منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   منبر فقه الصيام (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=94)
-   -   حكم زكاة الفطر (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=39620)

أبوسند 04-09-2010 12:09 AM

حكم زكاة الفطر
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







حكم زكاة الفطر


زكاة الفطر فريضة فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلّم، عند الفطر من رمضان. قال عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلّم الفطر من رمضان على العبد والحر والذَكر والأُنثى والصغير والكبير من المسلمين» متفق عليه(1).


مقدار زكاة الفطر ونوعها


وهي صاع من طعام مما يقتاته الآدميون، قال أبوسعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ: «كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم صاعاً من طعام، وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر». رواه البخاري(2).


نقود ام حبوب ..؟


فلا تجزئ من الدراهم والفرش واللباس وأقوات البهائم والأمتعة وغيرها؛ لأن ذلك خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلّم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد»(3). أي مردود عليه


مقدار الصاع تقريبا


ومقدار الصاع كيلوان وأربعون غراماً من البُر الجيِّد، هذا هو مقدار الصاع النبوي الذي قدر به النبي صلى الله عليه وسلّم الفطرة.


وقت اخراج زكاة الفطر


ويجب إخراج الفطرة قبل صلاة العيد والأفضل إخراجها يوم العيد قبل الصلاة، وتجزئ قبله بيوم أو يومين فقط، ولا تجزئ بعد صلاة العيد؛ لحديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلّم: «فرض زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، فمن أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومَن أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات». رواه أبوداود وابن ماجه(4). ولكن لو لم يعلم بالعيد إلا بعد الصلاة أو كان وقت إخراجها في برّ أو بلد ليس فيه مستحق أجزأ إخراجها بعد الصلاة عند تمكنه من إخراجها.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.




(1) صحيح البخاري كتاب الزكاة (1511) ومسلم كتاب الزكاة (984).
(2) صحيح البخاري كتاب الزكاة (1510).
(3) صحيح البخاري كتاب الاعتصام معلقا في باب (20) وموصولا بلفظ آخر في كتاب الصلح (2697) ومسلم كتاب الأقضية (1718) وسنن أبي داوود كتاب السنة (4606) وسنن ابن ماجه المقدمة (14) ومسند الإمام أحمد 2/146.
(4) سنن أبي داوود كتاب الزكاة (1609) وسنن ابن ماجه كتاب الزكاة (1827) والمستدرك للحاكم 1/409 وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.

بتصرف في عنوان الفقرات من موقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين

*** 04-09-2010 12:51 AM

زاكم اللهخيرا أخي الحبيب ابو سند زادكم الله علما وفهما وتوفيقا

أبوسند 04-09-2010 02:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا** (المشاركة 279629)
جزاكم الله خيرا أخي الحبيب ابو سند زادكم الله علما وفهما وتوفيقا

الله يجزاك بالمثل
يالغالي
والله ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

أسامي عابرة 04-09-2010 03:02 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وشكر لكم النقل الطيب الموفق

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

محبةعائشه رضى الله عنها 04-09-2010 08:58 AM

بارك الله فيك
وجزاك الله خير

البلسم* 04-09-2010 03:14 PM

بارك الله فيكم...

الزمرد* 05-09-2010 01:24 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسئلكم عن زكاة الفطر فقد صام عندنا أخي وعائلته نحو21يوم وزوجته نحو 5 أيام وهو مقيم في الخارج وسيتم 9 أيام في فرنسا فطلب مني أنه سيخرج زكاة علينا كلنا في البيت مع العلم انه يقطن معنا اخي وزوجه وابنتيه واخ اخر حديث الزواج ناكل في بيت واحد فهل يصح أن يدفعها بدل عنا مع العلم أننا نعمل انا واخواتي ، وهل كونه يقطن في الخارج يدفعها هنا في الجزائر لأنه صام معظمه هنا أم العكس وهل كل عائلة منا كما ذكرتها تدفع زكاتها لوحدها أفيدوني

أبوسند 05-09-2010 05:24 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سلمى2 (المشاركة 279653)
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وشكر لكم النقل الطيب الموفق

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه


وفيك بارك
والله ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

أبوسند 05-09-2010 05:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبةعائشه رضى الله عنها (المشاركة 279691)
بارك الله فيك
وجزاك الله خير


وفيك بارك
والله يجزاك بالمثل
والله ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

أبوسند 05-09-2010 05:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلسم* (المشاركة 279746)
بارك الله فيكم...


