المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكيس الغدة الدرقية - الرجاء المساعدة والاجابة على تساؤلاتي في القريب العاجل ؟؟؟


حنين3
03-12-2006, 08:49 PM
بداية

السلام عليكم وجزاكم الله خيرا على هذا المنتدى الرائع

أود أن اجد مساعدة منكم في الرد على تساؤلاتي

مشكلتي بدات قبل 6 سنوات عندما اكتشفت تكيس بالغدة الدرقية ،،، واجريت عملية قبل اربع سنوات وازال الطبيب 3 عقد وترك 2 صغيرات جداعلى حد قوله ، ومن ثم اخذت هرمون الثيروكسين 100 ملغرام ، وبعد فترة قرر الطبيب وقف الدواء لمدة شهر حتى يجرب إن كانت الغدة قادرة على افراز الهرمون بدون دواء ، والتجية كبرت الاورام ( العقد) الصغيرة ورجعت للدواء 100 ملغرام ، وحقدر وحملت خلال هذه الفترة مرتين مرة انجبت بنت عمرها الآن سنتين ونصف والمرة الاخرى حدث اجهاض في الشهر السادس لأسباب لاعلاقة لها بموضوع الغدة ( هذا ما تبين بالتحليل والصورة ) ،وكنت طبعا اتابع مع طبيب الغدد خلال الحمل وحدث تطور ان اندمجت العقدتين ) مع بض خلال الحمل ومن ثم تجمع بها ائل مائي على تعبير كلام الطبيب ، والآن بعد ثلاث اسابيع من الاجهاض الطبيب يقترح اجراء عملية لأزالة الغدة نهائيا ليس لشيء سوى للتخلص من متاعبها ومراجاعاتها كل ثلاث شهور ، لأني ارغب بالحمل ، ولأن الغدة تاخذ حيزا من تفكيري وتقلقني فاقترح ازالتها نهائيا والتعويض عن الهرمون بالدواء ...... فما رأيكم باقتراحه ؟ هل اوافق ام ارفض العملية ؟ وهل يمكن ان تعاودني المشاكل بسبب الغدة . ام مجرد إزالتها والتعويض بالدواء يحل المشكلة فعلا ( بإذن الله ) ؟
وهل لو ازلهتا يمكن ن احمل وانجب دون مشاكل ؟؟؟؟؟؟ وما هو السائل المائي هذا لأنه اخبرني ان الجهة اليسرى عبارة عن عقد تكيس واليمنى سائل مائي فما هو الفرلق بينمهما ؟

اشكر لكم سعة صدركم ،،،،،، وارجو الرد في اقرب وقت ممكن وبارك الله فيكم

د.عبدالله
03-12-2006, 09:28 PM
الأخت الفاضلة ( حنين 3 ) حفظها الله ورعاها :

تابعي هذا الموضوع &&( أمراض الغدة الدرقية وطرق علاجها )&& في ساحة الطب العضوي والنفسي . مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

حنين3
04-12-2006, 03:34 AM
جزاك الله خيرا أخي الفاضل

قرأت الموضوع ولكني ما زلت لا أجد اجابات على تساؤلاتي الخاصة بحالتي فهل اجد عندكم الجواب؟

د.عبدالله
04-12-2006, 07:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : الأخت الفاضلة ( حنين 3 ) حفظها الله ورعاها .

قبل كل شيء يجب أن تعلمين أن الجراحين المحترفين يعتبرون ( عملة نادرة ) في هذا الزمان ، لذا فان استوجب الأمر عليك بإجراء عملية جراحية ، فإننا ننصحك باللجوء إلى طبيب واستشاري وأخصائي غدد مشهور ومشهود له بالبراعة .

والغدة الدرقية لما لها من أهمية من ناحية موقعها من الناحية التشريحية ، حيث تقع أمام القصبة الهوائية ، وهنا تكمن صعوبتها وخاصة أثناء إجراء العملية الجراحية ، ولوجود علاقة حرجة جدا بينها وبين الأحبال الصوتية ، حيث يوجد على جانبي الغدة عصبان يتحكمان في حركة الأحبال الصوتية ، وبالتالي تظهر أهمية الناحية التشريحية للغدة الدرقية وخاصة في الحالات الجراحية لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تغير صوت المريض بل من الممكن أن يفقده تماما عند حدوث أي خطأ جراحي .

ومن ناحية الدورة الدموية ، فلو أخذنا جراما واحدا من أنسجة الغدة الدرقية فسنجد أن نسبة مرور الدم فيها تعتبر من أعلى النسب في الجسم - بالنسبة لجرام واحد من الغدة - وبالتالي فكمية الدم التي تمر فيها تكون كبيرة جدا. ولذلك فهي عملية تحتاج إلى خبرة كبيرة وحرص شديد من الجراح لما يمكن أن تؤدي إليه من مضاعفات كثيرة كالنزيف مثلا.
والمرض منتشر خاصة عند السيدات لأن الجسم قد يشكل ضغطاً على هذه الغدة وبالتالي قد يحدث تحوصل أو تكيس في الغدة وعادة قد لا يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي في مثل هذه الحالات إلا إذا حدث تضخم في الغدة وأحدثت ضغطا على القصبة الهوائية أو البلعوم أو دخلت إلى الخلف وبالتالي تضغط على الأوعية الدموية في القفص الصدري أو إذا أصبحت متضخمة عند الرقبة فعندها لا بد من التدخل الجراحي لإزالة جزء كبير جدا من الغدة ويترك ثُمنها وفي اغلب الأحوال يعطي هؤلاء المرضى علاجا بديلا للغدة وهو هرمون الثيروكسين ، وفي بعض الأحيان يحدث نوع من السرطان محدود في الغدة ، مما قد يثير القلق لدى بعض الناس ولذلك فعند وجود شك فإنه ينصح بالتدخل الجراحي، وهناك مجموعة من الأورام التي تصيب الغدة الدرقية وفي الغالب تكون حميدة وهذا النوع شائع إلى حد كبير وهو عدة أنواع وعلاجه يعتمد أساسا على عدة أشياء أولاً استئصال للغدة إما كليا أو جزئيا وبعد الاستئصال يعطى اليود المشع وفي النهاية يجب على المريض تناول دواء ليحل محل الغدة. ( وهذا يبقى لمدى الحياة ) .
والمريض يحتاج دائماً إلى المتابعة بعد جراحة الاستئصال وتكون هذه المرحلة أهم من العلاج لأنه في بعض الحالات قد ينتشر الورم في بعض الغدد الليمفاوية المجاورة وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى جراحة أخرى لاستئصال هذه الغدة وبعد ذلك يتم علاجها إشعاعيا لتنظيف المنطقة تماما .

لذا فأنني أنصحك بعرض حالتك على أكثر من أخصائي واحد ، حتى تتأكدي من الأمر تماما قبل اتخاذ أي إجراء .

كما أنصحك قبل كل شيء شرب نصف كوب من مغلي ( الجعدة ) يوميا ، ويفضل عدم تناوله في فترة الحمل
وشرب ملعقتين من العسل المخلوط بالغذاء الملكي ، بمقدار ملعقتين أكل عادية ، على الريق قبل وجبة الإفطار ، وملعقتين قبل النوم مباشرة .
ودهان المنطقة بزيت الحبة السوداء . يكون ذلك لمدة شهر واحد .
وننصحك كذلك بإجراء الحجامة على المواضع التالية في جلستين ، الجلسة الأولى على المواضع ( 32 وهي على قمة الرأس و 43 / 44 وهما الأخدعين و 1 / 55 الكاهل ) وفي الجلسة الثانية بعدها بأسبوع على المواضع ( 36 جوزة القمحدوة خلف الرأس وعلى المواضع 41 / 40 / 42 خلف العنق أي خلف الرقبة )

كما نرجوا منك التواصل معنا واخبارنا بالنتيجة ، وتفاءلي بالخير إن شاء الله ( ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ) اللَّهم آمين يارب العالمين .

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية والشفاء العاجل إن شاء الله .

أبو البراء
28-12-2006, 11:11 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخت الفاضلة ( حنين 3 ) حفظها الله ورعاها

لا يليق بنا إلا أن نحتفل بقدومكم وانضمامكم لأسرة المنتدى ، فنقول :

http://www.w6w.net/album/35/w6w200504131328016486ab59b.gif

بكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

ونتمنى لكم فيها قضاء أسعد الأوقات وأطيبها

ونحن بانتظار إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .

ونتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم.

وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ، وجنبكم مايبغضه ويأباه .

مع أمنياتي لكم بالتوفيق

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( حنين 3 ) ، والشكر موصول لأخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( عبداله بن كرم ) ، وحياكم الله وبياكم في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0