضم وهي العوذة ، والمراد ما كان يرقى به في الجاهلية ، استأذنوه في فعله فقال " اعرضوها علي " أي لأني العالم الأكبر المتلقي عن معلم العلماء ومفهم الحكماء فلما عرضوا عليه قال " لا بأس بالرقى " أي هي جائزة " ما لم يكن فيه " أي فيما رقي به " شرك " أي شيء يوجب اعتقاد الكفر أو شيء من كلام أهل الشرك الذي لا يوافق الأصول الإسلامية فإن ذلك محرم ومن ثم منعوا الرقى بالعبراني والسرياني ونحـو ذلك مما يجهل معناه خوف الوقوع في ذلك )( فيض القدير - 1 / 558 ) 0

ولكن الأولى والأحوط هو الأخذ بالثابت المأثور عن الرسول :salla-icon: ، ولتمعن في كلام الغزالي - رحمه الله - :

( والأولى أن لا يجاوز الدعوات المأثورة، فإنه قد يعتدي في دعائه، فيسأل ما لا تقتضيه مصلحته، فما كل أحد يحسن الدعاء ) ( إحياء علوم الدين - 1 / 554 ) .


وكذلك كلام شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - :

( وينبغي للخلق أن يدعوا بالأدعية المشروعة التي جاء بها الكتاب والسنة، فإنَّ ذلك لا ريب في فضله وحسنه، وأنَّه الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسُن أولئك رفيقا ) ( مجموع الفتاوى - 1 / 336 )

هذا ما تيسر لي بخصوص ذلك ، بارك الله فيكم أخي الحبيب ( مسلم ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

علينا باليقين 15-11-2008 08:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الأمل (المشاركة 171248)
أخي هناك خطأ غير مقصود أتمنى تعديله
((اللهم يا خلقنا وخال كل شيء))
و الأصح
خالقنا و خالق كل شيء
لأن ذلك في حق الله عز و جل

تم التعديل بارك الله فيك أختنا الفاضلة زهرة الامل ،حفظك الله ورعاك

علينا باليقين 15-11-2008 08:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء (المشاركة 171274)
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( مسلم ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( مسلم )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقراءة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة



ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

غفر الله لكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( علينا باليقين ) ، تأتين بكلام علماء اتلأمة الأجلاء وبعد ذلك تنتظرين قولي ، نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة 0

مع اضافة يسيرة إلا وهي أنم الأصل في الرقية هو ما ثبت من حديث عوف بن مالك الأشجعي قال :

( كنا نرقي في الجاهلية . فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال " اعرضوا على رقاكم . لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " )

( حديث صحيح - أخرجه الامام مسلم في صحيحه - المسند الصحيح - برقم 2200 )

قال المناوي : ( " اعرضوا علي رقاكم " جمع رقية بالضم وهي العوذة ، والمراد ما كان يرقى به في الجاهلية ، استأذنوه في فعله فقال " اعرضوها علي " أي لأني العالم الأكبر المتلقي عن معلم العلماء ومفهم الحكماء فلما عرضوا عليه قال " لا بأس بالرقى " أي هي جائزة " ما لم يكن فيه " أي فيما رقي به " شرك " أي شيء يوجب اعتقاد الكفر أو شيء من كلام أهل الشرك الذي لا يوافق الأصول الإسلامية فإن ذلك محرم ومن ثم منعوا الرقى بالعبراني والسرياني ونحـو ذلك مما يجهل معناه خوف الوقوع في ذلك )( فيض القدير - 1 / 558 ) 0

ولكن الأولى والأحوط هو الأخذ بالثابت المأثور عن الرسول :salla-icon: ، ولتمعن في كلام الغزالي - رحمه الله - :

( والأولى أن لا يجاوز الدعوات المأثورة، فإنه قد يعتدي في دعائه، فيسأل ما لا تقتضيه مصلحته، فما كل أحد يحسن الدعاء ) ( إحياء علوم الدين - 1 / 554 ) .

وكذلك كلام شيخ الاسلام ابن تيمية - رحمه الله - :

( وينبغي للخلق أن يدعوا بالأدعية المشروعة التي جاء بها الكتاب والسنة، فإنَّ ذلك لا ريب في فضله وحسنه، وأنَّه الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسُن أولئك رفيقا ) ( مجموع الفتاوى - 1 / 336 )

هذا ما تيسر لي بخصوص ذلك ، بارك الله فيكم أخي الحبيب ( مسلم ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل.


الساعة الآن 03:01 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com