وفيك بارك
والله ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى

أبوسند 05-09-2010 05:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضياء* (المشاركة 279930)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسئلكم عن زكاة الفطر فقد صام عندنا أخي وعائلته نحو21يوم وزوجته نحو 5 أيام وهو مقيم في الخارج وسيتم 9 أيام في فرنسا فطلب مني أنه سيخرج زكاة علينا كلنا في البيت مع العلم انه يقطن معنا اخي وزوجه وابنتيه واخ اخر حديث الزواج ناكل في بيت واحد فهل يصح أن يدفعها بدل عنا مع العلم أننا نعمل انا واخواتي ، وهل كونه يقطن في الخارج يدفعها هنا في الجزائر لأنه صام معظمه هنا أم العكس وهل كل عائلة منا كما ذكرتها تدفع زكاتها لوحدها أفيدوني


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الكريمه
في منتداك منتدى الرقية الشرعية
والله ينفعك وينفع بك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الاعلى


تم نقل مشركتك للقسم المختص
للإجابه عليها من المشايخ
الكرام
من على هذا الرابط
http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=39682

خالد الهنداوي 07-09-2010 02:16 PM

نفع الله بكم

إسلامية 09-09-2010 01:08 AM

الحمدُ لله العليم الحكيم، العليِّ العظيم، خلقَ كلَّ شَيْءٍ فقَدَّره تقديراً، وأحْكَمَ شرائعَه ببالغِ حكمتِهِ بياناً للْخَلق وتَبْصيراً، أحمدُه على صفاتِه الكامِلة، وأشكرُه على آلائِه السابغة، وأشهدُ أنْ لا إِلهَ إِلاّ الله وحده لا شريكَ له لَهُ الملكُ وله الحمدُ وهوَ على كلِّ شَيْء قدير، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه البشيرُ النذير، صلَّى الله عليهِ وعلى آلِهِ وأصحابِه والتابعينَ لهم بإحسانٍ إلى يومِ المآبِ والمصِير، وسلَّم تسليماً.

أخي الكريم .. أختي الكريمة :
إن شهرَكُمُ الكريمَ قد عزَم على الرحيل ولم يبقَ منه إلاَّ الزمنُ القليلُ، فمَنْ كان منكم محسِناً فليحمدِ اللهَ على ذلك ولْيَسْألْه القَبولَ، ومَنْ كان منكم مهملاً فلْيتبْ إلى اللهِ ولْيَعْتَذِرْ من تقصيرِه فالعذرُ قبْلَ الموتِ مَقْبولٌ.
وإن الله شرعَ لكم في ختامِ شهرِكم هذا أنْ تؤَدُّوا زكاةَ الفطر قبْلَ صلاةِ العيدِ .

وسنتكلم عما كثر الكلام في الأونة الأخيرة حول كيفية اخراج زكاة الفطر ؟

فترى اللجان تتنافس فيها بالاعلانات الخارجية

فمنهم من يقول : نستقبل زكاة الفطر دينار واحد
ومنهم من يقول : لا نستقبل إلا طعاما احياءً للسنة
ومنهم من يقول : زكاة الفطر دينار واحد نخرجها لك طعاما

فكيف نخرج زكاة الفطر اذن ؟؟؟

لذا حرص اخوانكم على بيان كيفية اخراج زكاة الفطر على السنة النبوية بالعقل والنقل بالمسائل التالية


--------------------------------------------------------------------------------

المسألة الأولى : لا اجتهاد مع نص

دلت السنة النبوية على أن زكاة الفطر طعاماً وليس نقودا لحديث ابن عمر قال : « فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة » رواه النسائي وصححه الألباني وفي رواية عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : « كنا نخرج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من أقط لا نخرج غيره »
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : « فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات » رواه ابي داود وحسنه الألباني

فدلالة الأحاديث الشريفة أن إخراج زكاة الفطر طعاما وليس نقودا ، ولا حجة لقول أحد مع قول النبي صلى الله عليه وسلم


وكما قال مالك رحمه الله : كل منا يأخذ بقوله ويرد إلا صاحب هذا القبر ( يعني بقبر النبي صلى الله عليه وسلم ) .أهـ
وقال الشافعي رحمه الله : اذا عارض قولي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضربوا بقولي الحائط . أهـ
فالأحاديث صريحة لا تحتمل التأويل ولا اجتهاد مع نص.



