المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && بكتيريا خطرة تختبئ في أجسام الأصحاء && ) !!!


د.عبدالله
29-10-2006, 08:06 PM
قال باحثون امريكيون إن الاشخاص الأصحاء ربما يحملون نوعا من البكتيريا يمكن ان يقتل النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

واكتشف الباحثون ان نوعا من البكتيريا يطلق عليه “ليستيريا” قادر على النمو والانقسام في الظروف الحمضية داخل المرارة من دون ان يسبب اي اعراض مرضية.





وقد تكون هذه البكتيريا مصدرا للعدوى اذا وجدت هذه “الناقلات” في الغذاء.

والليستيريا بكتيريا مرنة جدا ويمكنها النمو في درجة حرارة الثلاجة وتوجد في الجبن واللحوم.

والإصابة بالليستيريا غير شائعة لدى البشر لكنها تنطوي على مخاطر كبيرة عندما تحدث اذ يموت واحد او اثنين من كل خمسة اشخاص يعانون من المرض البكتيري حتى لو تم علاجهم بالمضادات الحيوية.

وتعتبر الحوامل الفئة الاكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا لأن نسبة اصابتهن تكون أكبر 20 مرة من الاشخاص الاصحاء الآخرين.

وأراد باحثون من كلية الطب في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا اكتشاف المكان الذي تنتهي فيه البكتيريا في الجسم.

وحقن الباحثون فئران ببكتيريا تم تأشيرها بمادة خاصة يمكن ان تظهر في فحوص الاشعة لرؤية المكان الذي ستنتهي فيه البكتيريا بالجسم.

وعندما خضعت الفئران لفحص بالاشعة ظهرت نتائج لم تكن متوقعة.

فقد وجد الباحثون تركيزات كبيرة من البكتيريا في المرارة وهي حويصلة متصلة بالجهاز الهضمي تنتج وتخزن مادة الصفراء ومواد اخرى تساعد المعدة على هضم الدهون.

والصفراء مادة حمضية وتشكل جزءا من الجهاز الدفاعي للمعدة ضد البكتيريا.

لكن بكتيريا الليستيريا لم تكن تعيش هناك فقط ولكنها تنقسم وتتراكم بأعداد كبيرة ايضا.

وقال الدكتور كريستوفر كونتاج الاستاذ المساعد في قسم امراض الاطفال في جامعة ستانفورد “يظهر ذلك وجها جديدا لمسببات الامراض التي تنمو في مكان مختلف وبطريقة مختلفة، وقد فوجئنا عندما رأينا الكثافة الكبيرة للبكتيريا في المرارة”.

وأضاف “يشير اكتشاف وجود حالة مزمنة لناقل للمرض في مرارة الحيوان الى احتمال وجود مصدر لتلوث الغذاء وهذا امر مهم”.

ويبدو ان البكتيريا تحمل جينا واحدا على الاقل يسمح بتكسير الاملاح الموجودة في الصفراء ويساعدها على العيش في هذه الظروف الصعبة.

وقال البروفيسور مايك بيك من معهد أبحاث الغذاء في نوريتش لبي بي سي نيوز اونلاين ان بكتيريا الليستيريا تشكل تهديدا مهما.

وأضاف قائلا “لقد حددت وكالة المعايير الغذائية خمسة مسببات للعدوى تهدف الى الحد منها بنسبة 20 في المائة خلال فترة محددة من الزمن وبكتيريا الليستيريا واحدة منها”، مضيفا “ان هذه البكتيريا مسؤولة عن 17 في المائة من حالات الوفيات المرتبطة بالعدوى التي تنتقل عن طريق الغذاء”. وقال “ان العواقب المتعلقة بالاصابة بالبكتيريا خطيرة جدا”.

وقال البروفيسور كولين هيل وهو خبير في الليستيريا في جامعة كوليدج كورك في ايرلندا “اذا ادخل الناس تحسينات على معايير النظافة العامة سيقل عدد حالات الاصابة بالليستيريا خلال الليل”، مشيرا الى ان البراز والفم ما زالا من الطرق الرئيسية لانتقال العدوى.

وقال انه على الرغم من انه لم يعرف بعد بالتحديد الى اي مدى تعتبر هذه البكتيريا معدية الا انها يمكن ان تصيب بعض المرضى سريعي التأثر ويمكن اصابتهم بالمرض حتى لو تعرضوا لبكتيريا واحدة.

وقد نشرت الدراسة في دورية “ساينس” العلمية.

منقول...

أبو البراء
29-10-2006, 08:10 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

محمود النجاري
15-11-2006, 08:14 AM
محمود النجاري

محمود النجاري
15-11-2006, 08:19 AM
مــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــود
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــــــ جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــاى