منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   المنبر الإسلامي العام (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=87)
-   -   ( &&& مسابقة المنتدى &&& ) ؟؟؟ (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=3518)

أبو فهد 13-12-2005 11:06 AM

( &&& مسابقة المنتدى &&& ) ؟؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رغبتا منا أن تكون هنا مسابقة في منتدانا الغالي ونأمل مشاركة جميع المشرفين والأعضاء ونرجو أن تكون الفائدة للجميع من هذه المعلومات .

وتكون المسابقة على النحو التالي:

يَكتب السؤال من لديه سؤال ويَكتب من يوَد الإجابة عن السؤال .... الإجابة .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

[ فكرة المسابقة تم نقلها ويعود الفضل في ذلك لله سبحانه وتعالى ثم للأختين الفاضلتين ( أم خالد وأسرار) حفظهما الله .]

شاهين 13-12-2005 03:26 PM

( السؤال رقم 1 )



من هو العالم الذي يلقب بشيخ الوضوء ؟ ولماذا لقب بهذا اللقب ؟؟

اشوف الراجل فيكم

أبو فهد 17-12-2005 03:11 AM

نتظر منك الإجابة ...
فهل أفدتنا وجزاك الله كل خير ...
ـــــــــ

[32335] حدثنا زيد بن الحباب قال حدثني حسين بن واقد قال حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سمعت في الجنة خشخشة أمامي فقلت من هذا قالوا بلال فأخبره قال بما سبقتني إلى الجنة قال يا رسول الله ما أحدثت إلا توضأت ولا توضأت إلا رأيت ان لله علي ركعتين أصليهما قال بها
ـــــــــ
مصنف ابن أبي شيبة 6/396

منبر الحق 19-12-2005 05:53 AM

http://www.al-wed.com/pic-vb/219.gif

كل من لديه الجراءة يجيب على السؤال ؟؟؟!!!

:confused: :confused:


أتيت فقط أستفيد منكم.....فإلى الأمام يرعاكم الله....وبارك الله لكم على الفكرة المثمرة ....


http://www.al-wed.com/pic-vb/219.gif

أبو فهد 19-12-2005 08:36 AM

الأخت الفاضلة ( منبر الحق ) وفقها الله في الدارين
لا ...لا ... لا يمكن أبدا تغادرين الرابط دون أن تطرحي سؤال http://www.yzeeed.com/vb/images/smilies/no.gif

أتيت فقط أستفيد منكم..... http://www.yzeeed.com/vb/images/smilies/smile.gif

:confused:

:D

أبو فهد 21-12-2005 11:42 PM

( السؤال رقم 2 )



سؤال سهل جدا .

فاكهتين تقرآن نفس القراءة من اليمين ومن الشمال ...

البلسم* 22-12-2005 02:33 PM

السلام عليكم

ألا يكونا توت وخوخ؟؟؟

أبو فهد 22-12-2005 03:26 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
اختنا الفاضلة ( oumahmed ) سلمها الله ..

ماشاء الله ... إجابة صحيحة ... وفقكم الله وزادكم من فضله ومنه وكرمه
وجزاكم الله كل خير ...

أبو فهد 22-12-2005 04:14 PM

( السؤال رقم 3 )



- وقيل لفاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم البتول ... فما سبب هذا اللقب ؟

منبر الحق 23-12-2005 11:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معالج متمرس
السؤال الثاني :

- وقيل لفاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم البتول ... فما سبب هذا اللقب ؟


لقبت (بالبتول)؛ لأنه لا شهوة لها للرجال، أو لأنه تعالى قطعها عن النساء حسنا وفضلا وشرفا.
أو لانقطاعها إلى الله.
والله أعلم...

