![]() |
(&& مواضع الحجامة حسب نوعية المرض && ) !!!
6 مرفق
مواضع الحجامة : على حسب نوعية المرض :ـ
مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية . |
الأخ الفاضل عبدالله كرم
جزاك الله خير على طرحك وشرحك واسأل الله لنا ولكم الثبات وتقبل فائق التحيه أخوكم |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
اريد معرفة المزيد عن مواضع الحجامة
|
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )
هذه المواضع التي في الروابط رقم 1 / 2 / 3 / تعتبر من أشهر المواضع والمتعارف عليها حتى الآن ، وخاصة التي في الرابط رقم 3
http://www.khayma.com/cupping/cupping9.htm فهي تبين مواضع الحجامة على حسب كل حالة ومرض ، ونحن لا نستخدم كل هذه المواضع دفعة واحدة ، وإنما نستخدم ونختار منها مثلا : موضع أو موضعين أو ثلاث ، ومثال على ذلك أيضا : نشاهد في التسلسل رقم ( 26 ) في الرابط أعلاه - ارتفاع ضغط الدم ( المواضع )*1/55/2/3/11/12/13/101/32/6/48/9/10/7/8 ويمكن استبدال 43 و 44 فنختار هنا المواضع رقم ( 1 ، 55 ، 32 وكذلك نضيف 36 و 43 و 44 ونحذف الباقي . لأن هذه المواضع هي في الأساس خارطة لنقاط مسارات الطاقة والتي تستخدم في الإبر الصينية . وقد يختلط هذا الأمر على الحجامين المبتدئين في البداية ، ولكن مع الممارسة والخبرة نتعلم بإذن الله تعالى . مع تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة والعافية . |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله جزاك الله خيرا يا بن كرم على مجهودك في كل ركن معنا في المنتدى ... ثلاثة مواضع هامة رئيسة مهمة تغنى عن تلك المواضع الخاصة بالوخز الأبري و لنا في صاحب الشريعة المؤيد بالوحي محمد بن عبدالله صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم قد إحتجم وحث على الحجامة ...!!! أسئلة هامة نريد الأجابة عليها من خلال السنة المطهرة .... فالنترك أمر الطب الصيني و معتقداتهم البوذية في العلاجات و نتمسك بالطب النبوي !!! كيف إحتجم صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ؟؟؟ أين إحتجم صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ؟؟؟ أين مواضع الحجامة عند النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ؟؟؟ هل كان يداوم صاحب الشريعة محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم على الحجامة بإستمرار ؟ ما هي المحاذير النبوية في أمر الحجامة ؟؟؟ هل يوجد تحذير و تنبيهات نبوية قبل عمل الحجامة ؟؟؟ هل يوجد تنبيهات و محاذير نبوية بعد عملية الحجامة ؟؟؟ سؤال آخر و مهم : من أين جاءت التنبيهات و المحاذير التي نراها في كل منتدى ؟؟؟؟ ( إياك و يجب و إحذر من ) عفوا و أخيرا : هل الحجامة مثل الفصد و التبرع في العملية و الآلية بمعنى هل هناك عامل مشترك بينهم ؟؟؟ أرجو الإجابة |
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )
أخي الحبيب ( أبو سراقة ) جزاك الله خير وبارك الله فيك .. وعلى رسلك .. يا أخي الحبيب ؟
أولا : وكما قلنا سابقا وقد خضنا في هذا الحديث كثيرا ومرارا وتكرار ، نحن نشأنا على الحجامة النبوية قبل كل شيء ، درسناها وتعلمناها وفهمناها جيدا ونفتخر ونعتز بها ونعتبرها الأساس في هذا النوع من العلاج النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم . ولا أحد ينكر هذا إلا جاهل ! جاحد . وأنا معك يا أخي الحبيب ( الكاهل ـ والأخدعين ـ وهما عرقان خفيان بجانبي الرقبة ) أساس الحجامة . ولا أختلف معك في هذا أبدا . ثم إنك ذكرت هل توجد محاذير نبوية قبل وبعد الحجامة ؟ أما قبل الحجامة .. فنعم .. ونستشهد عليه بهذا الحديث ( عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : الحجامة على الريق أمثل ، وفيها شفاء وبركة ، وتزيد في الحفظ وفي العقل ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ، ويوم السبت ويوم الأحد ، واحتجموا يوم الأثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب ، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء ) رواه ابن ماجه والحاكم والسني وأبو نعيم . وكذلك في السلسلة الصحيحة رقم [ 766 ] وقد ذهب بعضهم إلى ضعف هذا الحديث ، وصححه الألباني رحمه الله . وانت تتفق معي أخي الحبيب أن في الحديث ( الحجامة على الريق دواء و على الشبع داء ) فهذه هي محاذير ما قبل الحجامة ـ ولا يوجد غيرها ، أما بخصوص محاذير ما بعد الحجامة : فلم يرد عنها أي حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . واتفق معك على هذا أيضا . أما بخصوص المواضع التي احتجم فيها الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، فهي : على الهامة ، الرأس ، الحجامة على الكاهل والأخدعين ، الحجامة على الورك ، الحجامة بين الكعبين ، على ظهر القدم . ونستشهد على ذلك بهذه الأحاديث : عن أبي كبشة الأنماري أن النبي صلى الله عليه وسلم (( كان يحتجم على هامته وبين كتفيه )) رواه بسند صحيح أبو داود [ 3589 ] وابن ماجه [ 3484 ] . عن أبي بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( احتجم بطريق مكة وهو محرم وسط رأسه ) رواه مسلم في صحيحه [ 1203 ] . عن أنس رضي الله عنه قال : ( كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحتجم ثلاثا ، واحدة على كاهله واثنتين على الأخدعين ) رواه بسند صحيح أحمد في المسند [ 19313 ] ، وأبو نعيم [ 3860 ] . عن جابر رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم على وركه من وثء كان به ) رواه أبو داود [ 3863 ] . عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا احتجم احتجم في الأخدعين وبين الكعبين ) رواه أحمد في مسنده بسند ضعيف [ 1/ 234 ] . عن أنس رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وجع كان به ) وراه أبو داود في سننه [ 1837 ] . هذه هي المواضع التي نعرفها والتي احتجم في الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . وهذا مما يؤكد أيضا أن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يداوم على الحجامة باستمرار . وقد سألت هل الحجامة مثل الفصد والتبرع في العملية والآلية ، فالإجابة لا طبعا وبكل تأكيد ، فشتان بين هذا وذاك ، ويقول الرئيس ( ابن سينا ) رحمه الله : ( والفصد هو استفراغ كلي يستفرغ الكثرة والكثرة تزايد الأخلاط على تساويها في العروق وانما ينبغي أن يفصد أحد نفسين : المتهيء لأمراض إذا كثر دمه وقع فيها والآخر الواقع فيها وكل واحد منهما إما أن يفصد لكثرة الدم وأما لرداءة الدم وإما أن يفصد لكليهما ) . وما التبرع إلا نوعا من الفصد ، وشتان بين هذا الدم وذاك الدم ، واقصد به دم الحجامة والفصد . والفصد بطبيعته يوهن الجسم . لأن الدم الذي يخرج يكون من خلال العروق مباشرة . ثم أن الفصد يعمل على بعض المواضع والنقاط المعينة في الجسم ، وهناك أماكن ومواضع لا يصلح فيها الفصد ، بعكس الحجامة ، فانها تعمل بأماكن ومواضع كثيرة بأنحاء الجسم ، وفي الأماكن التي لا يصلح فيها الفصد ، وفوق كل هذا ، فإنها تقوم بتسليك الشرايين والأوردة وتسليك العقد والأوعية الليمفاوية ، وتنشيط وتحفيز وإثارة أماكن ردود الفعل بجسم الإنسان ، وتنشيط مسارات الطاقة ، وامتصاص الأخلاط والسموم وآثار الأدوية الكيميائية المتراكمة بالجسم ، وتقوية المناعة بشكل عام ، وتنشيط أجهزة المخ والحركة والكلام والسمع والإدراك والذاكرة ، وتنشيط الغدد ، وخاصة الغدة النخامية ، وغيره كثير ... هذا هو الفرق بين الفصد والحجامة أخي الحبيب ، فشتان بينه وبين الفصد أو التبرع بالدم ، وكذلك في آلية العمل . أما قولك ( سؤال آخر و مهم : من أين جاءت التنبيهات و المحاذير التي نراها في كل منتدى ؟؟؟؟ ( إياك و يجب و إحذر من ) أخي الحبيب : ليس بالضرورة أن نأخذ بهذا الكلام ، ولكن عليك أن تعلم ، ( إن هذا العصر الذي نعيشه ، ليس هو عصر محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، عصر النقاء والصفاء والطهارة ) ! وإنما هو عصر القذارة .. إذا صح التعبير .. أكرمكم الله وأعزكم جميعا ، عصر الملوثات البيئية ، عصر المصانع والآلات والأدخنة والغازات الضارة ، عصر المبيدات ، والأسمدة الكيماوية .. عصر المعلبات والمثلجات والمواد الحافظة السامة ، عصر الملونات والمنكهات الإصطناعية .. الأمراض والأوبئة الغريبة والعجيبة .. القاتلة والفتاكة .. عصر الغش التجاري .. وبيع الضمير .. عصر تشويه صورة الكرة الأرضية . فهل بعد كل هذا تستغرب وتتعجب من ( ( إياك و يجب و إحذر من ) !؟ يا أخي الحبيب إن العلم لن يقف إلى حد أو مستوى معين ، بل سيستمر في المضي حتى يرث الله الأرض ومن عليها .. وكذلك الحال في علوم الطب بل إنها ستمضي وتمضي إلى هناك وهناك حيث لا هناك وهناك .. إلى النهاية .. وما أدراك ما هي .. أو كيف ..ومتى .. تكون النهاية ؟ أخي الحبيب لم يمنعنا أو يحرم علينا دين ولا شرع ولا كتاب ولا سنة ولا نبي ولا رسول ، أن ندرس ونتعلم ، ونتقدم ونواكب الأمم والحضارات . ثم أن الأمراض لم تكن منتشرة في الماضي كما هو عليه الحال في الحاضر ، وهذا لا يخفى عليك . وأنت تحاول دائما أن تقنعنا فقط بالكاهل والأخدعين ، فهناك مواضع أخرى كثيرة بجسم الإنسان ليس لها علاقة بالكاهل والأخدعين . ولقد تحتم علينا بعض الأمراض والحالات أن نجري الحجامة على مواضع معينة ، فهل نهملها ؟ ثم أن هذه المواضع وضعها خبراء وأساتذة وعلماء وأخصائيين بهذا المجال بعد دراسات طويلة من البحث والتقصي والدراسة . وعليك أن تعلم جيدا أخي الحبيب : إننا ما وضعنا أو طرحنا أو نشرنا شيئا في هذا المنتدى المبارك .. إلا بعد دراسة ودراية وبحث طويل ، من واقع الخبرة والممارسة ، ودراسة في التشريح ووظائف الأعضاء وعلم الأمراض . وكما قلت سابقا إن العلم والطب ليس حكرا على الغرب والصينيين ، أو البوذيين ، وإنما العلم ، والله سبحانه وتعالى يقول ( علم الإنسان ما لم يعلم ) ولم يقل علم البوذي واليهودي والنصراني .. وإنما اختاره للإنسان بذاته .. وهكذا اقتضت حكمته تعالى .. حتى يحافظ الإنسان على الحرث والنسل والبقاء . هذا كل ما لدي يا أخي الحبيب ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياك الله أخي اكريم بن كرم في الحقيقة أشكرك على سعة صدرك .... توقعت منك أن تعرف ما أرمي له من خلال الأسئلة السابقة و أن يكون بالك أوسع و علم كذلك و لكن لم تقف على ما أرمي له و لكن قدر الله ما شاء فعل فأنت عزيز و حبيب و طالب علم تسمو إلى الأفضل و الأحسن و لا نزكي على الله أحد و كما علمنا شيخنا الفاضل أبو الفدا حفظه الله أن نكون مبدعين و ليس مقلدين و هذه النصيحة أخذتها من أول محاضرة له معنا من قبل سنتين حين الدراسة في المعهد الكريم . فالأبداع مهم و مطلوب و إطلاق العقل للتفكير و التمحيز كذلك أهم !!!! لي عودة قريبة إن شاء الله |
بارك الله في الجميع ، ومع احترامي وتقديري لرأيكم اخي الحبيب ( أبو سراقة ) فلا يمنع أن تكون الحجامة على المواضع الأخرى ، وهذا لا يتعارض مع فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد رأيت من ذلك الكثير في السعودية والآردن ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بارك الله في الجميع
|
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم الظاهري ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )
جزاك الله خير وبارك الله فيك .. أخي الحبيب ( وشيخنا الفاضل ـ أبو البراء ) حفظه الله ورعاه .. وزادك الله من فضله ومنه وكرمه .. ولا حرمك الله الأجر والثواب .. وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم الظاهري ) اللَّهم آمين .
|
وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
[QUOTE=عبدالله بن كرم]أخي الحبيب ( أبو سراقة ) جزاك الله خير وبارك الله فيك .. وعلى رسلك .. يا أخي الحبيب ؟
أولا : وكما قلنا سابقا وقد خضنا في هذا الحديث كثيرا ومرارا وتكرار ، نحن نشأنا على الحجامة النبوية قبل كل شيء ، درسناها وتعلمناها وفهمناها جيدا ونفتخر ونعتز بها ونعتبرها الأساس في هذا النوع من العلاج النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم . ولا أحد ينكر هذا إلا جاهل ! جاحد . ** جزاك الله خيرا و بارك الله فيك ... لي رجعة قريبة إن شاء الله ** وأنا معك يا أخي الحبيب ( الكاهل ـ والأخدعين ـ وهما عرقان خفيان بجانبي الرقبة ) أساس الحجامة . ولا أختلف معك في هذا أبدا . ** الحمد لله أصبت أخي الكريم ** ثم إنك ذكرت هل توجد محاذير نبوية قبل وبعد الحجامة ؟ أما قبل الحجامة .. فنعم .. ونستشهد عليه بهذا الحديث ( عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : الحجامة على الريق أمثل ، وفيها شفاء وبركة ، وتزيد في الحفظ وفي العقل ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ، ويوم السبت ويوم الأحد ، واحتجموا يوم الأثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب ، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء ) رواه ابن ماجه والحاكم والسني وأبو نعيم . وكذلك في السلسلة الصحيحة رقم [ 766 ] وقد ذهب بعضهم إلى ضعف هذا الحديث ، وصححه الألباني رحمه الله . ** أحسنت أخي الكريم لم أقصد هذا الأمر من التبيهات و المحاذير .. إنتظر قليلا !!! وانت تتفق معي أخي الحبيب أن في الحديث ( الحجامة على الريق دواء و على الشبع داء ) ** نعم أتفق معك بقوة ... و هذا هو التحذير و التبيه الوحيد في قضية التنبيهات و المحاذير و يجب عليك و أحذر و إياك ( الأكل ، و اشرب ، الحركة ، الغضب و الجماع و الرياضة و و و ) هنا نجد التحذير من من الأكل قبل الحجامة و ليس بعد فلم يثبت عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أنه نهى عن أمر بعد الحجامة ، فمن هذا الباب لا نلزم و لا نشدد على من يريد الحجامة بالعمل بتلك التنبيهات المذكورة سابقا حيث أن النبي صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم قد حذر قبل الحجامة و لم يحذر ما بعد الحجامة ... و لي عودة إن شاء الله نفضل أكثر . فهذه هي محاذير ما قبل الحجامة ـ ولا يوجد غيرها ، أما بخصوص محاذير ما بعد الحجامة : فلم يرد عنها أي حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . واتفق معك على هذا أيضا . ** جزاك الله خيرا ... وصلنا خير .. فيجب علينا تبيان هذا الأمر للناس بحيث أغلب المنتديات تلزم و تنبه على هذه الأمر و لجهل الناس دائم السؤل ماذا نعمل بعد الحجامة هل نمتنع عن أكل و شرب و جماع و و حيث المنتدى الفلاني يحذرنا ... . أما بخصوص المواضع التي احتجم فيها الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، فهي : على الهامة ، الرأس ، الحجامة على الكاهل والأخدعين ، الحجامة على الورك ، الحجامة بين الكعبين ، على ظهر القدم . ونستشهد على ذلك بهذه الأحاديث : عن أبي كبشة الأنماري أن النبي صلى الله عليه وسلم (( كان يحتجم على هامته وبين كتفيه )) رواه بسند صحيح أبو داود [ 3589 ] وابن ماجه [ 3484 ] . عن أبي بحينة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( احتجم بطريق مكة وهو محرم وسط رأسه ) رواه مسلم في صحيحه [ 1203 ] . عن أنس رضي الله عنه قال : ( كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحتجم ثلاثا ، واحدة على كاهله واثنتين على الأخدعين ) رواه بسند صحيح أحمد في المسند [ 19313 ] ، وأبو نعيم [ 3860 ] . عن جابر رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم على وركه من وثء كان به ) رواه أبو داود [ 3863 ] . عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا احتجم احتجم في الأخدعين وبين الكعبين ) رواه أحمد في مسنده بسند ضعيف [ 1/ 234 ] . عن أنس رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وجع كان به ) وراه أبو داود في سننه [ 1837 ] . هذه هي المواضع التي نعرفها والتي احتجم في الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم . وهذا مما يؤكد أيضا أن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يداوم على الحجامة باستمرار . ** جزاك الله خيرا مجهود رائع و جدنا أن هدي النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم يداوم على حجامة الأخدعين و الكاهل و أما المواضع الأخرى على حسب إحتياجه و هو أعلم بما يحتاج صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و هذهه المواضع عرفناها عن طريقه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم و لم نجد أحد من قبله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلمقد سبق نبينا في ذلك و أنظر إلى المخطوطات و الصور كلها في الظهر و البطن و الذراع و الساق . وقد سألت هل الحجامة مثل الفصد والتبرع في العملية والآلية ، فالإجابة لا طبعا وبكل تأكيد ، فشتان بين هذا وذاك ، ويقول الرئيس ( ابن سينا ) رحمه الله : ( والفصد هو استفراغ كلي يستفرغ الكثرة والكثرة تزايد الأخلاط على تساويها في العروق وانما ينبغي أن يفصد أحد نفسين : المتهيء لأمراض إذا كثر دمه وقع فيها والآخر الواقع فيها وكل واحد منهما إما أن يفصد لكثرة الدم وأما لرداءة الدم وإما أن يفصد لكليهما ) . وما التبرع إلا نوعا من الفصد ، وشتان بين هذا الدم وذاك الدم ، واقصد به دم الحجامة والفصد . والفصد بطبيعته يوهن الجسم . لأن الدم الذي يخرج يكون من خلال العروق مباشرة . ثم أن الفصد يعمل على بعض المواضع والنقاط المعينة في الجسم ، وهناك أماكن ومواضع لا يصلح فيها الفصد ، بعكس الحجامة ، فانها تعمل بأماكن ومواضع كثيرة بأنحاء الجسم ، وفي الأماكن التي لا يصلح فيها الفصد ، وفوق كل هذا ، فإنها تقوم بتسليك الشرايين والأوردة وتسليك العقد والأوعية الليمفاوية ، وتنشيط وتحفيز وإثارة أماكن ردود الفعل بجسم الإنسان ، وتنشيط مسارات الطاقة ، وامتصاص الأخلاط