![]() |
( && دور الجن المسلمين من الرقيه وعلاج بعض الحالات المرضية ) !!!
مجرد راي فقط !!! واريد الجميع يعلق من اهل المجال ......... كنت الاحظ عند القراءه على بعض الحالات ارتفاع اصابع اليد بطريقة التشهد ...... ولم اعر لهذا الموضوع اي اهميه...... وفي احد الحالات رايت من يتكلم ويقرأ سورة البقره ايه 101 (( واتبعوا ما تتلوا الشياطين ...... )) فاستغربت الامر ولكني كنت مكمل للرقيه وكان يردد يا شيخ سحر ....... والعدد كبير انا لحالي ما اقدر عليهم....... والموقف الثاني امراه فيها شللل نصفي مع القراءه كان الاصابع يشير لللتشهد وكنت اذا اكثرت من الدعاء والدعاء لنصرة المسلمين كانت اليد المشلووله ترفع ايديها لللدعاء وللعلم المراءه هاذي كانت مكثره من القران وكانت حافظه سور عديده منه ولكن الان ( لا حول ولا قوة الا بالله ) ما تقدر تقرأ الفاتحه........... فتقول انها تسمع الايات تقرأ عليها وهي نايمه............. فسؤالي هو : هل يعتبر هذا جهاد عند اخوانننا من الجن المسلمين ؟ ............ هل ينصر الجن المسلم اخاه الانسي ؟؟؟ ...... والله يا اخوان الموضوع يحير شوي وانا صراحه مو من عادتي اكثر الاسئله بس اللى مر عليه نفس الموقف يذكره لنا وجزاه الله الف خير ........ وعى فكره خير الكلام ما قل ودل لان ساعات القى ردووود تقعد ساعه تقرها وما تخلص يعني اتمنى من الاعضاء الاختصار بالردوود والللى ما عنده رد يقرأ الموضوع بدون لا يعلق .... وشكرا
|
والله أنا حصل لبنتى كدة أثناء الرقيه أن ترفع يديها ورجليها وكأن حد يحركهم لكن مافهمت معناها ... وقد قال لى معالج قبل ذلك ( ماتقلقيش هما بينظفوها ) !!! هما مين وبنظفوها من ايه !!! الله أعلم وهذا المعالج كان صوفى ولكنى لم أكن أعلم ....
أنا أيضا أنتظر الرد ... مامعنى ذلك وهل الجن المسلم يساعد أخاه المسلم حقا ؟؟؟ وجزاكم الله خيرا |
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( البرق القادم ) ، ولا يستبعد مثل هذا الأمر مطلقاً ، وقد مر معي الكثير من مثل تلك الحالات ، وهذا مما يعتبر نصرة من إخواننا الجن المسلمين لإخوانهم الإنس ، ولا يدخل هذا ضمن الاستعانة التي نحذر منها ونبين خطرها ، وهؤلاء على ثغر بإذن الله عز وجل ، ومن باب قوله صلى الله عليه وسلم : ( أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ) مع التنبه لمسألة في غاية الأهمية وهي تلعب بعض الجن والشياطين بالمعالج باتباع مثل تلك الطرق ، والمعالج كيس فطن وليس بكيس قطن 0 زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على التوضيح...
|
بارك الله فيكم أخي الحبيب البرق القادم وكما قال شيخنا أن هذا كثير مايراه المعالج ، ولكن السؤال أخوتي في الله ان سلمنا بهذا أليس حرام علي جن مسلم أن يتلبس جسد أخوه المسلم دون اذن ؟؟ أم أن حالة المريض تعتبر من المحظور الذي تبيحه الضرورة ؟؟
|
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) ، سؤال أكثر من رائع ، اعلم أخي الحبيب أن هناك قاعدة فقهية تقول : ( الضرورات تبيح المحظورات ) وقاعدة أخرى وهي : ( المصالح والمفاسد ) فلو تمعنت بهاتين القاعدتين لوجدت أن الأمر لا يخرج عن نطاق الشريعة بإذن الله عز وجل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بارك الله فيكم وعليكم شيخنا الحبيب
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: نعم أخي الكريم البرق القادم هناك من الجن المسلمين من يساعد بعض المعالجين دون علمه، وهذا هو جهادهم في نصرت المسلمين من أعداء الله عز وجل مع العلم أنه يوجد في فلسطين وفي كل موطن تجد فيه جهادا بين المسلمين والكفار إلا وتجد من الجن المسلمين من يساند الإنس في الجهاد وغير ذلك، وقد وقعت لي أنا كذلك مثل هذه الحالات حيث أني كنت أقرأ على إحدى الأخوات وإذا بجني ينطق على لسانها ويقول : يوسف يوسف وبدأ يكررها في ذلك الوقت كنت أنا أقرا الرقية ولماانتهيت من القراءة قال لي هذا الجني أنه مسلم وأنه جاء لمعونتي مع العلم أنه مسجون في هذا الجسد وأخبرني أن في الجسد اثنين من الجن وهم يتصارعون فيما بينهم ويقررون من سيتكلم الأول. وبعد نقاش ومجادلات خرج ولله الحمد وكانت نيتي في ذلك الوقت أن الشفاء بيد الله عز وجل ولم أكن أريد أي مساعدة من أي من الثقلين. فسبحان الله. شكر الله لكل من رد على هذا الموضوع وبارك فيه. والسلام عليكم ورحمة الله. |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جميع ما ذكر من الامور المحتمله الحصول ولكن اعتقد ان الامر يحتاج لى تفصيل ...... انتظر المشركات ولى عوده لو احببتم التفصيل وليس الاختصار بارك الله بالجميع |
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& ))) بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، هات ما عندك فكلنا آذان صاغية ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
اقول والله اعلم الاتى
ان معونه وجهاد الجن المسلمين لا تكون معلومه مطلقا كيفيتها كما اعتقد ان معاركهم لا تدور فى داخل الجسد كما يتوهم البعض ممن يستعينون بالجن المسلم لانهم بحالتهم تلك ياذنون لهذا الجنى بان يدخل الجسد للمساعد كما يقولون ....ومن شده الغباء بعد ان يتكلم على لسان المريض يسالونه ..ها ماذا ترى كم عددهم ماذا ما ديانتهم وخزعبلات وطبعا لا اريد ان ادخل فى الاستعانه والانحراف وهل كان ذلك الجنى لايراهم الا بدخول ذلك الجسد !! اما انهم يساعدون الراقى فهم يدعون له ويسددون رميه ويقوون عزيمته وهمته ولكن كلها بطريقه غير مباشره وغير محسوسه وتلك كرامه للمعالجين المتقين (( اذكر ان الشيخ الشعراوى فى قصه سئل عفريتا مسلم واخبره ان دخوله جسد مسلم هو اعتداء بكل الاحوال مهما كان السبب وحين قال له اذهب الى فلسطين وحارب اليهود .... قال له لقد كنت هناك اثناء الانتفاضه !! وكنت اساعد الاطفال .... !! قال له كيف تساعدهم ؟؟؟ لاحظو !! قال : كنت حين يرمون الحجر امسك يدهم واوجهها الى الهدف وازيد من قوتها وسرعتها ...... سبحن الله .))) ولم يكن بحاجه لتلبس انسان حتى يقوم هذا الجن بالجهاد ... هذا من ناحيه ان تعلق الامر فى موضوع به انس اما جهادهم للشياطين فلا اعتقد انه قد يضن احدا ان معاركهم تدور داخل جسد الانس ....