المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && رهاب الماء && ) !!!


د.عبدالله
07-02-2007, 04:43 PM
التعريف:

“الكَلَب أو السُعار أو رهاب الماء” هو التهاب حاد في الدماغ والنخاع، مميت دائماً. يسببه فيروس “الكَلَب” ينتقل الى الانسان من الحيوانات المصابة (المكلوبة)، ويتم ادخال لعاب الحيوان المكلوب المحمل بالفيروس الى جسم الانسان بواسطة عضة. ودور الحضانة عادة من 2 - 8 أسابيع، وأحياناً يقصر الى 10 أيام أو يطول الى سنة أو أكثر، ويتوقف ذلك على عدة عوامل أهمها:

* شدة الجراح - كبر مساحة الجرح وعمقه.

* موضع الجرح من حيث غناه بالأعصاب.

* بُعد الجرح عن الدماغ.

* مقدار الفيروس المدخل الى الجرح.

*الحماية التي توفرها الملابس للمصاب.

والحيوانات المكلوبة يمكن ان تكون برية أو أليفة منها: كلاب، ثعالب، ذئاب، وقطط، وخفافيش، ونادراً الأرانب والسناجيب، والجرذان، والفئران.




الأعراض:

تكون في البداية احساس بالخوف وصداع وحمى وتوعك ثم يتقدم المرضى الى خزل أو شلل ويؤدي الى تشنج عضلات البلع عند محاولات البلع ثم الى الخوف من الماء (رهاب الماء). ويعقب ذلك هذيان واختلاجات والمدة العادية تستمر (2 - 6) أيام وأحياناً أطول، وتحدث الوفاة غالباً نتيجة لشلل تنفسي.




التشخيص:

يتم اثبات التشخيص بتلوين نسيج من الدماغ بالضد النوعي المتألق Fa.

العلاج:



بعد الإصابة مباشرة يجب غسل وتنظيف الجروح والخدوش بشكل جيد بالماء والصابون ثم نقل المصاب الى العيادة أو المستشفى.

- تنظيف شامل للجرح تحت إشراف طبي.

- إعطاء جلوبلين مناعي ضد الكَلَب (rig) لاستعدال الفيروس في جرح العضة - جرعة واحدة قدرها 20 وحدة دولية/كج ثم ارتشاح نصفها حول جرح العضة إن أمكن ذلك. ويعطى الباقي بالعضل.

- إعطاء لقاح الكلب في أسرع وقت ممكن لتكوين مناعة فاعلة. ويفضل لقاح الخلايا الضعفائية البشري (hdcv) في خمس جرعات بالعضل، كل واحدة منها (1) مل في المنطقة الدالية. تعطى الجرعة الأولى فوراً بعد العضة والجرعات الاخرى بعد (3 و7 و14 و28) يوماً من الجرعة الأولى.

- اعطاء مصل ضد الكزاز، والعلاج بمضادات الجراثيم.

- يجب عدم خياطة أو اغلاق الجرح ما لم يكن ذلك ضرورياً لأسباب تجميلية أو لدعم النسيج المتهتكة. ويجب ان تجرى الخياطة بعد ان يعمل ارتشاح موضعي بالمصل المضاد، كما يجب ان تكون غير محكمة- حتى لا تعرقل النزح الطليق.




الوقاية:

إعطاء الاشخاص المعرضين للخطر (كالبيطريين والمخبريين وموظفي مراكز الحجز الصحي للكلاب لقاح الكَلَب قبل التعرض للاصابة بالعضل على ثلاث جرعات. كل واحدة منها (1) مل في الأيام (صفر و7 و21 أو 28) من الجرعة الأولى.

- التلقيح الوقائي لجميع الكلاب والقطط المنزلية.

- جمع وإبادة الحيوانات الشريدة والتي لا صاحب لها.




منقول : مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية .

الحالم2006
07-02-2007, 07:00 PM
بارك الله فيك مشرفنا القدير ::الدكتور/ عبدالله بن كرم وفقك الله تعالى.

د.عبدالله
07-02-2007, 08:51 PM
وفيكم بارك أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الحالم2006 ) واشكر لك مرورك الطيب والكريم . مع تمنياتي لك بدوام الصحة والسلامة والعافية .

فاديا
08-02-2007, 06:34 AM
بارك الله فيكم اخي الدكتور عبدلله بن كرم على هذه المعلومات القيّمة

د.عبدالله
10-02-2007, 11:45 AM
وفيكم بارك أختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) واشكر لك مرورك الطيب والكريم ، مع تمنياتي لك بدوام الصحة والسلامة والعافية .

محبة الفردوس
13-02-2007, 09:56 AM
شكرا لك اخي عبد الله على المعلومات جزاك الله خيرا

أبو البراء
13-02-2007, 10:06 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير الدكتور ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0