جمال إسلام 23-12-2005 02:20 PM

لأنها كانت لا تحيض و الله أعلم

أبو فهد 23-12-2005 06:27 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( منبر الحق )

أحسنت ... إجابة صحيحة وفقكم وجزاكم الله كل خير وزادكم من فضله ومنه وكرمه ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

أخي الفاضل ( جمال سلام ) ... حاول مرة ثانية ... فقد تفوز بدعوة صالحة في ساعة إجابة ... من قارئ يدعو لك بظهر الغيب وعلم ذلك عند الله ... أكيد ... ولكننا جميعا نرجو ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــــ

ومن بعض مصادر : جواب السؤال الثاني :

وقيل لفاطمة البتول أما لانقطاعها عن الأزواج غير علي أو لانقطاعها عن نظرائها في الحسن والشرف

فتح الباري 9 / 118
ـــــــــــــــــــــــــــ

وسميت الفاطمة البتول لانقطاعها عن نساء زمانها فضلا ودينا وحسبا وقيل لانقطاعها عن الدنيا إلى الله تعالى انتهى

تحفة الأحوذي 4/171
ـــــــــــــــــــــــــــ

مريم البتول وفاطمة البتول لانقطاعهما عن نساء زمانهما دينا وفضلا ورغبة فى الآخرة

شرح النووي على صحيح مسلم 9 / 176

أبو فهد 23-12-2005 06:34 PM

( السؤال رقم 4)



- علم بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاه فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي
من هو؟ وما هي هذه الأسئلة الثلاثة ؟

ناصح أمين 23-12-2005 08:25 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معالج متمرس
السؤال الثالث :

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معالج متمرس
- علم بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاه فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي
من هو؟ وما هي هذه الأسئلة الثلاثة ؟




تفضل أخي الحبيب هذه هي الإجابة

عن أنس قا ل سمع عبد الله بن سلام بمقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في أرض يخترف فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي فما أول أشراط الساعة وما أول طعام أهل الجنة ؟ وما ينزع الولد إلى أبيه أو إلى أمه ؟ قا ل أخبرني بهن جبريل آنفا أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت وإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد وإذا سبق ماء المرأة نزعت . قال أشهد أن لاإله إلا الله وأنك رسول الله يا رسول الله إن اليهود قوم بهت وإنهم إن يعلموا بإسلامي من قبل أن تسألهم يبهتوني فجاءت اليهود فقال أي رجل عبد الله فيكم ؟ قالوا خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا فقال أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام ؟ قالوا أعاذه الله من ذلك . فخرج عبد الله فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فقالوا شرنا وابن شرنا فانتقصوه قال هذا الذي كنت أخاف يا رسول الله رواه البخاري .
وهذه إضافة

عفراء 23-12-2005 09:58 PM

ماشاء الله تبارك الله جدا جدا جدا الموضوع والمسابقة رائعة ولكنني أنصح بمنع الأخ الكريم الفاضل مشرفنا القدير ( ناصح أمين ) من المشاركة لأن هذا تخصصه ماشاء الله الرد على الأسئلة تبارك الله وأي إجابة إجابة كافية ووافية . ( على سبيل المدح وليس حقيقة إستبعاده عن المشاركة)

فوالله قرأت السؤال ولديه غدا إمتحان وعرفت الإجابة ولكن لم أذكر إسم الشخص ونص الحادثة وجلست أبحث ساعتين حتى تعبت وقلت دعي الموضوع لغد بإذن الله وطبعا وجدت الإجابة هنا .

وبما أنه على حد فهمي يسمح للجميع بوضع السؤال إليكم السؤال................

( السؤال رقم 5 )



أيّهما أقوى أن يوصف الحديث بالصحة، أو بكونه صحيحاً حسناً؟

ناصح أمين 23-12-2005 11:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفراء
س : أيّهما أقوى أن يوصف الحديث بالصحة، أو بكونه صحيحاً حسناً؟

بارك الله فيك أختي الكريمة وجزاك الله خيرا الجزاء
وهذه إجابتي
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
وأول من عرف أنه قسم الحديث ثلاثة أقسام صحيح وحسن وضعيف هو أبو عيسى الترمذي فى جامعه والحسن عنده ما تعددت طرقه ولم يكن فى رواته متهم وليس بشاذ فهذا الحديث وأمثاله يسميه أحمد ضعيفا ويحتج به ( ب )
أولاً :
الحديث الصحيح :

هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من شذوذ ولا علة 0
شـــــــــرح التعريف :
أ – اتصال السند : ومعناه أن كل راوٍِ من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه من أول السند إلى منتهاه 0
ب – عدالة الرواة : أي أن كل راوٍ من رواته قد اتصف بكونه مسلماً بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة 0
ج – ضبط الرواة : أي أن كل راوٍ من رواته كان تام الضبط ، إما ضبط صدر ، أو ضبط كتاب.
د – عدم الشذوذ : أي أن لا يكون الحديث شاذاً . والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه .
هـ - عدم العلة : أي أن لا يكون الحديث معلولا ، والعلة سبب غامض خفي يقدح في صحة الحديث ، مع أن الظاهر منه السلامة .
و هذه هي الشروط الواجب توفرها حتى يكون الحديث صحيحاً 0
فإذا اختل شرط واحد من هذه الشروط الخمسة فلا يسمى الحديث حينئذ صحيحاً 0

حكمــــــــه :
وجوب العمل به بإجماع أهل الحديث ومن يعتد به من الأصوليين والفقهاء فهو حجة من حجج الشرع . لا يسع المسلم ترك العمل به . ( ت )
ثــــانيــــــــاً :
الحديث الحسن :
عــرّفه ابن حجر بما يلي (( هم ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خفّ ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة )) .


حكمــــــــه :
هو كالصحيح في الاحتجاج به ، وان كان دونه في القوة ، لذلك احتج به جميع الفقهاء وعملوا به ، وعلى الاحتجاج به معظم المحدثين والأصوليين ، إلا من شذ من المتشددين ، وقد أدرجه بعض المتساهلين في نوع الصحيح كالحاكم وابن حبان وابن خزيمة ، مع قولهم بأنه دون الصحيح المبين أولا 0 ( ث
و قال الشيخ الطحان في كتاب تيسر مصطلح الحديث

معنى قول الترمذي وغيره (( حديث حسن صحيح ))

إن ظاهر هذه العبارة مشكل لأن الحسن يتقاصر عن درجة الصحيح فكيف يجمع بينهما مع تفاوت مرتبتهما ؟
ولقد أجاب العلماء عن مقصود الترمذي من هذه العبارة بأجوبة متعددة أحسنها ما قاله الحافظ ابن حجر وارتضاه السيوطي وملخصه ما يلي :

1 – إن كان للحديث اسنادان فأكثر فالمعنى (( حسن باعتبار اسناد ، صحيح باعتبار اسناد آخر )) .

2 – وإن كان له اسناد واحد فالمعنى (( حسن عند قوم ، صحيح عند قوم آخرين )) .

فكأن القائل يشير إلى الخلاف بين العلماء في الحكم على هذا الحديث أو لم يترجح لديه الحكم بأحدهما .

مسك الختام 24-12-2005 12:50 AM

اعتقد والله أعلم أن يوصف بكونه صحيحا حسنا أقوى من أن يوصف بالصحة ، فصحة السند لاتعني صحة المتن فقد يكون شاذا أو معللا ...

أبو فهد 24-12-2005 12:49 PM

أخي الفاضل الحبيب ومشرفنا القدير المساعد الثاني لمدير الموقع ( ناصح أمين ) ... سلمك الله
وجزاك كل خير ... أحسنت الإجابة ... ولا نملك لكم غير المزيد من الدعاء ...

ولا يوجد لدينا تعقيب على إجابتكم أفضل من تعقيب الأخت الفاضلة الكريمة ( عفراء) جزاها الله كل خير ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

الأخت الفاضلة الكريمة ( عفراء) جزاكم الله كل خير ...
على كلماتكم الطيبة .... وندعو الله لكم بالسعادة في الدارين ..
ونشكركم على المشاركة بالأسئلة ونرجو منكم الاستمرار ونأمل من الجميع ذلك ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

الأخت الفاضلة الكريمة ( القابضة على الجمر ) جزاكم الله كل خير ...
على كلماتكم الطيبة .... وندعو الله لكم بالسعادة في الدارين ..

أبو فهد 24-12-2005 12:50 PM

( السؤال رقم 6)



- صحابي كان أعرجا قال : ( إني لأرجو أن استشهد فأطأ بعرجتي هذه في الجنة )

من هو هذا الصحابي ؟

البلسم* 24-12-2005 01:28 PM

السلام عليكم

ألا يكون الصحابي....عمرو بن الجموح....رضي الله عنه

أبو فهد 24-12-2005 01:39 PM

أحسنت ... أختنا الفاضلة الكريمة ... ( oumahmed ) نعم هو : الصحابي....عمرو بن الجموح....رضي الله عنه .

