المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم قراءة الفاتحة على الموتى ، وكذلك حكم احظار شيوخ للقراءة عند القبور ؟؟؟


M_kamal33
21-02-2007, 10:27 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم


اولا الله واعلم هل انا فى القسم الصحيح ام خطأ ارجو المعذره

اسمى محمد كمال من مصر

وارجو المساعده فى شىء هام جدا بالنسبه الى اذا امكن

والجزاء عند الله

اريد استفسارا عن موضوع يكاد التفكير به يقتلنى عندما قرأته

ارجو الرد سريعا اذا امكن

والجزاء عند الله سبحانه وتعالى

هل يجوز قراءة الفاتحة على الموتى و هل تصل إليهم ؟


س27 : هل يجوز قراءة الفاتحة على الموتى و هل تصل إليهم ؟
ج27 : قراءة الفاتحة على الموتى لا أعلم فيها نصا من السنة و على هذا فلا تقرأ لأن الأصل في العبادات الحظر و المنع حتى يقوم دليل على ثبوتها و أنها من شرع الله عز و جل ، و دليل ذلك أن الله أنكر على من شرعوا في دين الله ما لم يأذن به الله ، فقال تعالى (أم شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) الشورى 21 .
و ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم ، أنه قال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " . و إذا كان مردودا كان باطلا و عبثا ينزه الله عز و جل أن يُتقرب به إليه.
و أما لإستئجار قارئ يقرأ القرآن ليكون ثوابه للميت فإنه حرام و لا يصح أخذ الأجرة على قراءة القرآم و من أخذ أجرة على قراءة القرآن فهو آثم و لا ثواب له لأن قراءة القرآن عبادة و لا يجوز أن تكون العبادة و سيلة إلى شئ من الدنيا قال الله تعالى : ( من كان يريد الحياة الدنيا و زينتها نوف إليهم أعمالهم فيها و هم فيها لا يبخسون) هود 15.
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله))




وهل هذا السؤال صح ام خطأ

س31 : عندنا في القرية و في ليلة عيد الفطر أو ليلة عيد الأضحى عندما يعرف الناس أن غدا عيد يخرجون إلى القبور في الليل و يضيئون الشموع على قبور موباهم و يدعون الشيوخ ليقرأوا على القبور ، ما صحة هذا الفعل..؟
ج31 : هذا فعل باطل محرم و هو سبب للعنة الله عز وجل فإن النبي صلى الله عليه و سلم ، لعن زائرات القبور و المتخذين عليها المساجد و السرج ، و الخروج إلى المقابر في ليلة العيد و لو لزيارتها بدعة فأن النبي صلى الله عليه و سلم ، لم يرد عنه أنه كان يخصص ليلة العيد و لا يوم العيد لزيارة المقبرة و قد ثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : " إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار " فعلى المرء أن يتحرى في عباداته و كل ما يفعلة مما يتقرب به إلى الله عز و جل أن يتحرى في ذلك شريعة الله تبارك و تعالى لأن الأصل في العبادات المنع و الحظر إلا ما قام الدليل على مشروعيته و ما ذكره السائل من اسراج القبور ليلة العيد قد دل دليل على منعه و على أنه من كبائر الذنوب كما أشرت إليه قبل قليل من أن النبي ، صلى الله عليه و سلم ، لعن زائرات القبور و المتخذين عليها المساجد و السرج .
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله))


وشكر جدا لكم
ارجو الاهميه

أبو البراء
22-02-2007, 08:33 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( محمد كمال ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( محمد كمال )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

أخي الحبيب أنت تسألة وتضع إجابة علم من أعلام الأمة الإسلامية ومن مجددي هذا العصر فيكيف تتوجه لنا بعد ذلك بالسؤال - غفر الله لنا ولكم - 0

هو ما قاله شيخنت وعلامة زمانه الشيخ ( محمد بن صالح العثيمين ) وهناك قاعدة تبنى عليها مسائل العبادات وهي على النحو التالي :

( الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على ثبوتها و أنها من شرع )

( والأصل فيما سوى ذلك الإباحة ما لم يقوم دليل على حرمتها )

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( محمد كمال ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

M_kamal33
22-02-2007, 01:34 PM
الحمد لله فعلا لاننى عثرت على هذا المنتدى الا كثر من رائع
رائع وبارك الله فيك اخى الشيخ ابو البراء أسامة بن ياسين المعاني


وارجو منك التوضيح اكثر لاننى الان لا اعمل قراءه الفاتحه على الاموات حلال ام حرام واريد حديثا يدل على ذلك

واكون مشكور لك اخى الفاضل

وايضا


لعن زائرات القبور و المتخذين عليها المساجد و السرج


فعلا انا متلخبط اوى

ارجوك وضحلى الموضوع وفسره لى كاملا وارجو ان لا اكون قد تعبتك بكلامى انا مقدر ان وقتك ثمين وغالى ولكن ارجو المساعه

