المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخاف كثيراً من الإصابة بالعين والحسد لأنني أعيش مع أناس معروفين بذلك ؟؟؟


ابو الحسن حافظ
21-09-2006, 08:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولاً اود شكرالقائمين على هذ الموقع الجيد واسال الله ان لايحرمهم اجره واتشرف بالانضمام اليكم
بالنسبه للموضوع وهو انني اخاف من العين والحسد كثيرا لانني اعيش مع اناس معروف عنهم الحسد وذلك بسبب ماحصل لي سابقا من حالات نفسية شديدة فمن بعدها اصبحت اخاف الحسد فعندما يتحدث احد الاشخاص بمدحي اواطرائي اويذكر شيء جيد بي بدون ان يذكر الله فتجدني خاف بانه قد حسدني وقد استحى بان اقول له اذكر الله او عندما اشترى شى غالي ويراه اصحابي ولم يذكرو الله اذن مامدى الخوف من العين والحسد وانا لااريد ان اصل الى التشاؤم اوالتطير وانا اعرف بان العين حق
ارجو توجيهي ومانصحكم لي وكيف يتقي الانسان العين والحسد

وجزاكم الله خيرا

الراقي المغربي
21-09-2006, 01:53 PM
أخي الفاضل أولا وقبل كل يء نرحب بكم في منتدى الرقية الشرعية ...

فأهلا ومرحبا ويا هلا وغلا....

بارك الله فيك أخي لانضمامك إلى هذا المنتدى الطيب ، مرحبا بك بين أحبائك وإخوانك...

أخي للوقاية من شر الحسد والعين أنصحك بالالتزام التحصينات الايمانية... وان شاء الله لن يصيبك شيء من الحسد أو العين أو السحر...

سهر
21-09-2006, 09:34 PM
(قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا)

أخي الفاضل..مرحباً بك في منتدى الرقية بين اخوتك..

واعلم أن الأمة لو إجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك
ولو إجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك بشيء إلا قد كتبه الله لك..

فاعمل بالأسباب ..كما ذكر أخي الفاضل الراقي المغربي..

وتوكل على الله..

أبو البراء
23-09-2006, 04:01 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( أبو الحسن حافظ ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبو الحسن حافظ )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

قد ذكر ابن القيم - رحمه الله - عشرة أسباب لدفع شر الحاسد عن المحسود أوجزها بالآتي :

1)- التعوذ بالله من شره والتحصن به واللجوء إليه 0

2)- تقوى الله وحفظه عند أمره ونهيه 0

3)- الصبر على عدوه وأن لا يقاتله ولا يشكوه ولا يحدث نفسه بأذاه أصلا فما نصر على حاسده وعدوه بمثل الصبر والتوكل على الله 0

4)- التوكل على الله فمن يتوكل على الله فهو حسبه ، والتوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق وظلمهم وعداوتهم وهو من أقوى الأسباب في ذلك فإن الله حسبه أي كافيه ومن كان الله كافيه وواقيه فلا مطمع فيه لعدوه ولا يضره إلا أذى لا بد منه كالحر والبرد والجوع والعطش 0

5)- فراغ القلب من الاشتغال به والفكر فيه وأن يقصد أن يمحوه من باله كلما خطر له فلا يلتفت إليه ولا يخافه 0

6)- الإقبال على الله والإخلاص له وجعل محبته وترضيه والإنابة إليه في محل خواطر نفسه وأمانيها 0

7)- تجريد التوبة إلى الله من الذنوب التي سلطت عليه أعداءه 0

8)- الصدقة والإحسان ما أمكنه ، فإن لذلك تأثيرا عجيبا في دفع البلاء ودفع العين وشر الحاسد 0

9)- وهو من أصعب الأسباب على النفس وأشقها عليها ولا يوفق له إلا من عظم حظه من الله وهو طفي نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسان إليه فكلما ازداد أذى وشرا وبغيا وحسدا ازددت إليه إحسانا وله نصيحة وعليه شفقة 0

10)- وهو الجامع لذلك كله وعليه مدار الأسباب وهو تجريد التوحيد والترحل بالفكر في الأسباب إلى المسبب العزيز الحكيم ) ( بدائع الفوائد - باختصار - ص 238 - 245 ) 0

وأذيل ذلك بكلام مبدع لفضيلة العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله – عن التحصينات الواجب على المسلم الإلتزام بها للوقاية من الإصابة بالعين بإذن الله تعالى حيث يقول :

( ننصحه :

أولاً : بتحقيق الإيمان بالله تعالى وبأسمائه الحسنى وصفاته العلا ، فإن هذا الإيمان إذا رسخ في القلب قوي أثره على الأبدان ، وانبعثت الجوارح بالأعمال الصالحة 0

ثانياً : بكثرة الأعمال الصالحة من الصلاة والصدقة والصيام والعمرة والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحوها ، فإن هذه الأعمال لها تأثيرها في حماية المسلم ، وعصمته من الأعداء ، فهي كالحروز التي يحصن بها المسلم نفسه من الشرور والأضرار والفتن والمخاوف ، إذا كانت موافقة للدليل وللكتاب والسنة 0

