![]() |
((&)) فضـائـل سـورة [ الكهـــف ] ووقت قراءتـها يوم الجمعــة ((&))
من فضائل سورة الكهف التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم :
- منقول من (موقع الدرر السنية ) 6584 - من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف ، عصم من الدجال الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 809 155697 - إن يخرج وأنا فيكم ! فأنا حجيجه دونكم ، وإن يخرج ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه ، والله خليفتي على كل مسلم ، فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ، فإنها جواركم من فتنته . قلنا : وما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوما : يوم كسنة ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم فقلنا : يا رسول الله : هذا اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم وليلة ؟ قال : لا ، اقدروا له قدره ، ثم ينزل عيسى بن مريم ، عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيدركه عند باب لد فيقتله الراوي: النواس بن سمعان الكلابي - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4321 139128 - من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة] - المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/522 62281 - من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4323 78861 - من قرأ سورة ** الكهف ** في يوم الجمعة ، أضاء له النور ما بين الجمعتين الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6470 78862 - من قرأ سورة ** الكهف ** يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6471 78808 - من قرأ سورة ( الكهف ) كانت له نورا إلى يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ، ومن توضأ فقال : سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، كتب له في رق ، ثم جعل في طابع ، فلم يكسر إلى يوم القيامة . الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 225 115750 - قرأ رجل الكهف ، وفي الدار الدابة ، فجعلت تنفر ، فسلم ، فإذا ضبابة ، أو سحابة ، غشيته ، فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( اقرأ فلان ، فإنها السكينة نزلت للقرآن ، أو تنزلت للقرآن ) . الراوي: البراء بن عازب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3614 ================================================== ========= ماهو وقت قراءة سورة الكهف ؟ منقول - موقع الإسلام سؤال وجواب - سؤال رقم 10700 - الشيخ محمد صالح المنجد سؤال:وفقا للسنة , ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم ؟ الجواب: مختصرا الحمد لله . . . . و تقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة . قال المناوي : قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها . " فيض القدير " ( 6 / 199 ) . وقال المناوي أيضاً : فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه . " فيض القدير " ( 6 / 198 ) . الداعي لكم بخير بوراشد |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي / ( بوراشد ) وجزاك الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
اقتباس:
وعليكم السلام رحمة الله وبركاته وإياكم أخي الكريم ومشرفنا القدير ( الليبي السلفي ) وشكرا لطيب تواصلكم الداعي لكم بخير بوراشد |
اللهم تقبل منا الصالحات وتجاوز عن الزلات ... برحمتك يا أرحم الرحمين |
جزاكم الله خييير
|
بارك الله فيك وجزاك خيرا اخي الفاضل بوراشد واحسن اليك
|
وبارك فيكما وجزاكما الله خيرا وشكرا لمروركما الكريم
|
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وجلاء أحزاننا
|
قرأ رجل الكهف ، وفي الدار الدابة ، فجعلت تنفر ، فسلم ، فإذا ضبابة ، أو سحابة ، غشيته ، فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( اقرأ فلان ، فإنها السكينة نزلت للقرآن ، أو تنزلت للقرآن ) . |
وهذا رابط فلاشي جميل .... وبصوت عذب ندي فاستمعوا له ...وادعوا لنا مشكورين . |
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا صدق الله العظيم بارك الله فيك اخي الفاضل ابو راشد و نفعنا الله و اياك بفضائل سورة الكهف و بلغكم الله ابواب الفردوس بغير حساب0 |
شكر الله مروركم ....وتقبل الله دعائكم ...وجزاكم خيراً
|
الله يوفقك دنيا وأخره
|
جزاك الله خير الجزاء اخي بوراشد على الموضوع المهم لكل اسبوع بالنسبة لسورة الكهف ،،، علما بأني كنت مواظبة على قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة واخبرني اخي رحمة الله عليه وتقبله في عداد الشهداء انه غير صحيح الحديث عن قراء الكهف يوم الجمعه ولم اتأكد من صحته مع اني كنت اقرئها حتى قبل الفطور بعشر دقائق وانا بالمطبخ في رمضان ولهذا تركته لأن حديث ضعيف والله اعلم ،،،،، وياليت تخبروني بصحة الحديث ،،،،،، |
الأخت بنت الجزيرة ...حفظها الله بداية نسأل الله أن يرحم أخيكم ويغفر له وينير قبره ويرفع درجاته في الجنات وسائر موتانا وموتى المسلمين . واما صحة الحديث ...فضلا اطلعي على الموضوع الأصلي أعلاه وسترين أحاديث في البخاري ومسلم ... وفي السنن صححها المحدث الألباني هذا إضافة لجواب الشيخ المنجد المرفق . وهذا بفضل الله يدعوك للعودة لما كنت عليه . وفقنا الله وإياكم لكل خير ،،، |
اقتباس:
وإياكم أختي الكريمة........ محبة الإسلام |
جزاك الله خير الجزاء ،،،،
وجعله في موازين اعمالكم ،،،،، |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي ابو راشد وجزاك الله خير |
تفسيرالسعدي / أول عشر آيات في سورة الكهف ** 1-6 ** ** بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا * قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا *مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا ** الحمد لله هو الثناء عليه بصفاته، التي هي كلها صفات كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، وأجل نعمه على الإطلاق، إنزاله الكتاب العظيم على عبده ورسوله، محمد صلى الله عليه وسلم فحمد نفسه، وفي ضمنه إرشاد العباد ليحمدوه على إرسال الرسول إليهم، وإنزال الكتاب عليهم، ثم وصف هذا الكتاب بوصفين مشتملين، على أنه الكامل من جميع الوجوه، وهما نفي العوج عنه، وإثبات أنه قيم مستقيم، فنفي العوج يقتضي أنه ليس في أخباره كذب، ولا في أوامره ونواهيه ظلم ولا عبث، وإثبات الاستقامة، يقتضي أنه لا يخبر ولا يأمر إلا بأجل الإخبارات وهي الأخبار، التي تملأ القلوب معرفة وإيمانا وعقلا، كالإخبار بأسماء الله وصفاته وأفعاله، ومنها الغيوب المتقدمة والمتأخرة، وأن أوامره ونواهيه، تزكي النفوس، وتطهرها وتنميها وتكملها، لاشتمالها على كمال العدل والقسط، والإخلاص، والعبودية لله رب العالمين وحده لا شريك له. وحقيق بكتاب موصوف. بما ذكر، أن يحمد الله نفسه على إنزاله، وأن يتمدح إلى عباده به. وقوله ** لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ ** أي: لينذر بهذا القرآن الكريم، عقابه الذي عنده، أي: قدره وقضاه، على من خالف أمره، وهذا يشمل عقاب الدنيا وعقاب الآخرة، وهذا أيضا، من نعمه أن خوف عباده، وأنذرهم ما يضرهم ويهلكهم. كما قال تعالى -لما ذكر في هذا القرآن وصف النار- قال: ** ذلك يخوف الله به عباده يا عباد فاتقون ** فمن رحمته بعباده، أن قيض العقوبات الغليظة على من خالف أمره، وبينها لهم، وبين لهم الأسباب الموصلة إليها. ** وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ** أي: وأنزل الله على عبده الكتاب، ليبشر المؤمنين به، وبرسله وكتبه، الذين كمل إيمانهم، فأوجب لهم عمل الصالحات، وهي: الأعمال الصالحة، من واجب ومستحب، التي جمعت الإخلاص والمتابعة، ** أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ** وهو الثواب الذي رتبه الله على الإيمان والعمل الصالح، وأعظمه وأجله، الفوز برضا الله ودخول الجنة، التي فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. وفي وصفه بالحسن، دلالة على أنه لا مكدر فيه ولا منغص بوجه من الوجوه، إذ لو وجد فيه شيء من ذلك لم يكن حسنه تاما. ومع ذلك فهذا الأجر الحسن ** مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا ** لا يزول عنهم، ولا يزولون عنه، بل نعيمهم في كل وقت متزايد، وفي ذكر التبشير ما يقتضي ذكر الأعمال الموجبة للمبشر به، وهو أن هذا القرآن قد اشتمل على كل عمل صالح، موصل لما تستبشر به