المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &( نصف فص ثوم يومياً ينشط الذاكرة )&


د.عبدالله
03-12-2006, 08:33 PM
النسيان يبدأ بعد الخمسين

النسيان سمة من سمات العصر، فهو مرتبط بمشكلات عديدة نشأت وتزايدت في النصف الثاني من القرن العشرين، والنسيان يصيب الإنسان عادة بعد سن الخمسين، وربما يصاب به قبل ذلك.

النسيان في ابسط صورة هو عدم مقدرة المرء على تذكر الأحداث القريبة أو الأسماء أو الأرقام أو المحادثات، وقد يكون النسيان عرضا من أعراض الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر، وهو مرض ينتج عن تلف أعصاب المخ المسؤولة عن الذاكرة وتلقي المعلومات وإدراك الأشياء.



يقول د. عز الدين الدنشاري أستاذ الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة القاهرة إن نتائج البحوث الحديثة دلت على أن الإجهاد البدني والذهني دون إعطاء الجسم والمخ قسطا وافرا من الراحة والترفيه والاسترخاء يؤدي إلى إفراز هرمونات الأدرينالين ومشتقات الكورتيزون التي ثبت أنها تقلل الطاقة الحرارية للمخ، وهي الطاقة اللازمة لأداء العديد من وظائف المخ مثل التذكر والتفهم وتلقي المعلومات، بالإضافة إلى ذلك فإن الهرمونات الناتجة عن فرط الإجهاد البدني والذهني تساعد على تكوين المواد المؤكسدة.

أضاف أن هذه المواد ثبت عمليا أنها من أهم أسباب النسيان، وربما كانت سببا من أسباب مرض الزهايمر، كما تعتبر الشيخوخة من أهم العوامل التي تسبب النسيان، حيث أثبتت الدراسات أن معدل الإصابة بالنسيان يرتفع بشكل ملحوظ بعد سن الستين وبتقدم السن.

وأشار إلى أن من أسباب ضعف الذاكرة الإصابة بأمراض نفسية أو عصبية أو عضوية، حيث يعتبر النسيان عرضا من أعراض الاكتئاب النفسي ومرض الزهايمر وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وأمراض الغدة الدرقية ونقص إفراز الغدة الدرقية.

وأوضح أن النسيان مرتبط ارتباطا وثيقا بمشكلات هذا العصر ومحدثاته، حيث دلت الدراسات على أن تلوث الهواء والماء والغذاء بالمعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والألمنيوم يعتبر من أهم أسباب الإصابة بضعف الذاكرة، ويعتبر إدمان المخدرات مثل الحشيش والماريجوانا والبانجو والمنومات والمهدئات والكحوليات والإفراط في التدخين من أخطر مشكلات العصر التي أدت إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض العضوية والنفسية والعصبية، كما أنها من أهم الأسباب للنسيان وفقدان الذاكرة.

وقال إنه لما كان النوم المعتدل والطبيعي من أهم العوامل التي تساعد على تنشيط الذاكرة، فإن عدم أخذ قسط وافر من النوم مثلما يحدث عند الإصابة بالأرق أو استعمال الأدوية المنشطة لفترات طويلة، يؤدي إلى ضعف الذاكرة.

وواصل قائلا إنه لما كان الإجهاد وإدمان المخدرات والإفراط في التدخين من أهم أسباب النسيان، فإن الوقاية من النسيان تتمثل في أخذ قسط وافر من الراحة والاسترخاء والترفيه وممارسة الرياضة البدنية واجتناب المخدرات والكحوليات والتدخين.

وأوضح أن الدراسات التي أجريت في جامعة كاليفورنيا دلت على أن هناك أشخاصا تزيد أعمارهم على 70 سنة يتمتعون بقوة الذاكرة وذلك بسبب ممارستهم الرياضة البدنية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالمخ، كما تساعد على وقاية شرايين المخ من الإصابة بالجلطة، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة تساعد على إفراز مواد من شأنها المحافظة على سلامة أعصاب المخ.

وأشار إلى أن نتائج البحوث الحديثة بينت أننا نستطيع مقاومة النسيان باستعمال المواد الطبيعية التي ربما كانت غذاء نتناوله أو مواد مضافة إلى الغذاء أو من الأعشاب التي تنشط الدورة الدموية بالمخ.

