المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الناس والأخلاق - عرض وحوار


كلمات نافعة
09-02-2015, 02:38 PM
الناس والأخلاق
إن مما استقرّ في فطرة الإنسان:
* الرغبة في أن يكون هو أحسن الناس وأفضل الناس.
* الرغبة في أن يكون محبوباً عند الناس مقبولاً عندهم.
* الرغبة في أن يظهر للناس بمظهر حسن.
* الرغبة في أن يكون سعيداً.
إن هذه دوافع نفسية قد استقرت في نفس كل إنسان سويّ -بغضّ النظر عن دينه ولغته وبلده ولونه-.
لكن الناس قد يسلكون مسالك مختلفة وطرقاً متعددة للوصول إلى هذه الغايات، فمنهم من يُوفَّق للطريق الصحيحة الموصلة إلى تلك الغاية أو الغايات، ومنهم من يتنكّب الطريق!! -وهو يلتمس الطريق الصحيح!! - وإن من حق هذا أن يُدَل على الوجهة الصحيحة أو إلى الطريق الموصلة إلى الوجهة الصحيحة!!.
إن عدداً كبيراً من الناس يُخْطئون أو يَضِلِّون من حيث لا يريدون!! وما أحوج هذا الصنف من الناس إلى من يَهْديهم سواء السبيل!!.
وإن كثيراً من الناس ظنوا أنهم إنما يحققون تلك الفطرة المستقرة في النفوس -فيكونون سعداء ويكونون أحسن الناس ويكونون مقبولين عند الآخرين- بالسعي وراء المال والدنيا!.
ومنهم من ظن أنه يدرك ذلك بالجاه والمنصب!
ومنهم من ظن أنه يدركه بمُتَعِ الحياة وشهواتها!
ومنهم من ظن أنه يدركه بأن يكون رئيساً أو آمراً ناهياً!
ومنهم من ظن أنه يحقق ذلك المطلب بجمالِ ظاهرِه ورونق ملابسه!.. إلى آخر هذه التصورات!.

.....

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفقرة السابقة نقلتها لكم من كتيب (الأخلاق الفاضلة قواعد ومنطلقات لاكتسابها) للأستاذ الدكتور عبد الله بن ضيف الله الرحيلي، وفيه يلخص المؤلف قصته مع موضوع الأخلاق ويدون فيه ملاحظاته واستنتاجاته عبر سنوات عديدة ليخرج لنا بهذا الجهد ويبين منهج الإسلام في الأخلاق أسأل الله أن يتقبل منه عمله وينفع به.

الفقرة التالية التي أوردها المؤلف في بداية كتابه هي عن الطريق الصحيح المؤدية إلى الغايات السابقة، لكن أحببت قبل إيرادها حثكم على التفكر في هذه الطريق وإضافة رأيكم لعلكم تتوصلون لأفكار جديدة قد لم ترد في الكتاب أصلاً !!!

ثم سأنقل ما أورده المؤلف بإذن الله لتجديد الموضوع ومعه تجديد الإفادة بإذن الله

والله الموفق

حكيـــمة
13-02-2015, 06:40 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

موضوع جميل أختي كلمات أسأل الله ان ينفع به

الطريق الصحيح الذي أوقن به هو الكتاب و السنة
هو طاعة الله و الرسول ... هو تقوى الله ... هو التوحيد

......................

في قوله تعالى " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " يحقق * الرغبة في أن يكون هو أحسن الناس وأفضل الناس.
على قدر تحقيق التقوى يكون التكريم

...................