النفوس، وتفرح به الأرواح. ** وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ** من اليهود والنصارى، والمشركين، الذين قالوا هذه المقالة الشنيعة، فإنهم لم يقولوها عن علم و[لا] يقين، لا علم منهم، ولا علم من آبائهم الذين قلدوهم واتبعوهم، بل إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ** كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ** أي: عظمت شناعتها واشتدت عقوبتها، وأي شناعة أعظم من وصفه بالاتخاذ للولد الذي يقتضي نقصه، ومشاركة غيره له في خصائص الربوبية والإلهية، والكذب عليه؟" ** فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ** ولهذا قال هنا: ** إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا ** أي: كذبا محضا ما فيه من الصدق شيء، وتأمل كيف أبطل هذا القول بالتدريج، والانتقال من شيء إلى أبطل منه، فأخبر أولا: أنه ** مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ ** والقول على الله بلا علم، لا شك في منعه وبطلانه، ثم أخبر ثانيا، أنه قول قبيح شنيع فقال: ** كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ** ثم ذكر ثالثا مرتبته من القبح، وهو: الكذب المنافي للصدق. ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على هداية الخلق، ساعيا في ذلك أعظم السعي، فكان صلى الله عليه وسلم يفرح ويسر بهداية المهتدين، ويحزن ويأسف على المكذبين الضالين، شفقة منه صلى الله عليه وسلم عليهم، ورحمة بهم، أرشده الله أن لا يشغل نفسه بالأسف على هؤلاء، الذين لا يؤمنون بهذا القرآن، كما قال في الآية الأخرى: ** لعلك باخع نفسك أن لا يكونوا مؤمنين ** وقال ** فلا تذهب نفسك عليهم حسرات ** وهنا قال ** فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ ** أي: مهلكها، غما وأسفا عليهم، وذلك أن أجرك قد وجب على الله، وهؤلاء لو علم الله فيهم خيرا لهداهم، ولكنه علم أنهم لا يصلحون إلا للنار، فلذلك خذلهم، فلم يهتدوا، فإشغالك نفسك غما وأسفا عليهم، ليس فيه فائدة لك. وفي هذه الآية ونحوها عبرة، فإن المأمور بدعاء الخلق إلى الله، عليه التبليغ والسعي بكل سبب يوصل إلى الهداية، وسد طرق الضلال والغواية بغاية ما يمكنه، مع التوكل على الله في ذلك، فإن اهتدوا فبها ونعمت، وإلا فلا يحزن ولا يأسف، فإن ذلك مضعف للنفس، هادم للقوى، ليس فيه فائدة، بل يمضي على فعله الذي كلف به وتوجه إليه، وما عدا ذلك، فهو خارج عن قدرته، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله له: ** إنك لا تهدي من أحببت ** وموسى عليه السلام يقول: ** رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي ** الآية، فمن عداهم من باب أولى وأحرى، قال تعالى: ** فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر ** . موقع السعدي |
جزاكم الله خير،،،،
|
جزاكم الله خيرا أخونا الفاضل بوراشد ونفع الله بكم
|
شكر الله لكم ..........أختنا الجنة الخضراء
|
يتبع تفسيرالسعدي / أول عشر آيات في سورة الكهف 7-8 ** ** إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا ** يخبر تعالى: أنه جعل جميع ما على وجه الأرض، من مآكل لذيذة، ومشارب، ومساكن طيبة، وأشجار، وأنهار، وزروع، وثمار، ومناظر بهيجة، ورياض أنيقة، وأصوات شجية، وصور مليحة، وذهب وفضة، وخيل وإبل ونحوها، الجميع جعله الله زينة لهذه الدار، فتنة واختبارا. ** لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ** أي: أخلصه وأصوبه، ومع ذلك سيجعل الله جميع هذه المذكورات، فانية مضمحلة، وزائلة منقضية. وستعود الأرض صعيدا جرزا قد ذهبت لذاتها، وانقطعت أنهارها، واندرست أثارها، وزال نعيمها، هذه حقيقة الدنيا، قد جلاها الله لنا كأنها رأي عين، وحذرنا من الاغترار بها، ورغبنا في دار يدوم نعيمها، ويسعد مقيمها، كل ذلك رحمة بنا، فاغتر بزخرف الدنيا وزينتها، من نظر إلى ظاهر الدنيا، دون باطنها، فصحبوا الدنيا صحبة البهائم، وتمتعوا بها تمتع السوائم، لا ينظرون في حق ربهم، ولا يهتمون لمعرفته، بل همهم تناول الشهوات، من أي وجه حصلت، وعلى أي حالة اتفقت، فهؤلاء إذا حضر أحدهم الموت، قلق لخراب ذاته، وفوات لذاته، لا لما قدمت يداه من التفريط والسيئات. وأما من نظر إلى باطن