المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الابداع الفردي


فاديا
29-01-2007, 09:17 AM
قالوا .....

على مدى الاعوام..... اكتشفت ان الافكار تأتي من خلال الرغبة الشديدة في ايجادها
والرغبة المتصلة تحول العقل الى برج مراقبة يفتش عن الجديد في الملابسات التي تثير الخيال....
فقد يؤدي مشهد غروب الشمس الى الهام بفكرة جديدة...


الى الشباب الطموح
الى اصحاب الهمم
الى ذوي الافق الواسع
الى الحريصين على التطور المستمر
الى الراغبين في الابداع

نسمع هذه العبارات ونرددها ، عندما نتحدث عن شخص متميز في علم ما او في شيء ما...
ولكن ما الذي تعنيه بالضبط كلمة انه موهوب ، انه انسان مبدع ، انه عبقري

لغة :
ابدعت الشيء : اخترعته على غير مثال سبق

المبدع هو : المنشىء او المحدث الذي لم يسبقه احد

في القرآن الكريم : بديع السموات والارض
أي خالقهما على غير مثال سبق


ومن خلال تعريف العديد من العلماء والمفكرون للابداع ، نرى انه :

عملية الاتيان بجديد

ان ترى ما لا يراه الاخرون

ان ترى المألوف بطريقة غير مألوفة

تنظيم الافكار وظهورها في بناء جديد انطلاقا من عناصر موجودة

الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين والعمل على انتزاع ومضة من وضعهما جنبا الى جنب

طاقة عقلية هائلة ، فطرية في أساسها، اجتماعية في نمائها، مجتمعية وانسانية في انتمائها

القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب الشاهد والسامع

القدرة على انشاء شيء جديد ،او دمج الآراء القديمة او الجديدة في صورة جديدة ، او استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة ، او عمل شيء جديد ملموس او غير ملموس بطريقة او اخرى

الوحدة المتكاملة لمجموعة العوامل الذاتية والموضوعية تقود الى تحقيق انتاج جديد واصيل ذو قيمة من الفرد او الجماعة ،

ايجاد الحلول الجديدة للافكار والمشكلات والمناهج

المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق والتسلسل العادي في التفكير الى مخالفة كلية

التعبير عن القدرة على ايجاد علاقات بين اشياء لم يسبق ان قيل ان بينها علاقات

القدرة على تكوين تركيبات او تنظيمات جديدة

ونورد ايضا بعض التعريفات لمصطلحات لها علاقة وثيقة بالابداع:

الخيال : وهو التصور او التوهم لشيء غير موجود وهو اول خطوات الابداع

الابتكار : وهو نفس معنى الابداع

التجديد : اعادة استعمال شيء قديم بطريقة حديثة

الاختراع : الابداع العلمي

الاكتشاف : كشف شيء موجود في الطبيعة وكيفية استعماله وتصنيعه

الذكاء : سرعة الفهم والاستنتاج

الخاطرة : ما يمر بالبال من افكار دون تدقيق

الفكرة : اعمال العقل فيما يمر بالبال وتفصيله

الموهبة : قدرة خاصة تجعل الانسان يتقن عمله بسهوله

درجات الذكاء : الذكي ، الموهوب ، العبقري

المتفوق : المتميز دراسيا او في مجال معين

المتفوق عقليا : تأتي مرتبته بين الذكي والموهوب



دوافع الابداع :

لا تكمن اهمية الابداع في كونه عملية انتاج تشهد كل لحظة من لحظاتها ولادة جوهرة ذات قيمة آنية ، ليس ذلك فحسب ، بل تكمن الاهمية في ان الابداع ضرورة من ضرورات الحياة .

وقد اثبتت دراسات علمية كثيرة ان التدريبات المناسبة تحسن القدرات الابداعية وتكون كفيلة بتنمية وزيادة الانتاج الابداعي عند اصحاب القدرات الابداعية

اذن ، علينا ان نتعرف على دوافع الابداع ونؤكد عليها ونتبعها بالتدريبات المناسبة التي تحسن القدرات الابداعية

ان كل فرد قادر على ان يكون مبدعا لو عرف الطريق الى ذلك واستطاع تنمية الدوافع التي تكمن وراء العمل الابداعي......



الدوافع الذاتية ( الداخلية ) :

الحماس في تحقيق الاهداف الشخصية
تكرار ترديد ( يجب ان اكون مفيدا للجميع )

الرغبة في تقديم مساهمة مبتكرة وقيمة وصياغة جديدة مبتكرة

الرغبة في معالجة الاشياء الغامضة والمعقدة

الرغبة في تجريب اكثر من مجال في العمل

الحصول على رضا النفس وتحقيق الذات

الابداع يعطينا مجالا لاشباع الحاجات الانسانية بطريقة احسن وافضل من السابق ويساعدنا على الوصول الى اهدافنا وتحقيقها بطريقة افضل .... واسهل.



الدوافع البيئية ( الخارجية ) :

الحيوية والنمو يحتاجان الى ومضة ابداع :
وتأتي المفارقة من ان التفكير الابداعي ضروري بالطبع لادارة أي مشروع ، فالحيوية والنمو يعتمدان على ومضة الابداع وليس على مجرد المتابعة التحليلية للفكرة الخلاقة

التصدي للمشكلات العامة والخاصة يتطلب الابداع :
تنويع وتحسين الخدمات والعلاقات العامة وتحليل القيم والنوعية
لمحاولة الوصول الى حلول جديدة للتصدي للمشكلات التي تواجهنا بشكل متكرر

ولنتذكر دوما ، اننا في عالم سريع التغيير ويحتاج الى الطاقة الابداعية لمواجهة التغيّرات ونحتاجها لصنع الاحداث
فعلى الدوام ، ثمة امور ينبغي القيام بها ومشكلات تتطلب الحل وثمة فرص مطلوب اكتشافها وتطويرها ، وثمة مجازفات ينبغي القيام بها والتخطيط لها
وثمة تقييمات ينبغي تأديتها
ويختلف التفكير المطلوب لهذه الامور عن ذلك التفكير المألوف في العالم الاكاديمي او حتى العلمي....لأننا في الحالة الاولى نكون تحت ضغط الوقت ايضا بشكل كبير.

كما ان التقدم والازدهار مرتبطان بقدرتنا الابداعية :
علينا ان لا نتهيب من طرح افكارنا الابداعية مهما تشكك فيها او سخر منها الآخرون
فللمبدعون عزائم وطموحات تتعدى هذه الامور .



دوافع معنوية ومادية :

السعي للحصول على رضا الله سبحانه وتعالى

السعي الى خدمة الجميع

الحصول على قبول الناس ورضاهم

الحصول على درجة وظيفية متقدمة

الحصول على مرتبة علمية مرموقة

الحصول على تقدير الآخرين واحترامهم

دوافع خاصة بالعمل بالابداع :

الرغبة الشديدة في ايجاد الفكرة والحصول عليها


التقط أي موضوع يثير انتباهك ثم طوّره وعالج تفاصيله ، فإذا وصلت به الى مرحلة تعجز عن التقدم بعدها اطرحه جانبا ، والتقط موضوعا آخر
فغربلة الاشياء المتراكمة والتخلص من بعضها ،
هو العملية التي تقودك الى العثور على ما تريد

عند ولادة فكرة جديدة...
ينبعث السرور في النفس وتنشأ رغبة قوية في الاستمرار واستبعاد أي محاولة للاحباط او خيبة الامل ومن ثم العمل على تحقيق الاشباع لدى الشخص وتكبر هذه الرغبة وهذا الابداع.