وأكد أن الثوم يعتبر أهم ما ينشط الذاكرة، حيث أثبتت الدراسات أن تناول نصف فص إلى ثلاثة فصوص من الثوم بعد تقطيعها يوميا يقي الإنسان من عجز الذاكرة والتفكير واكتساب المعرفة.

كما يفيد الثوم في الوقاية من أمراض كثيرة مثل الكولسترول والجلطة والسرطان، كما يساعد على تنشيط الذاكرة تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات “ب 6” و”ب 12”، وحمض الفوليك مثل الفول والسبانخ والطماطم والبصل وزيت الزيتون وزيت بذرة الكتان والزيت الحار وفول الصويا، كما تتوافر في الأسماك والبرتقال والموز.

وأوضح أن تناول الشاي الأخضر والشاي الأحمر المضاف إليه النعناع يفيد في تنشيط الذاكرة ومقاومة النسيان، وتعتبر أوراق شجرة الجنكو التي تستخدم على نطاق واسع في أمريكا وانجلترا والصين من أهم الأعشاب التي يفيد تناولها في تنشيط الدورة الدموية في المخ وتحسين الذاكرة وعلاج الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر.

وذكر أن من الأعشاب التي ثبت أنها تنشط الذاكرة جذور نبات الجنسنج التي تحتوي على عناصر أكدت فعاليتها في تحسين وظائف المخ والتغلب على الإرهاق والتعب وهما من أهم العوامل المسببة للنسيان.

وأشار إلى أن هناك دراسات حديثة تفيد بإمكانية استخدام العلاج بالجينات في مقاومة النسيان ومقاومة أخطر أمراض الذاكرة وهو مرض الزهايمر الذي بينت الإحصائيات الطبية انه يصيب نحو 10% من الأشخاص فوق سن 65 عاما، وتنخفض نسبة الإصابة به في الأعمار اقل من 65 سنة.

المصدر : مجلة الصحة والطب .

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

ahmadollaha
30-12-2006, 12:33 PM
بارك الله فيك أخي عبدالله

أبو عبدالعزيز الأحسائي
31-12-2006, 01:06 PM
طبعاً اللي ما يحب الثوم عليه بالشاي الأخضر والأحمر مع النعناع

كما ذكرت ( أريح شوي )

يعطيك العافية

أبو فهد
31-12-2006, 01:22 PM
حياك الله أخي الكريم الفاضل ( أبو عبدالعزيز الأحسائي ) وين الغيبة الطويلة ...
سعدنا كثيرا بعودتكم لنا إن شاء الله الأمور كلها تمام وليس هناك بأس لسبب غيابكم عتا .

أبو عبدالعزيز الأحسائي
31-12-2006, 01:48 PM
السلام عليكم

حياك الله أخوي ( معالج متمرس )

ويهلا وياغلا بالهترحيب

تبغى انشغالات البشر في دينهم ودنياهم تبعدنا شوي

عن أحبابنا ( هذا المنتدى صرح شامخ فيه من العلم النافع )

فأسأل الله أن يبارك لكل القائمين فيه لكل خير . . .

شاكراً لك أخوي ( معالج متمرس ) على الترحيب .



اخوكم
ابو عبد العزيز من الأحساء

نورة
21-01-2007, 06:11 AM
جزاك الله خير
وللتخلص من رائحة الثوم تؤكل تفاحة بعد أكلة أو برتقاله بقشرها
ثم تمضغ أوراق البقدونس أو النعناع وتؤكل
وكذلك مضغ حبات الهيل ثم غسل الفم باحد الغسولات ذات الرائحة المنعشة

د.عبدالله
22-01-2007, 07:56 PM
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ، وأشكر لكم مروركم الطيب والكريم ، وفقكم الله . مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

الحالم2006
29-01-2007, 05:44 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك وفقك الله أحسنت أحسن الله إليك.......

ابن حزم
29-01-2007, 08:54 AM
بارك الله فيكم وعليكم ونفع بكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير الدكتور عبد الله بن كرم