الدنيا، وعلم المقصود منها ومنه، فإنه يتناول منها، ما يستعين به على ما خلق له، وانتهز الفرصة في عمره الشريف، فجعل الدنيا منزل عبور، لا محل حبور، وشقة سفر، لا منزل إقامة، فبذل جهده في معرفة ربه، وتنفيذ أوامره، وإحسان العمل، فهذا بأحسن المنازل عند الله، وهو حقيق منه بكل كرامة ونعيم، وسرور وتكريم، فنظر إلى باطن الدنيا، حين نظر المغتر إلى ظاهرها، وعمل لآخرته، حين عمل البطال لدنياه، فشتان ما بين الفريقين، وما أبعد الفرق بين الطائفتين" ** 9-12 ** ** أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا ** وهذا الاستفهام بمعنى النفي، والنهي. أي: لا تظن أن قصة أصحاب الكهف، وما جرى لهم، غريبة على آيات الله، وبديعة في حكمته، وأنه لا نظير لها، ولا مجانس لها، بل لله تعالى من الآيات العجيبة الغريبة ما هو كثير، من جنس آياته في أصحاب الكهف وأعظم منها، فلم يزل الله يري عباده من الآيات في الآفاق وفي أنفسهم، ما يتبين به الحق من الباطل، والهدى من الضلال، وليس المراد بهذا النفي أن تكون قصة أصحاب الكهف من العجائب، بل هي من آيات الله العجيبة، وإنما المراد، أن جنسها كثير جدا، فالوقوف معها وحدها، في مقام العجب والاستغراب، نقص في العلم والعقل، بل وظيفة المؤمن التفكر بجميع آيات الله، التي دعا الله العباد إلى التفكير فيها، فإنها مفتاح الإيمان، وطريق العلم والإيقان. وأضافهم إلى الكهف، الذي هو الغار في الجبل، الرقيم، أي: الكتاب الذي قد رقمت فيه أسماؤهم وقصتهم، لملازمتهم له دهرا طويلا. ثم ذكر قصتهم مجملة، وفصلها بعد ذلك فقال: ** إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ ** أي: الشباب، ** إِلَى الْكَهْفِ ** يريدون بذلك التحصن والتحرز من فتنة قومهم لهم، ** فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ** أي تثبتنا بها وتحفظنا من الشر، وتوفقنا للخير ** وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ** أي: يسر لنا كل سبب موصل إلى الرشد، وأصلح لنا أمر ديننا ودنيانا، فجمعوا بين السعي والفرار من الفتنة، إلى محل يمكن الاستخفاء فيه، وبين تضرعهم وسؤالهم لله تيسير أمورهم، وعدم اتكالهم على أنفسهم وعلى الخلق، فلذلك استجاب الله دعاءهم، وقيض لهم ما لم يكن في حسابهم، قال: ** فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ ** أي أنمناهم ** سِنِينَ عَدَدًا ** وهي ثلاث مائة سنة وتسع سنين، وفي النوم المذكور حفظ لقلوبهم من الاضطراب والخوف، وحفظ لهم من قومهم وليكون آية بينة. ** ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ ** أي: من نومهم ** لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا ** أي: لنعلم أيهم أحصى لمقدار مدتهم، كما قال تعالى: ** وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ** الآية، وفي العلم بمقدار لبثهم، ضبط للحساب، ومعرفة لكمال قدرة الله تعالى وحكمته ورحمته، فلو استمروا على نومهم، لم يحصل الاطلاع على شيء من ذلك من قصتهم. موقع السعدي |
http://www.alshamsi.net/cards/ram_cards/ramm35.jpg اللهم اغفرلنا وارحمنا وتبا علينا إنك أنت التواب الرحيم |
بارك الله فيك وبيض وجهك يوم الدين
|
آمين ...وجزاك الله خيرا أختنا ........كناريا
|
اللهم وفقنا لطاعتك ومرضاتك
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني الكرام أسال الله لنا ولكم القبول والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]بارك الله فيك[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
|
[align=center]أولا : بارك الله فيكم وسدد خطاكم
