![]() |
( هل المرأة صريحه [[ دعوه للنقاش ]] أرجو من الاخوات المشاركه !!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله اللهم لك الحمد على نعمه الاسلام ولك الحمد على نعمه الايمان ولك الحمد والشكر ملىء السموات والارض وما بينهما ولك الحمد والشكر عدد خلقك وزنه عرشك ومداد كلماتك اللهم تب علينا واغفر لنا وتقبل منا وثبتنا على دينك من لنا غيرك لا اله الا انت سبحنك انا كنا من الضالمين ....... اللهم تب علينا وارحمنا وتقبل منا انت ارحم الراحمين ..... بعيدا عن الرقيه ........ احببت هنا ان نبتعد قليلا عن الرقيه وندخل فى حوار فكرى وعقلى وشرعى نناقش به فكره لطالما لفتت انتباهى حتى اننى اعتبرتها احدى النضريات الخاصه بالمراه .... وكان لا بد ان اختار لها اسم ..... ووجدت صعوبه بالاسم الذى سيكون لهذه النضريه وافضل ما خطر فى ذهنى ان اسميها ((((((((((((((((((((((((((( نظريه ظل الرجل )))))))))))))))))))))))))))))) مع ان اخواننا المصرين قد يكونو قد سبقونى الى تلك التسميه مع بعض لتصرف فهم يقولون ( ظل راجل ولا ظل حيطه !!! ) وكنت اعتقد ان هذا المثل يشكل نوع من الدعابه التى الت اليها بعض الاوضاع الاجتماعيه ولكن يظهر ان لكل مثل اساس علمى وعمل من قريب او من بعيد فسبحن الله ....... قد استطيع ويستطيع غيرىان ينظر الى هذه النظريه من زوايا عده ويطورهاا ولكن انا بما اننى ذلك الباحث اعانه الله فساتطرق الى زاويه خفيه لا تخطر على بال احد او على الاقل قد لا يلاحضها كثير من الرجال ولكن !!!!!! الذى انا متاكد منه هو ان المراه هى عرابه هذه النظريه وتعلمها جيدا مع اننى اعتقد انها سترفض الفكره وهذه النظريه لانها تهاجم ظاهره معينه وجزء منها تفضل ان يكون خفيا وبدون اسم ,,,, ولعلهالو فكرت بينها وبين نفسها ستعترف بداخلها بهذه النظريه ولكن ستفسرها بتفسيرات تتماشى مع خوص المراه وذات الانثى عموما ...... حسنا لا تستعجلو ولعلى قد اهاجم من المراه ولكن لاباس من المناقشه والبحث فى هذه النظريه حتى لو خرجنا ببعض الاصابات ولكن لاباس فى سبيل العلم والحقيقه ولعل العاقبه خير ان شاء الله وبما اننىلاحضت ان منتدانا لكريم يجمع كثيرا من الاخوات الفاضلات من اعضاء ومشرفين فاعتقد اننا سنثرى هذا لموضوع وطبعا لابد من تداخل الاخوه وابداء ارائهم ولا تتركونى وحدى تحت الشمس اذن هى دعوه للنقاش....... الموضوعى .... اعذرونى على المقدمات الطويله ولكن لابد ان اضع بعض الحمايات وان اوضح الصوره والفكره قدر لامكان حتى لا يفهم المقصود فى غير مكانه اخيرا وقبل ان الج الى لب المعركه اقصد لنظريه اقول اننى هنا لا اعمم ارجو من الاخوات الكريمان عموما ان يلاحضن هذا الامر فانا انظر الى شريحه معينه من النساء وضاهره قد تلاحضها احيانا فى الزوجه او لاخت او لام او الانثى عموما وقد لا تجدها عند اخريات ..... النضريه تقول ((((((( من الطبيعى ان تملك الجراه المراه على التصرف والعمل والنجاح والانطلاق فى ظل الرجل واخص هنا بالرجل واعنى الزوج لما يوفره لها من امان وثقه وسكن وحب !!!! ولكن بعد ان تصل المراه بعد الزواج بفتره معينه وتشعر بذلك الامان وظل هذا لرجل القوى تبدا بتكريس بعض التصرفات والاعمال السلبيه والتى لا تعجب هذا الرجل وهى تعلم ذلك لتزيد المساحات التى اعطيت من اجلها هذا الحب والامان منه اصلا والتى لم تكن لتعملها او تتصرفها مطلقا بعدم وجود هذا الرجل ....... اى لو كانت عزباء او ارمله او مطلقه ))))))) والسؤال الكبير هنا ((((((((((((( لماذا يا اختاه ))))))))))))))))))))))))))) وقبل ان اثبت كلامى واعطى الامثله الحيه عليه حتى لا يظنن احد ان هذا تنظير اقول ارجو ان لا يبتعد تفسير احد الى اننى اقصد بالسلبيات هو فعل الاعمال المشينه لا سمح الله فتلك شريحه اخرى عافانا الله وهداهم ولكننى هنا اركز على المراه المتعلمه المسلمه المتدينه الملتزمه ولو شبه لتزام اى الحد الادنى لدى ان تعلم جيدا الحلال والحرام وتخاف الله وهم الاكثر والحمد لله ..... المثال لاول البنت غير المتزوجه والمطلقه والارمله حين تريد لخروج من البيت لاى سبب نبيل تحسب الف حساب يبدا باخوها مثلا ثم البها ثم امها او المجتمع او كلام الناس ...وهكذا ..... وتكون بغايه التحفظ لذلك وبالغلب تفظل عدم لخروج وتكلف احدا بالمهمه ولا تسمع كلمه ولا حاجه ......واذا تاخرت عن موعد لعوده عشر دقائق اصفر وجهها حين تدخل لبيت حتى لا تسمع كلمه عتاب وتبادر بالاعتذار اما المتزوجه طبيعى هذا لرجل ا لذى يحبها ويقدرها ويثق بها ويعلم انها والحمد لله لن تسيىء التصرف جعل عندها قضيه الثقه بالنفس اعلى طبعا فهى تخرج باذنه طبعا ولو انه قد لمح اليها بعدم حبه لتلك الزياره مثلا !!!! وحتى اذا تاخرت ...... عادى ....هو يعرف اين انا ومذا افعل ويعرفنى جيدا والحمد لله ..... واذا اظهر بعض عدم الرضا حين عودتها ....تعتبره عدم ثققه ...... لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المثال لثانى اذهب مثلا انا وزوجتى الى السوق لتشترى ملابس!! حسنا ... اعلم انا جيدا انها تريد ان تكون بافضل شكل واجمل شكل فهى مراه بالنهايه وغالبا للتنافس بين صديقتها بجمال هذا لثوب والذوق الرفيع حسنا لاباس غلبا لا تاخذ راى الزوج !! واذا اخذت رايه تقول ايش رايك انا شايف هذا جميل ورائع!!! حسنا .... ان قلت ان هذا لا يعجبنى ...مشكله ....او تعلق عليه بطريقه غير مباشره .... قد يكون لا ينسب عمرها ولا تستطيع ان تقول لها ذلك ...نلك مصيبه او حتى لونه ...قد لا احب لونه ..ولكن هى تحبه .... فان اعطيت اى ملاحضه قد تاخذها بصوره سلبيه وتؤثر بها وتزعل مع ان الزوج يكون مستعد ان يدفع اضعف سعر هذا الثوب او الحذاء او حتى العبايه حسب معاييره هو وما قد يحبه ...ولاكن لا يستطيع ...ليس خوفا ولكن مراعاه لشعور تلك لمراه المسكينه ام لاولاد فافضل شىء ان تقول ...ان كنت سعيدهبه ويعجبك خذيه ...... ولن يخطر ببالهاابدا انها قد تلبسه خلال سنتين وزوجها الذى بجانبها لا يحبه ولو لم يكن بجانبها هذا الزوج اصلا وهى وحدها امام هذا العالم قد يخطر ببالها ما خطر ببال هذا لزوج المسكين ........ لمذا المثال الثالث تجلس هى والزوج مثلا فى جلسه عائليه مع الاهل مثلا او الاقارب او حتى الاصدقاء ..... تطرح مواظيع واحلام ونقاشات ...... هنا المره تظرب وتتكلم بسيف الزوج وتنظر بالثقه المعطاه من هذا الزوج واحيانا تنحرف الفكره فكلام النساء غير كلام الرجال !!! وقد تنظر فى مسائل ظاهرها مقبول ولكن باطنها غريب !!! طبعا انت الانسان المثقف وابن الناس تلزم الصمت وعيب ان تقاطعها وتهز فكرتها وشخصيتها امام الناس .....وتشربها .... مع انك انت بعيد ما بين لمشرق والمغرب عن ما قالت وافترضت ...... ولكن الكلام يجر بعضه على ريهم !!!! فهى بالظل على اى حال!!!! اما ان كانت تحت الشمس !!!! او تحت الظوء مما ذكرت سابقا ..... ستفكر بما تقول الف مره ولا تنظر وتقرر بل تحافظ المحافظه على صورتها هى الشخصيه والذاتيه وتكون حريصه اكثر من عشر رجال !!!! لمذا حسنا يكفى هذه لامثله لتوصيل الفكره مع اننى استطيع ان اعطى عشرات الامثله بامور كثيره حتى بالاكل هل انا اتكلم عن موضوع غريب او غيبى ؟؟؟؟؟ هل انا اعيش على كوكب اخر ؟؟؟؟؟؟ هل ما اقوله حقيقه ....؟؟ وللعلم تناقشت مع زوجتى بهذا لموضوع بل ومع اصدقائنا ووجدت ردود فعل غريبه وملفته للانتباه وكانها ظاهره ........ اذن مذا تقولون فى هذه لنظريه بالمراه !! اذن لمذا يكون التجاوز فىظل الزوج سقفه اعلى من ظل الباقى جميعا !!! مع ان الزوج هو المقدس والمقدم لك اختاه ...... ولو سجدت لاحد غير الله لكان هذا الزوج المسكين وارجو من الاخوات ان لا يقلن !!!! قد يكون الزوج وقد يكون الزوج !!! ارجوكم افترضو المثاليه بالطرفين ...... ملاحضه:_ يمكن وضع اختيارين بالاستبيان |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، وفي انتظار آراء الأخوات الفاضلات ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
الأخ الكريم الفاضل الحقيقه لم أفهم تماما ًما تقصده لكن أسأل هل هذا السلوك تجده في المرأه دون الرجل أم ماذا ؟ وهل في نظرك كل أمرأه مهما وصلت من عمر ، تعليم ، نضح تحتاج إلى وصايه من الرجل وأذكرك أخي الكريم وكل الإخوه في المنتدى أن آخر وصايا الرسول كانت الوصيه بالمرأه والقرآن الكريم يوصي بالعدل وعدم إستغلال قوامة الرجل بالصوره التي نراها الآن ونسمع عنها في كل مكان لدرجة أن الرجال لا يذكرون من كل ذلك غير لو أن السجود لغير الله حرام لكان الزوج أحق أن تسجد له الزوجه , عذراً أعرف أن الموضوع يحتاج إلى صفحات لكن إذا كان النقاش موضوعي وراقي ويتقبله جميع الأطراف بروح رياضيه يكون من المفيد جداً تبادل الآراء وتوضيح ما هو غير مفهوم بالنسبه للطرف الآخر |
جزاك الله خيرا اولا على مرورك السريع اختى الكريمه
لا اعرف حقيقه لم انتقلت مباشره لزاويه الدفاع مع اننى لم اضع نفسى ولا سياقات الموضوع فى هجوم بل على العكس لى مداخلات كثيره ادافع عن حقوق المراه اكثر من المراه نفسها !! لم اقل مطلقا ان سلوك الرجل هو المثالى !!! ولعلكم فى مواظيع اخرى تطرحون بعض السلوكيات الخاطئه للرجل واما التوصيه بالمراه .... فوالله ما دفعنى لكتابه هذا الموضوع الا ما اشرت اليه من توصيه الرسول بالمراه ان ما ذهبت اليه واسميته نظريه لاثرى النقاش به هى ضاهره احببت ان اسلط عليها الضوء ونحلل اسبابها سواء من الرجل او المراه ولعلمك لاحضتها على اهلى واخواتى وكثير مما اعرف وذلك من زود العشم فى الرجل والثقه بالنفس والثقه بالطرف الاخر ..... اذن ارجو ان تسلطى الضوء بتجرد على ما طرحت وبموضوعيه قد اعذرك لو كنت غير متزوجه ولعل المتزوجه هى اقدر على فهم ما اطرحه هنا !! والحقيقه لم اطرح الموضوع هذا للنقاش والتسليه فقط بل اعتقد انها ظاهره لها وعليها وهى خطيره نوعا ما كما ادعو الاخوات الاتى يشاركن بمنتديات اخرى تخص المراه وبها كثافه عدديه ان ينقلن هذا الموضوع ان استطعن الى تلك المواقع المختصه للمراه وتكون وسيط بينى وبين بينهم وانا على اتم استعداد للمناقشه والرد على الجميع وتقوم الاخت بنقل الردود والنقاشات ..... بعد اذن الشيخ ابو البراء طبعا :) عموما اتوقع مشاركات الاخوات والتعليق .... ومستعد للتوضيح لو حددت النقاط الغامضه والله من وراء القصد ا |
اذن لماذا يكون التجاوز فى ظل الزوج سقفه اعلى من ظل الباقى جميعا !!!