والسموم وآثار الأدوية الكيميائية المتراكمة بالجسم ، وتقوية المناعة بشكل عام ، وتنشيط أجهزة المخ والحركة والكلام والسمع والإدراك والذاكرة ، وتنشيط الغدد ، وخاصة الغدة النخامية ، وغيره كثير ... هذا هو الفرق بين الفصد والحجامة أخي الحبيب ، فشتان بينه وبين الفصد أو التبرع بالدم ، وكذلك في آلية العمل . ** جزاك اله خيرا أخي الكريم يا بن كرم نعم الحجامة تختلف عن الفصد كما هو إختلاف الليل و النهار ، و كان القدماء يستخدمون الفصد بكثرة و نجد ذلك في كتب اليونان و الأغريق و بما أنهم قد سيطرو قديما على بلاد الشام و شمال أفريقيا و كذلك تركيا فأخذ منهم شعوب تلك المنطقة أمر الفصد و نجد ذلك في الحمامات البخارية ،،، فيتم إخراج الدم بكمية كبيرة حيث تؤثر عليه أحيان فتم وضع بعض التبيهات و المحاذير بعد الفصد لكي يتجنب التأثير السلبي على من عمل الفصد و أنت تعرف جيدا أن مقدار الدم الخارج من الحجامة أقل بكثير جدا جدا من الفصد فجعل هذه التنبيهات على الحجامة ،، و هناك إختلاف كثير فيما بينهم أي بين الحجامة و الفصد ،،، هذا ما كنت أرمي إليه أن الحجامة تختلف عن الفصد من حيث الطريقة و الموضع و الزمان أيضا فالتنبيهات التي في أمر الفصد لا تتطابق على الحجامة حيث أم الحجامة عن طريق الشعيرات الدقيقة تحت الجلد و التي يستخرج منه الدم السطحي على عكس الفصد من الوريد أو الشريان الذي به الدم المطلوب و الجيد ،، لا أطيل أختصر الطريق فالحجامة تختلف عن الفصد و التنبيهات الموجود للفصد لا نجعلها كلها للحجامة و خير البريد حذرنا أمر واحد فقط الحجامة على الشبع داء فهذا الذي قبل الحجامة أما ما بعدها فلم يثبت عنه شيئ و الله أعلى و أعلم . أما قولك ( سؤال آخر و مهم : من أين جاءت التنبيهات و المحاذير التي نراها في كل منتدى ؟؟؟؟ ( إياك و يجب و إحذر من ) أخي الحبيب : ليس بالضرورة أن نأخذ بهذا الكلام ، ولكن عليك أن تعلم ، ( إن هذا العصر الذي نعيشه ، ليس هو عصر محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، عصر النقاء والصفاء والطهارة ) ! وإنما هو عصر القذارة .. إذا صح التعبير .. أكرمكم الله وأعزكم جميعا ، عصر الملوثات البيئية ، عصر المصانع والآلات والأدخنة والغازات الضارة ، عصر المبيدات ، والأسمدة الكيماوية .. عصر المعلبات والمثلجات والمواد الحافظة السامة ، عصر الملونات والمنكهات الإصطناعية .. الأمراض والأوبئة الغريبة والعجيبة .. القاتلة والفتاكة .. عصر الغش التجاري .. وبيع الضمير .. عصر تشويه صورة الكرة الأرضية . فهل بعد كل هذا تستغرب وتتعجب من ( ( إياك و يجب و إحذر من ) !؟ يا أخي الحبيب إن العلم لن يقف إلى حد أو مستوى معين ، بل سيستمر في المضي حتى يرث الله الأرض ومن عليها .. وكذلك الحال في علوم الطب بل إنها ستمضي وتمضي إلى هناك وهناك حيث لا هناك وهناك .. إلى النهاية .. وما أدراك ما هي .. أو كيف ..ومتى .. تكون النهاية ؟ ** نعم إن عصر النبوة عصر النقاء و الصفاء و خير القرون إلى قيام الساعة ،،،، و هناك من المؤمنين و المنافقين و لديهم أمراض كما لدينا أمراض و العلاجات النبوية صالحة لكل زمان و مكان ... فلما تكلم عن الحبة السوداء فهل هي الحبة السوداء المتعارف عليه أم كل حبة سوداء هي الحبة السوداء فقد أتى أحد من الناس و شوش على العامة فالحبة السوداء هي هي لم تتغير . أخي الحبيب لم يمنعنا أو يحرم علينا دين ولا شرع ولا كتاب ولا سنة ولا نبي ولا رسول ، أن ندرس ونتعلم ، ونتقدم ونواكب الأمم والحضارات . ** نعم لا ننكر هذا و هذا مطلوب ثم أن الأمراض لم تكن منتشرة في الماضي كما هو عليه الحال في الحاضر ، وهذا لا يخفى عليك . وأنت تحاول دائما أن تقنعنا فقط بالكاهل والأخدعين ، فهناك مواضع أخرى كثيرة بجسم الإنسان ليس لها علاقة بالكاهل والأخدعين . ولقد تحتم علينا بعض الأمراض والحالات أن نجري الحجامة على مواضع معينة ، فهل نهملها ؟ *** نعم أخي الكريم أنا أحاول إقناعكم بأمر الحجامة في الأخدعين و الكاهل هذا شرفي لي لماذا ؟؟؟ لأذن من فعل النبي و كان يداوم عليها كلما أراد عمل الحجامة و الأحاديث هي الفاصل ... ** كلامك أن الأخدعين و الكاهل ليس لهم إرتباط مع بقية المواضع الأخرى فهذا الكلام أخي الكريم جانبك الصواب إعذرني في ذلك لا أتفق معك فحجامة الأخدعين تنفع الرأس و بما يحتويه الرأس ( راجع كلام إبن القيم رحمه الله ) ثم إن أهم جهاز في الرأس هو الدماغ الذي هو مسئول عن بقية الأعضاء في البدن من حيث الأرسال و الأستقبال فكيف لا يكون هناك علاقة معهم ( نرى أن الأطباء يصفون الدواء من الحبوب و الكبسولات التي تأكل عن طريق الفم لمرض المفاصل فهل هذا الدواء يذهب للمفصل مباشرة أو أن المواد الفعالة التي بالداء بأمر من الدماغ يذهب للمفصل ) على العموم هناك رابط قوي جدا جدا و إختيار نبينا محمد صلى الله عليه و آله صحبه و سلم ذاك الموضع إلا لحكمة بالغة و علم يقين قد سبق من قبله صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم فالذي يغذي الدماغ بالدم الدماغ ما قولك الكاهل على ماسبق : فسبحان الله نظرة تشريحية نجد أن النخاع الشوكي و قد درسناه في مادة علم الأمراض و الأعضاء حتى في علم الأسعاف نجد أن النخاع ينزع من الدماغ عبر خلف الرقبة إلى الكاهل الصحيح ( بين الكتفين ) على العمود الفقري إلى آخر العصعص ،،، سبحان الله فماذا هي وظيفته فالأوامر العصبية من الدماغ إلى سائر الأعضاء عن طريقه و نرى في حديث إبن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم قد إحتجم ثلاثا في الأخدعين و واحدة على كاهله ،،، نقف أخي الكريم رويدا وواحدة على كاهله ،،،، هل زاد النبي صلى الله عليه و آله وصحبه و سلم في الحجامة عن ثلاثة مواضع و أنت معي في ذلك لم يزد عن ثلاثة مواضع و قال وواحدة على الكاهل فأول كأن على الظهر تكون في الكاهل كأس واحدة فقط فهذه الحجامة النبوية ثلاثا فقط ، و إن قال قائل بس و لكن هناك مواضع لم تكتشف و و و مواضع لها ميزة و و كلام طويل و تسويف ،،، إذا أخذنا بما يقولون قللنا من شأن الحجامة النبوية فالنبي لا يختار إلا الأفضل و الأخير و الأسلم و الأقل ضررا ، فالمسارات على حسب الطاقة و الأبر الصينية فهذا علم لا ننكره هي إجتهادات بشرية و هذا العلم من قدماء الصين قبل يعثة النبي بقرون ، و هي في الأصل للوخز الأبري و ليس لها دخل في الحجامة ثم آتي منذ سنوات قليلة ( أعتقد و الله أعلى و أعلم على سبيل المثال فس زمن قريب جعلت الحجامة على مواضع تلك النقاط بحجامة جافة ثم من عهد قريب تعل التشريط عليها بعد إنتشار الطب النبوي ) و هرول كثير من الناس و أخذ من الطب الصيني و قد إفتتنوا فيه و نسو الأصل ألا و هو الطب النبوي و إن كان محارب اليوم و مضايق على من يؤمن به و لكن النصر قادم ... أقول بارك الله فيكم أين التميز و الأبداع في الطب النبوي و نحن ندخل عليه أشياء بعيدة عنه . ثم أن هذه المواضع وضعها خبراء وأساتذة وعلماء وأخصائيين بهذا المجال بعد دراسات طويلة من البحث والتقصي والدراسة . *** جزاهم الله خيرا إن كانو مؤمنين و مسلمون ... فالذي يسعون إليه نجد في الطب النبوي ما يغني عنه ( إذا كان عندهم في علاج إرتفاع ضغط الدم عنده عن طريق المسارات فالكؤوس كثية و سوف يسحب من الدم الشيئ الكثير و لكن ثلاثا في الأخدعين و الكاهل تغني عن تلك الكوؤس فأي نختار في العلاج ) . وعليك أن تعلم جيدا أخي الحبيب : إننا ما وضعنا أو طرحنا أو نشرنا شيئا في هذا المنتدى المبارك .. إلا بعد دراسة ودراية وبحث طويل ، من واقع الخبرة والممارسة ، ودراسة في التشريح ووظائف الأعضاء وعلم الأمراض . *** نعم أخي الكريم و أنا معك و ضعت أنا هذا الأختيار لما فيه مصلحة عامة و تقليل من المخاطر التي أسمع عنها من عمل للشخص الحجامة تطبيقا حرفيا كما هو من المسارات و الوخز الأبري لمريض يشكو من الضغط و السكري والصداع أخي الكريم الكؤوس ملئ البدن و ما أدراك أخي كم من الدم سيخرج و هذا مهلكة كبيرة على الشخص و هذا مجرب و حاصل بلا مبالغة فالأخدعين و الكاهل تكفي و تغني بارك الله فيك وكما قلت سابقا إن العلم والطب ليس حكرا على الغرب والصينيين ، أو البوذيين ، وإنما العلم ، والله سبحانه وتعالى يقول ( علم الإنسان ما لم يعلم ) ولم يقل علم البوذي واليهودي والنصراني .. وإنما اختاره للإنسان بذاته .. وهكذا اقتضت حكمته تعالى .. حتى يحافظ الإنسان على الحرث والنسل والبقاء . *** كلام جميل علم الأنسان ما لم يعلم ... صحيح نحن نأخذ منهم ما ينفعنا و لا نترك ما عندنا من علم يقين صحيح إلى قيام الساعة و الله هو الذي علمنا عبر نبينا محمد صلى الله علي و آله و صحبه و سلم فلا نحتاج إلى غيره في أمر الشريعة كلها و أمر حياتنا كلها |
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )
جزاك الله خير .. أخي الحبيب .. أبو سراقة .. ضع ما تراه مناسبا .. مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .
|
بارك الله في الجميع ، والخلاف لا يفسد للود قضية ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
_____________________________________ ... بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله في الجميع ونفعنا الله بعلمكم وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... معالج متمرس ... _____________________________________ |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله جزاكم الله خيرا على سعة صدوركم ما جئت هنا إلا لتصحيح بعض المفاهيم و الله أعلى و أعلم . |
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )
أخي الحبيب ( أبو سراقة ) حفظه الله : هناك نقطة واحدة يجب أن أوضحها لك :
أخي الكريم .. قولك (( ** كلامك أن الأخدعين و الكاهل ليس لهم إرتباط مع بقية المواضع الأخرى فهذا الكلام أخي الكريم جانبك الصواب إعذرني في ذلك لا أتفق معك )) . لا يا أخي الكريم ، لم يجانبني الصواب في ذلك أبدا ولا نزكي على الله أحد . ونعم أتفق معك أن الحجامة على الكاهل والأخدعين ، أساس الحجامة ، وترفع من كفاءة المناعة بشكل عام للجسم ، وتنشط الدورة الدموية . ولا أتفق معك أن الكاهل والأخدعين لهما ارتباط مباشر مع كامل مواضع الجسم إلا لسبب واحد ، ألا وهو تقوية المناعة بشكل عام وتنشيط الدورة الدموية ، وأي نعم ، هو أمر مهم للغاية وأساس الشفاء ، ولكن ليس لكل الأمراض ! . لماذا يا أخي الكريم : لأن أكثر من 50 % من المرضى يحتاجون لحجامات موضعية على العضو ، مثل تخثر الدم ، أو ضمور العصب ( على العضو نفسه ) أو بتأثير ضربة ، أو بسبب عدم حركة الدم بشكل طبيعي في هذا العضو ، وخاصة في الأطراف ، ولأسباب مختلفة. وباختصار شديد يا أخي الحبيب (( الحجامة على الأعصاب المركزية ليس كما هو الحال ، على الأعصاب الحشوية ، والحجامة على الأعصاب الحشوية ليس كما هو الحال على الأعصاب الموضعية . هذا هو القصد من كل هذا الكلام يا أخي الحبيب )) . مع خالص شكري واحترامي وتقديري أخي الحبيب . وتمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية . |
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )
واياكم إن شاء الله ، شيخنا الفاضل ( أبو البراء ) بارك الله فيك ، واحسن الله إليك ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .
|
بسم الله الرحمن الرحيم أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا" أخوكم المحب في الله ابن حزم الظاهري |
جزاكم الله خيرا ...
تعلمنا من خلال الصور أماكن و أسماء اعضاء الجسم ... و ايضا لكل مرض له مكان معين يؤخذ الدم الفاسد جزاك الله خيرا أخوكم .. |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( إماراتي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
جزاكم الله كل الخير
|
الأخت الفاضلة ( أم حمد ) حفظها الله ورعاها لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول : بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر . ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه . مع أمنياتي لكم بالتوفيق وإياكم أخيتي الفاضلة ( أم حمد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
جزاك الله خير
على هده المعلومات الطيبه |
حضرة الأخوين أبو سراقة وعبد الله بن كرم الفاضلين
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الأخوين أبو سراقة وعبد الله بن كرم ( حسب التسلسل الأبجدي للاسماء ) أكرمك الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سبق لي أن طرحت سؤالا لفضيلة الشيخ أبو البراء حفظكم ربي ورعاكم فدلني على قسم الحجامة وبارك الله تعالى بكم فأنتم باذن الله تعالى أهل خير وصلاح لي سؤال لحضرتكما أو من لديه دراية وخبرة في هذا الموضوع فأنني أعمل حجامة لنفسي ( وفق الضوابط الشرعية كلها باذن الله تعالى ) أو بمساعدة أخواننا وبالمناطق التي ورد عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم أنه فعلها بالرأس والكاهل والأخدعين وظاهر القدمين . لكن الغريب بالموضوع ولا أعلم السبب فأنه يخرج مني من كل مناطق الحجامة في جسمي مادة هلامية حمراء كدم متخثر تشبه الكبد لونا وشكلا وبحجم يملئ نصف كاس الحجامة المتوسط الحجم بحيث حينما أرفع كأس الحجامة ( بعد 5 او 10 دقائق ليس اكثر ) تبقى هذه المادة جامدة على المنطقة التي حجم منها ولاتزول هذه المادة حتى