منتدى الرقية الشرعية

منتدى الرقية الشرعية (https://ruqya.net/forum/index.php)
-   ساحة المسابقات واستراحة الاعضاء (https://ruqya.net/forum/forumdisplay.php?f=72)
-   -   من هنا وهناك نافذة للزوار واستراحة لكل الأعضاء !!! (https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=1160)

ناصح أمين 20-03-2005 08:20 PM

من هنا وهناك نافذة للزوار واستراحة لكل الأعضاء !!!
 
من هنا و هناك 000 أقوال مأثورة وفوائد 000 كونوا معنا 000 مرحبا بكم 000




إخوتنا الكرام حفظهم الله جميعا




من هنا وهناك نافذة للزوار و استراحة لكل الأعضاء من عناء التصفح وتعب المشاركات






نافذة نلقي بها الضوء على نوادر و أقوال مأثورة لعلماء هذه الأمة وسلفها الصالح رحمهم الله جميعا
واستراحة لتجديد النشاط وطرد الملل عن النفس

كما وأنه سيتخللها رحلة صيد عبر النت لنضع على موائدكم الثقافية كل ما هو مفيد







من هنا و هناك





نافذة واستراحة للجميع





فلتشاركونا














كونوا معنا جميعا 000 مرحبا بكم ألف ألف


















تسرنا زيارتكم وتسعدنا متابعتكم


















حياكم الله أهلا وسهلا







أخوكم

ناصح أمين 20-03-2005 08:25 PM

  • وهذه أول مشاركاتي وبانتظار مشاركاتكم إخوتي جميعا
قال الشافعي رحمه الله تعالى :

من وعظ أخاه سراً فقد نصحه 000 ومن وعظه
علانية فقد فضحه 000
وقال نظما

تعمدني بنصحك في انفرادي *** وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى استماعه
فإن خالفتني وعصيت أمري *** فلا تجزع إذا لم تعط طاعة


مسك الختام 20-03-2005 10:15 PM

فكرة رائعة ... بارك الله فيك ، وتقبلوا مني هذه المشاركة :

دواءٌ .... للذنوب

وقف أعرابي أمام طبيب وهو يصف الأدوية للمرضى
فقال للطبيب : أعندك دواء لداء الذنوب يرحمك الله ؟
فأطرق الطبيب برأسه إلى الأرض وأخذ يفكر ،
ثم قال : إسمع ... دواءٌ إنْ عمِلتَ به كان الشفاء من عند الله تعالى :
خذ عروق الفقر وروح الصبر واضربها برقائق الفكر
واجعل منها قدرا مساويا من التواضع والخضوع
ثم دق المخلوط في مهراس التوبة والخضوع
وبلله بماء الدموع
ثم ضعه في وعاء التذلل إلى الله
وأوقد تحته نار التوكل عليه
وحركه بملعقة الاستغفار
حتى يظهر عليه زبد التوفيق والوقار
وانقله إلى آنية المحبة
وبرّده بهواء المودة
وصفّه بمصفاة الأحزان
واجعل معه حقيقة الأيمان
وامزجه بخوف من الرحمن
ودُمْ على هذا ما عشت من الأيام
وإياك أن تقرب في أيام دوائك شيئا من الآثام
وتجنب الرياء
والبس لبس الحياء
واشدد على قلبك بالصدق والوفاء
وإياك أن تدخل بيتك إلا من باب التوبة والصفاء
فإن داومت على هذا الدواء صفا قلبك من بين القلوب ، وزالت أوجاع ألم الذنوب ...

ناصح أمين 21-03-2005 12:23 PM


أحسن الله إليكم أختي الكريمة في الدنيا والآخرة
مشاركة رائعة
وفقكم الله
وبانتظار مساهمات بقية الأعضاء حفظهم الله
إخوتي ليكن لنا نصيب في كرمكم ولتشاركوننا استراحتنا
فهي لكم
مرحبا بكم ألف ألف
حياكم الله وبياكم
أخوكم

د.عبدالله 21-03-2005 03:32 PM

حكم
 
جزاكم الله خيرا إن شاء الله .. فعلا فكرة رائعة وجذابة أيضا .. وتقبلوا مني هذه المشاركة أيضا :


التقوى

قال طلق بن حبيب :
التقوى عمل بطاعة الله ، رجاء رحمة الله على نور من الله ، والتقوى ترك معصية الله مخافة عقاب الله على نور من الله .

قال حكيم :

إن الله إذا استرذل عبدا حظر عليه العلم .

قال أبو الدرداء رضي الله عنه :
إياك ودمعة اليتيم ودعوة المظلوم فإنها تسري بالليل والناس نيام .

خير الأمراء وشر العلماء :
أرسل بعض الأمراء إلى أبي حازم ، فقال له : تكلم يا أبي حازم ، فقال : إن خير الأمراء من أحب العلماء ، وإن شر العلماء من أحب الأمراء .

الزهد والمال
قيل لسفيان الثوري رحمه الله :
أيكون الرجل زاهدا ويكون له مال ؟ قال : نعم ، إن كان إذا ابتلي صبر ، وإذا أعطي شكر .

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
إن الذي يعيش من أيدي الناس ، كالذي يغرس شجرة في أرض غيره .