ثانياً : فضائل الكهف السؤال ما فضل قراءة سورة الكهف؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد : فلسورة الكهف فضائل كثيرة جمعها أو جمع أكثرها الشوكاني في فتح القدير ج: 3ص: 268 حيث قال: وقد ورد في فضلها أحاديث منها ما أخرجه أحمد ، ومسلم ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي وغيرهم عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم وآله وسلم قال " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال " وأخرج أحمد ، ومسلم ، والنسائي ، وابن حبان عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال " . وأخرج البخاري و مسلم وغيرهما عن البراء قال : قرأ رجل سورة الكهف وفي الدار دابة فجعلت تنفر، فنظر فإذا ضبابة أو سحابة قد غشيته، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : اقرأ فلان، فإن السكينة نزلت للقرآن. وهذا الذي كان يقرأ هو أسيد بن حضير كما بينه الطبراني. وأخرج الترمذي وصححه عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ ثلاث آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال " . وفي قراءة العشر الآيات من أولها أو من آخرها أحاديث، وأخرج ابن مردويه ، والضياء في المختارة عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ الكهف يوم الجمعة فهو معصوم إلى ثمانية أيام من كل فتنة تكون، فإن خرج الدجال عصم منه " ، وأخرج الطبراني في الأوسط ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والبيهقي ، والضياء عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ سورة الكهف كانت له نورا من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره " ، وأخرج الحاكم وصححه من حديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " ، وأخرجه البيهقي أيضا في السنن من هذا الوجه ومن وجه آخر، وأخرج ابن مردويه عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين " ، وأخرج ابن مردويه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ألا أخبركم بسورة ملأ عظمتها ما بين السماء والأرض ولكاتبها من الأجر مثل ذلك ومن قرأها يوم الجمعة غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه بعثه الله من أي الليل شاء؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: سورة أصحاب الكهف " ، وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " البيت الذي تقرأ فيه سورة الكهف لا يدخله شيطان تلك الليلة . وفي الباب أحاديث وآثار، وفيما أوردناه كفاية مغنية . انتهى . والله أعلم . المفتـــي: مركز الفتوى السؤال ـ أخرج الإمام أحمد من حديث معاذ بن أنس رضي الله عنه ( من قرأ أول سورة الكهف وأخرها كانت له نورا ً من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورا ً ما بين الأرض والسماء ) فهل هذا الحديث ضعيف أم صحيح ؟ ـ أخرج الحاكم من حديث أبي سعيد ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين ) فهل هذا الحديث صحيح أم ضعيف وإذا كان صحيحا ً متى تقرأ سورة الكهف وهل قرأتها قبل صلاة الجمعة فيه شئ وارد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم ؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فحديث "من قرأ أول سورة الكهف... ما بين الأرض والسماء." أخرجه الإمام أحمد في مسنده. وضعفه الشيخ شعيب الأرناؤوط. والحديث الآخر من قرأ سورة الكهف ... ما بين الجمعتين. أخرجه البيهقي وصححه الألباني. ووقت قراءة سورة الكهف هو ليلة الجمعة، كما في بعض الروايات، أي الليلة التي تسبق يوم الجمعة، وعلى كل حال، فمن قرأها ليلة الجمعة أو يومها، كان ممتثلا لما ورد في شأنها، ولم نقف على شيء يتعلق بقراءتها قبل صلاة الجمعة. المفتـــي: مركز الفتوى [/align] |
سلمت يمينك يا الأنصاري ...وجزاك الله خيراً
|
سبحان الله والحمد لله
|
تدكير : قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
سورة الكهف : سورة مكية ، آياتها 110 قال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) [ صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب / 736 ] عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) [ رواه مسلم ] |
اقتباس:
جزاك الله خيرا...الأخت كريمة بنت أحمد |
بارك الله فيكى على هذه التذكره وأثابك الله الجنه بما كتبتى إن شاء الله
|
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وجلاء أحزاننا
اللهم امن جزاك الله خيرااااااااااا |
أحسن الله لكم ...المسلمة الصغيرة |
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا ...
|
أحسن الله لكم ...أختنا أم محمد ،،، |
قال الله تعالى
" نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى " (13) الآية |
الساعة الآن 02:22 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com