منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   فتاوى وأسئلة أحكام النساء واللباس والزينة (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=65)
-   -   ما حكم تشقير أو تقصير الحاجبين ( النمص ) ؟؟؟ (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=14283)

القويه بربها 09-09-2007 12:44 AM

ما حكم تشقير أو تقصير الحاجبين ( النمص ) ؟؟؟
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اتمنى من الاخوه المراقبين الرد علي بشكل واضح بما ان هذا الامر اختلف فيه كثير من اهل العلم
ماحكم تشقير الحاجبين دون تحديدهما ؟
وما حكم قص شعر الحاجبين ؟اتمنى اجابه واضحه وسريعه



:sunshine1::sunshine1::sunshine1::sunshine1:

القويه بربها 09-09-2007 05:19 PM

جزاك الله خير اخيتي في الله

بهاء الدين 11-09-2007 07:35 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعلمن أخواتي في الله أن الأولى في تشقير الحاجبين ترك التشقير
والابتعاد عنه لأنه محل اختلاف بين العلماء وشبهة وهذه الفتوى

تشقير الحواجب


والله أعلم

المؤمن بالله 18-10-2007 12:14 AM

بارك الله فيك أخي الكريم بهاء الدين ..

وقد سأل فضيلة الشيخ العلامه صالح الفوزان حفظه الله عن حكم التشقير فقال :

لا يجوز العبث بالحواجب لا بالقص ولا بالنتف ولا بالحلق ولا بتغيير لونها ، لأن هذا من تغيير خلق الله إلا إذا كان لونها مشوها خارجا عن المألوف ، فلا بأس أن يعالج بما يزيل التشويه ، وأما العبث فيها وهي سليمة فإنها تبقى على هيئتها ولا يعبث فيها لأن هذا يدخل في تغيير خلق الله من غير حاجة أو من غير ضرورة إلى ذلك ، فالشيطان حريص على أن يتلاعب ببني آدم ولهذا قال لربه عز وجل في بني آدم " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " فهذا من تغيير خلق الله من دون ضرورة .نعم .
نور على الدرب يوم الأحد 12 رجب 1427

وهذا رابط الفتوى ..

http://sahab.net/forums/showthread.php?t=337326

حفظكم الباري

الحالم2006 19-10-2007 09:51 AM

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم

فجر111 19-10-2007 12:15 PM

القويه بربها ..من ناحية التشقير الشيخ محمد العريفي قال انها جائزه وانا سمعته بنفسي حين القى محاضره لكليتنا ...وللامانه يقولون انها مضره ولا اجل ذالك هم مختلفين بفتوتها ...
اما من ناحية النتف فهي محرمه بدليل قول حبيبنا الرسول صلى الله عليه وسلم< لعن الله النامصه والمتنمصه ..>
استدل لكي ببعض الفتوى ليست من عندي ,,,
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد
إختلف العلماء في معنى النمص في قوله صلى الله عليه وسلم
لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله )قال الإمام النووي
وَأَمَّا ( النَّامِصَة ) بِالصَّادِ الْمُهْمَلَة فَهِيَ الَّتِي تُزِيل الشَّعْر مِنْ الْوَجْه , وَالْمُتَنَمِّصَة الَّتِي تَطْلُب فِعْل ذَلِكَ بِهَا , وَهَذَا الْفِعْل حَرَام إِلَّا إِذَا نَبَتَتْ لِلْمَرْأَةِ لِحْيَة أَوْ شَوَارِب , فَلَا تَحْرُم إِزَالَتهَا , بَلْ يُسْتَحَبّ عِنْدنَا . وَقَالَ اِبْن جَرِير : لَا يَجُوز حَلْق لِحْيَتهَا وَلَا عَنْفَقَتهَا وَلَا شَارِبهَا , وَلَا تَغْيِير شَيْء مِنْ خِلْقَتهَا بِزِيَادَةِ وَلَا نَقْص . وَمَذْهَبنَا مَا قَدَّمْنَاهُ مِنْ اِسْتِحْبَاب إِزَالَة اللِّحْيَة وَالشَّارِب وَالْعَنْفَقَة , وَأَنَّ النَّهْي إِنَّمَا هُوَ فِي الْحَوَاجِب وَمَا فِي أَطْرَاف الْوَجْه (انتهى)
فالعلماء مجمعون على منع إزالة شعر الحاجبين كله أو بعضه إلا أن يكون مشوها والله أعلم

عبدالعزيز الهده

واتمنى اني افدتك بالموضوع واتمنى ايضا من اخواني واخواتي ان كان عندهم خلفيه وفتوى اوسع ييقولون لكي ,,اختك فجر

المؤمن بالله 23-10-2007 05:05 PM

بـارك الله فيك أختنا فجر ...

وأشكرك لك هذه المداخله الطيبه ...

ولكــن .. أقوال الرجال يحتج لها لا بها ..