[17599] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أحمد بن عبد الجبار ثنا يونس بن بكير عن بن إسحاق قال حدثني والدي إسحاق بن يسار عن أشياخ من بني سلمة قالوا كان عمرو بن الجموح أعرج شديد العرج وكان له أربعة بنون شباب يغزون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غزا فلما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوجه إلى أحد قال له بنوه إن الله عز وجل قد جعل لك رخصة فلو قعدت فنحن نكفيك فقد وضع الله عنك الجهاد فأتى عمرو بن الجموح رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن بني هؤلاء يمنعون أن أخرج معك والله إني لأرجو أن استشهد فأطأ بعرجتي هذه في الجنة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أنت فقد وضع الله عنك الجهاد وقال لبنيه وما عليكم أن تدعوه لعل الله يرزقه الشهادة فخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتل يوم أحد شهيدا .

سنن البيهقي الكبرى 9 / 24

مسك الختام 24-12-2005 02:32 PM

أخي الفاضل ومشرفنا القدير : معالج متمرس
جزاك الله خيرا على ماسطرت يداك ... وبالرغم من أني لم أعرف الإجابة على السؤال وأيهما أقوى ... ولكن لعله خيرا ... ربما تتضح المسألة ببيان آخر ...


أما الإجابة على السؤال الأخير فهو الصحابي الجليل : عمرو بن الجموح - رضي الله عنه -.

جاء في السيرة أنه - رضي الله عنه - كان أعرج شديد العرج وكان له أربعة بنين شباب يغزون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا غزا فلما توجه إلى أحد أراد أن يتوجه معه فقال له بنوه إن الله قد جعل لك رخصة فلو قعدت ونحن نكفيك وقد وضع الله عنك الجهاد . فأتى عمرو بن الجموح رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن بني هؤلاء يمنعوني أن أخرج معك ووالله إني لأرجو أن أستشهد فأطأ بعرجتي هذه في الجنة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أنت فقد وضع الله عنك الجهاد وقال لبنيه وما عليكم أن تدعوه لعل الله عز وجل أن يرزقه الشهادة فخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتل يوم أحد شهيدا .

مسك الختام 24-12-2005 02:34 PM

عذرا لم أر الإجابات ...ولكن لاتنسوني من الدعاء معكم ...

أبو فهد 24-12-2005 05:40 PM

بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا ونسال الله سبحانه وتعالى أن يغفر لنا ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهموالأموات ....
ـــــــــــــــــــــــــــ

توجد أقوال لأهل العلم في :

تعريف الدعاء لغة وإصطلاحا.
مشروعية الدعاء .
فضل الدعاء .
آداب الدعاء .
صفة الدعاء .
شروط قبول الدعاء .
الأماكن التي يستجاب عندها الدعاء.
الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء .
الأوقات التي يكره فيها الدعاء .
أسباب عدم إستجابة الدعاء .
مكروهات الدعاء .
الذين لا ترد دعوتهم .
علامة إستجابة الدعاء.

ونورد بعض الأحاديث المتعلقة بالدعاء
ـــــــــــــــــــــــــــ

[2735] حدثني أبو الطاهر أخبرنا بن وهب أخبرني معاوية وهو بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل قيل يا رسول الله ما الاستعجال قال يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء كتاب الرقاق ( صحيح مسلم 4 / 2096)

شرح الحديث من شرح النووي

باب بيان أنه يستجاب للداعى ما لم يعجل فيقول دعوت فلم يستجب لى قوله صلى الله عليه وسلم لم يعجل فيقول دعوت فلا أو فلم يستجب لى وفى رواية لايزال يستجاب للعبد ما لم يدع باثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل قيل يا رسول الله ما الا ستعجال قال يقول دعوت فلم أر يستجيب لى فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء قال أهل اللغة يقال حسر واستحسر اذا أعيا وانقطع عن الشيء والمراد هنا أنه ينقطع عن الدعاء ومنه قوله تعالى لايستكبرون عن عبادته ولايستحسرون أى لاينقطعون عنها ففيه أنه ينبغى إدامة الدعاء ولا يستبطئ الاجابة
ـــــــــــــــــــــــــــ

