المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة الأمراض النفسية والذهانية–( 7 )ذهان الهوس والاكتئاب-Manic-depressive Psych !!!


أبو البراء
21-09-2004, 02:11 PM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،،،

تعريفه : هو اضطراب عقلي تتناوب المريض حالات من الاهتياج والهوس وأخرى من الاكتئاب والهبوط دون أي سبب واضح 0

أسبابه :

1)- العوامل الوراثية تهيئ الإصابة بهذا المرض 0
2)- التركيب الجسمي البدين أكثر عرضة للإصابة بالمرض 0

قلت : يرى الأطباء النفسيون في العصر الحاضر أن التركيب الجسمي البدين لم يعد شرطا للإصابة بالمرض 0

3)- العوامل النفسية مثل اضطراب العلاقات الاجتماعية والضغوط البيئية وصعوبة التوافق معها 0

أعراضه :

لذهان الهوس والاكتئاب دوران متميزان هما :

1)- نوبة الهوس ( الاهتياج ) Mania : وفيه تكثر حركات المريض وكلامه ، ويحاول تنفيذ جميع ما يطرأ على ذهنه من خواطر 0 وقد ينقلب هذا النشاط الزائد إلى اعتداء على من حوله من أشخاص أو أشياء 0

قلت : يرى الأطباء النفسيون في العصر الحاضر أن هذا التعريف غير دقيق والأولى أن يقال : نوبة الهوس " الاهتياج " هي نوبات متعاقبة ومعاكسه لمرض الاكتئاب يعيش فيها المصاب – في غالب الأحيان – فترات فرح وانشراح نفسي زائد عن القدر الطبيعي مع اعتقاد حيازته على قدرات عقلية أو جسمية خارقة ، مع زيادة في سرعة الكلام والتفكير وقلة الحاجة إلى النوم ، إضافة إلى بعض التصرفات السفيهة التي يتأسف لها المصاب بعد افاقته من النوبة ، مثل إنفاق المال دون بصيرة ، وقلة الحياء والحشمة عند مخاطبة الآخرين ، أو تجاوز السرعة القانونية عند سياقة السيارة 0

2)- نوبة الاكتئاب ( الهبوط ) Depression : في هذه النوبة تتبلد حركات المريض ويخمد جسمه ويفقد اهتمامه بعالمه الذي يعيش فيه ، وتسود الدنيا في عينيه مما قد يحمله على الانتحار 0

قلت : ويرى الأطباء النفسيون في العصر الحاضر أيضاً أن هذا التعريف غير دقيق وينطبق فيه ما قيل في تعريف الاكتئاب سابقا 0

وعلى ذلك ففي نوبة الهوس يوجه المريض عدوانه إلى العالم الخارجي ، أما في نوبة الاكتئاب أو الهبوط فيوجه عدوانه إلى نفسه 0 وقد تستغرق نوبة الهوس أو الاكتئاب أياما أو شهورا تتوسطها فترة من السواء النسبي للمريض 0

قلت : وكذلك يرى الأطباء النفسيون في العصر الحاضر أن هذا الكلام غير دقيق ويمكن العودة إلى تعريف الاكتئاب كما تم ذكره سابقا لملاحظة التصرف العام الذي يحدثه مثل هذا المرض 0

هذا ما تيسر لي في نقل ما ذكره الأطباء المتخصصون عن هذا المرض النفسي ، نسأل الله العافية والسلامة ، وتقبلوا تحيات :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
17-01-2006, 09:17 PM
جزاك الله خيرا شيخنا وحبيبنا العزيز ( أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني ) على ماتقوم به من نفع للمسلمين وجعل ذلك في ميزان حسناتك اللهم آمين ...

أبو البراء
24-01-2006, 10:23 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبدالإله
21-02-2006, 01:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا أجد في نفسي الا عتباعلى شيخي الكبير الذي كان له الفضل بعد الله تبارك وتعالى في رفع الأذي ودفع الضرر ودعوته للناس وفتح المجال للعالم للتواصل والسؤال والاستزاده ونشر الحق وضحد الباطل.
وجعلك الله هاديا مهديا داعيا الى الحق محشورا في زمرة الأنبياء والصالحين .
أعقبت آنفا نقلا عن مصادر طبية اسما من اسماء الأمراض النفسية الا وهي الذهان.
واوردت مصطلح الذهان نقلا عن مصادر طبية لكن السؤال :
1- ما هو أصل تللك المصادر الطبية .
2- من الأشخاص وتاريخهم الذين تبنوا تللك المصطلحات.
3- ما هي الأبحاث وأين أقيمت ( إن وجدت ) ليتسنى التأكد من صحة تللك الأبحاث.
4- هل خضعت تلك الأبحاث ( إن وجدت ) للاختبار وهل ينطبق عليها شروط البحث العلمي الدقيق.
5- هل روجعت تلك الأبحاث تفصيليا وبندا بندا من علماءنا العلميين .
6- وأخيرا هل خضعت تللك الدراسات ( وأشدد البحوث لا ما يكتب في كتب علم النفس ) لمراجعات متمحصة من كبار العلماء الشريعة .

وجزاك الله خيرا ياشيخي وبارك الله فيك

أبو البراء
22-02-2006, 06:36 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبد الإله ) ، واعلم يا رعاكم الله بأن كافة الأمراض النفسية لا تحتاج لمتابعة العلماء وطلبة العلم ، فالأمراض النفسية هي أسباب حسية في العلاج والاستشفاء ، مثلها مثل الطب العضوي ، ولا دخل لها في الشريعة من قريب أو بعيد ، إنما قد يشوبها ممارسات قد تخالف المنهج والعقيدة والدين وهذه لا بد من توجيهها من قبل العلماء وطلبة العلم والدعاة الوجهة الشرعية الصحيحة 0

فكل ما ذكرته في كتابي الموسوم ( الأصول الندية في علاقة الطب بمعالجي الصرع والسحر والعين بالرقية ) منقول من كتب الطب النفسي ، وقد حرصت على مراجعة ذلك من قبل أخ عزيز هو الدكتور ( خالد عوض بازيد ) استشاري الطب النفسي في مستشفى أرامكو ولم يقصر في ذلك ، أرجو أن تكون قد وصلت الفكرة أخي الحبيب ( عبد الإله ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبدالإله
22-02-2006, 03:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
شيخي الفاضل والله ما تقوم به من عمل ليس بالسهل على آخر فعله, وأسأل الله القدير لك المزيد والمزيد في الدنياوالاخرة للفوز بالضا والفلاح وملازمة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام
لكن الأسئلة التي طرحتها تبادرت اللي بعد حادثة بسيطة الا وهي :
لقائي لباحث خبير وهو طبيب وتخصصه بروفسور في مجال الاحصاء الطبي وإفادته بالتالي ...... أن خمسين في المائة من المتعلقات الطبية من قواعد واكتشافات ومناهج بعد 15-20 سنة تقريبا سيكتشف أنها خاطئة والمضحك في الأمر أنه لا يعلم أي نصف .
وعلى سبيل المثال في كليات الطب كانت تدرس مسألة على أنها من المسلمات (وهي مسبب حركة الأمعاء ) أن العضلات تنقبض وتنبسط بسبب وجود أي جسم فيها ولكن قبل أربع سنوات تقريبا اكتشف أنها معلومة خاطئة
وأيضا ما سبب القرحة وغير ذلك كثير جدا على أن ما سلف مبني على أساس مشاهدات يقينية
فكيف بما هو ليس منظور ولا ملموس دعني أوضح مسألة بسيطة :
السبق العلمي لا يسمى بسبق علمي مالم يمر في مراحل تطيبق وتقرير صحة البحث العلمي لذا البحث العلمي كي يقال عنه بحث صحيح ويدرس ويقطع به الى مراحل كثيرة ومققرات منها :
الأطلاع الكامل على ورقة البحث
التأكد من تلازمية البحث وإقامته
دراسة بند البحث بند بند والنظر الى الأساس الذي قام عليه البحث
مثال البحث يحتاج الى :
1- مرضى case
2- مقياس Controlيقال عنه الشخص السليم ( ومن هو المقياس في علم النفس وتجاربهم ) هذا المقياس هل هو كغيره ممن لا يعانون من أمراض نفسية .
3- التطبيق Study بالفرضيات وذاك بتحليل البيانات الخاصة بالأشخاص ودراسة العوامل المؤثرة ( وللعلم في المقاييس العلمية ما يسمى بالمحدودية أي أن العوامل المؤثرة يجب أن تحصر في البحث ) وحصرها مبني على المشاهدات المادية البحته .
وأخيرا تطبيق البحث وتجربته على فئة عددها *** لا يتجاوز التعداد الكبير أي 50الى 500 .
وفي مجال الطب النفسي احتاروا في وضع شروط EBM ( Evidence base Medicine) وذلك لعياب عوامل كثيرة في تطبيقها عليهم فححروا قواعد خاصة لهذا المجال أسردها بالترتيبب:
1- تكوين سؤال البحث وعلى ما يدور .
2-البحث عن اجابات لهذا السؤال وذلك بالبحث وأيضا وفق محدودية العليم وتحديدها للأسباب .
3- تقييم الحلول .
4-تجربة النتائج التي خلص اليها البحث.
5- تقييم الجودة على الأفراد .
وللعلم ذاك منقول عن
Department of Psychiatry and Human Behavior, Charles R. Drew University of Medicine and Science, Los Angeles 90059, USA

