منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   المنبر الإسلامي العام (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=87)
-   -   (( هل الإنسان الأول حقا ...متوحش ؟؟ )) (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=24363)

القصواء 23-11-2008 06:25 PM

(( هل الإنسان الأول حقا ...متوحش ؟؟ ))
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استوقفتني صورة في أحد كتب العلوم
تمثل الشكل البدائي للإنسان الأول

شعر منكوش
ملابس شبه عارية مهلهلة
جحر في جبل يسكنه
وعظام في يده ينهشها

هذه الصورة حتما من نتاج أفكار غربية ملحدة
انبثقت من مقولة أن الإنسان حيوان متطور

ولكن نحن المسلمون من نعرف الحقيقة
الحقيقة التي ذكرت واضحة جلية في القرآن الكريم
إذن فنحن نحمل أمانة في أعناقنا
أمانة توضيح هذا الأمرولابد من تمزيق ظلمة الضلال
والخداع بشعاع حقائق القرآن

إذن هل نقف صامتون أمام صور في الكتب
أو البرامج تعرض تاريخا مشوها
لحياة الإنسان ؟؟؟

أخوتي اقرأوا هذه الآية الكريمة في سورة البقرة :

وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
(31) قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ( 32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33 )

وكلما قرأتها تقفز تلك الصورة المشوهة للإنسان
الأول الى ذهني قفزا
تلك الصورة التي خطتها أنامل ملحدة
وتلقفتها حناجر المروجون
وأخذنا نحن المسلمون نتداولها..

وسبحان الله وقع بين يدي موضوع قرأته
لأستاذ اسمه :
عبدالله بن حماد العباد
ووجدته خير من عبر عن هذه القضية
إليكم الموضوع :

إن تاريخ الإنسان كما يعرفه كل مسلم بدأ في مرحلة سابقة لوجوده على هذه الأرض فالله سبحانه خلق آدم عليه السلام , وبعد خلقه مباشرة تلقى أول درس في التعليم ، ولذلك فإن القول بأن الإنسان وجد على هذه الأرض غير متعلم أو غير مكتمل التفكير قول باطل ، والقرآن الكريم يعلمنا أن الدرس الذي تلقاه آدم عليه السلام من ربه جل وعلا هو درس في الأسماء ،

قال تعالى:{وعلم آدم الأسماء كلها * ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين : قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ..

وهذا الدرس العظيم يهدم من الأساس فروض التطور في نشأة اللغة والعقل ، فهو يهدم مزاعمهم في القول بان الإنسان لم يكن متكلما ثم تكلم ، ولم يكن مفكرا ثم فكر ، وكان أول أمره في التفكير معرفة الجزئيات ثم الكليات . ذلك أن النص القرآني السابق أوضح بجلاء على أن الله سبحانه قد علم آدم الكلام بلغة سليمة واضحة فهمتها الملائكة ، وهو سبحانه علمه العلم والمنهج العلمي معا ، فالعلم في حقيقته تسمية ، والتسمية في حقيقتها هي منهج العلم وهي مسألة يعرفها دارسوا المنطق ، وتدرس في باب التعريف والحد ، فمعرفة الاسم هي معرفة حده الذي يميزه عن غيره ، كما يقول علماء المسلمين على نحو ما بينه شيخ الإسلام ابن تيمية ، وليس كما يقول علماء الإغريق بأن التعريف بالحد هو بيان ما هية الأشياء !

فتعلم الأسماء هو تعلم التمييز بين المسميات ، والتمييز لا يتم إلا بمعرفة الخصائص التي تتميز بها الأشياء بعضها عن بعض .

وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن الله قد علم آدم أسماء كل شيء ـ الجزئيات والكليات – قال السدي عمن حدثه عن ابن عباس : (وعلم آدم الأسماء كلها )
قال : علمه أسماء ولده إنسانا إنسانا والدواب ...
قال الضحاك هذه الأسماء التي يتعارف بها الناس : إنسان ، دواب ، وسماء وأرض وسهل وجبل وأشباه ذلك من الأمم وغيرها .

وعليه فان أول إنسان خلقه الله كان متعلما ، بل عالما مكتمل التفكير فاهما، والذي علمه هو الله سبحانه 0 وهو - كما قال ابن كثير- مقامٌ ذكرَ الله تعالى فيه شرف آدم على الملائكة بما اختصه من علم أسماء كل شيء دونهم ، وهذا بعد سجودهم له ، حيث أنهم لم يعلموا بحكمة خلق الخليقة فسألوا عن ذلك فأخبرهم الله جل وعلا بأنه يعلم ما لا يعلمون ، ولهذا ذكر الله هذا المقام بعيد الخلق ليبين للملائكة شرف آدم بما فضل به عليهم من العلم .

وكما كان أول درس في التعليم من الله تعالى ، كان أول درس في التربية أيضا منه جل وعلا، فبعد أن أتم تعليم آدم عليه السلام ، وبعد أن نوه بشرفه أمام الملائكة بسبب هذا العلم ، أسكنه وزوجه الجنة ، بعد أن أخذ عليه العهد ألا يأكلا من الشجرة ،

قال تعالى : ** وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين ..... الآيات من 35 إلى 39**

فالدرس التربوي الذي تلقاه آدم يتمثل في التوجيه الرباني والمشتمل على: إفعل ولا تفعل ، أمر ونهي ، تعريف بالحلال وتعريف بالحرام .