خصائص الابداع :

الابداع علم نظري تجريبي ليس نهائي ، فبعض ما هو صحيح اليوم قد يلغى غدا والعكس صحيح

يوجد الابداع عند كل الناس بدرجات متفاوتة ومجالات مختلفة ، فقد اودع الله سبحانه وتعالى القدرة على الابداع في البشر وللبشر امر تنميتها وصقلها.

يعتمد الابداع على التفكير الاحاطي الذي له اكثر من حل

قادر على النظر الى الامور من زوايا مختلفة

قابل للانتقال والتطبيق

حساس للمشكلات أي قادر على ايجاد حلول مختلفة لها

قادر على ملاحظة التناقضات

لا يشترط ان تكون جديدة للآخرين بل يكفي ان تكون جديدة للشخص نفسه

المبدع لا يفكر في حل جديد فحسب ، بل يدرك مشكلات جديدة وينظر الى المألوف والشائع من خلال منظار جديد.



الابداع والموهبة :

الموهبة امكانية فسيولوجية دماغية موجودة لدى جميع الاطفال الاسوياء بدرجات متفاوتة نسبيا في مجالات متعددة
اما لفظ موهوب ، فهو يطلق على القسم العالي جدا من مجموعة المتفوقين الذين وهبهم الله الذكاء الممتاز
كما يبدون سمات معينة تجعلنا نعقد عليهم الآمال

وقد يكون الموهوب عقليا أي في التحصيل المدرسي او ابتكار علمي او فني
او قد يكون موهوبا جسميا او حركيا ، ما يقال له نشاطات غير عقلية

الابداع والذكاء :

الذكاء بمفهومه العام هو القدرة على حل المشكلات وفهم البديهيات وانتاج الافكار والقدرة على التعلم
وهو قدرة الفرد على تطوير استجابات صالحة للواقع الذي يعيش فيه
اما تأملية او حركية او اجتماعية
وقد يمتلك الفرد هذه القدرات الذكائية الثلاث ولكن لا بد ان يتميز بواحدة منها

ومهما اختلفت مسميات الذكاء فهي ترجع في جذورها السلوكية لأصول ادراكية، فهناك سلوك ذكي وهناك سلوك غير ذكي.

ومن الجدير بالذكر:
ليس بالضرورة ان يكون الذكي مبدعا
فقد لا يبدع الذكي بشيء بينما يأتي صاحب الذكاء العادي بالكثير من الابداعات

د.عبدالله
10-02-2007, 11:52 AM
ماشاء الله بارك الله فيك اختنا الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( فاديا ) ابداع وتميز وتألق ومن تقدم إلى تقدم بإذن الله ، وفقك الله وحفظك .. اللَّهم آمين .. مع تمنياتنا لك بالصحة والسلامة والعافية .

فاديا
12-02-2007, 11:34 AM
بارك الله فيكم اخي الفاضل الدكتور عبدلله بن كرم وجزيل الشكر لكلماتكم الطيبة جزاكم الله خيرا

~ عدن ~
11-06-2009, 03:58 PM
جزاكـ الله خيرا...


وفقكـِ الله ورعاكـ

عبق الريحان
11-06-2009, 08:34 PM
فعلا متميزة اختي فاديا

ومبدعه

الله يحفظك

فاديا
01-05-2013, 04:45 AM
حفظكم الله اخواتي وبارك الله فيكم

الغردينيا
01-05-2013, 09:03 AM
حياك الله أختي فاديا طرح رااائع
أسعدك الله وسدد خطاك

فاديا
01-05-2013, 09:36 PM
بارك الله فيك اختي الغردينيا اشكرك على الكلمات الطيبة

رب اشرح لي صدري
02-05-2013, 11:14 PM
أسأل الله الذي جمعنا في دنيا فانية*
أن يجمعنا ثانية *
في جنّه قطوفها دانية *

فاديا
03-05-2013, 05:54 AM
بارك الله فيك اختي الكريمة واحسن اليك
وشكرا على مشاركتك