PMID: 14686461 [PubMed - indexed for MEDLINE]
وهذا الموقع د الاستزاده
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/entrez/query.fcgi?cmd=Retrieve&db=PubMed&list_uids=14686461&dopt=Abstract

لذا فالان عندي تساؤل هل البحث سيعطي نتيجة صحيحة إذا كانت المعطيات محددودة والمؤثرات غير متوفرة لديهم بشكل كافي .
وما يحصل الان من الأطباء النفسانيين في البلاد العربية أنهم يحاولون خلق اللغط والشبه في كون الطب النفسي يطبق عنصر إجمال علوم النفس تحت الأمراض العضوية وهذا ما ليس بصحيح فهم فعلا لهم بابهم في الأمراض العضوية العصبية التي تخلف مشاكل تعامليه لدى الأفراد ولكن لا قول لهم في ما كان أصله مجهول وانعكاساته على النفس فهم من الخطأ تسميتم أطباء نفس بل أطباء سلوكيات

وهناك رسالة وددت لكل نشرها وهي مقولة للشيخ عبدالرحمن حسن حبنكة الميداني بما معناه ( أن من الغزو الغربي والأخص الصهيوني الذي يجتاح المسلمين الغزو الفكري عبر بوابات عدة منها البوابة العلمية وذلك أنهم يجعلون من الفرضيات والنظريات مسلمات غير قابلة للنقاش والأخذ والعطا ).

ونصيحتي بالرجوع الى كتاب الداعية والشيخ محمد قطب ( الانسان بين المادية والاسلام ) وذلك بعد إذن شيخي جزاه الله عنا خير الجزاء .
وأدامك الله للحق داعيا الى الخير هاديا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبو البراء
23-02-2006, 10:35 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( عبد الإله ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

خالد ابورايد
14-04-2006, 12:12 AM
سؤالي للشيخ ابو البراء سبق وان كتبت موظوع بشان حاله اختي
لقد ذهبت بها الى د/نفسي والى مشائخ فسؤالي هل حالتها هذه نفسيه ام مس
علما انها كانت تصدر منها حركات مجنونه مثلا تقول اريد ان ارقص
فبعد علاجها عند المشائخ والنفسيين رجعت لحالتها الطبيعيه الا انها الان تستعمل علاج نفسي
وترقي نفسها ولكن باالليل تقول احس ان الدنيا تدور بي
فلكن ياشيخنا ابو البراء هل يوجد حالات من الاكتئاب شبيهه للمس او السحر

ابو نايف
14-04-2006, 08:30 AM
الأخ الفاضل أبو البراء
جزاك الله الف خير وأعانك وأثابك خير الجزاء