ولذا يخطئ كثير من الناس عندما يظنون أن آدم عليه السلام خلق للجنة ولم يخلق للأرض ، ويخطئون كذلك إذا ظنوا بأن آدم هو السبب في إخراج البشر من الجنة بسبب معصيته ، والحقيقة أن معصية آدم كانت قدرا مقدرا ، وكان قضاء سابقا قبل أن يُخلق آدم ، واقرؤوا إن شئتم قوله تعالى :

** وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ، قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك * قال إني أعلم ما لا تعلمون **

وفي الحديث الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " حاج موسى آدم عليهما السلام فقال له أنت الذي أخرجت الناس بذنبك من الجنة وأشقيتهم ، قال آدم يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه أتلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره الله علي قبل أن يخلقني ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فحج آدمُ موسى " .

ومن أجل ذلك فقد كان خلق آدم خيرا ، وكان دخوله الجنة خيرا ، وكان خروجه منها خيرا ، كما جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة ، قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

" خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خُلق آدم ، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها "


لقد تلقى آدم عليه السلام في الجنة أول درس يعرف عن طريقه : نفسه ويعرف فيه مكانه الصحيح ، ويعرف مهمته في الأرض ، ويعرف ما فيه من قوة وضعف ، ويعرف فيه سبل الهداية والضلال ، ويعرف فيه إبليس وعداوته ، ويعرف فيه مكائد الشيطان وحبائله ، ويعرف أن طريقه إلى العودة إلى الجنة مرة أخرى مرهون بهداية الله وتوفيقه ، وبعمله وسعيه ، ويعرف ذلك أبناؤه من بعده ليسلكوا الطريق الموصل للنجاة ، وليحذروا الطرق المؤدية للهلاك .

لقد كان أول علماء التربية والتعليم والنفس والاجتماع نبيا ، تلك هي الحقيقة العلمية الخطيرة الكبيرة التي جاءتنا من مصادر علمية لا يتطرق إليها الشك ، بل إنها أعلى مصادر العلم وأصدقها وهي القرآن والسنة ، وهذه الحقيقة العلمية تقلب كل النظريات التي قام عليها تأريخ العلم والتربية والتعليم ، وتأريخ علوم النفس والاجتماع الحديثة رأسا على عقب ، بل يعيده إلى أصلها الذي قلبه التطوريون .

إن الحقيقة القرآنية الربانية تؤكد أن أول اجتماع بشري كان مجتمعا بشريا راشدا، وأن أول من سكن الأرض كان عاقلا حكيما ، ولم يكن همجيا متوحشا منتقلا عن الحيوانية الخالصة ، كما ذهب إلى ذلك ملاحدة التطوريين ، بل إن ذلك يعني أن الإنسان الأول كان من صفوة العقلاء والحكماء، الذين اختارهم الله سبحانه ، وأصفاهم ، وطهرهم وعلمهم ، وأدبهم ، ورباهم . والمجتمع البشري الأول كان راشدا مسلما يقوم على تعليمه وتربيته الأنبياء .

ولم يترك الله سبحانه وتعالى خلقه دون عناية وتربية وتعليم ، بل أرسل إليهم الأنبياء والرسل ، فظل الناس أمة واحدة على ملة الإسلام عشرة قرون تسوسهم الأنبياء وتربيهم ، إلى أن غيروا وبدلوا فبعث الله فيهم نوحا عليه السلام نبيا رسولا .




أسامي عابرة 24-11-2008 12:00 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أخيتي الفاضلة القصواء


شكر الله لك هذا الموضوع القيم نفع الله به وزادكم من فضله وكرمه

لقد كان الموضوع موضع جدال لي فقد كنت أجادل فيه أثناء الدراسة ..



بارك الله فيكم

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضا والقبول من الله عز وجل

في حفظ الله ورعايته

الحـياة الطيبة 24-11-2008 12:43 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختاه على طرح هذا الموضوع المهم, نظرية داروين لازالت تعبث بقعول أولادنا وشبابنا في المدراس رغم أن علماء الغرب كذبوها وأثبتوا خطئها, وأن الإنسان لم يكن يوما قردا, فسبحان الله هم هم من اخترعها وهم اليوم يفندوها ونحن اليوم لا زال النظام التعليمي يدرجها في مقررات المدارس فأي عقل هذا؟؟ يوما جائتني ابنة خالتي تسألني:" هل كنا قرودا في يوم من الأيام", فاجأتني بسؤالها, وحينما رأيت المقرر الدراسي وجدت به صورا تمثل تطور الإنسان من قرد مقوس الظهر إلى إنسان منتصب القامة, فاضطررت لأن أشرح لها بأسلوب مبسط مراعاة لسنها, لكن السؤال هل ستستوعب ما قلت لها وتصدقه أم أن ستقتنع هي وأمثالها بالمقرر الذي كتبه من يمثلون مستوى عالي من التعليم والثقافة؟؟؟