وقال سفيان الثوري رحمه الله :
وإن أردت اللحاق بالصالحين ، فاعمل بأعمال الصالحين ، واكتف بما أحببت من الدنيا ولا تننس من لا ينساك ، ولا تغفل عمن قد وكل بك يحصي أثرك ، ويكتب عملك .

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
ثلاثة من كن فيه كمل : إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق ، وإذا رضي لم يدخله رضاه في الباطل ، وإذا قدر عفا وكفا .

وقال أبو الدرداء رضي الله عنه :
إن العبد إذا عمل بطاعة الله أحبه الله وإذا أحبه الله حببه إلى خلقه ، وإذا عمل بمعصية الله أبغضه الله فإذا ابغضه بغّضه إلى خلقه .

كان يقال :
من أخلاق الأنبياء والأصفياء الأخيار الطاهرة قلوبهم خلائق ثلاثة :
الحلم .. والأناة .. وحظ من قيام الليل .

قيل للعبد الصالح لقمان :
أي الناس أفضل ؟ قال : المؤمن الغني ، قيل : الغني من المال ؟ فقال لا ، ولكن الغني من العلم الذي إن احتيج إليه انتفع بعلمه فإن استغني عنه اكتفى ، وقيل : فأي الناس أشر ؟ قال : الذي لا يبالي أن يراه الناس مسيئا .


والله المستعان .

مسك الختام 21-03-2005 07:19 PM

سانقل لكم هذه المشاركة وهي :

~*¤ô§ô¤*~من عجائب الشعر~*¤ô§ô¤*~


انظروا إلى هذا الشعر..الغريب فيه أنــك تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا

ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال

صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال

وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال

محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال


http://www.alhaidaria.com/images/smilies/020.gif

ويقول أحدهم:

مود ته تد وم لكل هول ... وهل كل مود ته تد وم

إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ...حيث ان هذا البيت يقرا
من الجهتين


http://www.alhaidaria.com/images/smilies/020.gif


حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ

سلـموا فـلا زلّت لهم قدمُ **** رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ



الابيات السابقه لها ميزة عجيبه الا وهي:

ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه
أي تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول
من البيت الاول
فأن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً.


وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي:

مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا

سننٌ لهم ضلــّت فلا رشـدوا **** قـدمٌ لهم زلّت فــلا سلموا



http://www.alhaidaria.com/images/smilies/020.gif


ايضاًمن طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم
واذااكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب
وتغدو قصيدة ذم لا مدح

قصيدة المدح:

إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم

وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم

وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم

لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم

ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم



قصيدة الذ م :

إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم



http://www.alhaidaria.com/images/smilies/020.gif

ناصح أمين 22-03-2005 07:49 PM

مرحبا بالجميع
ونضع على موائدكم الثقافية
صيد اليوم

****
قال يحيى بن معاذ :

عجبت من ثلاثة : رجل يرائي بعمله مخلوفا مثله ويترك أن يعمله الله عز وجل يبخل بماله وربّه يستقرضه منه فلا يقرضه منه شيئا ، ورجل يرغب في صحبة المخلوقين ومودتهم والله يدعوه إلى صحبته ومودته.

مسك الختام 22-03-2005 08:41 PM

ابتهال

إليك إله الخلق أرفع رغبتي .. وان كنت ياذا المن والجود مجرماً ..

ولما قسى قلبي وضاقت مذاهبي .. جعلت الرجا مني لعفوك سلماً ...

فمازلت ذا عفو عن الذنب لم تزل .. تجود وتعفو منة وتكرماً ..

ألست الذي ربيتني وهديتني ... ولازلت منانا علي ومنعماً ..

عسى من له الإحسان يغفر زلتي .. ويستر أوزاري وماقد تقدما ...

فإن تعفو عني تعفو عن متمرد ... ظلوم غشوم لا يزايل مأثماً ..

وإن تنتقم مني فلست بيائس .. ولو أدخلوا نفسي بجرم جهنم ..

فصيحاً إذا ما كان في ذكر ربه .. وفي ما سواه في الورى كان أعجماً ..

يقول حبيبي أنت سؤلي وبغيتي ... كفى بك للراجين سؤلا ومغنماً ..

أصون ودادي أن يدنسه الهوى .. وأحفظ عهد الحب أن يتثلما ..

ففي يقظتي شوق وفي غفوتي منى .. تلاحق خطوي نشوة وترنما ..

فجرمي عظيم من قديم وحادث ... وعفوك يأتي العبد أعلى وأجسما ...

عاشق الحور 70 24-03-2005 06:15 PM

جزاك الله خيرا على الفكره الرائده والتى تروح عن النفس شيئا من الملل
نصائح...
وإن كنت في مجالس الناس فاحفظ لسانك
وإن كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك
وإن كنت على طعام فاحفظ معدتك
شعر.
ولدتك أمّكَ يا ابن آدم باكياً والناس حولك يضحكون سرورا
فاحرص فديتك أن تكون إذا بكوا في يوم موتك ضاحكاً مسرورا
نصيحه.
إثنان لا تذكرهما ابداً: إساءة الناس لك وإحسانك الى الناس، واثنان لا تنساهما ابداً: الله عز وجل والدار
أنواع الساتين.
البساتين الأربعة: بستان الروح عبادة الله،
بستان اللسان ذكر الله،
بستان العقل العلم النافع
وبستان العين التأمل في مخلوقات الله تعالى
حكمه.
اعلم أن من اغتابك فقد أهدى لك حسناته و حط من سيئاتك وجعلك مشهورا ً بيننا ، وهذه نعمة
وإلى اللقاء ياأخى فى الله.