فان عالمهم خلق ووجد قبل عالمنا ومعاركهم قديمه كما تقدم فى السير وما الانسان الا مرحله جديده من المراحل . الان اقول .... اذن من هذا الجنى المسلم الذى يكلمك داخل الجسد بل يدعو ويقرا القران ويدافع معك ان استطاع ؟؟ اقول والله اعلم ان غالب هؤلاء الجن ان لم يكن جميعهم هم ممن دخلو الجسد اما اضطرارا واكراها واما فسقا وانحرافا واما يكون انتقاما .... واما بالتحديد تلك الحالات التى رواها الاخوه من التحدث والتحرك والعون غالبا ما تكون هى نتيجه سحر وهذا الجنى مربوط بسحر داخل الجسد بل حتى عليك اسحار لتقييده وشياطين لتحرسه او تقتله ان لم ينفذ مهمامه حتى انهم يعذبونه .... اذكر احدى الحالات التى حيرت اكثر من راقى لشاب كان يقرا عليه القران وهو ملبوس ولكن شفتاه لا تغادر التسبيح ...ولا ينطق ... والشيطانه بداخله واعراضها واضحه ولكن شفتاه تسبح !!! حتى احد المشائخ وضع قطعه من الخشب ومسك فكه ولسانه ...ولكن دون جدوى اى ان التسبيح حركه لا اراديه من الانسان كانت .... الان هل ينصر الجن اخاه المسلم الانسى !! طبعا الاولى ان ينصر الجنى المسلم اخاه الجنى المسلم ويخلصه من هؤلاء الشياطين والسحره !! وهنا ياتى دور المريض والراقى انك والله اعلم كمن يحارب ويهىء الامور كلها لقدوم الملائكه فى مساعدتك ومساعده هذا المريض المسلم فيعتمد على المكان والزمان والطهاره والايمان ودرجه النقاءوامور كثيره اخوتى الاحبه احاول قدر الامكان ان لا اكون اسرح فى الغيبيات اما الاعتقاد ان الجنى المسلم يتلبس الجسد بهذه البساطه وبدون اثم ,,,, لا اعتقد ذلك ون انت يا معالج او يا راقى لتامر جنى ان يخل الجسد ليساعد او او او هذا ما اراه والله اعلى واعلم هذا راى شخصى اخوتى بناء على تجارب ومشاهدات خاصه ولا الزم بها احدا |
السلام عليكم
أضم صوتي للأخ (الباحث) من أن الموضوع يحتاج لتفصيل -لأن هناك مساعدة الجن للإنس بطلب من المعالج...وهذا فيها كلام غيرعن -مساعدة الجن للإنس بدون طلب وأنتظر التفصيل في ذلك.... شاكراً للجميع. |
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بارك الله فيك أخي الباحث وأنا كذلك أضم صوتي إليك، وأزيد على كلامك شيئا مهما . لقد أخبرنا شيخنا الفاضل الشيخ مصطفى القصير المغربي حفظه الله: قال إنك لن تجد موضعا فيه الحرب بين المسلمين والكفار إلى وتجد الجن في حرب كذلك، وأما الجن فالحرب القائمة بينهم تكون عن طريق السحر، حيث أن معظم الجن اليهود يقومون بسحر الجن المسلم، وحكى الشيخ حفظه الله عز وجل قائلا : إن سحر الجن اليهود للجن المسلمين يكون كسُم يؤدي الجن المسلمين. اهـ هذا كلام شيخنا حفظه الله فالله المستعان، والحمد لله أن جعل الله عز وجل جن مومنين يجاهدون في سبيل الله عز وجل. وأشكر كذلك كل من الإخوة الذين شاركوا في هذا الموضوع. |
بارك الله بك واحسن اليك وجميع الاخوه الكرام
هو ما قاله الشيخ جزاه الله خيرا اما عن طريقه حروبهم الله اعلم بها ولكن مما لا شك به ان سلاح السحر والخبث هو من اسلحه الكفار والشياطين وعلى راسهم اليهود والمبتدعين ... |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا أيضا" أضم صوتي للأخ (الباحث) من أن الموضوع يحتاج لتفصيل -لأن هناك مساعدة الجن للإنس بطلب من المعالج...وهذا فيها كلام غير مساعدة الجن للإنس بدون طلب؟؟ وكيف تكون هذه المساعدة؟؟؟ |
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
مع احترامي للاراء ............... انا مع ابو البراء في القاعدتين........... وكلها اراء في منفعة المسلمين وانشالله ان الحوار لا يفسد للود قضيه
|
اقتباس:
مع التنبه لمسألة في غاية الأهمية وهي تلعب بعض الجن والشياطين بالمعالج باتباع مثل تلك الطرق ، والمعالج كيس فطن وليس بكيس قطن . وجزاك الله خيرا. |
( الضرورات تبيح المحظورات )
وقاعدة أخرى وهي : ( المصالح والمفاسد ) وانا تماما مع هتين القاعدتين ولكن !!!!!!!!! الا تعتقد يا شيخنا ابو البراء ان تلك القاعدتين ان اقترنا ببعضهما فى هدف معين اصبحت النتيجه خطيره !!! اى ان القاعدتين بالضاهر توحين بالتناقض وهو شىء صحب لا يستوعبه اى انسان عادى .... قد استطيع تطبيق كل قاعده على حده على قدر علمى الظعيف فى امور دينى ودنياى حسب الحاله التقديريه التى لا يكون لها قياس او احتاجت للفصل المباشر ..... ولكن حين اجمع بالقاعدتين فى تحليل امر مثل الاستعانه ...... اجد نفسى خائفا ضعيفا ...... مهما كان علمى الشرعى ان اقتران تلك القاعدتين فى تلك المسئله بالخصوص اخوتى بالله لا يتكفل بها الا جهابذه العلم والفقه الذين انا لست منهم .... ومن خلال تجولى ولدراستى بالسيره وبعض الفقه لدى اامتنا التابعين .... لا اجد بالتاريخ ما يؤيد ان اخرج بدمجهما فى مسئله متعديه .... اى قد اخرج بضروره على نفسى فى امر معين قد يكون غريبا .... ولكن حين يكون الامر متعدى من نفسى ليكون لعامه المسلمين اى انهم قد ياخذون به اجد ان هنا تكون المسئله صعبه والامر هنا ليس لنا والافضل ان نرجع الى الخلف قليلا وناخذ ما هو ثابت فقط احيانا اجد صعوبه فى التوسع فى شرح وجهه نظرى ولكن اتمنى ان يكون ما اردته واضحا وان يعلق عليه الشيخ ابو البراء والله اعلم |
شكرا لتذكرينا بان الراقي ليس كيس قطن !!!!!!!!!!! ............ شكرا على الملاحظات الراقي المغربي
|
وفيك بارك أخي الكريم. والشكر كله لشيخنا الفاضل الشيخ أبو البراء فالفضل يعود لله ثم إليه.
|
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& ))) بارك الله في الجميع ، مع التنبه أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) أن الحديث ينصب في تطبيق تلك القاعدتين على المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس ، أما الجاهل المتعالم فلا أعنيه مطلقاً ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
هل تسمحون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاخوة الافاضل بارك الله فيكم
اخواني لا ننسى ان التعامل مع الجن لا يجوز وان كان مسلما ومن قال بالجواز فيوجد اعتراضات كثيرة على هذا وليس هذا مكان ذكرها هذا اولا اما الثاني ان الجن ممكن ان يساعدوا الانسان المسلم بغير طلب منه وانا اذكركم مع علمي انكم تعلمون هذا وهو الصحابي الذي في زمن خلافة عمر لما خطفه الجن الكافر من الذي انقذه اما من جهة اخرى فيمكن مساعدة الراقي ولكن ليس بطلب منه وليس بعلمه ايضا لماذا لانه لربما يقولون له انا جن مسلم وليسوا كذلك فتكون المفاسد عظيمة جدا وايضا لربما اذا طلب منهم يترتب عليها مفاسد عظيمة وخطير جدا تعود بالسوء على الراقي وهي انه لربما يشاع عنه ان طلب مساعدة الجن فينتشر بين الناس ان هذا يتعامل مع الجن ولكن لي سؤال للاخ الذي ذكر قصة الشعراوي ؟؟ كيف الشعراوي تكلم مع الجن يعني هل جاء الجني وتحدث معه مباشرة ام كيف اللي حصل ارجوا اجابتك |
السلام عليكم ورحمه الله
ان ما قلته اخى الحبيب هو ما نعتقده فى هذا المنتدى والحمد لله وبارك الله بك على صحه المنهج واما ما ذكر عن الشيخ الشعراوى فلا تقلق :) لم يكن يتعامل مع الجن رحمه الله :) ولكن ورد فى اكثر من موقع من كتاباته وقد تستغرب هجومه على الصوفيون وعلى الاخص نقضه لفكره تسخير الجن والتعامل معه حتى لو كان مسلما بالاضافه الى انه قد تعرض لحالات مس وقرا على اشخاص ولديه بعض الحوارات ... مع العلم اخى انه فى وسط مستنقع الصوفيه ولكن هى كلمه حق نقولها فى الرجل رحمه الله وجمعنا به فى الجنه الامر فقط يحتاج الى توسيع دائره الاطلاع لا اكثر |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الخزيمة ) ، هو ما ذكره أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) فهذا ما ندين الله به في منتدانا الغالي ، ولمزيد من الفائدة أرجو مراجعة الرابط التالي : ( && الاستعانة بالجن والشياطين بين المشروعية والمنع && ) زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بارك الله فيكم واعانكم على الخير ورحم الله علماء المسلمين ومنهم الشعراوي
|
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( الخزيمة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
... بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... معالج متمرس ... |
وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
وفي علمكم وجهدكم وعملكم والله يكفيكم شر كل ذي شر |
أعتقد أن ذلك هبة من الله تعالى فهو يسخر له من يعينه سواء الأنس أو الجن
فأنا مثلاَ دائما أرى أن أحد سيخبرني بشئء أو سر مرتبط بمرضي ويظهر فجأة من يسكته فمرة رأيت وكنت بين اليقضة والنوم بأن هناك مجموعة قد اجتمعوا على أحدهم وكنت أراقبهم ودار بينهم كلام كثير لم أفهمة أو لم استوعبه..وماهي إلا لحظات وقد أشتد النقاش بينهم وقد ألتفوا على الذي بالوسط وسمعت صوت انفجار كبير من اوسطهم مع أيات لسورة الكافرون وصحيت وكأنه حقيقة أنظر لمكانهم الذي كان قريب مني |
:bism: :icon_sa1: ،،،،،، بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( الغروب ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
وجزيت خيرا أخينا وشيخنا
|
جزاك الله خــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيرا
|
:bism: :icon_sa1: ،،،،،، وإياكم أخيتي الفاضلة ( اللؤلؤة المصونة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
طلب الجن من الفتاة بعد مدة عام ان يأتي فلان وعمر واسلام وبكر ويجلسون ثم ابدا انا بالقراءة اي الجني ثم فلان يقرأ لمدة ربع ساعة ثم عمر لمدة ربع ساعة ثم اسلام لمدة ربع ساعة ثم بكر لمدة ربع ساعة
قلت للمريضة يأتيك الجواب باذن الله باشرت بالاتصال مع الشيخ ابو البراء فقلت يا شيخ حصل معي كذا وكذا وهذه هي القصة قال استعن بالله وارضى بما طلب الجن المسلم فهذه ليست استعانة وفعلا طبقنا ما طلب منا وكانت النتيجة مذهلة جدا امام الجميع وجاء النصر من الله ووالله لو ترك الامر لي لما رضيت بمساعدة الجني ولكن جواب حكيم من صاحب حكمة شيخنا ابا البراء واراحنا بهذا الكلام من عناء ايام وشهور من القراءة |
اقتباس:
أخي الفاضل ...الخزيمة...تقبل الله طاعتكم وحجاً مبروراً ...ونسأل الله أن يوفقكم لكل خير . ............ - قلت رعاك الله ...طلب الجني أن نفعل كذاوكذا ....فقمتم بما طلب !!! الحقيقة لم أستطيع فهم الموضوع بوضوح ...ولعلك أجملت ما يحتاج لتفصيل . ولكي لا يلتبس الأمر ...لأننا نعرف رأي الشيخ في الاستعانة ورأيكم أيضاً وهو المنع ...أتساءل ؟ - كيف يطلب الجني وتنفذون لتسريع العلاج ؟ -هل كانت الحالة ممسوسة من جن مسلم صوفي مثلاً ...واراد الخروج بعد جلسة ذكر ...ووافقتموه ؟ - هل الجني المسلم كان في داخل الجسد للدفاع عن أخيه ضد كافر وطلب هذا لتساعدوه ؟ - من أي وجهة أجاز الشيخ حفظه الله وسدده ...قبول طلب الجني ...مما دعاكم للموافقة والتطبيق ؟ طبعاً أضع هذه التساؤلات وكلي ثقة بحرصكم والشيخ على فعل الصواب ولكن لا يمنع هذا من الاستفسار والاستيضاح ...جزاكم الله خيراً . |
:bism: :icon_sa1: ،،،،،، بارك الله فيكم أخي الحبيب والمشرف القدير ( الخزيمة ) ، سوف نسمع أولاً من الأخ الحبيب ، ثم أعلق حتى تتضح الأمور ويفهم الأمر شرعاً ، وهناك فرق بين الاستعانة وتقديم خدمة عارضة ، والشكر موصول للأخ الحبيب والمشرف القدير ( بو راشد ) على الثقة أولاً وعلى الاستيضاح ثانياً ، فهذا علم ولا بد أن يفهم في ضوء الكتاب والسنة وعلى فهم سف الأمة 0 فقط أريد التعقيب على ما ذكره الأخ الحبيب والمشرف القدير ( بو راشد ) ، حيث قال : ( هل كانت الحالة ممسوسة من جن مسلم صوفي مثلاً ...واراد الخروج بعد جلسة ذكر ... ووافقتموه ) غفر الله لكم أخي الحبيب ، وهل علمت عني مثل هذا الأمر ، اعلم - يا رعاكم الله - بأني أطبق : ( الغاية تبرر الوسيلة إذا كانت الغاية شرعية والوسيلة كذلك ، ولو اختل أحد من هذين الشرطين فلن أقبل التطبيق ) حاشا وكلا أن انحاز قيد انملة عن كتاب ربي وسنة نبيي :salla-icon: ، أو أن أوافق مبتدعاً على بدعته 0 أخالك يا أبا ( راشد ) لم تعرفني بعد :marsa22: 0 ولعلمك فالشيخ ( الخزيمة ) طالب علم متميز حافظ للقراءات عن رسول الله :salla-icon: ، وهوالوحيد الذي أزكيه في ( الأردن ) فقد قابلته أكثر من مره وأعرف طريقته ومنهجه ، ولا أخاله إلا على خير وصلاح والله حسيبه ، ولا أظنه يقبل بأن يمس طرف الإسلام من أحد ، وقد يكون غيره مثله في ( الأردن ) إلا أنني لم أقابل غيره 0 زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
:bism: :icon_sa1: ،،،،،، بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بو راشد ) ، حتى تتضح الأمور ويفهم الأمر كما يجب أن يكون ، ونفرق بين تعاون عارض وبين الاستعانة التي حرمها السواد الأعظم من علماء الأمة بناء على القاعدة الفقهية : [align=center]( قاعدة سد الذرائع )[/align] يقول الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه : [align=center]( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ 000 الآية )[/align] [align=center]( سورة الفتح - الآية 29 )[/align] يقول صاحب تفسير الجلالين : ( "محمد" مبتدأ "رسول الله" خبره "والذين معه" أصحابه من المؤمنين مبتدأ خبره "أشداء" غلاظ "على الكفار" لا يرحمونهم "رحماء بينهم" خبر ثان أي متعاطفون متوادون كالوالد مع الولد ) 0 وقد ثبت من حديث النعمان بن بشير – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله : [align=center]( مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم 0 مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )[/align] [align=center]( متفق عليه ) [/align] قال المناوي في شرحه لهذا الحديث : ( " مثل المؤمنين " الكاملين في الإيمان " في توادهم " مصدر تواد أي تحاب " وتراحمهم " أي تلاطفهم " وتعاطفهم " قال ابن أبي جمرة : الثلاثة وإن تفاوت معناها بينها فرق لطيف ؛ فالمراد بالتراحم أن يرحم بعضهم بعضا لإخوة الإيمان لا لشيء آخر ، وبالتواد والتواصل الجالب للمحبة كالتهادي ، وبالتعاطف إعانة بعضهم بعضا " مثل الجسد الواحد " بالنسبة لجميع أعضائه 0 وجه الشبه فيه التوافق في التعب والراحة " إذا اشتكى " أي مرض" منه عضو تداعى " من الدعوة " له سائر الجسد " يعني دعاء بعضهم بعضا إلى المشاركة في الألم ، ومنه تداعت الحيطان أي تساقطت أو كادت " بالسهر " ترك النوم لأن الألم يمنع النوم " والحمى " لأن فقد النوم يثيرها والحمى حرارة غريبة تشتعل في القلب فتنبث به في جميع البدن ، ومعناه أي كما أن الرجل إذا تألم بعض جسده سرى ذلك الألم إلى جميع جسده ؛ فكذا المؤمنون ليكونوا كنفس واحدة إذا أصاب أحدهم مصيبة ؛ يغتم جميعهم ويقصدوا إزالتها ، وفي هذا التشبيه تقريب للفهم وإظهار المعاني في الصور المرئية ) ( فيض القدير - 5 / 514 - 515 ) 0 ومن باب قوله تعالى : [align=center]( 000 وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )[/align] [align=center]( سورة المائدة – الآية 2 )[/align] يقول صاحب التفسير الميسر : ( وتعاونوا -أيها المؤمنون فيما بينكم- على فِعْل الخير, وتقوى الله, ولا تعاونوا على ما فيه إثم ومعصية وتجاوز لحدود الله, واحذروا مخالفة أمر الله فإنه شديد العقاب ) 0 فتعاون المؤمنون أمر مطلوب ، وليس هناك فرق بين الانس والجن إلا أن يؤدي ذلك لمفاسد شرعية ، ومن هنا بينا أن علماء الأمة قد بينوا بأن الاستعانة بالجن لا تجوز بناء على القاعدة الفقهية : [align=center]( المصالح والمفاسد )[/align] وقد تأكد بأن مثل هذا النوع من التعاون في الغالب يؤدي إلى مفاسد شرعية عظيمة 0 أما ما نتحدث عنه فهو بخلاف مسألة الاستعانة وهو من باب التعاون دون استحضار أو طلب وهذا أيضاً له ضوابط معينة لا بد أن يفقهها الجميع ، وأود أن أبين النقاط الهامة التالية : [align=center]أولاً : هذه ليست استعانة كما تم ايضاح ذلك وهوتعاون عارض ينتهي بانتهاء ضرورته فقط ، فلم يطلب من الجن ذلك على الاطلاق ولم يستحضر بالطرق المعروفة عند المستعينين 0 ثانياً : ليس من نتائج ذلك التعاون العارض أية مفاسد شرعية قد تعود على المعالج والمريض والجمهور 0 ثالثاً : هي ليست فتوى مقدمة للأخ الحبيب والمعالج القدير ( الخزيمة ) ، فأنا لست من أهل الفتوى والقياس والاجتهاد والاستنباط ، بقدر ما هو اجتهاد وتقدير بناء على القاعدة الفقهية : ( المصالح والمفاسد ) وبخاصة أنني كنت ذات يوم في مجلس للشيخ ( محمد بن صالح المنجد ) وبين أن الجن لو قدم طعاما للإنسان فلا حرج من أن يأكل منه ، وهناك فرق شاسع بين مثل هذه الحالة والتي قد تحصل عرضاً ونادرة ، وبين الاستعانة المستمرة والعلاقة التي قد تؤدي للمفاسد التي ذكرها العلماء 0 رابعاً : من أهم الضوابط التي تتعلق بمثل تلك الحالات معرفة الشخص المعالج الذي تقدم له جواز في هذه المسألة ، أما طالب العلم المعروف بمنهجه وعقيدته فنعم ، وأما دون ذلك فلا خوفاً من الوقوع فيما هو شر منه ، فلو سئلت من غير ( الخزيمة ) وأنا أعلم يقيناً أنه جاهل بالأصول ناهيك عن الفروع لاختلف قولي تماماً 0 رابعاً : ( الحكم على الشيء فرع من تصوره ) فقد أشارت كثير من القرائن المتاحة وعلم ذلك عند الله على أنه من الجن المسلم ، بدليل أن الحالة قد منَّ الله عليها بالشفاء التام بفضله ومنه وكرمه ، مع صعوبة الحالة وتأذيها 0 خامساً : من خلال تعامل الأخ الحبيب ( الخزيمة ) مع هذا الجني أحسبه على خير وصلاح والله حسيبه لم يذكر حرفاً واحداً يخالف الكتاب والسنة ، أو أن يكون فيه حرج شرعي أو خروج عن طريق جادة الحق والصواب 0 رابعاً : رفض الأخ الحبيب ( الخزيمة ) الأمر أولاً ثم بعد استشارتي توكل على الله وكان ذلك سبب بفضل الله عز وجل في شفاء الحالة المرضية ، وهنا تحققت مصلحة شرعية عظيمة في حق هذه الفتاة التي ابتليت بمرض روحي 0 خامساً : انتهى الأمر بعد شفاء الحالة ولم يتم أي تواصل مع هذا الأخ المسلم من الجن نحسبه كذلك والله حسيبه ، ونسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويعطيه على قدر نيته 0[/align] بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
الساعة الآن 07:18 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com