القصواء 24-11-2008 04:41 PM

أختي أم سلمى وفيكم بارك الله

وفقكم الله لخير القول والعمل

القصواء 24-11-2008 04:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم جعفر (المشاركة 173787)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختاه على طرح هذا الموضوع المهم, نظرية داروين لازالت تعبث بقعول أولادنا وشبابنا في المدراس رغم أن علماء الغرب كذبوها وأثبتوا خطئها, وأن الإنسان لم يكن يوما قردا, فسبحان الله هم هم من اخترعها وهم اليوم يفندوها ونحن اليوم لا زال النظام التعليمي يدرجها في مقررات المدارس فأي عقل هذا؟؟ يوما جائتني ابنة خالتي تسألني:" هل كنا قرودا في يوم من الأيام", فاجأتني بسؤالها, وحينما رأيت المقرر الدراسي وجدت به صورا تمثل تطور الإنسان من قرد مقوس الظهر إلى إنسان منتصب القامة, فاضطررت لأن أشرح لها بأسلوب مبسط مراعاة لسنها, لكن السؤال هل ستستوعب ما قلت لها وتصدقه أم أن ستقتنع هي وأمثالها بالمقرر الذي كتبه من يمثلون مستوى عالي من التعليم والثقافة؟؟؟


بارك الله فيك أختي أم جعفر

مشاركتك إثراء للموضوع

وما ذكرتيه أخيتي هو ما يحصل فعلا

على الرغم من عدم ثبوت نظرية داروين..

إلا ان الصور التي انبثقت من رحم هذه النظرية مازالت دارجة في الكتب التعليمية

صورة مشوهة عن ماضي الإنسان ..

الإنسان الذي أكرمه رب العباد ..بسجود الملائكة الكرام له

يصور بهذه الصورة المزرية

والغريب أننا نحن المسلمون ..نتداول هذه الصور الممسوخة

وتزخر بها برامج الأطفال الكرتونية .. ونترك نور المعرفة الذي

يكمن في القرآن الكريم ...

والدليل أن كثير من الأمور توصل إليها العلماء الآن ..تحدث عنها القرآن

والسنة من بزوغ فجر الإسلام ..

وهذا سبب انتكاستنا وتأخرنا ...

عندما تركنا سر توهجنا ... ومنبع حضارتنا

القرآن الكريم وتعاليمه

ولاحول ولا قوة إلا بالله

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه

بوراشد 24-11-2008 08:48 PM

جزاك الله خيراً أختي........... الفاضلة القصواء


القصواء 25-11-2008 05:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوراشد (المشاركة 173847)
جزاك الله خيراً أختي........... الفاضلة القصواء


وإياكم أخي الفاضل / بوراشد

عبق الريحان 25-11-2008 05:55 PM

تساؤلات هامه في عالم اختلطت به الافكار

وتصدعت بعض القيم

انا لله وانا اليه راجعون

دمت نابضه بالحق

الحـياة الطيبة 27-11-2008 03:53 PM

و فيك بارك الله أختي القصواء, من ترك طريق الفلاح وكله الله إلى شيطان رجيم ولبئس القرين.

القصواء 27-11-2008 04:31 PM

بارك الله فيكم أختاي

أم جعفر ,,,, عبق الريحان

وفقكم الله لخير القول والعمل

فاديا 27-11-2008 04:46 PM

سلمت يمناكِ أختي القصواء موضوع جميل

أعتقد أن الانسان الأول كان أكثر عقلانية وايجابية من الانسان الحالي

فقد كان يفكر في اختراع السبل لتمكين العيش على وجه الأرض

وانساننا الحالي يفكر في السبل لتدمير وجه الأرض وما عليها

دمتِ بألف خير:)

القصواء 02-12-2008 08:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا (المشاركة 174378)
سلمت يمناكِ أختي القصواء موضوع جميل
أعتقد أن الانسان الأول كان أكثر عقلانية وايجابية من الانسان الحالي
فقد كان يفكر في اختراع السبل لتمكين العيش على وجه الأرض
وانساننا الحالي يفكر في السبل لتدمير وجه الأرض وما عليها
دمتِ بألف خير:)

صدقت أختي فاديا

ملاحظة في محلها بارك الله فيك

إسلامية 04-03-2009 08:03 PM

موضوع أكثر من رائع


بارك الله فيك أخيتي القصواء


وأعاننا الله وإياك على تغيير الأحوال


وفقك الله لما يحبه ويرضاه

القصواء 05-03-2009 09:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلامية (المشاركة 186523)
موضوع أكثر من رائع


بارك الله فيك أخيتي القصواء


وأعاننا الله وإياك على تغيير الأحوال


وفقك الله لما يحبه ويرضاه


آمين وإياك أختي الحبيبة

شاكرة لك مرورك العطر ...وكلماتك الطيبة

@ كريمة @ 05-03-2009 10:56 PM

سلمت يمناكِ أختي القصواء موضوع جميل
و
بارك الله فيك أخيتي الحبيب

يمنه 08-03-2009 10:17 PM

جزاكى الله خيرا اختى

عطر 08-03-2009 11:32 PM

سلمت يداك أخيتي القصواء على الموضوع القيم

ماأكثر الترهات التي قيلت عن حقيقة خلق الإنسان

خزعبلات لايصدقها عقل ولادين.....

لقاء 10-03-2009 02:13 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بُوركت أختي الفاضلة القصواء

أشكرك على الموضوع القيم الذي كتب بماء من ذهب

سلمت يداك على النقل الموفق وبما فاض به قلمك

جعله الله في ميزان حسناتك

الحمد لله

على نعمة الإسلام
وأن أرسل الله إلينا أفضل رسله، وأنزل عليه أفضل كتبه،كتاب عظيم الشأن، عظيم السلطان

ففيه الخير ( فيه نبأ ما قبلكم ، وخبر ما بعدكم ، وحكم ما بينكم ، هو الفصل ليس بالهزل ، من ابتغى الهدى من غيره أضله الله ... ) .

لذا ينبغي أن نترفع عن مثل هذه الأقاويل التي تتحدث في نشأة الإنسان

بعد أن قال الله فيها قوله الفصل

وعجبناً لهؤلاء القوم عندما يتحدثون عن نشأتهم وهم لم يشهدوا ذلك الخلق ( مَّا أشهدتُّهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم ) [ الكهف : 51 ] .

لذا ينبغي علينا ألا نصدق كل جديد ...دون الرجوع الى دستورنا وقرآننا الكريم

رزقكم الله من الخير أقصاه ومن الثواب أعلاه

القصواء 10-03-2009 07:51 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي الفاضلات

كريمة

يمنه

عطر الجنة

لقاء

جزاكم الله عني خير الجزاء ..

وليكن دائما عندنا يقين أننا بشر مكرمون من رب العباد ..أسجد لأبينا آدم ملائكته الكرام
ولنكن نحن نسل آدم عليه السلام أهلا لهذا التكريم ..

ولا ننحدر بإنسانيتنا إلى ما دون مستوى البشر ..

القصواء 19-03-2009 09:20 PM

ما هي الأشياء التي علمها الله لآدم

السؤال :

هل يمكن أن توضح الآية التالية " وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة" (البقرة 31) ما هو المقصود بكلها وماذا كان الله يقصد بالضمير ؟


الجواب:

الحمد لله
قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره (1/256 ت. أبو إسحاق الحويني) عند قوله تعالى : ( وعلم آدم الأسماء كلها ) :
والصحيح أنه علمه أسماء الأشياء كلها وذواتها وصفاتها وأفعالها حتى الفسوة والفُسية يعني أسماء الذوات والأفعال المكبر والمصغر ولهذا قال البخاري في تفسير هذه الآية في كتاب التفسير من صحيحه فذكر ابن كثير إسناد البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يجتمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون : لو استشفعنا إلى ربنا فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس خلقك الله بيده وأسجد لك ملائكته وعلمك أسماء كل شيء ... الحديث " ... فدل هذا على أنه علمه أسماء جميع المخلوقات ولهذا قال : " ثم عرضهم على الملائكة " يعني المسميات .ا.هـ.
وقد سرد الأقوال في هذه المسألة الحافظ ابن حجر في الفتح (8/10) فقال : واختلف في المراد بالأسماء : فقيل أسماء ذريته وقيل أسماء الملائكة وقيل أسماء الأجناس دون أنواعها وقيل أسماء كل ما في الأرض وقيل أسماء كل شيء حتى القصعة .
وقال الإمام الشوكاني في فتح القدير(1/64) : والأسماء هي العبارات والمراد أسماء المسميات قال بذلك أكثر العلماء وهو المعنى الحقيقي للاسم والتأكيد بقوله كلها يفيد أنه علمه جميع الأسماء ولم يخرج عن هذا شيء منها كائنا ما كان . أهـ ، والله تعالى أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

http://www.islam-qa.com/ar/ref/4622

القصواء 06-05-2009 08:44 PM

وتتهاوى كل الأكاذيب ..ويبقى القرآن ..
 
نقد الداروينية

أولاً: إن الواقع الذي نشاهده يتنافى مع ما أسماه (داورين) بالبقاء للأصلح فالأرض بما قطعته من مراحل في عمرها المديد، تعج (بالأصلح وغير الصالح) من شتى أصناف الحيوانات، ولو كان قانونه صحيحاً، لكان من أبسط مقتضياته الواضحة: أن يتجاوز موكب السباق بين الكائنات الحية نقطة البدء على أقل تقدير مهما فرضنا حركة التطور بطيئة، ولكن ها هي ذي نقطة البدء لا تزال تفور بكائناتها الضعيفة المختلفة، ولا تزال تتمتع بحياتها وخصائصها كما تمتعت بها الكائنات الحية السابقة مثلاً بمثل، وعلى العكس من ذلك نجد حيوانات عليا كالديناصورات، انقرضت بينما ظلت الحشرات الدنيا كالذباب والبرغوث باقية، وبقي من هم أضعف من هؤلاء، يقول البروفسور الفرنسي (Etienme Rebaud) في كتابه: (هل يبقى الصالح أم غير الصالح ) ص 40، لا وجود للانتخاب الطبيعي في صراع الحياة بحيث يبقى الأقوياء ويزول الضعفاء فمثلاً: ضب الحدائق يستطيع الركض بسرعة لأنه يملك أربعة أرجل طويلة، ولكن هناك في نفس الوقت أنواع أخرى من الضب لها أرجلاً قصيرة حتى لتكاد تزحف على الأرض وهي تجر نفسها بصعوبة... وهذه الأنواع تملك البنية الجسدية نفسها حتى بالنسبة لأرجلها وتتناول الغذاء نفسه. وتعيش في البيئة نفسها فلو كانت هذه الحيوانات متكيفة مع بيئتها لوجب عدم وجود مثل هذه الاختلافات بين أجهزتها.

وعلى عكس مفهوم الانتخاب الطبيعي فإن كل هذه الأنواع ما تزال حية وتتكاثر وتستمر في الحياة، وهناك مثال الفئران الجبلية التي تملك أرجلاً أمامية قصيرة وهي لا تنتقل إلا بالطفر في (حركات غير مريحة)، ولا تستطيع كثير من الحشرات الطيران رغم امتلاكها لأجنحة كبيرة، فالأعضاء لم توجد في الأحياء كنتيجة لتكيف هذه الأحياء مع الظروف بل على العكس فإن ظروف حياتها هي التي تتشكل وفقاً لهذه الأعضاء ووظائفها.

ثانياً: إذا كان التطور يتجه دائماً نحو الأصلح، فلماذا لا نجد القوى العاقلة في كثير من الحيوانات أكثر تطوراً وارتقاءً من غيرها، ما دام هذا الارتقاء ذا فائدة لمجموعها ؟ ولماذا لم تكتسب القردة العليا من القوى العاقلة بمقدار ما اكتسبه الإنسان مثلاً ؟ فالحمار منذ أن عرف إلى الآن ما زال حماراً...

لقد عرض (داروين) لهذه المشكلة في كتابه، ولكنه لم يجب عليها وإنما علق بقوله ( أصل الأنواع ) ص 412:

(إننا لا ينبغي لنا أن نعثر على جواب محدود ومعين على هذا السؤال إذا ما عرفنا أننا نعجز عن الإجابة عن سؤال أقل من هذا تعقيداً).

ثالثاً: وقد ثبت لدى الدراسة أن كثيراً من نباتات مصر وحيواناتها لم تتغير عن وضعيتها خلال قرون عديدة متطاولة، ويتضح ذلك من الأنسال الداجنة المنحوتة في بعض الآثار المصرية القديمة، أو التي حفظت بالتحنيط وكيف أنها تشبه كل الشبه الصور الباقية اليوم بل ربما لا تكاد تفترق عنها بفارق ما.

والأمثلة كثيرة في هذا الموضوع.

رابعاً: هذه النظرية لا تخضع لتجربة أو مشاهدة: المشاهدة الإنسانية لم ترصد أي ارتقاء أو أدنى اعتلاء.. لم ترصد البشرية في أي وقت عبر الزمن أي كائن ما قد تحول إلى كائن آخر بالترقي أو بالتطور، خاصة وأنه يوجد العلماء المتخصصون الذين يراقبون أدنى تغيير حديث في المظهر الخارجي لتلك الكائنات أو تركيبها الداخلي (انظر كتاب الأسترالي Denton... ).

فيها يخص الإنسان

أولاً: يختص الإنسان باحتواء خلايا جسمه على 46 صبغي، فإذا حدث أي تغيير في هذا العدد من زيادة أو نقصان فإن جسم الإنسان لا يتطور إلى جسم آخر بل يتعرض للتشوه وهذا العدد الثابت للصبغيات عند جميع الأحياء لا يسمح بأي تطور من كائن حي إلى آخر أبداً وأي تغيير في المادة الوراثية ( الصبغيات) يؤدي إلى تغيير الملايين من البروتينات المتدخلة في تكوين الجسم، والذي يتكلم في تحول القرد إلى إنسان إما أن يكون جاهلاً كمعظم الصحفيين الببغاوات الذين يرددون هذا القول بدون علم، ( أو هم معذورون لتكوينهم الأدبي غالباً وبعدهم عن الميدان العلمي ) وإما أن يكون شيطاناً يعلم الحقيقة ويظهر غيرها..

ثانياً: لا يجب الاعتماد فقط على البقايا الصلبة من الجسم لتشييد وتشكيل الحالة الصحيحة الأصلية، وذلك لأنه – كما ذكر – تبين أن الشكل النظري المقترح لسمكة السيلاكانت بعيد كل البعد عن حقيقة أمرها.

ولقد ذكرت أنه يستحيل معرفة أن للكنغر كيس بطني فقط من خلال هيكله العظمي، وأن المشاهدة المباشرة هي الوحيدة الكفيلة بإعطاء معالم الجسم التامة، فالهيكل العظمي للكنغر يشابه الهيكل عند الديناصور أو الكومودو (11).. وزيادة على ما سبق فإننا إذا أعطينا جمجمة واحدة وقدمناها لعدة باحثين لا يرى بعضهم بعضاً، فإن تصورهم لتشكيل وتغليف الجمجمة سيختلف حتماً الواحد عن الآخر.

ثالثاً(12): إضافة إلى هذا توجد 4 نظريات (أساسية) أخرى كلها متناقضة مع بعضها البعض في تفسيرها لأصل الإنسان:

1- فرضية (وايت) وجوهنسون white et johanson.

2- شجرة (طويباس) Tobias.

3- شجرة (ليكي) Leaky.

4- شجرة (كوبنس).Coppens

فليس من النزاهة العلمية في شيء الجزم في موضوع كله افتراضات وافتراضات مضادة.

وقد اعتبر بعض الداروينيون ما أطلقوا عليه اسم Ramapithecus هو الإنسان –



رسم لما زعم أنه إنسان Ramapithecus والذي تبين أنه كان عبارة عن قرد
القرد وقد صدر هذا الحكم استناداً على بعض أسنان وقطع وشظايا من فك لا غير، وهذا هو كل ما يملكونه من متحجرات (عظيمة)! وكتب الدكتور Dr. Jolley في تقرير له أن أنواعاً من قرود البابون التي تعيش في أثيوبيا تملك نفس خصائص أسنان وفك Ramapithecus إذن فهذه الخصائص ليست خصائص إنسان وقد اتفق رأي علماء متحجرات آخرون أن Ramapithecus لم يكن ببساطة إلا قرداً.