ثالثاً : بذكر الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا والثناء عليه وتمجيده وتسبيحه ، وتحميده وتهليله وتكبيره ، فإن الذكر هو مطردة الشيطان ، وله تأثير عجيب في إبطال كيد الكائدين ، ورد حسد الحاسدين ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابه بدوام الذكر ، وأن لا يزال لسان أحدهم رطباً بذكر الله تعالى ، وأخبر بأن الشيطان يهرب من الأذان ، وأن مجالس الذكر مجالس الملائكة ، وفي حديث الرؤيا الطويل يقول فيه : " ورأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته الشياطين فجاءه ذكر الله فطرد الشياطين عنه " ( الحديث رواه عبدالرحمن بن وهو حديث ضعيف ، أخرجه الحاكم في المستدرك ، والطبراني في الكبير ، وقال الألباني حديث ضعيف ، أنظر ضعيف الجامع 3086 – وقد ذكره ابن الجوزي في " العلل المتناهية في الأحاديث الواهية " – 2 / 1165 ) ولا شك أن الحاسد والعائن يدخل في شياطين الإنس ، فالذكر يبطل كيده 0

رابعاً : دعاء الله تعالى وكثرة سؤاله الخير ، وصدق الرغبة إليه في الطلب ، وقد ورد فضل الدعاء وأن من لم يسأل الله يغضب عليه ، فمن الأدعية المأثورة :

أن يقول : " أعوذ بكلمات الله التامة ، من شر ما خلق ، ومن شر شيطان ، ومن شر هامة ، ومن شر عين لامة ، ومن شر مخلوقات الله كلها عامة " ( واللفظ بنحوه والحديث رواه ابن عباس ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح أبي داوود 3963 ، صحيح الترمذي 1683 ، صحيح ابن ماجة 2841 - الكلم الطيب 144 ) 0

ومنها قول : " اللهم إني أعوذ بك من الجان وعين الإنسان " 0

ومنها قول : " بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 40 ) - برقم 2186 ) 0

ومنها قوله : " ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : " بسم الله ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر " ( الحديث رواه عثمان بن العاص وأخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ( 67 ) : باب استحباب وضع يده على موضع الألم ، مع الدعاء – برقم 2202 ) واللفظ بنحوه ، أنظر صحيح أبي داوود 3293 ، صحيح الترمذي 1696 ، صحيح ابن ماجة 2839 - الكلم الطيب 147 ) 0

ومنها قول : " بسم الله ، حبس حابس وحجر يابس وشهاب قابس رددت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ( فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) " ( قلت : هذا الأثر أورده العلامة ابن القيم – رحمه الله – في الطب زاد المعاد ( 4 / 174 ) ، وورد بصيغة التمريض أي التضعيف ، وقد بينت أنه لا يجوز الدعاء به لأسباب أهمها الاعتداء الوارد في الدعاء المذكور ) 0

ومنها " أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، أو من شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل والنهار ، ومن شر طوارق الليل إلا طارق يطرق بخير يا رحمن " ( السلسلة الصحيحة 840 ) 0

ومنها " اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم ، وكلماتك التامات ، من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم ، اللهم إنه لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك سبحانك وبحمدك " ( ذكره العلامة ابن القيم في الطب من " زاد المعاد " - 4 / 169 ) 0

ومنها " أعوذ بوجه الله العظيم ، الذي لا شيء أعظم منه ، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره ، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، إن ربي على صراط مستقيم " ( ذكره العلامة ابن القيم في الطب من " زاد المعاد " - 4 / 169 ) 0

ومنها " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، أعلم أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً ، وأحصى كل شيء عدداً ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم " ( ذكره العلامة ابن القيم في الطب من " زاد المعاد " - 4 / 170 ) 0

ومنها " تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء ، واعتصمت بربي ورب كل شيء ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوق ، حسبي الرازق من المرزوق ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليـه ، حسبي الله وكفى ، سمع الله لمن دعا ، ليس ورى الله مرمى ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " " ذكره العلامة ابن القيم في الطب من " زاد المعاد " - 4 / 170 " ) ( المنهل المعين في إثيلا حقيقة الحسد والعين - ص 287 - 291 ، مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 222 ) 0

فالتزم بنصائح العلماء الجليلة تقي نفسك بإذن الله من العين والحسد ، بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو الحسن حافظ ) مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وحياكم الله وبياكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

طلعت
25-02-2007, 05:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... بارك الله فيك وفى ما تملى وتفضى أخانا و معلمنا الحبيب ..ابو البراء ...
...حقيقة لى ملاحظة لما تثير هنا ...ومنها قول : " بسم الله ، حبس حابس وحجر يابس وشهاب قابس رددت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ( فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) " ( قلت : هذا الأثر أورده العلامة ابن القيم – رحمه الله – في الطب زاد المعاد ( 4 / 174 ) ، وورد بصيغة التمريض أي التضعيف ، وقد بينت أنه لا يجوز الدعاء به لأسباب أهمها الاعتداء الوارد في الدعاء المذكور ) 0 ...وبالنسبة لرد الدعاء على العائن قد افهم منه بأنه لايذكر إسم الله عند نظرته لااى شىء قد يصيبه !؟ وهى التى قد تحول بين العين وصائبها ,والله اعلم .
...ولكن ما دخل أحب الناس إليه , إذا كانوا من أحبة رسول الله والمداومين على طاعته !!؟؟
بارك الله فيكم

أبو البراء
26-02-2007, 06:19 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( طلعت 310 ) ، قد ذكرت نص هذا الدعاء والذي أورده ابن القيم في كتابه الموسوم ( زتد المعاد ) في كتابي الموسوم ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) وهو على النحو التالي :

قال ابن القيم - رحمه الله - : ( وقد ذكر عن أبي عبد الله الساجي ، أنه كان في بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارهة ، وكان في الرفقة رجل عائن ، قلما نظر إلى شيء إلا أتلفه ، فقيل لأبي عبد الله : احفظ ناقتك من العائن ، فقال : ليس له إلى ناقتي سبيل ، فأخبر العائن بقوله ، فتحين غيبة أبي عبد الله ، فجاء إلى رحله ، فنظر إلى الناقة ، فاضطربت وسقطت ، فجاء أبو عبد الله ، فأخبر أن العائن قد عانها ، وهي كما ترى ، فقال : دلوني عليه ، فدل ، فوقف عليه ، وقال : بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس ، رددت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ، ( فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ( سورة الملك – الآية 3 ، 4 ) فخرجت حدقتا العائن ، وقامت الناقة لا بأس بها ) ( الطب النبوي - 174 ، بصيغة التمريض " ذكر " ) 0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم بعض الأدعية مثل ( حجر يابس ، شهاب قابس ، ردت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه ) ؟؟؟

فأجابت – حفظها الله - : ( هذا الدعاء لا أصل له وفيه عدوان على غير المعتدى فلا يجوز استعماله لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) " صحيح الجامع 6398 " ) ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – الفقرة العاشرة – برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام الأثر المذكور في علاج ورقية العين فأجاب - حفظه الله - :

( هذا الأثر ذكره ابن القيم في الطب من زاد المعاد وأقره وجعله من أسباب العلاج من العين ، وهو دليل على أنه ثابت عنده ، وحيث أنه موقوف ، وقد يكون ما حصل كرامة لأبي عبدالله الساجي ومع ذلك فإن هذا دعاء فيه الابتداء باسم الله والختم بآية من كتاب الله تعالى ، فلا مانع من الدعاء به وإن لم يظهر أثره كما ظهر لأبي عبدالله فإن السلاح بضاربه فقد قام بابي عبدالله من التقى والصلاح ما جعل هذا الدعاء مفيدا في الحال مع أن غيره قد لا يرى له أثرا ظاهرا وقد يتأخر أثره أو يضعف لبعض الأسباب والله أعلم ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) 0

قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( ومما يدخل في الرقى الممنوعة الرقى البدعية أو الرقى التي فيها اعتداء مثل الرقية التي ذكرت عن بعض العلماء أنه يقول فيها : رددت عين الحاسد إلى نفسه وإلى أعز الناس لديه ، هذا الحاسد اعتدى لكن أحب الناس إليه كوالدته أو والده أو ولده لم يعتد فكيف يرد العين إلى من لم يعتد ؟ فهذه دعوة فيها إثم واعتداء وهي من الرقى البدعية وإن كان ذكرها ابن القيم – رحمه الله - ) ( مجلة الدعوة – صفحة 22 – العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) 0

قلت : والأولى بل الصحيح ترك ذلك للاعتبارات التالية :

أولاً : إن في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من آيات وادعية مأثورة ما يغنينا عن ذلك كله ، وقد أشرت إلى بعض تلك الأدعية تحت عنوان ( رقية العين ) فليراجع 0

ثانياً : إن الأثر جاء بصيغة " ذكر " وهي صيغة التمريض ، وهذا لا يعتد به عند بعض أهل العلم 0

ثالثاً : إن حصول ذلك الأمر قد يكون خاصا بابي عبدالله الساجي وكرامة له 0

رابعاً : وردت صيغة الدعاء على أناس لا يستحقون ذلك ، حيث ورد ما نصه : ( ردت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ) ، والدعاء بهذه الصيغة جاء عاما وشاملا بحيث يشتمل على كل مقرب وحبيب لنفس العائن ، مع عدم اقترافه أي ذنب أو إثم يستحق عليه مثل ذلك الدعاء ، وقد يكون من الصالحين والأخيار ، وهذا بطبيعة الحال يتعارض مع القواعد والأسس والأحكام الشرعية 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( طلعت 310 ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

طلعت
28-02-2007, 08:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..أحسن الله لك فى الدارين أخانا الطيب..ابو البراء , وبارك الله فيكم

أبو البراء
28-02-2007, 09:42 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( طلعت 310 ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0