مسك الختام 24-03-2005 07:37 PM

تموت كما مات البعير بحادث
ومات جبان باسم عمرو وحارث

وداعي الوغى داعيك أن تحضن الوغى
بأرض الوغى بين اللظى والكوارث

تقدم إلى المجد الذي لاح برقه
أعيذك من خبث الهوى والخبائث

وسافر مع الأشواق شلواً ممزعاً
لتبرأ من أحبال نكث وناكث

تنادى بك الأعداء أن كل منفذ
وسرب فسدوا ، لا سبيل لباحث

وبينك والرحمن سرّ محكّم
منيع ، ألا هيهات يعطى لثالث

ويوم يقوم الناس لله يومها
ستعلم ُ ما عذرٌ ولوثة لائــث

مضى لك أحباب وخلّفت بعدهم
كأنك إذ خلّفت لعبة عابــث

يطيرون ما طارت أحاديث هيعة
وأنت تخدّ الأرض جمعاً لوارث

هم ُ خير أهل الأرض، فاسمع لوصفهم
ودعْك ، فقد فازوا ، ولست بلابث

يروحون لكن بعدما أرسلوا لنا
قميص دم ، فيه استغاثة غائث

ودمعة طفل دون مأوى مشرداً
بشارع بغداد الرشيد المحايث

وخسة علج عاث في المسجد الذي
رأيت ، وربّي ، يا لخسّة عايث

أبو البراء 27-03-2005 07:51 PM

وأساهم معكم بهذه الأبيات الرائعة والتي تقدم كإهداء :

أتت سليمان بوم البين هدهــــــدةٌ 00000000 تهدي إليه جراداً كان في فيهـــا
وأنشدت بلسان الحال قائلــــــــــة 00000000 إن الهدايا على مقدار مهديهـــا
لو كان يهدى إلى الإنسان قيمته 000000000 لكان قيمتكَ الدنيا وما فيهــــــا

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مسك الختام 09-05-2005 09:06 PM

الفاعل ............ والمفعول

دقـق مـعي .. فـعْــلٌ بـدا .. مـسـتـفـعـل

............................ وتـفـاعـلـوا .. واو الجـماعـة فـاعـل

والـواو سـاكـنـة .. ولـو حــّركـتـهـا

........................... صـارت لـعـطـفٍ في الـكلام .. تأمـلـوا

والـفـعْــلُ لـو فـَـتـْـحٌ ألـمَّ بـعــيـنـه

.......................... فـعَـل الـكـثـيـر مـع الـتـحـرك فـاعـقـلـوا

مـسـتـفـعـلـن لـو حــّركـتْ مـسـكـونهـا

.......................... شـمـخـت .. غــدت مـيـزانها مـتـفـاعـل

كـتـجـمـعـوا .. وتـعـاهـدوا .. وتـوعّــدوا

.......................... وتـعـانـقـوا .. وتـفـرقـوا .. وتـنـيـلـوا

الـقـدس كان المـبـتـدى و عـراقـنا

.......................... في الحـكـم معـطـوف فـلا تـسـتـعـجـلـوا

من نـصـف قـرن تـسـكـرون بـوعـدهـم

........................... فـتـنـاكـحـوا بـفـراشـكـم وتـنـاسـلـوا

فـغــدًا بـه الـخـبـر الأكـيـد بـأنـكـم

.......................... غــلـف الـقـلـوب ، وسـادر ، ومـغــفـل

والـوزن .. لا وزن لـكـم فـجـمـيـعـكم

........................... مـفـعــول أمـر .. لـيـس فــيـكـم فــاعـل

يـا سـادة الـزمـن الـعـقـيـم تـدبـروا

........................... ســنـنَ الإلـه بـخـلـقـه .. وتـعــقـّـلـوا

لـيـلُ الـمـعــنّى قـد يـطـول .. ويـنـجـلي

............................ والـظـالـمــون لـهـم لـيـال ٍ أطــولُ

والـنـار إن شـّبـت فـلـن تـجـدوا هـدى

............................ والـمـاء إن فـارت فـلـن تـتـطـاولـوا

خـطـوا عـلى وجـه الـزمـان صـفـاتِـكـم

............................ فـالـمـوت كأس للـجـمـيـع .. تـَـداولُ

لـكـنّ مـجـد الـفـعــل يـبـقى شـاهـدًا

........................... مـن كان مـفـعــولا .. ومـن هـو فـاعـل



أبو البراء 09-05-2005 09:10 PM

بارك الله فيكِ أختي الفاضلة ( القابضة على الجمر ) وعوداً حميداً بإذن الله عز وجل ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مسك الختام 04-07-2005 03:27 AM

من غرائب اللغة العربية..!!
تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى وها هي بعض منها :

أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد

أبيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق

بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسا:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب

ابيات في كل كلماتها حرف شين:
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره

بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب

الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين او اكثر وقد تكون جملة مثل :
- برمائي : بر وماء
- إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ) .
- بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
- حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
- حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .

المثنى الدال على كائنين غير متشابهين :

- الثقلان : الانس والجان
-الوالدان : الاب و الام .
-الداران : الدنيا و الآخرة .
-العشاءان : المغرب والعتمة .
-الأصغران : القلب و اللسان .
-الأصفران : الذهب والزعفران .

اصل تسمية الشهور الهجرية :

- محرم : لانه أحد الأشهر الحرم عند العرب .
- صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب
بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .
- ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
- جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء .
- رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال .
- شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
- رمضان : اشتق من كلمة الرمضاء لوقوعه في وقت اشتداد الحر .
- شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
- ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال .
- ذو الحجة : كان الحج يقام فيه .

معاني بعض الاسماء :

- زينب : شجرة حسنة المنظر طيبة الرائحة .
- خديجة : الطفلة التي تولد قبل الشهر التاسع .
- خنساء : من بها جمال في انفها .
- فاطمة : المرأة التي فطم عنها ولدها .
- كلثوم : المرأة ذات الوجه الممتلئ .
- لجين : الفضة .
- هيثم : ابن الصقر .
- هشام : الجود و الكرم .
- جعفر : النهر الصغير .
- الحارث : الكاسب للمال .
- علي : كثير الارتفاع والعلو .
- صهيب : تصغير أصهب والصهبة من ألوان الإبل بياض يعلوه شبيه بالصفرة
الشعر وقد خالط لونه الحمرة
- حسين : الجبل العالي .
- ياسين : يا انسان بالحبشية .
- المقداد : الجميل الحسن القوام .
- حمزة ، اسامة ، رستم ، عنتر ، تيمور ، عباس ، بهنس .: من أسماء الأسد .

أبو البراء 04-07-2005 06:22 AM

بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( القابضة على الجمر ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين 01-08-2005 02:41 PM


لكل من مر بنا هنا مشاركا أو زائرا

أقول :

تولاكم الله بحفظه إخوتي وأعانكم على ذكره شكره وحسن عبادته وسدد على طريق الخير والصلاح خطاكم ووفقكم لطاعته ومرضاته وجعلكم من الفائزين برحمته ويسر لكم أمركم وشرح صدركم وجعل الجنة العليا مستقركم ووالديكم وإخوتكم ومحبيكم وسررتم برؤية وجهه الكريم .

****

وفي انتظار مزيد من المشاركات فلا تبخلوا علينا وأنتم الكرماء
وها نحن نتظر أول الكرماء قدوما فمن يكون وله الشكر مقدما

مرحبا بكم أحبتي ألف ألف

حياكم الله وبياكم

أخوكم
:)

قندهار 02-08-2005 04:37 AM

سورة الإنسان


هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا

إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا

إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا

إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا

إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا

عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا

يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا

وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا

إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا

إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا

فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا

وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا

مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا

وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا

وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا

قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا

وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا

عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا

وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا

وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا

عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا

إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلًا

فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا

وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا

وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا

إِنَّ هَؤُلَاء يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا

نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا

إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا

وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحانك ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

قندهار 02-08-2005 05:00 AM

مختارات من أدعية القرآن الكريم

»» سورة الفاتحة.

2 »»رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) البقرة.

3 »»رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) البقرة.

4 »»رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8) آل عمران.

5 »»رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (192) رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194) آل عمران.

6 »»رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء (40) إبراهيم.

7 »»رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً (80) الإسراء.


8 »»رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً (10) الكهف.

9 »»رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) طه.

10 »»رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً (114) طه.

11 »»لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) الأنبياء.

12 »»رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98))الأنبياء.

13 »»رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109) المؤمنون.

14 »»رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (66) الفرقان.

15 »»رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً (74) الفرقان.

16 »»رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) النمل.

17 »»قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (46) الزمر.

18 »»رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (10) الحشر.

19 »»رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ نوح 28.

20 »» المعوذتان.

منبر الحق 03-08-2005 10:10 PM

ثلاثة أمور لا يفتحها إلا الله
 
تحدث د. عمر عبد الكافى فى المحاضرة التى نظمتها جائزة دبى للقرآن الكريم فى جمعية النهضة النسائية بدبى فى مساء يوم الأحد الموافق 17 اكتوبر – الثالث من رمضان عن الثلاثة أمور التى لا يفتحها الإ الله وهى القلوب والسماء والجنة
حيث أكد د. عمر فى بداية المحاضرة على أن عظمة شهر رمضان الكريم تنبع من أن الله يريد من المسلمين أن يتمثلوا بملائكته الذين لا يعصونه ويطيعونه بما يؤمرون. وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالقلوب ، فقد سميت بهذا الإسم لتقلبها وعدم ثبوتها على حال، موضحا أن للقلوب إقبالا وإدبارا ، وأضاف أن كيفية فتح القلب تتتمثل فى الإكثار من تلاوة كتاب الله ليلا ونهارا والصبر عند الإبتلاء لأن الملائكة تكتب للصابرين على المرض من الحسنات مثلما كانت تكتب لهم قبل المرض
وأضاف أن القلب يفتح عند قيام الليل بصلاة ركعتين مشيرا إلى أن قلوب النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانت مقبلة على الله لأن الخوف كان أساس هذه القلوب، وكانوا ينظرون للدين على أنه الأفضل والدنيا هى الأقل مؤكدا أن كثرة ذكر الله تفتح القلوب وأفضل هذا الذكر ما كان من كتاب الله وسنته المطهرة
وقال د. عمر عبد الكافى إن القلب يفتح إذا بدأنا التنصل من البدع والعادات التى توارثناها من الآباء والأجداد. كما تطرق إلى فتح السماء والتى لا يفتحها أيضا إلا الله سبحانه وتعالى ، مشيرا إلى أن السماء تفتح دوما فى الثلث الأخير ، مشيرا إلى أنه فى هذا الوقت تجاب دعوة المظلوم. وأوضح ان السماء تفتح أيضا عند الآذان وعند السجود والإقامة وعند زيارة المريض ، مؤكدا أن الإنسان لابد ألا ينسى فى الرخاء حتى لا ينساه الله فى الشدة
وأضاف أنه بالنسبة للجنة فهى لا يفتحها إلا الله رب العالمين ، مشيرا إلى أن الله خلق الجنة أولا وحفها بالمكاره ، أما النار فقد خلقها وحفها بالشهوات وترك الخلق يعملون ، فإذا كان العمل صالحا دخلوا الجنة وإذا كان العكس دخلوا النار. وأكد أن الجنة تفتح للنبى صلى الله عليه وسلم مشيرا إلى أن هناك أناس تدخل الجنة بدون حساب وهو الصابرون المجتسبون لوجه الله والصابرون صبرا جميلا
وقال أن أهل الجنة هم النبى عليه الصلاة والسلام والصديق ونساء الصحابة والولود الودود الذى إذا غضب عنها زوجها دخلت عليه واسترضته والشاكر والصابر ومن مات شهيدا وللصائم الحق فى رمضان. كما أكد د. عمر أن الدعاء مطلوب فى كل وقت وفى السجود وبعد الصلاة وأثنائها وكثرة الدعاء مطلوبة من العبد لمرضاة الله وحب الله. ولقد حذر من الضغينة والنكد والحقد والأمراض التى تصيب الأطفال بأفعال العباد مشيرا إلى أن النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته كانت قلوبهم فى حالة إقبال على الله بشكل مستمر لخوفهم من الله ورجائهم فى عفوه وكرمه ، وأشار إلى أن الدنيا تاخذ الناس من كثرة الذنوب، كما ان كثرة النوم مرتبطة بالغفلة على الإقبال على الله. وأضاف أن الإسلام جاء للرجل وللمرأة داعيا النساء لحضور صلاة الجمعة وحضور مجالس العلم والتروايح وقراءة القرآن وتجويده


ابن حزم 07-08-2005 07:58 AM

حكي انه كان لشيخ تلميذ شاب ، وكان يكرمه ويقدمه ، فقال له بعض أصحابه :كيف تكرم هذا وهو شاب ونحن شيوخ ؟! فدعا بعدة طيور وناول كل واحد منهم طائرا" وسكينا وطلب من كل واحد منهم أن يذبح كل واحد منهم طائره في موضع لايراه أحد ، ودفع الي الشاب بمثل ذلك وقال له مثل ماقال لهم .
فرجع كل واحد بطائره مذبوحا" ، ورجع الشاب بطائره حي في يده ، فقال : مالك لم تذبح كما ذبح أصحابك ؟
فقال الشاب : لم أجد موضعا " لايراني فيه أحد ، اذ الله تعالي مطلع علي في كل مكان .
فاستحسنوا منه هذه المراقبة ، وقال حق لك أن تكرم.

أبو البراء 09-08-2005 10:11 AM

بارك الله في الجميع ، مع تمنياتي لكِ بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

وضحى 25-08-2005 04:04 PM

1* حالنا وحالهم :
هذه الغفله دفعت ابن الجوزي الى ان يجيب من يساله :
ايجوز لي ان افسح لنفسي في مباح الملاهي ؟
فاجاب قائلا":عند نفسك ما يكفيها من الغفله .
انتبه من رقد الغفله فالعمر قليل
واطرح سوف وحتى فهما داء دخيل

************
قديما" كان المؤذن كما ينادي للصلاه اذا دخل الثلث الاخير
من الليل يقول:
يارجال الليل جدوا رب داع لايرد
لايقوم الليل الا من له عزم وجد

************
2* غافل وباذل :
هذه الغفله جعلت غافلا" يتعجب من باذل قائلا" :الى كم تتعب نفسك ؟
قال: راحتها اريد وحين سئل للامام احمد: متى يجد العبد طعم الراحه؟
قال: عند اول قدم يضعها في الجنه .المعين واحد والارواح متعانقه فلا
عجب ان تسمع نفس المعنى.
احزان قلبي لاتزول حتى ابشرك بالقبول
وارى كتابي باليمين وتقر عيني بالرسول


************
3*فطام النفس عن الميل وراء الملذات يوجب المعزه لها :
قال ابو ذؤيب:
والنفس راغبه اذا رغبتها واذا ترد الى قليل تقنع
قال مروان بن ابي حفصه :
هم القوم اذا قالوا اصابوا وان دعوا اجابوا وان اعطوا اطابوا واجزلوا
*************************


4* ممنوع الاقتراب:
من يرد ملك الجنان فليدع عنه التواني
وليقم في جوف مسرجا " نور القران
وليصل صوما" بصوم ان هذا العيش فاني
ان عزمت فبادر وان هممت فثابر, واعلم انه لايدرك المفاخر من كان في
الصف الاخر , العلم لايحصل الا بالنصب والمال لايجمع الا بالتعب , واسم
الجود لايناله بخيل , ولايجوز احد لقب الشجاع الا بعد جهد طويل.

وضحى 25-08-2005 04:06 PM

5*ا لتوسع في الامور :
يجلب المصائب للمسلم من غير ان يدري وهو لايدري انه لايدري
تجده يركب نفسه الديون في مالا فائده فيه ولاطائل مقلدأ" فاذا تراكمت
عليه الامور يعتذر فلا يقبل عذره من الله ومن ثم من الناس فالمعاذير
يشوبها الكذب قال الشاعر:
واياك والامر الذي ان توسعت موارده ضاقت عليك المصادر
فما حسن ان يعذر المرء نفسه وليس له من سائر الناس عاذر
وقال الشاعر:
وانك مهما تؤتي بطنك سؤله وفرجك نالا منتهى الذم اجمعا
****************


6* اذا سالت فاسل الله:
قال الشاعر :
اني لاكرم نفسي ان ادنسها ؤ بشين عرضي وبذل الوجه للناس
والله ضامن رزقي ما حييت وما في ضمن ذي العرش من شك ولا باس
اني رايت سؤال الله مكرمه وفي سؤال سواه اعظم الياس
*******************


7 *تفضيل القلم على السيف :
قال ابو الفتح البستي :
اذا اقسم الابطال يوما" بسيفهم وعده مما يكسب المجد والكرم
كفى قلم الكتاب عزّا ورفعه" مدى الدهر ان الله اقسم بالقلم
********************


8*بالعمل ورحمه الله ندخل الجنه :
قال ابو مالك غياث الاخطل:
والناس همهم الحياه ولا ارى طول الحياه يزيد غير خبال
واذا افتقرت الى الذخائر لم تجد ذخرا" يكون كصالح الاعمال
*********************

ناصح أمين 26-08-2005 03:01 AM

لكل من مر بنا هنا مشاركا أو زائرا



أقول :



تولاكم الله بحفظه إخوتي وأعانكم على ذكره شكره وحسن عبادته وسدد على طريق الخير والصلاح خطاكم ووفقكم لطاعته ومرضاته وجعلكم من الفائزين برحمته ويسر لكم أمركم وشرح صدركم وجعل الجنة العليا مستقركم ووالديكم وإخوتكم ومحبيكم وسررتم برؤية وجهه الكريم .



****



وفي انتظار مزيد من المشاركات فلا تبخلوا علينا
مرحبا بكم أحبتي ألف ألف



حياكم الله وبياكم



أخوكم
:)

ناصح أمين 31-08-2005 06:03 AM

جاء ليسرق فسرقناه ...


http://www.so7bah.com/montada/images/slam.gif


أورد صاحب سير أعلام النبلاء الإمام الذهبي رحمه الله تعالى هذه

القصة الطريفة في سيرة الإمام مالك بن دينار رحمه الله تعالى :

حيث قال :

دخل عليه لص فما وجد ما يأخذ فناداه مالك لم تجد شيئا من الدنيا

فترغب في شيء من الآخرة قال نعم قال توضأ وصل ركعتين ففعل ثم

جلس وخرج إلى المسجد فسئل من ذا قال جاء ليسرق فسرقناه .


http://www.so7bah.com/montada/images...es/biggrin.gifhttp://www.so7bah.com/montada/images...es/biggrin.gifhttp://www.so7bah.com/montada/images...es/biggrin.gif

وضحى 01-09-2005 02:17 AM

ماذا نعرف عن الشجاعه والجراه والباس :
 
عدم تكلف الامور
وخير الامر ما استقبلت منه ************ وليس بان تتبعه اتباعا *******************
حد الشجاعه والتهور:
للشجاعه حد متى جاوزته صار تهورا", ومتى نقصت عنه صار جبنا"وخورا"
وحدها الاقدام في مواضع الاقداك والاحجام , كما قال معاويه بن ابي سليمان لعمرو
بن العاص ,اعياني ان اعرف اشجاع انت ام جبان تقدم حتى اقول من اشجع الناس

وتجبن حتى اقول من اجبن التاس , وقال:
شجاع اذا امكنتني فرصه *********** فان لم تكن لي فرصه فجبان


الشجاعه والجراه والباس وما قال عنتره العبسي عنها :
اذا كشف الزمان لك القناعا **************** ومد اليك صرف الدهر باعا
فلا تخش المنيه والقينها ************** ودافع ما استطعت لها دفاعا
ولا تختر فراشا" من حرير"*********** ولا تبك المنازل والبقاعا
*******************

الشجاعه والجراه والباس :
قال عبد الرحمن شكري في الشجاعه :
انما العيش ان تكون جريئا" ************** ليس ترضي الحياه غمرا" ذليلا

وقال صفي الدين الحلي عن الشجاعه والجراه والباس:
اذا افتخر الاقوام يوما" ****************** فانك من قوم بهم يفخر المجد
تعود متن الصافنات صغيرهم حتى تساوى عنده السرج والمهد.
*********************

الشجاعه والجراه والباس وما قال المتنبي عنه :

ولو ان الحياه تبقى لحي ***************** لعددنا اضلنا الشجعانا
واذا لم يكن من الموت بد ********************** فمن العجزان ان تموت جبانا
*******************

الشجاعه والاقدام تورثان العز والتمكين وتبعدانك عن الذل والهوان
قال المتنبي :

كلما انبت الزمان قناه ******************** ركب المرء في القناه سنانا
ومراد النفوس اصغر من ************ نتعادى فيه وان نتفانى
غير ان الفتى يلاقي المنايا ********* كالحات ولا يلاقي الهوانا
واذا لم يكن من الموت بد ********** فمن العجز ان تموت جبانا

أبو البراء 02-09-2005 09:26 AM

بارك الله في الجميع ، مع تمنياتي لكم بالصحة ةوالسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين 01-12-2005 02:04 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصح أمين



لكل من مر بنا هنا مشاركا أو زائرا
أقول :
تولاكم الله بحفظه إخوتي وأعانكم على ذكره شكره وحسن عبادته وسدد على طريق الخير والصلاح خطاكم ووفقكم لطاعته ومرضاته وجعلكم من الفائزين برحمته ويسر لكم أمركم وشرح صدركم وجعل الجنة العليا مستقركم ووالديكم وإخوتكم ومحبيكم وسررتم برؤية وجهه الكريم .
****


وفي انتظار مزيد من المشاركات فلا تبخلوا علينا
مرحبا بكم أحبتي ألف ألف
حياكم الله وبياكم
أخوكم


:)

ناصح أمين 01-12-2005 02:15 AM

قالوا‏:
‏ من حُسن الأدب أن لا تُغالب أحداً على كلامه
وإذا سُئِل غيرُك فلا تُجب عنه
وإذا حَدًث بحديث فلا تُنازعه إياه
ولا تَقْتحم عليه فيه ولا تُره أنك تعَلمه
وإذا كلّمت صاحبك فأخذتْه حُجّتك فحسِّن مخرج ذلك عليه ولا تُظهر الظَّفر به
وتَعلَم حُسنَ الاستماع كما تعلم حُسنَ الكلام‏.‏
العقد الفريد

أبو البراء 01-12-2005 08:36 AM



بارك الله فيكم مشرفنا القدير ( ناصح أمين ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمر الليبي 01-12-2005 06:04 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخى ناصح امين على النصحية
كلمات طيبة فى الادب وحسن الخلق
قالوا‏:
‏ من حُسن الأدب أن لا تُغالب أحداً على كلامه
وإذا سُئِل غيرُك فلا تُجب عنه
وإذا حَدًث بحديث فلا تُنازعه إياه
ولا تَقْتحم عليه فيه ولا تُره أنك تعَلمه
وإذا كلّمت صاحبك فأخذتْه حُجّتك فحسِّن مخرج ذلك عليه ولا تُظهر الظَّفر به
وتَعلَم حُسنَ الاستماع كما تعلم حُسنَ الكلام‏.‏
العقد الفريد

أبو البراء 04-12-2005 08:55 AM



بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عمر الليبي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين 05-12-2005 08:58 PM

الشكر لكما موصول أحبتنا وننتظر مشاركات من الأعضاء الكرام

أبو البراء 06-12-2005 10:01 AM



بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ناصح أمين ) ، ويش حالحركات ، كنت بسرق الكلام الجميل ، بعدين قلت وشلون حغير كلمة ( ناصح أمين ) فعدلت عن السرقة :D :D

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين 13-12-2005 02:18 AM


أحسن الله إليك شيخنا في الدنيا والآخرة
وإن أردت طلبت تعديله ممن قام به مشكورا وأضفت أسمك الكريم بدلا من ناصح أمين
فقط شيخنا يأمر ونحن في خدمته وكم نسعد بخدمة أحبتنا .
:)

ناصح أمين 17-12-2005 09:49 PM

قيل لابن سماك :
أيّ الإخوان أحقّ بإبقاء المودة ؟ قال : الوافر دينه ، الوافي عقله ، الذي لا يملَّك على القرب ، ولا ينساك على البعد ، إن دنوت منه داناك ، وإن بعدت منه راعاك ، وإن استعضدته عضدك ، وإن احتجت إليه رفدك ، وتكفي مودة فعله أكثر من مودة قوله 0

أبو فهد 20-12-2005 11:05 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم جميعا وجزاكم كل خير وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه

وأساهم معكم بالتالي :
ـــــــــــــــــــــــــــ

[ عن ابن الكلبي(1) قال : كان قيل (2) من أقيال حمير ، مُنع الولد دهرا، ثم ولدت له بنت، فبنى لها قصرا منيفا بعيدا عن الناس، ووكَّل بها نساء من بنات الأقيال يخدمنها ويؤدبنها حتى بلغت مبلغ النساء، فنشأت أحسن منشأ وأتمه في عقلها وكمالها ، فلما مات أبوها ملـََّكها أهل مخلافها(3) فاصطنعت النسوة اللواتي ربينها، وأحسنت إليهن ، وكانت تشاورهن ولا تقطع أمرا دونهن، فقلن لها يوما: يا بنت الكرام لو تزوجت لتـَّم لك الملك، فقالت: وما الزوج؟

فقالت إحداهن:
الزوج عز في الشدائد، وفي الخطوب مساعد، إن غضبت عطف، وإن مرضت لطف،
قالت: نعم الشيء هذا.

قالت الثانية:
الزوج: شعاري حين أصرد(4) ، ومتكئي حين أرقد، وأُنسْي حين أفرُد، فقالت: إن هذا لمن كمال طيب العيش.

فقالت الثالثة:
الزوج: لما عناني كافٍ ، ولما أصابني شفـّني شافٍ ، يكفيني فقد الآلاف،ريقه كالشهد، وعناقه كالخلد، لا يمل قرانـُه ولا يُخاف حِرانـُه(5) .

فقالت: أمهلنني أنظر فيما قلتن واحتجبت عنهن سبعاً ، ثم دعتهن
فقالت: قد نظرت فيما قلتن، فوجدتني أملـِّكه رقـِّي ، وأبثـُّه باطلي وحقي، فإن كان محمود الخلائق ، مأمون البوائق (6) فقد أدركت بغيتي، وإن كان غير ذلك فقد طالت شقوتي،على أنه لا ينبغي إلا أن يكون كُفؤاً كريما، يسود عشيرته ، ويربُّ(7) فصيلته، لا أتقنع به عارا في حياتي، ولا أرفع به شناراً (8) لقومي بعد وفاتي ، فعليكُنّه فابغينه، وتفرقن في الأحياء، فأيتكن أتتني بما أحب فلها أجزل الحباء(9) ، وعليَّ لها الوفاء،فخرجن فيما وجّهتهن له، وكن بنات مَقاول ، ذوات عقل ورأي، فجاءتها إحداهن وهي "عمرّطة بنت زرعة بن ذي خنفر" فقالت: قد أصبت البغية،
فقالت: صفيه ولا تُسميه، فقالت: غيث في المحل، ثمال ، في الأزل(10) مفيد مبيد ، يصلح النائر(11)
وينعش العاثر ويغمر النـَّدِيّ ويقتاد الأبي(12) ، عِرضه وافر ، وحسبه باهر، غض الشباب طاهر الأثواب،
قالت: ومن هو؟
قالت: سبرة بن عوال بن شداد بن الهمَّال.

ثم خلت بالثانية، فقالت أصبت من بغيتك شيئا؟ قالت: نعم
قالت صفيه ولا تسميه،
قالت: مصامص(13) النسب، كريم الحسب، كامل الأدب، غزير العطايا مألوف السجايا، مقتبل الشباب ، خصيب الجناب ، أمره ماض، وعشيره راض.
قالت ومن هو؟ قالت: يعلى بن هزّال بن ذي جدن.

ثم خلت بالثالثة فقالت: ما عندك ؟
قالت: وجدته كثير الفوائد، عظيم المراقد، يعطي قبل السؤال، وينيل قبل أن يستنال، في العشيرة معظـَّم، في النّدِي مكرم، جم الفواضل ،كثير النوافل(14) ، بذّال أموال ، محقق آمال ، كريم أعمام وأخوال،
قالت: ومن هو؟ قالت: رواحة بن ضمير بن مضحي بن ذي هُلاهِلة.

فاختارت ، يعلى بن هزال فتزوجته، فاحتجبت عن نسائها شهرا ثم خرجت وأجزلت لهن الحباء ، وأعظمت لهن العطاء.
.....................

(1) ابن الكلبي : من كبار المؤرخين الرواة.
(2) القيل : لقب لملوك اليمن.
(3) المخلاف : المصر والبلد والكورة.
(4) الشعار :الغطاء ، وأصرد: أبرد.
(5) حِرانـُه : غضبه.
(6) البوائق: الدواهي والمصائب.
(7) يربّ : جمع ويصلح.
(8) الشنار: العار والعيب.
(9) الحباء : العطاء.
(10) الثمال : الذي يقوم بأمر قومه، والأزل : الشدة.
(11) النائر : الذي يلقي الشر والفساد بين الناس.
(12) أي يقتاد الممتنع.
(13) المصماص : كريم الحسب.
(14) النوافل :العطايا. ] اهـ
ـــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : طرائف النساء من التراث العربي
تهذيب وإعداد إيهاب كريم .
ـــــــــــــــــــــــــــ

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أبو البراء 21-12-2005 06:13 PM



بارك الله في الجميع ، ولا حرمكم الأجر والمثوبة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين 17-02-2006 06:16 PM

وهذا من صيد في الشبكة العنكبوتية

كان أحد السلف أقرع الرأس..
أبرص البدن.. أعمى العينين..
مشلول القدمين واليدين ..!
وكان يقول: (( الحمد الله الذي عافاني مما ابتلى به كثيرا ممن خلق وفضلني تفضيلا..
فمر عليه رجل وقال مما عافاك؟؟ أعمى وأبرص وأقرع ومشلول..مما عافاك؟...
فقال: ويحك يا رجل جعل لي لسانا ذاكرا وقلبا شاكرا وبدنا على البلاء صابرا ...

ناصح أمين 17-02-2006 06:19 PM


أفحمتهم امرأة
بنى بعض أكابر البصرة داراً وكان في جواره بيت لعجوز يساوي عشرين دينـــاراً ، وكان
محتاجاً إليه في تربيع الدار ، فبذل فيه مائتي دينار فلم تبعه ، فقيل لها إن القاضي
يحجر عليك لسفاهتك ( لجهلك ) حيث ضيعت مائتي دينار لما يساوي عشرين ديناراً ،
فقالت : لم لا يحجر على من يشتري بمائتين ما يساوي عشرين ديناراً !!!! فأفحمتهم
( أسكتتهم بالحجة ) .
وترك القاضي البيت في يدها حتى ماتت .


الساعة الآن 11:19 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com