- كان Dart أول من اكتشف ما أطلق عليه اسم Australopithecus سنة 1924 وأشار إلى عدة أوجه شبه لهذه الجمجمة مع هيئة وقسمات القرود، وسجل في الوقت نفسه اعتقاده أن أسنان هذه الجمجمة تشبه أسنان الإنسان، كان حجم الدماغ يبلغ ثلث حجم دماغ الإنسان المعاصر، أما طول هذا المخلوق فقد يبلغ 4 أقدام فقط.

وقد قام Rchard leaky بنشر مقالة تشير إلى أن Australopithecus لم يكن سوى قرداً بأيد طويلة وأرجل قصيرة مشابهة للقرود الإفريقية: أي أن هذا المخلوق لم يكن سوى قرداً كبيراً Ape.



جمجمة Australopithecus والتي تبين فيما بعد أنها لا تبعد أن تكون جمجمة لقرد
- بالنسبة لإنسان (جاوا) فقد استدل عليه عند العثور على عظمة فخذ مع قحف وثلاثة أضراس، وقد اكتشفت هذه العظام ضمن مسافة 50 قدم وفي فترة امتداد سنة كاملة، وقد كتم Dr.Dobois لمدة ثلاثين عاماً حقيقة هامة وهي أنه وجد بالقرب من هذه العظام وفي نفس المستوى من الطبقة الأرضية جماجم بشرية عادية، وقبيل وفاته أعلن عن الحقيقة وقرر أن إنسان (جاوا) ربما كان قرد Gibbon وليس مخلوقاً شبيهاً للإنسان على الإطلاق.

أما ما يسمى (بإنسان بيكن) فيعتد العلماء (الأنتروبولوجيون) البارزون أنه لم يكن إلا قرداً ضخماً.

يبقى أن أذكر باكتشاف Rchard leaky لجمجمة بشرية عمرها 2.5م س في حين لا يزيد العمر الذي أعطي لما سمي (إنسان افا) و(إنسان بكين) عن بضع آلاف من السنين وتم اكتشاف مماثل في شهر يناير 2001 بأستراليا تداولته وسائل الإعلام الدولية.

رابعاً: أين الحلقة المفقودة بين القرد والإنسان ؟ إننا قبل أن نتساءل عن الحلقة، يجب أن نعرف أولاً أننا لن نجد في هذا الكوكب من يجيب أو يستطيع حتى التلميح لهذا الموضوع، لماذا لم يبق لها أي وجود أو أي أثر ؟ ولماذا لم تبق كما بقيت تلك القردة ؟ لماذا هنا البقاء لغير الأصلح ؟ أما كانت هي الأحق أن تبقى لأنها كانت هي الأقوى والأفضل والأحسن، ألم تكن هي أحسن من النسانيس التي هي أدنى في الرتبة؟.

خامساً: لماذا وقف التطور عند الشكل الإنساني ؟ عجيب حقاً أن تمر آلاف السنين ولم نر أي تطور ما قد حدث في جسم الإنسان ؟ أو حتى أي بادرة تشير إلى تغيير في أي عضو فيه، بل يجب أن نتساءل أو نتخيل: ما هو الطور الذي سيلي طور الإنسان بالرغم من أن المتغيرات حوله زادت لصالحه ؟

سادساً(13): اكتشاف العلماء لعظام بشرية ترجع لملايين السنين:

نشرت (صحف العالم) في أوائل نوفمبر 1972 عن وكالات الأنباء العالمية في واشنطن: أن العالم رتشارد ليكي أحد أقطاب العالم الأنتربولوجي، الذي احتل منصب المدير العام للمتحف الوطني في (كينيا) قد تمكن من اكتشاف بقايا جمجمة يرجع تاريخها إلى مليونين ونصف مليون عام، وهذا الاكتشاف يقلب كل ما قبل عن النظريات بشأن تطور الإنسان عن أجداده فيما قبل التاريخ.

سابعاً(14): بعد دراسة L`AND mitochondriale تبين حديثاً أن قردة الشامبانزي والغوريلا ظهرت بعد ظهور الإنسان على سطح الأرض.. وهذا الاكتشاف يقلب كذلك كل ما قيل عن النظريات بشأن تطور الإنسان عن أجداده فيما قبل التاريخ.

ثامناً: إن الزائدة الدودية لن تنقرض، لأنها موجودة عند الحيوانات الأخرى، وأثبت لها العلم الحديث فوائد منها: المساعدة على الهضم لم يكن يعرفها (داروين) وإلا فهل وجود الثدي عند الرجل يجعل أصل الذكور إناثاً ؟ وإن كان شعر الصدر عن الرجل من بقايا الحيوان، فلماذا لم يوجد عند الإناث ؟ لعل أنصاره يقولون بخروج الرجل إلى الصيد، وبقاء المرأة في الكهف، ويعود الرد من جديد: ولماذا بقي الشعر في الرأس والعانة عند المرأة؟

- بالنسبة لـ (إنسان Neanderthalien) فهو يملك بنية هيكل عظمي شبيه تماماً لإنسان المعاصر، وسعة جمجمته تزيد على مثيلتها لدى الإنسان المعاصر، ويعتقد جميع علماء الأنتربولوجيا حالياً أنهم كانوا أناساً عاديين مثلي ومثلك.

- بالنسبة لإنسان ( كرومانيوم) وجد أن حجم دماغه كان أكبر من حجم دماغ الإنسان الحالي ولو كان حياً اليوم ومشى في الشارع بملابس العمل لما جلب انتباه أحد.

الداروينية الجديدة

كان للانتقادات الكثيرة التي وجهت إلى نظرية (دارون) أثر كبير في أن تتهاوى ويمر عليها عهد من السقوط والتردي، ولكن طائفة من الباحثين عادوا فشيدوا من أنقاضها نظرية أخرى جديدة، أطلق عليها فيما بعد اسم: (الداروينية الجديدة) اعتبرت بمثابة نسخة مصححة لنظرية (داروين).

وقد تزعم هؤلاء الباحثين (هوجودي فريس) ثم دعمه طائفة من علماء الحياة، أكثرهم إنجليزيون وأمريكيون وأهم ما ينهض عليه هذا المذهب الجديد ويعتبر فارقاً يمتاز به عن نظرية (داروين) هو أن التطور إنما يقوم على أساس الطفرة التي تحدث فجأة وبالمصادفة لا على أساس انتخاب الأصلح كما يقول (داروين).

ويقولون إن التغيرات بعد أن تتم فجأة وعلى سبيل الطفرة التي لا يستبين فيها سبب غائي، تتسجل فوراً في الذخيرة الوراثية، إذاً فالمصادفة لها الدور الأساسي في تكون الأنواع وتكاثرها، مع الاعتراف بما للوسط الذي ينشأ فيه الحيوان من أثر ثابت على كمية التغيير ونوعيته.

نقد الداروينية الجديدة

إن هذه النسخة المصححة لمذهب (داروين) لم تجب على جميع الانتقادات التي وجهت للداروينية – فالحشرات لم يتغير شكلها منذ أن وجدت فوق سطح الأرض إلى يومنا هذا وسمك ( السلاكانت ) يعيش في المحيط الهندي، ولم يحدث عليه تغيير منذ أربعة مائة مليون سنة مما جعل العلماء يطلقون عليه اسم (الحفرية الحية)، وتوجد أمثلة كثيرة للحفريات الحية، مثل ألزاحف النيوزبلاندي: (سيفنودون) والرخوي البحري: (نيوبيلينا) والشجرة اليابانية (جينجيكو)، وطائر (الكزوار)، و(حيوان الأكوندون)، وهذا النوع من الحفريات أوقع الداروينية الجديدة في ما يسمى بأزمة الداروينية الجديدة، خصوصاً وأن هذه الأخيرة تلح على أن جميع الأنواع النباتية والحيوانية تتطور وبدون استثناء، ومن الانتقادات الأخرى لهذه النظرية أذكر:

أولاً: إن التطور المفروض الذي هو أصل البحث، تطور تقدمي ولا ريب، إذ هو التفسير المقترح لتدرج أصناف الحيوانات على ضوئه، فهل من شأن الطفرة أن تنطوي على هذا التطور التقدمي المطرد ؟.

المعروف أن الطفرة إنما تنطوي دائماً على صفات الانتقاص والاضطراب... فكيف يفسر التطور التصاعدي بالطفرة التراجعية ؟

ولماذا لا تتوجه الطفرة يوماً ما في سيرها بالركب الحيواني نحو الانتكاس إلى الخلف بدلاً من الصعود الشاق الدائب إلى الأمام ؟؟؟ وإلا فإنها طفرات مبرمجة إلى الأمام ؟!

لا ريب أن اعتماد أي إجابة علمية موضوعية على هذه الأسئلة، كفيل بأن يؤدي إلى انهيار هذه النظرية الجديدة من أساسها.

ثانياً: إذا كانت الطفرة هي التي تتحكم فيما يطرأ على الكائن الحي من تغير وتطور، فأي موجب يبقى لافتراض نشأة الكائنات الحية من أصل واحد، إذ من المعلوم أن هذا الافتراض إنما لاقى القبول من أصحابه بناء على ما لاحظوه من التشابه التصاعدي الملموس بين أصناف الأحياء، وعندئذ لا يبقى لافتراض وحدة الأصل الحيواني أي وجه مقبول وهكذا فإن القول بالطفرة يحمل في طواياه عوامل التدمير لفكرة التطور من أساسها.

ثالثاً: إن القول باحتضان قانون الوراثة للدفع الطفري، الذي يفترض انه ساق الكائن الحي في وقت ما من عمره النوعي أو (السلالي) إلى قفزة تطورية دون الإشارة إلى أي ما قد يعتبر شبه دليل على هذه القفزة، ليس أكثر من ستر لضعف هذا الرأي وراء نظام الوراثة، إذ من الطبيعي أن يتساءل الباحث عن أي معلمة من المعالم التي بإمكانها أن تشير لنا ولو عن بعد إلى أي حقبة تاريخية ظهرت فيها طفرة ما، لحيوان ما، أي قبل أن تختفي في مكنون الغيب الوراثي.

خلاصة أولية:

فرضية، لا حقيقة علمية ثابتة

أولاً: فكرة التطور وما يتبعها من انتخاب للأصلح لم تتجاوز بعد مرحلة الفرضية، وكل ما قيل أو كتب فيها، لا يعدو أن يكون محاولات مبتورة تثير مزيداً من مشكلاتها أكثر مما تحل شيئاً من معضلاتها.

