المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا افعل ماهو الحل وكيف التحلل منه احتاج لفتوى


سبحان الله وبحمده .
11-08-2015, 02:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا لدي موضوع أتعبني كثيراً وأريد حل. قبل اكثر من سنة كنت اريد إكمال دراستي فقلت لامي قالت لا قلت لماذا فاجبتني بأنها نذرت بالحرف الواحد ( نذر علي انك ما تدخلين المدرسة ) هذا ما قالته وانا اريد إكمال دراستي والحصول على الشهادة لدي احلام لأكن انا الان بين نارين أمي ام مستقبلي سبب النذر هو أني قبل تركي لدراستي تعرضت لضربة على راسي لكن انا لم اتركها سبب هذا تركي لها كان لني لم أوفق وكنت انوي أكمالها لكني صدمت حينما قالت أمي انها نذرت ، سؤالي هل هناك حل لهذا النذر وكيف اجعلها تتحلل منه فأنا لا اريد ان أضرها بشيء أرجوكم قولو لي ماهو الحل لهذا النذر ؟ احتاج فتوى لكي يرتاح ضميري وإقفال هذا الملف الذي اشقاني فأنا لدي يوم او اقل أرجوكم لا تبخلوا علي بالمساعدة وجزاكم ربي خير الجزاء فانتظر الإجابة ..

أسامي عابرة
11-08-2015, 05:23 AM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

حياكِ الله أختي الكريمة

يمكنها التحلل من النذر بالتكفير عنه

كما ورد بالفتوى التالية

السؤال

بارك الله فيكم له سؤال أخر يا فضيلة الشيخ يقول مرض أحد الناس مرضاً شديداً فنذر نذراً إن شفاه الله أن يذبح كل عام ذبيحة وبالفعل شفاه الله ونفذ النذر عدة أعوام ثم جاء في العام الماضي وأخر الذبيحة لفرح أحد أولاده فذبحها يوم الفرح والسؤال ما حكم هذا النذر نذر العمر مثل هذا النذر وأيضاً أسأل وأقول كذلك ما حكم تأخير الذبيحة عن موعدها شهراً حتى زواج أحد الأولاد وهل تنفع الذبيحة في الفرح وهل تعتبر قائمة مقام الوليمة فهل تجزئ الذبيحة عن النذر أفتونا مأجورين؟

الجواب

الشيخ: أولاً أقول لهذا السائل ولغيره ممن يستمع إلى كلامنا إن النذر مكروه فيكره للإنسان أن ينذر شيئاً سواءٌ كان معلقاً بشيء آخر أم غير معلق ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن النذر وقال إنه لا يأتي بخير فليس النذر هو الذي يأتي بالخير وليس النذر هو السبب في شفاء المريض وليس النذر هو السبب لوجود الغائب وما أشبه ذلك بل هو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يأتي بخير إنما يستخرج به من البخيل ثم إن الناذر يلزم نفسه شيئاً هو في غنيٌّ عنه قد أحله الله منه فيأتي المسكين ويلزم نفسه بشيء ربما يكون اليوم يستطيعه وغداً لا يستطيعه ويبقى في حرج ثم إن النذر على الشيء قد يوجد القلب عقيدةً غير صحيحة وهي أن النذر يكون سبباً لحصول المقصود ودفع المكروه وليس كذلك فأنصح هذا الرجل السائل وكذلك غيره ممن يستمع إلى كلامنا هذا أنصحهم عن النذر وأقول إذا كنتم مرضى فاسألوا الله الشفاء واستعملوا ما أمر به الشرع من الأدعية والأدوية المباحة ولا تتخذوا النذر سبباً لذلك وإذا ضاع لكم شيء فاسألوا الله سبحانه وتعالى أن يرده لكم بدون النذر أما ثانياً وهو ما يتعلق بجواب هذا السؤال فإن السائل لم يفصح هل إنه نذر أن يذبح هذه الذبيحة أضحية أو مجرد ذبيحة للأكل فإن كان الأول أي نذر أن يذبح ذبيحةً أضحية في عيد الأضحى فإنه النذر يكون حينئذٍ عبادة يجب عليه أن يوفي به في وقته ولا يجوز له تأخيره عنه فإن أخره فإن عليه كفارة يمين لتأخيره النذر عن وقته ويلزمه القضاء وأما إذا كان النذر لمجرد التمتع بأكله فهو نذرٌ مباح إن شاء أنفذه في أي وقتٍ كان إذا لم يقيده بوقتٍ معين وإن شاء لم ينفذه ولكن يكفر في هذه الحال كفارة يمين وكفارة اليمين هي عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم وفي هذا مخير والإطعام إما أن يجمع المساكين على غداءٍ أو عشاء وإما أن يفرق عليهم طعاماً يكون الصاع لأربعة أنفس ويحسن أن يجعل معه شيئاً مما يحسنه من أدم والكسوة ثوب وغترة وطاقية حسب ما يجلبه العرف مما يسمى كسوة وعتق الرقبة معروف فإن لم يجد يعني لم يجد دراهم يحصل بها على الطعام والكسوة والعتق أو وجد ولكن لم يجد فقراء ولا رقبة فإنه يصوم ثلاثة أيامٍ متتابعة ولا يجزئ الصيام مع القدرة على الإطعام والكسوة لأن الله تعالى ذكر الثلاثة جميعاً ثم قال (فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام).

فضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى

فتاوى نور على الدرب

رشيد التلمساني
03-05-2016, 02:20 PM
بارك الله فيك و في علمك و نفع بك و جزاك خيرا على مجهودك الطيب

ابوعقيل الجزائري
30-07-2016, 07:03 AM
بارك الله فيكم