--------------------------------------------------------------------------------

المسألة الثانية : هل الفقراء بحاجة للمال

يقول كثير من الناس إن زكاة الفطر نقود أفضل من الأرز والتمر وإن المساكين عندهم ما يكفيهم من الأكل وأنهم بحاجة إلى المال لشراء الملابس والانفاق منها ونحو ذلك..!! فنرد عليهم بالأمور التالية :

أولاً : ان العبادات توقيفية فلا يجوز لنا أن نتجاوز النصوص بأفهامنا ولا بعواطفنا .
ثانيًا : لقد حث الله تعالى على إطعام المساكين في آيات عديدة لم يقل إلباس المسكين .. قال الله تعالى ** أّوً مٌسًكٌينْا ذّا مّتًرّبّةُ ** البلد16 ، وقال ** وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ** الماعون3، وقال ** وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ** المدثر44 ، وقال ** وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً ** الإنسان 8
ثالثًا : أن النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة والتابعين كانوا يملكون المال ومع ذلك كانوا يخرجون زكاة الفطر صاعاً من طعام امتثالاً بقول وفعل النبي صلى الله عليه وسلم ، واعلم أخي المسلم أن الله تعالى يعلم ما كان وما سيكون، ولو كان المسكين بحاجة إلى الملابس بدلا من الطعام لأخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رابعًا : بإمكانك إعطاؤهم المال من زكاة المال والذهب والفضة فانه يسد ويغني الفقراء والمساكين لحاجاتهم الأخرى ، وبذلك تكون زكاة الفطر = طعاما ، وزكاة المال والذهب = نقودا
خامسًا : أن هذا الفهم فهمه جمهور الفقهاء رحمهم الله كمالك والشافعي وأحمد وغيرهم كثير .
سادسًا : ان في ذلك الغاء لكثير من الأحكام الشرعية ، فاذا جوّزنا اخراج زكاة الفطر نقودا لجاز لنا كذلك اخراج ما سواها نقودا كالكفارات والأضاحي والهدي وبهذا نكون قد فرغنا الشريعة التي قررت هذه الأحكام بما يناسب الحكمة من كل حكم شرعي بحسبه .
وقد سئل الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله : يقول كثير من الفقراء الآن إنهم يفضلون زكاة الفطر نقوداً بدلاً من الطعام لأنه أنفع لهم فهل يجوز دفع زكاة الفطر نقوداً‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏ :‏ الذي نرى أنه لا يجوز أن تدفع زكاة الفطر نقوداً بأي حال من الأحوال بل تدفع طعاماً، والفقير إذا شاء باع هذا الطعام وانتفع بثمنه، أما المزكي فلابد أن يدفعها من الطعام، ولا فرق بين أن يكون من الأصناف التي كانت على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام أو من طعام وجد حديثاً، فالأرز في وقتنا الحاضر قد يكون أنفع من البر لأن الأرز لا يحتاج إلى تعب وعناء في طحنه وعجنه وما أشبه ذلك، والمقصود نفع الفقراء، وقد ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي سعيد رضي الله عنه قال‏:‏ ‏« ‏كنا نخرجها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، وكان طعامنا يومئذ التمروالشعيروالزبيب والأقط‏ » فإذا أخرجها الإنسان من الطعام فينبغي أن يختار الطعام الذي يكون أنفع للفقراء وهذا يختلف في كل وقت بحسبه‏.‏

وأما إخراجها من النقود أو الثياب أو الفرش أو الآليات فإن ذلك لا يجزىء ولا تبرأ به الذمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏‏« ‏من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد‏ »‏ متفق عليه



--------------------------------------------------------------------------------


مسائل متفرقة

أفضل الأصناف ما كان أنفع للفقير (تمر، أرز، بر) وهذا يختلف باختلاف المكان والزمان.

لا يجب على الكفيل إخراجها عن الخدم المسلمين لكن لو تبرع فلا بأس بذلك ويلزمه إعلامهم حتى تقع منهم النية لأنها عبادة والعبادة لا بد لها من نية.

يجوز إعطاء فطرة الواحد لجماعة وفطرة الجماعة لواحد.

يجوز التوكيل في إخراج زكاة الفطر كإعطاء بعض اللجان والجمعيات الخيرية بشرط أن يخرجوها طعاماً
الأولى أن يخرج المسلم زكاة الفطر بنفسه وفائدة ذلك هو الوقوف على أحوال الفقراء والمساكين من المسلمين.



وبعد بيان هذه المسائل نقول :
يجب إخراج زكاة الفطر صاعاً من طعام وقوفًا بعمل النبي صلى الله عليه وسلم وعمل أصحابه




أكثروا من هذا الدعاء في هذه الليالي المباركة : اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا


المصدر : موقع العلامتين بن باز و الالبانى

*** 09-09-2010 01:24 AM

بارك الله لنا فيك أختي الفاضلة إسلامية رفع الله ذكرك في الدارين

ديم المحبه 14-09-2010 05:58 AM

جزاك الله خيــــــــر
موضوع رائع

قوتشي 17-09-2010 04:06 AM

الف شكراااااااااااااااااااااااا

mashma888 19-08-2011 05:20 AM

جزاك الله خير
تحياتى واحترامى
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الساعة الآن 10:29 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com