تكون 3 حجمات على المنطقة الواحدة أو أكثر وحتى حينما اوسع التشريطات لا تختلف الحالة كثيرا ، وحينما عملت حجامة بيوم 17 هجري وكررتها اليوم 19 هجري الخميس في شهرنا هذا شعبان ( الموافق 14/9/2006 ) كانت المادة الخارجة هي نفسها ، علما أنني قرأت في أحد المواقع أن الشخص أذا به مس أو سحر تكون أعراضه كذلك ، وأحب أن أسال هل هذه الحالة طبيعية وكيف استطيع التمييز بين الحسد والمس والسحر لأن احتمال الحسد وارد جدا تجاهي ، وهل يجوز أن إحتجم كل شهر بالايام المقصودة 17 ، 19 ، 21 وقاية دائمية من الحسد والسحر والمس وإن وافق هذه الايام يوم الاربعاء او الجمعة فهل صحيح يقدم التاريخ على اليوم علما انني حينما كنت احتجم سابقا لم تكن عندي مثل هذه الاعراض ، أنا حاليا أسكن منزلا به مظهر من مظاهر سكن الجن في احدى غرفه ولا أستبعد ( إن لم يكن مؤكدا ) أن يكون أحد ساكنيه قد مارس ويمارس سحر التفريق أو التقريب علما أنني غير متزوج ولست الشخص المقصود بالسحر ، أنما جئته ضيفا منذ أكثر من شهرين ولا يوجد لديهم أي مبرر تجاهي لهذا الفعل لا من قريب ولا من بعيد ، كما لدي بعض الام لأكثرمن سنة أسفل الظهر حينما اجلس فترة ليست بالطويلة وأشكو من النسيان وعدم التركيز في الصلاة والخشوع . وإن كان فاعل السحر يستمر بسحره وقد يكون مأكولا أو على هيئة بخورفما العمل فهل يبطل السحر بالرقى في البيت أم مجرد يضعفه أم لا بد من حجامة المسحور ، وإن رفض السحور الحجامة فما العمل ؟ وهل البخور طيب الرائحة يبعد الشياطين ويطردهم ؟! أرجو أن تكون الإجابة بأدلة شرعية كما عهدنا ذلك في موقعكم المبارك . جزاك الله تعالى خيرا وكل الأخوة الطيبين .والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( علي الشيخلي ) ، وننتظر إجابة مشرفينا الأفاضل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بسم الله الرحمن الرحيم
ما شاء الله لا قوة إلا بالله عليك يا اخي لاستاذ عبد الله والله يقويك يارب ويضعه في ميزان حسناتك وجزالك الله كل الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:) |
الأخ الفاضل عبد الله بن كرم
جعله الله في ميزان حسناتك يوم العرض عليه.. أخيك في الله الشريف الشيخ العارف |
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمدلله )
بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا ، واشكر لكم مروركم الطيب والكريم ، لا حرمكم الله الأجر والثواب ولا حرمنا الله من وجودكم ، ودمتم لنا سالمين بالصحة والسلامة والعافية ، اللَّهم أمين .
|
جزاكم الله خير الجزاء وكل عام وأنتم بخير..
|
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
|
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله )
الأخ الحبيب ( صقر الوفاء ) تم تعديل الرابط والصور الآن .. يمكنك مشاهدة الروابط .. مع تمنياتنا لك بالصحة والسلامة والعافية .
|
الدكتور/ عبدالله بن كرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، أخي الكريم أرجو رجاء حار فضلا وليس أمراً إخباري إذا كان هناك شخص متمكن وفاهم يقوم بعمل الحجامة في مدينة الرياض فأنا في أمس الحاجة لها وبأسرع وقت ويوجد الكثير الذين يعملونها، كذلك توجد العديد من المراكز الطبية التي تقوم بعملها ولكن الشيء الذي يردني هو الخبرة!!! أرجو مساعدتي في هذا الموضوع جزاك الله عني وعن كل مسلم خير الجزاء وجعل ما تقدمه من معلومات ونصائح مستنبطة من الهدي النبوي في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون أخوك / صقر الوفاء |
بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ـ أخي الحبيب ـ صقر الوفاء ـ حفظه الله ورعاه :
هذا رقم الأخ الحبيب ، أبو مساعد وهو من السعودية ، وهو واحد من الذين أخذوا دورة الحجامة على يدي ، ولقد حجمني شخصيا ، وهو خبير بإذن الله تعالى ، يمكن أن يساعدك إن شاء الله تعالى ( 00966505390458 ) . وهذا كذلك رقم الأخ الحبيب والمشرف القدير ، وهو خبير حجامة وغني عن التعريف ( أبو سراقة ) حفظه الله تعالى ، يمكنك أن تسأله عن ذلك ورقم هاتفه ( 0097339692683 ) مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية . |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير الدكتور ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
الساعة الآن 10:51 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com