المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مثلث الرعب "خاص بمرضى الكبد"


الشيخ العارف
20-10-2006, 06:04 PM
من إبداع الخالق سبحانه و تعالى وأسراره في جسم الإنسان كثيرة ومنها الغدد التي لا حياة بدونها وهي النخامية، الدرقية، البنكرياس، الليمفاوية والطحال والكبد.
الموقع التشريحي للكبد:
يعتبر الكبد أكبر غدة في جسم الإنسان حيث يصل وزنه حوالي 1500 غرام يقع في الناحية اليمنى العلوية في الظهر حيث تعمل الضلوع ولوح الكتف اليمين على حمايته من أي سوء أو كدمات يتعرض لها جسم الإنسان، ويتكون من فصين أيمن وأيسر وكل فص منهما يتكون من ملايين الفصوص الصغيرة، ويتغذى الكبد كباقي أعضاء الجسم عن طريق الشريان الكبدي.
وظائف الكبد:
يعتبر الكبد بالنسبة للجسم كمركز الجمارك للدولة حيث كل من يدخل الدولة يجب أن يمر على هذا المركز، وهكذا الجسم فجميع العصارات التي تُمتص تذهب أولا إلى الكبد فينقيها فيسمح للمواد الصالحة بالدخول ويصلح الأدوية التي يتناولها الإنسان حيث تصبح قابلة للامتصاص وخالية من السمية ويرسلها داخل الجسم والمواد المرفوضة تُرجع إلى الأمعاء لخروجها مع الفضلات ونستطيع أن نوجز وظائفه في النقاط التالية:
- التعامل مع السكريات وضبط نسبة السكر في الدم وتخزين الزائد عن الحاجة إلى جلوكوجون ويصدره عند الحاجة بتحويله مرة ثانية إلى سكريات وطاقة للجسم.
- تصنيع المئات من البروتينات الضرورية لجسم الإنسان.
- كما هو معروف يعتبر مخزن الجسم من السكريات والحديد الذي يخزن على شكل مركب يعرف بالفريتين والذي يختلط بالجلوبين مكون لون الدم (الهيموجلوين).
التعامل مع المواد السامة وتحويلها إلى نافعة وامتصاصها كما في الأدوية.
- يعتبر جزءا هاما من الجهاز المناعي في الجسم.
- تصنيع العصارة الصفراء وتخزينها في المرارة وهذه العصارة نافعة من اجل تحويل الدهون وجعلها قابلة للامتصاص، فبالتالي الأشخاص الذين يستأصلون المرارة يصابون بعسر الهضم ومشاكل الأمعاء فيجب عليهم مراعة النظام الغذائي وعدم إلقاء اللوم على الأطباء.
- تصنيع عوامل التخثر(الفيبرنيوجين، البروثرومبين)
- في طور الجنين يقوم بتكوين خلايا الدم الحمراء في رحم الأم.
- الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم من الاختلال.
- تحويل الأحماض الأمينية إلى يوريا.
أنزيمات الكبد:
هناك أنزيمات عديدة منها AST, ALT, ALP, GGT
فحوصات الكبد:
تُجرى عدة فحوصات للكبد وتسمى LF T ومنها نسبة الصفراء في الدم أو ما يسمى البلوبرينBilirubin، ونسبة البروتينات والالبيومين، ونسبة الأنزيمات التي ذكرت في الأعلى فأي اختلال أو ارتفاع يشير إلى خلل ما في الكبد.
أمراض الكبد:
تصاب الكبد بعدة أمراض والتهابات من الالتهابات الفيروسية(A,B,C,D) وأخطرها هو سي (C) والمرض الأشد خطورة هو تشمع الكبد وهو مرض خطير جدا حيث يعمل على إعطاب وتدمير الخلايا الكبدية ويحولها إلى نسيج ليفي حيث تعجز الكبد عن القيام بوظائفها وهذا المرض يكثر في البلدان الصناعية وقد أشار الدكتور هيمن النحال في مذكرته عن أسباب وأعراض أمراض الكبد قائلا :
الأسباب:
شرب الكحول.
التهاب الكبد الوبائيD,C,B.
تراكم الحديد بالجسم Haemochromatosis.
تراكم النحاس بالجسم.Wilsons
بعض الحالات غير معروفة السبب.
الأعراض:
.1ضعف المناعة وكثرة الإصابة بالالتهابات.
.2في المراحل الأولى :-
أ.ضعف عام.
ب.استسقاء.
ج.نزيف هضمي ويعود إلى ارتفاع الضغط الدموي في الوريد الذي يقود الدم من الأمعاء نحو الكبد
د.تقيؤ دم.
3 - المراحل الأكثر تقدما:-
أ.اليرقان.
ب.كثرة النعاس.
ج.قصور وفشل كلوي.
وعندما يتطور المرض يمكن أن ينمو سرطان الكبد.
أما بالنسبة للوقاية من هذه الأمراض لابد من مثلث النقاهة الذي يحمي الإنسان وبالذات كبد الإنسان من الدخول في هذه المشاكل حيث قال لا حياة من دون كبد، أما بالنسبة لمثلث النقاهة فسنعطي معلومات يسيرة عن هذا المثلث والذي يحتوي الخرشوف والكيوي والهندباء وكلها ولله الحمد متوفرة وبكثرة في الأسواق.
1. الخرشوف (ارضي شوكي): هي عبارة عن خضار معروفة لدى الكثير فقط يجهلون قيمتها وحتى إذا استعملت فقط تكون على سبيل التشكيل أما كفائدة طبية فالقليل القليل الذين يعلمون ما فيها من أسرار.