ثانياً: وبناء على ذلك، فإنه لا يجوز إقامة أي حكم علمي على شيء من هذه البحوث والآراء، ولا يجوز أن نعتبرها بحد ذاتها حقيقة علمية تجاوزها العقل بالقناعة والقبول، وإن في استمرار سلسلة النقض والنقد التي تلاحقها لأبلغ شاهد على ذلك، وإنه لمن الأسف أن يقوم بعض من مدرسينا في الثانويات والجامعات بتقديم النظريات للطلبة والباحثين على أساس أنها حقائق علمية ثابتة، والغريب أن بعض الأساتذة خصوصاً ممن توافدوا علينا من فرنسا يقدمون لنا الفرضية دون نقدها ويتعصبون لإحداها ويعادون من يعارضهم فتصبح قاعة الدرس كقاعة الاستخبارات الكاجيبي KGB في روسيا....!

ومما سبق نستنتج كذلك ما يلي:

- الظهور الفجائي لجل الأحياء دون وجود الحلقات الوسطية مع أسلافها يعني الخلق المباشر لجل هذه الكائنات وبنفي القول بالتطور ونشأة الكائنات الحية بعضها من بعض.

- عدم وجود هذه الحلقات الوسطية دفع بالداروينيين للجوء للغش والتزوير فظهرت قضية إنسان (بلتدوان) وإنسان (نبرسكا)... وما يسمى بـ: نيودبرطال وكرومانيوم ليسا إلا أناس عاديون مثلي ومثلك، أصبغ عليهم الداروينيون صفات كاذبة تقربهم من القرود والبشر.

العنصرية النتنة

لقد كانت جل مدارس البيولوجيين ( ومن بينهم داروين) متفقة على أن وجود ثلاثة أنواع من الجنس البشري (أبيض ، أصفر، أسود) ليس إلا دليلاً على حركة التطور التي أعطت النوع الأبيض مكانة النوع الأكثر تطوراً (العرق الأسمى)، وداروين بالذات كان متزعم هذا الاتجاه الذي كانت ترتكز عليه العنصرية بجنوب إفريقيا وبالدول المصنعة، إذ يزعم أن الإنسان المتحضر انحدر من القردة العليا مروراً بإنسان ما قبل التاريخ البدائي homme primitif ثم الإنسان المتوحش (15) واعتبر داروين بأن جميع الأجناس البشرية التي لا تنتمي لأوربا هي أجناس بشرية متوحشة لأن قمة الحضارة هي أوربا (16).

فماذا حصل لهذه الرؤية الخيالية للإنسان ؟ إننا نقرأ الآن في مصادر البحث الغربية المختصة أن مفهوم الجنس البشري الراقي لا معنى له من الوجهة العلمية. فهذه عنصرية أعطت للإنسان الغربي آنذاك.. تبريراً لاستعباد الإنسان الإفريقي (المتوحش) وأمثاله...

تدخل الصهاينة

وهنا أشير إلى ما قاله ألكس كاريل في كتابه (الإنسان ذلك المجهول) ص 158:

(( إن نظريات النشوء والارتقاء هي مصدر كل الهموم الإنسانية، وإنها في الحقيقة ليست إلا حكايات خرافية وجدت من يحميها ومن يقدمها للجماهير بحلة خادعة لا يعرفها كثير من الناس )).

وهو بذلك يشير إلى الأيدي الصهيونية التي تعتبر بأن شعوب الأرض كلها حمير، وأنه على شعب الله المختار – يعني اليهود – أن يركبها ( كتاب التلمود).

وألكس كريل يشير هنا إلى ما يوجد ببروتوكلات حكماء صهيون حيث نجد النصين التاليين:

- إن داروين ليس يهودياً ولكنا عرفنا كيف ننشر آراءه واستغلالها في تحطيم الدين.

- لقد رتبنا نجاح داروين وماركس ونيتشه بالترويج لآرائهم، وأن الأثر الهدام للأخلاق الذي تنشأ علومهم في الفكر غير اليهودي واضح لنا بكل تأكيد.

وهكذا استغل اليهود الثلاثة ماركس وفرويد ودور كايم هذه النظرية وكل حسب اختصاصه... فقال فرويد في كتابه: Tom an Toboo ص: 50 إن الولد يكره أباه لأنه ينافسه في أمه جنسياً، لقد شوه فرويد مصادر الأساس البشري ولست أدري كيف يمكنه أن يفسر حب الإنسان للقمر والطبيعة وللرياضيات جنسياً.

ص: 50 والفتاة تكره أمها، والزوجة تكره زوجها وتتمنى له الموت.

ص: 60 إن حزن الأهل على ميتهم ليس شعوراً خالصاً بالحزن الحقيقي لمفارقته، ولكنه مداراة للفرحة الخفية التي يحس بها الأقارب عند التخلص من هذا الشخص الذي كانوا يكرهونه ويودون لو يموت..

وانطلق ماركس بنفس الأسلوب الذي يأباه الحيوان ولكن في علم الاقتصاد ودور كايم في علم الاجتماع.. فكانت المصيبة التي يعيشها العالم في عصرنا هذا.

والمصيبة كذلك أننا في العالم الثالث مستهلكون من الدرجة الأولى لهذه الأفكار في أدبياتنا كما نستهلك الكوكا كولا.



د. محمد برباب

http://www.55a.net/firas/arabic/prin...ow_det&id=1366


الساعة الآن 07:59 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com