[1816] أخبرنا أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ثنا صالح بن محمد بن حبيب الحافظ ثنا علي بن الجعد أخبرني علي بن علي الرفاعي وأخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ثنا محمد بن يزيد أبو هشام حدثني علي بن علي عن أبي المتوكل عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعو الله بدعوة ليس فيها مأثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه إحدى ثلاث إما أن يستجيب له دعوته أو يصرف عنه من السوء مثلها أو يدخر له من الأجر مثلها قالوا يا رسول الله إذا نكثر قال الله أكثر هذا حديث صحيح الإسناد إلا أن الشيخين لم يخرجاه عن علي بن علي الرفاعي

( المستدرك على الصحيحين 1 / 670)
ـــــــــــــــــــــــــــ

[1817] أخبرنا عبدان بن يزيد الدقاق بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل ثنا عفان بن مسلم وموسى بن إسماعيل قالا ثنا صالح المري عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه هذا حديث مستقيم الإسناد تفرد به صالح المري وهو أحد زهاد أهل البصرة ولم يخرجاه
ـــــــــــــــــــــــــــ

( السؤال رقم 7 )



أكمل الفراغ :

من الحالات التي يكره فيها الدعاء

الدعاء محبوب في جميع الأحوال ، إلاّ في أحوال ورد الشرع باستثنائها ، نذكر على سبيل الأختصار :

1- يكره الدعاء .................. .
2- يكره الدعاء .................. .
3ـ يكره الدعاء .................. .
4- يكره الدعاء .................. .
5- يكره الدعاء .................. .

مسك الختام 24-12-2005 10:59 PM

السؤال السادس أكمل الفراغ :

من الحالات التي يكره فيها الدعاء :

1- يكره الدعاء في حالة الخطبة لمن يسمع صوت الخطيب .................. .
2- يكره الدعاء في حالة النعاس حتى لايخطئ في الدعاء ويدعو على نفسه وماله وولده .................. .
3ـ يكره الدعاء بالإثم وقطيعة الرحم .................. .
4- يكره الدعاء بتعجيل العقوبه.................. .
5- يكره الدعاء إذا كان فيه اعتداء .................. .

أتمنى أكون قد اقتربت من الإجابة الصحيحة ... وإن كانت خاطئة فأتمنى إعادة صياغة السؤال وتوجيهه ... وشكرا .

أبو البراء 25-12-2005 08:03 AM



بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد 25-12-2005 11:02 AM

وإياكم شيخنا الحبيب الفاضل أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني بارك الله فيكم ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، ومتعكم بالصحة والسلامة والعافية ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

الأخت المكرمة الفاضلة مشرفتنا القديرة ( القابضة على الجمر)
جزاكم الله كل خير ووفقكم في الدارين ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

ومن أجوبة السؤال السادس :

الأوقات التي يكره فيها الدعاء

[ الدعاء محبوب في جميع الأحوال ، إلاّ في أحوال ورد الشرع باستثنائها ، نذكر على سبيل الأختصار :

1ـ يكره الدعاء في حالة الخطبة لمن يسمع صوت الخطيب .
2- يكره الدعاء حالة القيام في الصلاة بل يشتغل بالقراءة.
3- يكره الدعاء حالة النعاس ، لئلا يدعو على نفسه وهولا يشعر.
4- يكره الدعاء ببغى أو قطيعة رحم .
5 - يكره الدعاء حالة في الركوع . ] ( بتصرف يسير)

المصدر : معذرة المؤمنين إلى رب العالمين في الدعاء والأذكار – حسين عبد الله الموجان السعدي
ـــــــــــــــــــــــــــ

الدعاء المكروه مثل الدعاء ببغى أو قطيعة رحم أو دعاء منازل الأنبياء أو دعاء الأعرابى الذى قال اللهم ما كنت معذبى به فى الآخرة فعجله لى فى الدنيا ومثل قوله صلى الله عليه وسلم للمصابين بميت لما صاحوا لا تدعوا على انفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون وقد قال تعالى ولو يعجل الله للناس الشرإستعجالهم بالخير لقضى إليهم أجلهم وقال تعالى ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولا وهذا باب واسع ليس الغرض هنا إستيعابه وإنما نبهنا على جنس المكروه .

( مجموع الفتاوى – 10/555 )
ـــــــــــــــــــــــــــ

وكان مالك يكره الدعاء في الركوع ولا يرى به بأسا في السجود .
( المدونة الكبرى - مالك بن أنس 1 / 72 )
ـــــــــــــــــــــــــــ

ويكره الدعاء بلفظ خاص لما فيه من إساءة الأدب مع قوله تعالى ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها .

( الفواكه الدواني - للنفراوي 1 / 182 )
ـــــــــــــــــــــــــــ

ويكره الدعاء في الركوع لما صح أنه عليه الصلاة والسلام قال أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم .

( الثمر الداني في شرح رسالة القيرواني 1 / 108 )
ـــــــــــــــــــــــــــ

والله الموفق ...

ابن حزم 25-12-2005 12:45 PM

بارك الله فيكم أجمعين وزادكم من العلم والتقي

عفراء 25-12-2005 02:11 PM

ماشاء الله ماشاء الله الله أكبر أسئلة وإجابات رائعة ..............بارك الله في الجميع .

طبعا دائما ماشاء يجيب مشرفنا القدير( ناصح أمين ) بشرح وتفصيل يفيد ويعطي معلومات أكثر حتى مما طلبه السائل جزاه الله خير الجزاء .


الأخ الكريم ( معالج متمرس ) والله نعم الكوضوع ونعم الفكرة وجزيت خير الجزاء .


الأخت الفاضلة (القابضة على الجمر) ربما أجيبك بهذه الإجابة المبسطة ليتضح معك الأمر .

الجواب: نقول: إذا كان من طريقين فحسن صحيح أقوى من صحيح، وإن كان من طريق واحد فحسن صحيح أضعف من صحيح، لأن الحافظ الذي رواه تردد هل بلغ درجة الصحة أو لا زال في درجة الحسن.

عفراء 25-12-2005 03:09 PM

( السؤال رقم 8 )

س:للقرآن الكريم أسماء كثيرة عدها بعضهم حتى وصلت التسعين إسمًا ولكن هناك فقط خمسة أسما ء سماه الله بها في كتابه الكريم والباقية تعتبر صفة لا إسمًا للقرآن الكريم .......................
ماهي هذه الأسماء ؟وهل المصحف يعتبر إسم للقرآن الكريم وماسبب إطلاق هذا اللفظ على القرآن الكريم؟؟

عفراء 27-12-2005 05:49 PM

ماشاء الله لا أحد يعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماهذا لا أحد يعلم أم لا بد من رقية الجميع هل أصبتكم بعين ماشاء الله تبارك الله لاقوة إلا بالله الموضوع والله جميل ومفيد ورائع وفيه إجتماع لكل الأعضاء ومواضيع متنوعة ومعلومات جديدة مابكم ؟؟؟؟؟؟؟؟

ناصح أمين 27-12-2005 08:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفراء
السؤال السابع :
س:للقرآن الكريم أسماء كثيرة عدها بعضهم حتى وصلت التسعين إسمًا ولكن هناك فقط خمسة أسما ء سماه الله بها في كتابه الكريم والباقية تعتبر صفة لا إسمًا للقرآن الكريم .......................
ماهي هذه الأسماء ؟وهل المصحف يعتبر إسم للقرآن الكريم وماسبب إطلاق هذا اللفظ على القرآن الكريم؟؟

تفضلي حفظ الله هذه إجابتي


قال الرزكشي في البرهان
ذكر المظفرى فى تاريخه لما جمع أبو بكر القرآن قال سموه فقال بعضهم
سموه إنجيلا فكرهوه وقال بعضهم سموه السفر فكرهوه من يهود فقال ابن مسعود رأيت للحبشة كتابا يدعونه المصحف فسموه به

قال صاحب معجم المحيط المُصْحَفُ : المجلَّدُ جُعِلَتْ فيه الصُّحُفُ

وقال صاحب الوسيط مُصْحَفٌ - ج: مَصَاحِفُ. [ص ح ف]. : القُرْآنُ الكَرِيمُ لِأَنَّهُ جُمِعَتْ فِيهِ الآيَاتُ كُلُّهَا.