أخونا الكريم الباحث هل لك أن توضح أكثر ؟أم أن هذا ماتقصده : ( التجاوز فى ظل الزوج) أرجو التوضيح والتحديد كى يتسنى لنا الرد .عفوا على عدم فهمى مقصدك وجزاكم الله خيرا |
بارك الله في الجميع ، وبصراحة أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) لم نفهم القصد الذي ترمي إليه وما هو الموضوع المراد بحثه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
تعقيباً لرد الأخ الكريم الباحث حبذا لو وضحت مقصدك من موضوعك الأساسي الذي طرحته في البدايه بتركيز ووضوح مره أخرى |
إلى أن يوضح لنا المقصود من الموضوع .... سؤال طرأ في بالي وأنا أقرأ الردود ... لماذا يظل الظل ساكنا حتى يسحب البساط من تحت قدميه ؟؟؟؟؟؟؟؟ طالما رضي بأن يكون ظلا ... ساكنا ... فلا يلومن إلا نفسه ... . |
بارك الله في الجميع ، وبصراحة أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) لم نفهم القصد الذي ترمي إليه وما هو الموضوع المراد بحثه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية .
|
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا على الاهتمام .... السؤال بالتحديد - - - لمذا وما هى الاسباب الذى تدفع المراه الى ان ترفع سقف الحريه والتجاوزات فى ظل الزوج ؟ولا يكون ذلك فى ظل الاخ والاب ... مع انهم كلهم رجال !! وكلهم يحبونها ... وكلهم يعتبرومنها مهمه ويخافون عليها .. ويستمر رفع ذلك السقف من الحريه حتى تصل الى الخطا !!! ويتحول الخطا الى شىء اعتيادى بعد اذن ... وذلك لانه سمح بالتجاوز الاول والثانى والثالث ...الخ ... بمعنى بلدى ...... حين تعطى المراه المجال .....وتمد البساط ...على راى اختنا ....... تتجاوز حدود ذلك المجال المعطى ويتحول ما عطى لها مسبقا بالتجاوز الى حق!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واعذرونى لا استطيع التوضيح اكثر من ذلك :( |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، قول هيك من زمان ضيعتنا ههههههه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
الان وضحت الرؤيا ..
أحب أن أعلق أخى الباحث بأنك رددت فى كلامك على نفسك بأن الزوج سمح بالتجاوز الاول والثانى والثالث ... الخ ، فلو أنه تجاوز المرة الاولى ووجد مالايعجبه من زوجته كان لابد هنا أن يكون له وقفه معها وأن يوضح لها أن هذه الحرية التى منحها اياها انما تكون فى حدود يجب عدم تجاوزها وان يتفقوا سويا على هذه الحدود وليست حرية التعبير بان تصل الى حد الخطأ مهما كان ... أخى ماأؤمن به أن الزوج هوالذى يدير دفة البيت من أول الزوجة الى الاولاد ... وعفوا وليست هذه دعوة منى للازواج بالعنف أو التشديد وانما بالبلدى ( الرجل موقف ) ولابد أن ترى المرأة من زوجها مواقف والا سحب البساط من تحت قدميه .. |
بارك الله فيكم أختي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الجنة الخضراء ) ، ولو عدنا لكتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم لوجدنا الإجابة الشافية الكافية عن تساؤل أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( اللاحث ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
وصلت الفكره أخيرا ً أخونا الكريم ، وبما أنه مطلوب منا الرد أقول إنه هذا شئ نسبي يختلف من شخص لآخر ولا تنسى أخي الفاضل إنه المرأه كأي كائن حي يكبر وإحتياجاته تتغير فالمرأة لا تبقى كما كانت في بيت أهلها ربما تحتاج إلى أن ترفع السقف قليلاً وتمد البساط كم متر زياده :rolleyes: أتمنى لكم حياة سعيده دائمه بإذن الله |
اجوبه دبلوماسيه !!!
نقبلها على كل حال ......ولكن اعتقد للحقيقه وجوه اخرى!! |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
أخي الكريم ردك يبدوا أنك غير مقتنع على العموم نرجع مره أخرى ونقول حدود الحريه شئ نسبي من شخص لآخر أنا أقول من شخص لآخر وليس من زوج لآخر في الحقيقه سؤالك عام يحتاج إلى أن توضح لنا ما هي حدود الحريه بالنسبه إليك فهناك أزواج يعتبرون ذهاب الزوجه إلى بيت أهلها في أي وقت تجاوز !!!! بينما عند آخر شئ عادي وآخرين يعتبرون خروج المرأه للعمل تجاوز . وفي المقابل هناك زوجات يرون أن الزوج الذي يسهر خارج المنزل كثيراُ تجاوز بينما عند اخريات متعودين عليه ! وما أود قوله هذا الأمر يعتمد على التفاهم بين الزوجين بدرجة اولى . كل طرف يكون بدرجه من الوعي والمسئوليه بحيث يتفهم ما الذي يحتاج إليه الآخر أما كون الزوج يتصرف ويتحكم لمجرد فرض رأي دون مبرر أعتقد أنها ستكون بداية مشاكل ونفور نفسي ينشأ تدريجياً مع مرور الوقت والنها يه معروفه إما طلاق حقيقي أو طلاق عاطفي وربما الأول يكون أهون من الثاني . ملاحظه : أخي الكريم يوجد كتاب مترجم مشهور جدا ً عنوانه ( رجال من المريخ ونساء من الزهره ) كتاب مفيد جداً في فهم سيكلوجيه كل من المرأه والرجل بمعنى كيف تفكر المرأه وكيف يفكر الرجل ودوافع تصرفات كل منهم تجاه الأخر أنا شخصياً قرأته وأعجبني جدا ً أدعو الجميع لقراءته . |
أخي الكريم الباحث معذرة ربما لاحقاٍ يكون الرد أكثر دقة ووضوح ولكن على عجل:
أخي الكريم بإفتراض مثالية العائلة التي تخرجت منها الزوجة فلن يكون هناك إختلاف كبير بين الفتاة وأبيها وأخيها بعكس الزوج الذي هو من مجتمع آخر . ثانياً: هناك فرق بين أن تكون مسؤول وأن تكون مسؤول عنه تماماً ليس بما ستقوم به بل نفسياٍ وتصرفاتك ونظرتك وتقبلك لأي أمر. ثالثاً:لاتنسى تقدم العمر والأهم من ذلك الكثير في المجتمعات العربية يربي الفتاة على ممنوعات ستحصل عليها بالزواج وهذه طبعاً فكرة خاطئة وليس فيها إحترام لشخصية الفتاة فالعيب والحرام لايتغير بتغير الظروف بمعنى ما أستطيع فعله وأنا زوجة لابد أني أستطيع فعله في منزل أبي من قبل. رابعاً:هل يستطيع الرجل التعامل مع زوجته كما يتعامل مع أمه فهناك فرق في العلاقة تماماً يظل الأب وهذه من الأشياء الرائعة مهما كان صديقاً له خصوصية وإحترام في التعامل ومع إحترامي الشديد للزوج الرجل لا أعتقد أن هناك فتاة ستجد زوجاً يستحق مايستحقه أبها من التقدير والإحترام ليس كون الزوج سئ أو إنتقاص في شخصه ولكن ربما حكم الأم على الأب وهو زوجها يختلف عن حكم البنت على أبيها . ثم هناك فرق أخي الفاضل بين الصراحة وهي قول الحقيقة ولكن بلباقة ودون جرح مشاعر الآخر وبين السخرية أو إنتقاص الشخص. مثلاً: لقد تزوجتك لأنك رجل رائع وكريم وطيب وذو خلق ودين. وبين :لقد تزوجتك بالرغم من أن شكلك ليس جميل ولكن لديك روح طيبة ووووووو صدقني لن يبقى في الذاكرة برغم ربما عشرات الأسطر من المدح بعد ذلك بعد لست جميل. ولنا عودة بإذن الله. |
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل والكريم ( الباحث) أنت تناقش موضوع لها أصول وجذور توارثها المجتمع عادات ونظرة حكمها الواقع الذي نعيشه بعيد ا عن المجتمع اإلإسلامي المفروض . ثم ماذكرته هي أحاسيس ومشاعر ونظرة الإنسان إلى نفسه ومدى تقديرها وتقيميها وماهي المقاييس التي على أساسها يكون الإنسان إحترامه لذاته وتقديره وهو موضوع يشمل المرأة وارجل ولكن ربما يظهر واضحا أكثر مع المرأة. مشكلتنا أننا لا نتقبل أننا لسنا كاملين ولذلك نكره الصراحة فلم أتزوج هذا الرجل لأنه أكمل رجل على وجه الأرض ولكن لأنه بما فيه من نقائص أعجبني وكذلك بالنسبة للمرأة . فليس أجمل النساء ولا ولا ولا .................. ثم أننا نعاني كمجتمع من الحب المشروط تربينا عليه ونربي أبنائنا عليه أحبك لأنك تسمع كلامي لا أحبك عندما تضرب أخاك أو أو حب بشرط ومانحتاجه حب غير مشروط أحب أن تسمع كلامي ....