قال الأمام أبي حنيفه رحمه الله .. ( حرام على من لا يعرف دليلي يفتي بكلامي ..فإننا بشرٌ نقول القول اليوم، و نرجع عنه غداً )

وقال الأمام مالك رحمه الله .. ( ليس أحدٌ بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا و يُؤخذ من قوله و يُترك، إلا النبي صلى الله عليه وسلم )

وقال الأمام الشافعي رحمه الله ... ( إذا صحَّ الحديث فهو مذهبي )

وقال الأمام أحمد رحمه الله ... ( من ردَّ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة )

فلذلك العبره بالدليل ومن ثم العلماء لم يحرموها لإنها مضره فقط .. بل لإنها تغير لخلق الله أيضاُ ..( راجع فتوى اللجنه الدائمه )

وهذا رأي الشيخ العريفي حفظه الله ونحترمه ولكن فتوى اللجنه الدائمه وأهلم العلم الربانيين واضحه .. والله أعلم ..

ومن ثم على المسلم أن لا يتتبع الرخص فهذا غير جائز .. بل إذا لم يكن من أهل الفتوى والإجتهاد يتبع أهل العلم الذي يثق في علمهم ومشهود لهم بالخير والصلاح ..

أرجوا أن تكون وضحه الصوره ...

وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً و يرزقنا اجتنابه ..أمــين .

حفظكم الله ورعاكم

بهاء الدين 24-10-2007 04:18 PM

[align=center]جزاكم الله خيرا أخي المؤمن بالله
وأحسن الله إليكم [/align]

بوراشد 24-10-2007 10:02 PM

[align=center]شـكــر الله لكم وبارك الله فيكم جميعا ...

ولعل في هذه الإضافة إفادة جاكم الله خيراً ....

الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه للشيخ ابن عثيمين ص: 23 .

فما هو موقف المسلم من اختلاف العلماء الذين سبقت صفتهم ؟
إذا كان المسلم عنده من العلم ما يستطيع به أن يقارن بين أقوال العلماء بالأدلة ، والترجيح بينها ، ومعرفة الأصح والأرجح وجب عليه ذلك ، لأن الله تعالى أمر برد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب والسنة ، فقال : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء/59. فيرد المسائل المختلف فيها للكتاب والسنة ، فما ظهر له رجحانه بالدليل أخذ به ، لأن الواجب هو اتباع الدليل ، وأقوال العلماء يستعان بها على فهم الأدلة .

وأما إذا كان المسلم ليس عنده من العلم ما يستطيع به الترجيح بين أقوال العلماء ، فهذا عليه أن يسأل أهل العلم الذين يوثق بعلمهم ودينهم ويعمل بما يفتونه به ، قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) الأنبياء/43 . وقد نص العلماء على أن مذهب العامي مذهب مفتيه .

فإذا اختلفت أقوالهم فإنه يتبع منهم الأوثق والأعلم ، وهذا كما أن الإنسان إذا أصيب بمرض – عافانا الله جميعا – فإنه يبحث عن أوثق الأطباء وأعلمهم ويذهب إليه لأنه يكون أقرب إلى الصواب من غيره ، فأمور الدين أولى بالاحتياط من أمور الدنيا .

ولا يجوز للمسلم أن يأخذ من أقوال العلماء ما يوافق هواه ولو خالف الدليل ، ولا أن يستفتي من يرى أنهم يتساهلون في الفتوى .

بل عليه أن يحتاط لدينه فيسأل من أهل العلم من هو أكثر علماً ، وأشد خشية لله تعالى .

الخلاف بين العلماء للشيخ ابن عثيمين 26 . لقاء منوع من الشيخ صالح الفوزان ص: 25، 26 .

وهل يليق – يا أخي - بالعاقل أن يحتاط لبدنه ويذهب إلى أمهر الأطباء مهما كان بعيدا ، وينفق على ذلك الكثير من الأموال ، ثم يتهاون في أمر دينه ؟! ولا يكون له هَمٌّ إلا أن يتبع هواه ويأخذ بأسهل فتوى ولو خالفت الحق ؟! بل إن من الناس – والعياذ بالله – من يسأل عالماً ، فإذا لم توافق فتواه هواه سأل آخر ، وهكذا حتى يصل إلى شخص يفتيه بما يهوى وما يريد ‍‍!!

وما من عالم من العلماء إلا وله مسائل اجتهد فيها ولم يوفق إلى معرفة الصواب ، وهو في ذلك معذور وله أجر على اجتهاده ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ) البخاري (7352) ومسلم (1716) .

فلا يجوز لمسلم أن يتتبع زلات العلماء وأخطاءهم ، فإنه بذلك يجتمع فيه الشر كله ، ولهذا قال العلماء : من تتبع ما اختلف فيه العلماء ، وأخذ بالرخص من أقاويلهم ، تزندق ، أو كاد .اهـ . إغاثة اللهفان 1/228 . والزندقة هي النفاق .

نسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا ، ويوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح .


موقع الإسلام سؤال وجواب

للتفاصيل :

ttp://www.islam-qa.com/index.php?ref=22652&ln=ara&txt=[/align]

المؤمن بالله 26-10-2007 04:34 AM

بــارك الله فيك أخي الغالي أبو راشد ...

وجــزاك الله عنا خير الجـزاء على هذه الإضافه الطيبه والمباركه ...

أسأل الله أن لا يحرمك الأجر والمثوبه .


الساعة الآن 01:05 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com