المواد الفعالة:
تحتوي على عدة أنزيمات الاينولين وتعتبر مرمما للخلايا التالفة.
السينارين له خصائص واقيه للكبد، سيانا روبيكرين، لاكتون السسكويتريين، انزيم الكتالاز، وكثير من الفيتامينات.
الاستعمالات العلاجية:الالتهابات الكبدية، اليرقان، النقرس، يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يعتبر مدرا بوليا، ويعتبر غذاء جيدا لمرضى السكر حيث يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أن عصير أوراق الخرشوف ممزوجة بالماء يعتبر أحد مقويات الكبد.
كيفية استعمالاته: عصير الأوراق مخلوطة مع الماء شربا، اللب الداخلي يقطع ويفرم مع السلطة يوميا، طبيخا على البخار لمدة عشر دقائق.
2. كيوي(اكتينديا): فاكهة معروفة لدى الجميع وأشهرها النيوزيلاندية وتزرع أشجارها في كثير من البلدان الأوربية وهي فاكهة طيبة الطعم تميل إلى الحذاقة.
المواد الفعالة: كبقية الفواكه الحمضية تحتوي على نسبة عالية من فيتامين c، أحماض، معادن
الاستعمالات العلاجية:
تستعمل كفاكهة وبدورها تمنع الالتهابات الكبدية من الحصول، ولها قدرة كبيرة على إذابة حصوات الكلى.
كيفية استعمالها: تؤكل كبقية الفاكهة، أو تشرب عصيرا
3- الهندباء(شيكوريا): هي نبتة عشبية من الفصيلة المركبة، برية وبستانية شتوية تنمو في المروج والبساتين يصل ارتفاعها إلى 50 سم، أوراقها خضراء داكنة اللون، موطنها الأصلي جنوب أوروبا وشرقها وانتشرت زراعتها حاليا في معظم بلدان العالم وخاصة منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط (سوريا، لبنان، فلسطين، مصر) والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا، وتزرع الآن محليا في الدولة.
المواد الفعالة: تحتوي على بيوفلافونويدات، بيوتين، كالسيوم، بوتاسيوم، كولين، دهون، حمض
فوليك، جلوتين، صمغ إينوسيتول، إنيولين، حديد، لاكتوبيكرين، حمض لينوليك، ماغنيسيوم، نياسين، حمض بانتوثنيك، حمض بارا أمينوبنزويك، فوسفور، بوتاس، بروتينات، راتنج، كبريت، زنك، فيتامين أ، ب،1 ب،2 ب،6 ب،12 ج، ه
الاستخدامات الطبية:
داخليا: تعمل على تفتيح السدد ( تنظيف مجرى الدم في الكبد)، تزيد إنتاج الصفراء، مدرة للبول، تخفض الكولسترول وحمض البوليك في الدم، تحسن وظائف الكلى والبنكرياس والطحال والمعدة، تفيد في علاج الدمامل والخراريج والأنيميا، احتجاز السوائل والتهاب الكبد وتليفه واليرقان والروماتيزم، بقع الشيخوخة الحمراء.
كيفية استعمالها: تُشترى من السوق المحلي وتغسل ثم تؤكل مباشرة أو تفرم مع سلطة الخضار، او تشرب عصيرا فإنها مفيدة جدا.
وأتقدم بهذه النصيحة للإخوة القراء الذين يتابعوننا في هذه المجلة الطبية القيمة لحماية أجسامهم من الأمراض وخاصة الكبدية منها الاستفادة من هذه المقالة وتطبيقها عمليا فستحميهم بإذن الله من هذه الأمراض الوخيمة وبالذات أن يتناولوا صحن السلطة الخضراء الحاوية الأصناف السابقة قبل الأكل مباشرة أو قبل الأكل بربع ساعة حيث أن هذا الطبق سهل الهضم مما يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي ويحميهم من حالات الإمساك المزمن، وتفتيح سدد الكبد وبالذات إذا كانت محتوية على لب نبات الخرشوف،وهناك الكثير من الخضار والفواكه والنباتات والأعشاب الطبية التي تمنع وتقينا الأمراض وخاصة الأمراض الكبدية ومنها على سبيل المثال بالإضافة إلى الذي ذكر في الأعلى: الملفوف الأبيض والأحمر، الحماض، الثوم، الفول السوداني، والابتعاد عن السبب الرئيسي في أمراض الكبد ألا وهو شرب الكحول بأنواعها، عافانا الله وإياكم من هذه الأمراض وشفى الله جميع المرضى.

ابن سينا
25-10-2006, 06:15 AM
شكرا لك اخي العارف وبارك الله فيك على نشر هذه المعلومات القيمة

AS2006
25-10-2007, 04:20 PM
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة.. ولكن أريد أن أتأكد هل الثوم مفيد لمرضى التهاب الكبد B ؟ والسؤال موجه للجميع لأني قرأت ذات مرة عن أحدهم يقول بأن هناك دراسة تفيد بالنهي عن الثوم لمرضى الكبد الفيروسي B

الرفيعة
13-12-2007, 10:40 PM
اسأل الله ان يعفو به عنك ويجعله في ميزان حسناتك

الشيخ العارف
16-12-2007, 06:22 AM
جزاك الله خير الجزاء وشفى الله جميع مرضى المسلمين..