أبو البراء
22-02-2007, 02:12 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( محمد كمال ) ، سوف أبسط لك الأمور حتى تفهما :

عندما نقول :

( الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على ثبوتها وأنها من الشرع الحنيف )

فلو سألتك أخي الحبيب سؤالاً وقلت لك : لماذل تقرأ الفاتحة للميت ؟؟؟

تقول لي : من باب الدعاء له 0

قلنا لك : الدعاء عبادة فهل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك ، لو فعله لأول من فعلناه لأنه أصبح في حقنا سنة 0

تقول لي : ولماذا نجد كثير من الناس يفعلون ذلك 0

قلنا لك : الدين حجة على الناس وليس الناس حجة على الدين 0

ويقول الإمام الشاطبي - رحمه الله - في كتابه الموسوم ( الاعتصام ) : الرجال يعرفون بالحق وليس الحق يعرف بالرجال 0

تقول إذن هل قراءة الفاتحة على الميت حرام أم حلال 0

قلنا لك : هي بدعة محدثة وتوقع في الحرام 0

قلت : وهل يوجد دليل على ذلك 0

قلنا لك : نعود إلى مربط الفرس فالذي يفعل ذلك عليه بالدليل لأنه فعل أمراً تعبداً ولم يأتسي بالدليل على فعله ، ولسنا نحن من يطالب بالدليل 0

نأتي للمسألة الثانية :

( والأصل فيما سوى ذلك الإباحة ما لم يقوم دليل على حرمتها )

وهنا لا بد أن نعلم أن الأصل في الأمور عامة الإباحة ما لم يرد نص بالتحريم ، فالأكل والشرب ونحوه حلال ما لم يرد النص بالتحريم ، كتحريم أكل الميتة والخنزير وشرب الخمر ونحوه 0

أما حديث حسان بن ثابت وأبو هريرة - رضي الله عنهما - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لعن الله زوارات القبور ) ( حديث صحيح - صحيح الجامع 5109 ) 0

يقول المناوي - رحمه الله - : ( بالتشديد قال الجلال المحلي في شرح المنهاج : الدائر على ألسنة الناس ضم زاي زوارات جمع زائرة سماعا لا قياسا ( القبور ) أي المفتنات أو المفتنات بزيارتها أو زيارتهن بقصد ) ( فيض القدير - 5 / 274 ) 0

فد اختلف العلماء في مسألة زيارة القبور للنساء فمنهم من أفتى بعدم الجواز مطلقاً كشيخنا العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، والعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله - والبعض الآخر اقتصر في مسألة النهي بالتعود على مسألة الزيارة للنساء للمقابر كشيخنا العلامة محمد ناصر الدين اتلألباني - رحمه الله -

والترجيح في المسألة في عصرنا الحاضر هو المنع المطلق نتبجة للمفاسد المترتبة على زيارة النساء للقبور وما يحصل فيها من فتنة عظيمة وبدع ما أنزل الله بها من سلطان ، والله تعالى علم 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( محمد كمال ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

M_kamal33
22-02-2007, 03:18 PM
بارك الله فيك اخى الاستاذ ابو البراء

شرح وافى فعلا

الحمد لله الذى اهدانى على هذه الاجابه

شكرا لك

اخوك فى الله محمد كمال

أبو البراء
22-02-2007, 05:37 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( محمد كمال ) ، ونورت المنتدى ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

العنزي
10-03-2007, 08:38 PM
جزاك الله خيرا
وبارك فيك
وجعله في ميزان حسناتك

الرفقة الصالحة
06-05-2007, 07:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتم خيرا شيخنا الفاضل وزادكم اللهم من فضله وعلمه وثبتنا جميعا على طاعته
اللهم آمين
ولو سمحتم لي بسؤال يا شيخنا الفاضل أبو البراء
وسؤالي : ماذا يجب علينا أن نفعله لأخوننا الموتى _ أي أي عمل نقوم به ويصلهم ويكون الله قابله منا ويكونون هم مرحومين به ؟؟؟
لقد علمت من الناس عامة وليس لدي أي دليل بصحته بأنه
1. لو أعتمرت عمرة ثم وهبت أجرها لميت من موتانا تصل له
2. قراءة القرآن بنية أن يكون أجره خاصا لميت فإنه يصل له
3. الصدقة بنية أن يكون أجره خاصا لميت فإنه يصل له
4. الدعاء
أرجو من أخي الفاضل أبو البراء التوضيح و لا حرمك اللهم الأجر وجعل مثواكم الفردوس الأعلى وحرم وجهك على النار و أطال في عمرك على طاعته ونفعع بك الأمة اللهم آمين
والله كم أشتقت لكم شيخنا الفاضل وكم أشتقت للمنتدى و لكن الظروف تحول بيني وبين المنتدى الغالي ودمتم في رعاية الله