فأنا أحب الفعل أكره أن تضرب أخاك الفعل وليس الشخص. هذا من ناحية من ناحية أخرى ربما الرجل والمرأة يسعيا بسبب كل ماسبق وخاصة المرأة أن تكون في أكمل صورة خاصة مع زوجها فربما هو أكثر شخص تود أن تكون الأكمل في نظره تريد أن تكون الجميلة الصغيرة المرتبة الطاهية المدبرة المربية ......................... . وربما الرجل كذلك فيما يخصه... ربما ليس الجمال ولكن ربما الماده من الصعب أن تشعره المرأة بنقص في هذا الموضوع وغالباً المرأة تفهم ذلك ولكن الرجل لا ثم لم نسمع أن إمرأة تركت زوجها لأنه كبر بعكس الرجل أو أصبح بدين أو غير جميل أو أو بعكس الرجل مما يجعل المرأة تحرص على هذه الأمور فلا تحب أن تكبر رغم أن لكل سن جماله وروعته..... . وأخيراٍ أخي الكريم أكرر أنا لاأتحدث عن المجتمع الإسلامي الصحيح أكرر وأقول لك الرجل هو المسؤول عن سلوك المرأة بهذه الطريقة ليس زوجها ولكن ماورثته وشاهدته في مجتمعها فإذ أردت أن تتغير فتغير أنت أولاً عاملها برقي فكري وقبلها بمبادئ إسلامية لتتصرف بناء على تصرفك. أعتقد أن تصرفات المرأة غالبا ماتعكس نظرة الرجل لها. |
بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( عفراء ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
ما شاء الله تبارك الله
يثلج صدرى حقيقه هذا المستوى من من الثقافه هنيئا لك يا شيخ تلك الاخوات الاتى ينورن الموقع بهذه الاقلام بارك الله بكن وحفظكن لاهلكم وازواجكن وحماكم الله من شياطين الجن والانس كلام جميل ....موضوعى ويعكس بعد فكرى ..... وطبيعى ان يكون تباين بالثقافه للمراه عموما لنرى كثير من وجهات النظر ... حسنا ساحاول الدفاع على ما قدمت من فكره بشكل موضوعى ليس بسبب قناعتى بها من عدمه او تبنيها وتجريم الانثى مثلا لا .... وانما لا ظهار ما يمكن اظهاره الى السطح ليكون اوضح بسلبياته وايجابياته لعل يستفيد من يتدبر وبما ان منتدانا الطيب يحتوى على هذا المستوى من الثقافه لدى اخواتنا والحمد لله سادافع عن نظريتى بقوه .... لنرى اين نصل .... ونثرى النقاش وتعم الفائده ان شاء الله |
بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، وهذا مما عندكم ، ولا بد أن تعلم أخي الحبيب بأن اختيار أي مشرفة لا يتأتى إلا بعد الدراسة والتمحيص حتى نختار الأكفأ والأقدر على حمل تبعات رسالة الدعوة إلى الله عز وجل ، وهن كما ترى أعلام ترفرف بعقيدة واضحة وفكر نير ، نسأل الله لهن الإخلاص والتوفيق والسداد ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
وفيك شيخنا الكريم الفاضل ( أبو البراء) أعانك الله والله ياشيخ إن أكثر دعائي لك أن يبارك الله في وقتك وجهدك وكل مارزقك فنعم المسؤول والله نادراً جدا ماشاء الله لاقوة إلا بالله مثل حرصك على تتبع الأمور كلها بنفسه أكرر أعانك الله وحفظك من كل شر.
الأخ الكريم الباحث ننتظر ردك فلا تتأخر وجميل أن تتنوع مواضيع المنتدى لتشمل كل جوانب الحياة التي يعيشها الأعضاء وإلى المزيد. |
ماشاء الله تبارك الله ...
بارك الله في الجميع ... ولا تغضب ... أختنا الفاضلة ( القطوف الدانية ) ... |
بارك الله في الجميع ، بعدين ويش قصدك حبيبي ( معالج متمرس ) ، يعني أنا لئيم ههههههههه ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
بارك الله فيكم ...
لا والله أنت عندي بمنزلة عالية لا تخطر ببالك ... تم حذف القصة ... التي أغضبت أختنا الفاضلة ... |
أخي الكريم معالج متمرس لما الغموض في تلميحاتك على العموم العباره الأولى يمكن تكون مفهومه لكن الثانيه ؟؟؟؟ وفي هذه الحاله الإنسحاب من المناقشه أفضل
|
السلام عليكم ورحمه الله
بارك الله بالجميع التمسولى العذر قليلا فقط فوالله لدى كثير من ظغوط العمل ولكن الكلام والافكار كلها فى راسىفلا تستعجلو ... فقط اعطونى بعض الوقت ربنا يسهل الامور.... اختى القطوف الدانيه .... لا تكونى حساسه افنت اخت كريمه بين اخوتك خلى عندك روح رياضيه وكونى قويه وبعدين انا لم ابدا حتى ينسحب احدكم !!!!!!!! :( وبعدين اخونا معالج شخص فاضل ولا يقصد الاسائه لاحد واما التلميحات .... عادى خليه يلمح ويعلق فهو اخونا العزير ونعتبرها مداعبه بين الاخوه ... ما تزعلونى منكم :) |
السلام عليكم ورحمة الله وبركات ،،،،
أخي الكريم (الطيب) الباحث ( عن حقيقة المرأه ) الموضوع لا يتعلق بزعل أو حساسيه أبداً ، لكن أنا أفضل أن أدخل في محاورات صريحه وواضحه لإنه الكل يريد أن يقرأ ويسمع اما مواضيع تدخل فيها عبارات مبهمه لئيم ...بول أكرمكم الله ...ناقه ....أشياء تنفرني وأعتقد أنها تنفر غيري أيضاً ، على العموم نحن لك بالمرصاد :mad: فها ت ما عندك |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم ( الباحث ) أعانك الله وخذ راحتك لا مشكلة ....................... . الأخت الكريمة الفاضلة ( القطوف الدانية ) لا تزعجي أختي فوالله ما ذكره الأخ الكريم ( معالج متمرس ) أكثر بيت شعر تردده وتحسه في حياتك . إذا أنت أكرمت الكريم ملكته..................................وإذا أنت أكرم اللئيم تمردا وهو عام يشمل كثيراً ممن للأ سف نتعامل معاهم في الحياة فلا تنزعجي فربما أنت لاتعرفين كثيراً الأخ ( معالج متمرس ) فوالله هو نعم الأخ الطيب الصالح وهو صاحب دين وخلق عظيمين نحسبه كذلك ولا نزكيه على الله . فكم من زوجة ضحت بشبابها وقوتها وحتى مالها لتقابل في النهاية بنكران وجحود من زوج لايتقي الله وربما ليس لديه من صفات الإنسانية شئ قبل الدين ومخافة الله . ووالله أني دوماً أحاول ومازلت وأذكر نفسي وكل النساء أن لاتفعل شيئاً إلا لوجه الله تعالى ولا تنتظر شكراً من أحد فماعند الله باق وما عند الناس يزول ومجتمعتنا مليئة بقصص تدمي القلب عن رد الجميل من الآخرين والحمدلله. وتذكرت قصة للإمام مالك رحمه الله بعيداً عن قصة المرأة والرجل هذه الشائكة أن الإمام مالك رحمه الله عندما أراد تأليف كتابه( موطأ الإمام مالك) قيل له ما فائدة ذلك وهناك ( في وقتها) كانت كثير من الكتب (الموطأت) تقريباً أربعين موطأ فقال : ماعند الله باق. وسبحان الله لم يبقى من هذه الكتب حتى عصرنا هذا غير موطأ الإمام مالك رحمه الله . أما ماذكره الأخ من القصة فلم أفهم شئ أبداً وإذا تكرمت أخي الفاضل ( معالج متمرس ) هل من توضيح لمعنى القصة حقيقة ولا يهم مغزاها فالبييب بالإشارة يفهم . |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
بارك الله فيك أختى عفراء وجزاك الله خيرا ً، نعم كم من زوج قوبل بالجحود وكم من أمرأه قوبلت بالجحود وهذا حال الدنيا ، أما ما ذكرتيه بخصوص الأخ الكريم معالج متمرس فإعتراضي كان على أسلوب الرد فقط ليس إلا ونقول له جزاه الله خيراً في كل الأحوال |
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
وفيك أختي الكريمة والفاضلة( القطوف الدانية) وأعانك الله على مافيه رضاه .
وفيك شيخنا الفاضل الكريم (أبو البراء). |
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورحمه الله
تصدقو من يوم كتبت هالموضوع وانا مريض!!! وتعبان ومشغول !!! انا كنت عارف :) اقول يا ولد ابعد عن الحريم ومواضيعهم :) اخذ مضادات ...ومو نافعه .... ادعولنا ...... انا امزح ..... بس فعلا انى تعبان شوى اسف على التاخير |
أخونا الكريم الباحث شفاك الله وعافاك .. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفى جميع المسلمين .. آمين
وفى انتظار عودتك ان شاء الله |
بارك الله في الجميع ...
أخونا الكريم (((الباحث ))) شفاك الله وعافاك .. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفى جميع المسلمين .. آمين وفى انتظار عودتك ان شاء الله ... ولا تغضب علينا أختنا الفاضلة ( القطوف الدانية ) .... أو غيرها من الأخوة والأخوات ... تم حذف القصة مع أنه لا يوجد بها ما يغضب أحد وأطلع على القصة البعض ومع ذلك تم الحذف لأن بعد رضا الله سبحانه وتعالى رضاكم هو غايتنا .... وما يغضبكم يغضبنا .... كلامات من القلب قبل اللسان ... والشكر موصول لأخينا الفاضل ومشرفنا القدير (((الباحث))) ... وأختنا الفاضلة مشرفتنا القديرة (عفراء) ... وجميع الأخوة والأخوات ... |
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية : أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0 |
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بدايةً : أشكر أخي الباحث على هذا الطرح المتعقل ، و أحب المشاركة بعدة نقاط : 1) عنوان الموضوع يختلف تماماً عما ذُكر في المقدمة ، فهل وراء هذه المقدمة ما يكملها ، مما يربط بين الصراحة ، و تجاوز سقف ظل الزوج ؟ 2) علاقة الفتاة بأبيها و أخيها ، تختلف تماماً عن علاقتها بالزوج . 3 ) الفتاة قبل الزواج تكون أكثر خوفاً على سمعتها و تكون أشد حياءً من المرأة المتزوجة ، بالإضافة إلى أن ثقافة بعض المجتمعات قد تجعل الفتاة في قفص الاتهام ، حتى تصبح تحت ظل رجل ، فإن أصبحت كذلك فهي المحظية سواءً كان الزوج صالحاً أم لا ، المهم أنها أصبحت تحمل اسم ( متزوجة ). 4) الفتاة لا تستطيع بنظري أن تتجاوز سقف أبيها أو أخيها إلا عندما تكون علاقتها بهما ممتازة أو قوية ، و لا أظن أن الفتاة تستطيع أن تعبر عن كل احتياجاتها لأبيها و أخيها ، وهذا أمر شائع عند غالب الناس 5) المرأة المتزوجة تتجاوز سقف ظل زوجها ، لأنه باختصار سكن لها و هي سكن له (بافتراض مثالية الطرفين) ، ولذلك هي تملك بعض الجرأة التي يمكن بها أن تطلب ما تحتاجه و تعلن عما بداخلها ، وقد قيل : المرأة الإغريقية تحصي عمرها من يوم زواجها ، لا يوم ولادتها . 6) قد لا ينطبق كل كلامي على ما ذكرته من الأمثلة في مقدمتك . 7) المرأة الحرة لا تتخلى عن حيائها سواء تزوجت أم لم تتزوج ( وهذا تعليق على أحد الردود ) 8) وختاماً : فإني أذكرك بقول الشاعر ( و لا يغضبون منّا الأخوات ) : رأيتُ الهم في الدنيا كثيرٌ ***** و أكثر ما يكون من النساء ِ فطبائع النساء فيها غموض ، يصعب البحث فيها .... فإن أردت أن تحمي عقلك من الجنون ، فلا تبحث في طبائع النساء (نصيحة أنثوية) والله من وراء القصد أختكم : أم بثينة |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
جزاكم الله خير جميعا ً وبارك لكم في منتداكم الراقي ، شفاك الله وعافاك ألأخ الكريم الباحث تعليقاً لما قاله الأخ الكريم زاويه قائمه أقول نعم ولكن ربما يعود سبب ذلك إلى أن ما في نفس الأخ الكريم الباحث الكثير الكثير ( قلبه ملآن كما يقولون ) لذلك أقول وبالله التوفيق عليك ببندول سينوز وكتاب ( رجــــــــــال من المريخ ونســـــــاء من الزهره ) والله المستعان ،،،،،،، |
الساعة الآن 03:57 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com