المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&( الكراويا تمنع الجشاء )&&


د.عبدالله
04-10-2006, 08:31 PM
تحتوي بذور الكراويا على أغلى زيت طيار، وهي معالج فوري للمغص، رخيصة الثمن، متوفرة في جميع المحلات، وفي رمضان تمنع الجُشاء، مهضمة، تقوي المعدة، تمنع تكوّن الغازات

الاسم الشائع: كراوية، قرندباد (بالفارسية)، مثمية (الامارات)، كراوية الجمل (المغرب) وعطرشة (الجزائر).

الجزء المستخدم: البذور والتي يؤخذ منها الزيت الطبي caraway oil ومنها عدة أنواع النوع البلدي، والمغربي، والشامي، والقبرصي

زراعتها وموطنها: حاليا وعلى وجه التقريب تزرع في معظم مناطق العالم وتكثر زراعتها في اوروبا وشمال افريقيا وآسيا وخاصة الهند ومناطق حوض البحر الابيض المتوسط.



أنواعها: بستاني، وبري



تعريف النبات: هي نبتة عشبية، لا يزيد ارتفاعاها عن 60 سم، من فصيلة النباتات الخيمية، أوراقها ريشية الشكل، أزهارها بيضاء مجتمعة على شكل شمسية، الثمار تكون في محافظ متفتحة بها بذرتان رفيعتان.

المواد الفعالة: تحتوي على زيوت طيارة بنسبة 3-7%(مادة الكرفون بنسبة 40-60%،وليمونين) وهي مادة غالية الثمن، فلافونيات مضادة للالتهابات، متعددات سكريد

بروتينات.

الجزء المستخدم: البذور

طرق الاستعمال: مغلي، منقوع، مستحضر جاف، مطبوخ، مسلوق، لبخات.

الاستخدامات الطبية: تعتبر بذور الكراويا من أهم البذور التي تحتوي على الزيوت الطيارة الغالية الثمن والاهم في العلاج الفوري لمشاكل الجهاز الهضمي والمغص حيث تعتبر إسعافاً أولياً في حالات المغص الناتج عن الهضم، ولها عدة استعمالات طبية أخرى.

تعتبرطاردة للغازات: بخلطها مع اليانسون وغليهما جيداً جداً ما يسمى في الطب القديم (القراقر) مقوية للمعدة: تشرب بعد غليها كالنعناع.ومدرة للحليب:بخلطها مع اليانسون والحلبة تشرب كالشاي مرتين في اليوم وتحلى بالعسل حيث تزيد من حليب المرضع، ,وتمنع القيء أوما يسمى لوعة المعدة،وتعالج المغص الشديد:اثبتت التجارب أن الكراوية لها تأثير قوي جدا في هذه الحالة.

يوجد للكراويا تأثير كبير على أمراض الجهاز التنفسي: حيث تعتبر طاردة للبلغم بالتركيبة التالية: كراوية، عرق سوس، حبة البركة، وزعتر، لبان ذكر تغلى وتصفى وتشرب على الريق، وقبل النوم. كما تستخدم في إلتهابات القصبات الهوائية والسعال، ويستعمل زيتها المخفف دهانا في علاج الجرب.

الاستعمال الرمضاني للكراويا: في هذا الشهر الكريم كثير من الناس تشكو من المغص المعوي والجشاء وخاصة بعد الافطار هناك طريقتان لاستعمالها الاولى:حيث يؤخذ مقدار ملعقة شاي من بذور الكراويا وتوضع في كوب ماء ويسخن الماء ويُصب فوقها وتغطى ثم تُترك لمدة خمس دقائق ثم تُحلى بعسل أو سكر أو تُشرب هكذا وخاصة بعد الافطار حيث تعمل على مساعدة المعدة في الهضم وتمنع الجشاء في أثناء الصلاة، وتمنع حدوث المغص وتعالجه.

الطريقة الاخرى: أما في حالة حدوث تلبكات معوية ومغص قوي يؤخذ مقدار كوب ماء ثم يوضع فيه مقدار ثلاث ملاعق عسل ويخلط ويوضع على نار هادئة حتى يغلي، ثم يوخذ مقدار ملعقة أكل من بذور الكراويا ومقدار ملعقة أكل من بذور الجزر وتطحنان ثم توضعان في كوب الماء الذي يغلي على النار لمدة خمس دقائق ويُنزّل من على النار ويصفى ويُبرّد ويُشرب مرة واحدة، أما طريقة عمل هذه التركيبة حيث تعمل الكراويا على معالجة المغص، وبذور الجزر تعمل على طرد السموم والشوارد الحرة والعسل يعمل على إخراج الفضلات والتكتلات البرازية من الامعاء.

منقول ...

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والسلامة والعافية .

فاديا
05-10-2006, 10:38 AM
معلومات رائعة ، جزاك الله خيرا اخي الكريم عبدلله بن كرم

د.عبدالله
05-10-2006, 09:15 PM
جزاك الله خيرا أختي الفاضلة ( فاديا ) وبارك الله فيك .. واشكر لك مرورك الطيب والكريم . لا حرمك الله الأجر والثواب .. ولا حرمنا الله من وجودك .. اللَّهم آمين .

دموع التقوى
11-10-2006, 10:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير يا اخي الأستاذ عبد الله ...
ولكن أريد ان أعرف هل كل الوصفات العشبية صحيحة؟؟!!
وهل نأخذها من يعرف بالأعشاب؟؟
ولا!!!؟؟؟
فأتمنى ردك ... ومعرفة جوابك؟!
.....والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته............
مع تحيا تي (دموع التقوى)