وقال صاحب اللسان والمُصحَف اسم مفعول والكرَّاسةُ وحقيقتها مجمع الصُّحُف أو ما جُمِع منها بين دفَّتَي الكتاب المشدود وقد غلب على القرآن حتى صار كالعلم لهُ ومنهُ قول الشيخ الفارض

وهواهُ وهو ألِيَّتي وكَفَى بهِ

قسمًا أكاد أُجلُّهُ كالمُصحَفِ


وقول الآخر

بغداد دارٌ لأهل المالِ طيِّبةٌ

وللمفاليس دار الضنك والضيق
ظللت حيران أمشي في أزقَّتها
كأنني مُصْحَفٌ في بيت زنديق


وقال الخطابي في غريب الحديث

قال ابن الأعرابي المجد الرفعة والسناء

ويروى عن عائشة أنها قالت لجاريتها ناوليني المجيد تريد المصحف تريد قول الله تعالى بل هو قرآن مجيد

وقال لخليل بن أحمد في كتاب العين
وسُمِّيَ المُصْحَفُ مُصْحَفاً لأنَّه أُصْحِفَ أي جُعِلَ جامعاً للصُحُف المكتوبة بين الدَّفَّتَيْن
وقال صاحب مباحث في علوم القرآن
أسماؤه وأوصافه:
-1القرآن:إشارة إلى حفظه في الصدر: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ** [الإسراء: 9].
-2 الكتاب: إشارة إلى كتابته في السطور: {الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ**
[البقرة:1-2 ].

-3الذكر: في قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ** [ الحجر: 9 ].

-4 الفرقان: إشارة إلى أنه يفرق بين الحق والباطل: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا** [ الفرقان: 1].



أما أوصافه:
-1هدى: في قوله تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ** [ لقمان: 3 ].

-2نور: في قوله تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا** [ النساء: 174 ].

-3شفاء: في قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ** [ الإسراء: 82].

-4حكمة: في قوله تعالى: {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ** [ القمر : 5] .

-5موعظة: في قوله تعالى: {قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ** [ يونس: 57] .

-6وحي: في قوله تعالى: {إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ** [ الأنبياء : 45] .

عفراء 27-12-2005 08:23 PM

ماشاء الله إجابة رائعة بارك الله فيك أخي الفاضل ناصح أمين وزادك علماً وفضلاً
فعلا سبب إطلاق لفظ المصحف على القرآن الكريم عند جمعه وفيما بعد ذلك عند كتابته لم يعرفوا جمعاً لكلمة قرآن وهو لايجمع فقراروا إطلاق لفظ مصحف ليجمع مصاحف وكان ذلك في عهد عثمان رضي الله عنه وهذا اللفظ ليس من أسماء القرآن .

وأسماء القرآن كما ذكرت وهناك زيادة وهو
5-التنزيل.
هذه معلوماتي المتواضعة وماشاء زدتنا علما ومعرفة زادك الله من فضله.

ناصح أمين 27-12-2005 08:36 PM

بارك الله فيكم أختي الكريمة عفراء وجزاك الله خير الجزاء وأجزل لك ربي الأجر والمثوبة والعطاء وجعلكم وأهليكم في الدنيا من السعداء وبلغلكم في الآخرة منازل الشهداء
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا إنك أنت العليم الحكيم
وانتظروا سؤالي في المشاركة القادمة
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح

ناصح أمين 27-12-2005 08:37 PM

( السؤال رقم 9 )


السؤال


آية كريمة أمُرنا فيها بثلاث ونُهينا عنها بثلاث .

عفراء 28-12-2005 07:37 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ولك أخي الكريم مثل ذلك .

الجواب : آية الدين في سورة البقرة ( لست متأكدة)

ناصح أمين 28-12-2005 09:29 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفراء
ولك أخي الكريم مثل ذلك .
الجواب : آية الدين في سورة البقرة ( لست متأكدة)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
معذرة أختي الكريمة عفراء إجابة غير صحيحة
لك محاولة أخرى أخيرة
حظا أوفر في المرة القادمة

أبو البراء 01-01-2006 07:19 AM



بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ناصح أمين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

شاهين 01-01-2006 08:23 AM

اقتباس:

من هو العالم الذي يلقب بشيخ الوضوء ؟ ولماذا لقب بهذا اللقب ؟؟
شو ؟؟ ما في حد يجاوب ؟؟

شاهين 02-01-2006 12:52 PM

العالم الذي لقب بشيخ الوضوء هو الامام محمد الصفدي وسمي بذلك لأنه كان ينزل إلى المطاهر ليعلم الناس الوضوء


الساعة الآن 05:39 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com