المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يباح الخمر للعلاج ؟


سراج منير
03-06-2017, 03:41 AM
هل يباح الخمر للعلاج ؟



بسم الله



اتفق العلماء على إباحة الحرام للمضطر ولم يختلف منهم أحد .



وإنما اختلفوا في التداوي بالخمر ، فمنهم من منعه ومنهم من أباحه ،



والظاهر أن المنع هو الراجح ،



فقد كان الناس في الجاهلية قبل الاسلام يتناولون الخمر للعلاج . فلما جاء الاسلام نهاهم عن التداوي به وحرمه ،

فقد روى الامام أحمد ومسلم وأبو داود و الترمذي عن طارق بن سويد الجعفي أنه سأل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن الخمر فنهاه عنها فقال : إنما أصنعها للدواء . فقال :

" إنه ليس بدواء ، ولكنه داء " . مسلم





وروى أبو داود عن أبي الدرداء أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : " إن الله أنزل الداء والدواء ، فجعل لكل داء دواء ، فتداووا ولا تتداووا بحرام " .





وكانوا يتعاطون الخمر في بعض الاحيان قبل الاسلام اتقاء لبرودة الجو ، فنهاهم الاسلام عن ذلك أيضا .



فقد روى أبو داود أن ديلم الحميري سأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، إنا بأرض باردة ، نعالج فيها عملا شديدا ، وإنا نتخذ شرابا من هذا القمح نتقوى به على أعمالنا وعلى برد بلادنا .

قال رسول الله : هل يسكر ؟ قال : نعم . قال :

فاجتنبوه ،

قال : إن الناس غير تاركيه . قال : فإن لم يتركوه فقاتلوهم " .



وبعض أهل العلم أجاز التداوي بالخمر بشرط عدم وجود دواء من الحلال يقوم مقام الحرام ، وأن لا يقصد المتداوي به اللذة والنشوة ، ولا يتجاوز مقدار ما يحدده الطبيب .



كما أجازوا تناول الخمر في حال الضطرار ، ومثل الفقهاء لذلك بمن غص بلقمة فكاد يختنق ولم يجد ما يسيغها به سوى الخمر . أو من أشرف على الهلاك من البرد ، ولم يجد ما يدفع به هذا الهلاك غير كوب أو جرعة من خمر ، أو من أصابته أزمة قلبية وكاد يموت . فعلم أو أخبره الطبيب بأنه لا يجد ما يدفع به الخطر سوى شرب مقدار معين من الخمر . فهذا من باب الضرورات التي تبيح المحظورات .



وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

رشيد التلمساني
04-06-2017, 01:21 AM
بارك الله فيك و نفع بك
لا يجوز التداوي بحرام لقول الرسول عليه الصلاة و السلام : " عباد الله تداووا و لا تداووا بحرام " و قوله عليه الصلاة و السلام : " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم "