المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماحكم قراءة المرأة الحائض أو النفساء للقرآن الكريم من الجوال ؟؟؟


sahad17
15-10-2006, 09:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......

ماحكم قراءة المرأءه الحائض القرآن الكريم من الجوال؟

وجزاكم الله خيراااااا

عمر الليبي
15-10-2006, 09:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ بن باز رحمه الله
حكم قراءة الجنب والحائض والنفساء للقرآن:

نحن طالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن فأحياناً يأتي موعد الاختبارات في موعد العادة الشهرية فهل يصح لنا كتابة السورة على ورقة وحفظها أم لا؟

ج- يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء لعدم ثبوت ما يدل على النهي عن ذلك لكن بدون مس المصحف ولهما أن يمسكاه بحائل كثوب طاهر وشبهه وهكذا الورقة التي كتب فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك.

أما الجنب فلا يقرأ القرآن حتى يغتسل لأنه ورد فيه حديث صحيح يدل على المنع ولا يجوز قياس الحائض والنفساء على الجنب لأن مدتهما تطول بخلاف الجنب فإنه يتيسر له الغسل في كل وقت من حين يفرغ من موجب الجنابة والله ولي التوفيق.
[فتاوى سماحة الشيخ ابن باز/ كتاب الدعوة/ط 41].

قول الشيخ العثيمين في المسألة
من شريط مسائل في البيع والشراء ( خطبة جمعة )

أيها الأخوة إن كتاب الله عز وجل مقروء إما من المصاحف وإما من القلوب في الحفظ ولكل حكم أما ما يتلى من المصاحف فإنه لا يجوز للانسان أن يقرا كتاب الله أن يمس كتاب الله إلا وهو طاهر من الحدثين الاصغر والاكبر فلا جنابة عليه ولا حدث أصغر واذا كان يريد أن يقرأ وعليه حدث أصغر فإن بإمكانه أن يمس القرآن من وراء حائل إما أن يجعل بينه وبينه منديلا أو قفازين أو ما أشبه ذلك ولا يحل له أن يمس المصحف مباشرة لان في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم له والذي تلقته الأمة بالقبول الا يمس القرآن الا طاهر والمراد بالطاهر الطاهر من الحدث الاكبر والاصغر لقول الله تبارك وتعالى حين أمر بالوضوء والغسل ( ما يريد الله أن يجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ) ولقول الله تعالى ( فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فاتوهن من حيث أمركم الله ) وأما من حمله من العلماء على أن المراد بالطاهر هو المؤمن فبعيد جدا لأنه لا يعرف في الكتاب والسنة التعبير عن المؤمن بالطاهر واذا اراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول المؤمن فانه لا يمكن أن يعدل الى اللفظ المحتمل عن لفظ واضح بين لهذا نقول لا يجوز للانسان أن يمس المصحف الا وهو طاهر من الحدثين الأصغر والأكبر وأما تلاوته عن ظهر قلب فانه لا يجوز للجنب أن يقرأه بل عليه أن يغتسل قبل أن يقرأه فلا يقرأ وردا ولا يقرأ تلاوة للثواب ولا تلاوة للتحبب حتى يغتسل من الجنابة وأما المرأة الحائض فإن للعلماء في ذلك أقوالا منها أنه لا يجوز للحائض أن تقرأ القرآن لا للثواب ولا للحفظ ولا للورد حتى تطهر ومنها أنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ ما احتاجت اليه إما للورد وإما للحفظ وإما للتعلم وإما للتعليم وأما للثواب فلا والقول الثالث أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن بكل حال ولكن القول الوسط هو الاقرب الى الصواب وهو أن الحائض لا تقرأ القرآن للثواب ولكن تقرأه للحفظ وللورد وللتعليم وللتعلم لأن ذلك حاجة والاحاديث الواردة في منع الحائض من قراءة القرآن فيها نظر فاتقوا الله عباد الله وتعاونوا على البر والتقوى واستعينوا الله على أعمالكم

من فتاوي الصيام للشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالي

هل يجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تمس القرآن ؟ وتقرأ فيه وخاصة في شهر رمضان المبارك الذي يخصصه الناس بختم القرآن ؟

الجواب :

لا اعلم مانعاً من هذا ، وحديث (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) ، منهم من يقول : إنه مرسل ، وعلى الفرض أنه بمجموع طرقه صالح للحجية فيكون محمولاً على ما قاله الشوكاني في < نيل الأوطار > يقول : لا يمس القرآن إلا طاهر ، أي مسلم ، فلا يمسه الكافر ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى أن يُسافر بالقرآن إلى أرض العدو .

أما قوله تعالى ( لا يمسه إلا المطهرون ( [ الواقعة : 79 ] فالمراد بهم الملائكة كما قال الإمام مالك في < موطئه > وقال : هذه الآية يُفسرها قوله تعالى : ( كلا إنها تذكرة * فمن شاء ذكره * في صحف مكرمة * مرفوعةٍ مطهرة * بأيدي سفرة * كرامٍ بررة ) [ عبس : 11 ـ 16 ] أي : الملائكة كما قال ربنا عز وجل : ( وما تنزلت به الشياطين * وما ينبغي لهم وما يستطيعون * إنهم عن السمع لمعزولون ) [ الشعراء : 210 ـ 212 ] .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

( أم عبد الرحمن )
15-10-2006, 11:12 PM
بارك الله فيكم أخونا الفاضل ( أبو موسى الليبى ) وجزاكم الله خيرا ...

أبو فهد
16-10-2006, 01:34 AM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس ...

أبو البراء
16-10-2006, 02:51 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو موسى الليبي ) ، وبالنسبة لسؤال أختنا الفاضلة ( شهد ) ، حول حكم قراءة القرآن للحائض أو النفساء من الجوال ؟؟؟

لو أخذنا بالقول الذي لا يرى بقراءة القرآن للحائض والنفساء إلا بحائل ، فقراءة القرآن من الجوال لا يعتبر كقراءته من المصحف الشريف ، كمن تقرأ آيات أو سور من كتاب معين للأذكار ونحوه ، وعليه فلا تثريب أن تقرأ الحائض أو النفساء القرآن من الجوال والله تعالى أعلم وأحكم 0

وقد سئل فضيلة الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - السؤال التالي :

هل يجوز للحائض قراءة آيات القرآن كالتمثل بها أو الاستدلال على شيئ وهل يجوز لها كتابة آيات القرآن أو أحاديث شريفة ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله - : ( لا بأس أن تقرأ الحائض في الكتب التي فيها آيات قرآنية أو آيات مفسرة ، ولا بأس أن تكتبها ضمن مقال أو نحوه ، وكذا يجوز الاستشهاد بها كدليل على حكم أو قراءتها كدعاء ورد ونحو ذلك فإنه لا يسمى تلاوة وكذا لها حمل كتب التفسير ونحوها للحاجة )

أما بالعموم فأنقل لكم بعض الفتاوى الخاصة بتلك الأحكام :

وقد ورد السؤال التالي لـ ( وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ) باشراف الشيخ ( صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ ) هذا نصه :

هل يجور للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية ؟؟؟

الجواب : ( لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضا ; لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن إنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب لحديث علي رضي الله عنه وأرضاه 0

أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ولكنه ضعيف لأن الحديث من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وهو ضعيف في روايته عنهم ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب 0

أما الجنب فلا يجوز له أن يقرأ القرآن لا عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل 0

والفرق بينهما أن الجنب وقته يسير وفي إمكانه أن يغتسل في الحال من حين يفرغ من إتيانه أهله فمدته لا تطول والأمر في يده متى شاء اغتسل وإن عجز عن الماء تيمم وصلى وقرأ 0

أما الحائض والنفساء فليس الأمر بيدها وإنما هو بيد الله عز وجل فمتى طهرت من حيضها أو نفاسها اغتسلت والحيض يحتاج إلى أيام والنفاس كذلك ولهذا أبيح لهما قراءة القرآن لئلا تنسيانه ولئلا يفوتهما فضل القراءة وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الأحاديث والآيات إلى غير ذلك هذا هو الصواب وهو أصح قولي العلماء رحمهم الله في ذلك ) 0

سئل العلامة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن عن حكم مس المصحف للمرأة في حال حيضها ؟

فأجاب - رحمه الله - : ( يحرم على الحائض مس المصحف من غير حائل لقوله تعالى : " لا يمسه إلا المطهرون " ولما في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم *" لا يمس المصحف إلا طاهر "* رواه النسائي وغيره وهو يشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : مذهب الأئمة الأربعة أن لا يمس المصحف إلا طاهر ، وأما قراءة الحائض للقرآن من غير مس فهي محل خلاف بين أهل العلم ، والأحوط أنها لا تقرأ القرآن إلا عند الضرورة كما إذا خشيت نسيانه ، والله أعلم ) 0

هذا ما تيسر لي اخوتي الأحبة ، ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0