أما * الرغبة في أن يكون محبوباً عند الناس مقبولاً عندهم... لا تكون إلا بمحبة الله له

إذا أحَبَّ اللهُ عبدًا نادَى جِبريلَ : إنَّ اللهَ يُحِبُّ فلانًا فأحِبَّه ، فيُحِبُّه جِبريلُ ، فيُنادِي جِبريلُ في أهلِ السماءِ : إنَّ اللهَ يُحِبُّ فلانًا فأحِبُّوه ، فيُحِبُّه أهلُ السماءِ ثمَّ يُوضَعُ لهُ القَبولُ في الأرضِ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 283
خلاصة حكم المحدث: صحيح

و محبة الله للإنسان لا تكون إلا بأداء الفرائض و بقدر آداء النوافل

ما تقرَّبَ إليَّ عبدٌ بمثلِ أداءِ ما افترضتُه عليه ، ولا يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنوافلِ حتى أحبَّه ، فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمعُ به ، وبصرَه الذي يُبصِرُ به ، ويدَه التي يَبطِشُ بها ، ورجلَه التي يمشي بها ، فبيَّ يسمعُ ، وبي يُبصرُ ، وبي يَبطشُ ، وبي يمشي ، ولئن سألني لأعطينَّه ، ولئن استعاذني لأعيذنَّه ، وما ترددتُ عن شيءٍ أنا فاعلُه ترددي عن قبضِ نفسِ عبدي المؤمنِ ، يكرُه الموتَ ، وأكرُه مساءتَه ، ولا بدَّ له منه
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 27/56
خلاصة حكم المحدث: صحيح

.......................

أما * الرغبة في أن يظهر للناس بمظهر حسن... و * الرغبة في أن يكون سعيداً.
فتتحقق في قول الرسول صلى الله عليه و سلم " احفظ الله يحفظك ... "

يحسن مظهره أمام الله عز و جل ... يجعله الله حسنا في أعين الناس

يسعد من حوله يسعده الله عز و جل

يرحم الناس يرحمه الله ... يعفوا عنهم يعفوا الله عنه ... ينفق على الناس ينفق الله عليه ...

و الله أعلم

كلمات نافعة
14-02-2015, 03:09 PM
بارك الله فيك أختي حكيمة كلام سليم ومداخلة رائعة بإذن الله

سأنتقل إلى عرض ما ذكره المؤلف

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹


الطريق الصحيح:
تلك نظرات الناس وتلك طرائقهم!
ولكن هيهات!
إنه لا يشفع لمن أخطأ طريقَ الوصول إلى غايةٍ صحيحة، أو إلى هدفٍ نبيل، إرادته تلك الغاية وذلك الهدف!! إنه ليس يَصِلُ إذَنْ إلا إذا حدَّد شيئين لا بدّ منهما:
- الغاية الصحيحة.
- الطريق الصحيحة الموصلة إلى تلك الغاية.
- ثم لا بد من بذل الجهد والسعي إلى تلك الغاية عَبْر تلك الطريق.
وإذا طبقنا هذا المنهج هنا وجدنا تلك الغاية أو الغايات صحيحة محمودة؛ لأنه جميلٌ بأن يتطلع الإنسان إلى أن يكون أحسن الناس، ومقبولاً عند الناس، ويظهر للآخرين بالمظهر المناسب، ويلتمس أن يكون سعيداً.
لكن تلك الطرق -المذكورة آنفاً- التي ظنها بعض الناس هي جادةُ بلوغ الهدف، ما هي إلا ظنون!.
إذَنْ ما الطريق؟!.
إنها طريق واحدة، هي: الخلق الفاضل المنبثق عن الإيمان بالله عز وجل. إنها سبيل: مكارم الأخلاق، والعمل لله والدار الآخرة!! {مَن عَمِل صَالِحاً مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤمِن فَلَنُحْيِيَنَّه حَيَاةً طَيِّبَةً** 1.
1 97: النحل: 16،

{وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً** 1.
{وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُم ... ** 2.
{وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُم تُفْلِحُون** 3.

نعم، إن الطريق هو هذا الخير الذي تأمر به نصوص الوحي الإلهي، وهذا الخير المفتوح هو طريق الأخلاق الحميدة، فأفعال الخير تنم عن مكارم الأخلاق، ومكارم الأخلاق يصدر عنها الخير بكل أشكاله وألوانه ومجالاته!!.
ولما كانت الأخلاق بهذه المكانة وهذه الخطورة في حياة الإنسان، إذ بسببها يكون مصيره إلى الجنة، أو يكون مصيره إلى النار، عُنِيتُ بهذا الموضوع، وكان على العاقل أن يُعنى به عناية فائقة، وَيُولِيه أهميةً خاصة.
1 83: البقرة: 2.
2 53: الإسراء: 17.
3 77: الحج: 22.

🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

الفقرة التالية بإذن الله هي عن بعض الاستنتاجات أو الحقائق التي توصل إليها المؤلف خلال رحلته مع الأخلاق سأوردها في وقت قريب بإذن الله

وجدْتُني ها هُنا
14-02-2015, 09:46 PM
بارك الله فيك كلمات .. وجميل ما قدمت هنا .. راقت لي فكرتك ..

اريد ان اعلق على جزئية قد تكون خارجة عن اطار الموضوع ..

ولكنها طالما كانت تأسرني .. وهو حب الله كما اقتبست من مداخلة اختي حكيمة ..

[ و محبة الله للإنسان لا تكون إلا بأداء الفرائض و بقدر آداء النوافل

( ما تقرَّبَ إليَّ عبدٌ بمثلِ أداءِ ما افترضتُه عليه ، ولا يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنوافلِ حتى أحبَّه ،

فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمعُ به ، وبصرَه الذي يُبصِرُ به ، ويدَه التي يَبطِشُ بها ، ورجلَه

التي يمشي بها ، فبيَّ يسمعُ ، وبي يُبصرُ ، وبي يَبطشُ ، وبي يمشي ، ولئن سألني لأعطينَّه ،

ولئن استعاذني لأعيذنَّه ، وما ترددتُ عن شيءٍ أنا فاعلُه ترددي عن قبضِ نفسِ عبدي المؤمنِ

، يكرُه الموتَ ، وأكرُه مساءتَه ، ولا بدَّ له منه .) ] انتهى


أي حب ارجو بعد حبه .. وهاهي ابيات اثرت فيني كثيرا فنقلتها ..

أيذكرني وأنساه وليس الحب إلاه ؟!

وهل للقلب من أحد إذا ما الذنب أضناه؟!

بصمت الليل يحفظني ويرعاني بعيناه

وأدعوه فيسمعني وتُغرِقني عطاياه

رحيم ليس يتركني إذا ما قلتُ أوَّاه

هو الله..هو الله وما للروح إلاه!

بعيد لا أشاهده وملءُ العين رؤياه

قريب لست أُدْركُه ولا تُدرَك خفاياه

وفي سمعي وفي بصري دليل أنه الله

هو الله..هو الله وما للروح إلاه!

أناجيه على خجل وأرجوه وأخشاه

وأدعوه ليرحمني فيُدركُني برُحماه

لطيف لا يؤاخذنا وإن نحن عصيناه

رؤوف لا يقاطعنا وإن نحن قطعناه

هو الله .. هو الله وما للروح إلاه


( كلمات الشاعر محمد غالب الأحمدي )


~ اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله ..

كلمات نافعة
15-02-2015, 02:57 PM
وفيك بارك الله أختي وجدتني ... ومشاركتك هي في صلب الموضوع

فمحبة الله بطاعته واجتناب معاصيه تحتم على المؤمن أن يتخلق بالأخلاق الحسنة التي يرضاها الله له ويرفع بها درجاته،والله أعلم، والأبيات رائعة جداً أتمنى أن تنقليها أيضاً في قسم الأدب والشعر 😀

أسأل الله أن يرزقنا حبه وحب من أحبه حتى يكون حبه إلينا أعظم من أي شيء سواه يا رب 🌹

وجدْتُني ها هُنا
15-02-2015, 03:21 PM
سأنقلها بإذن الله .. هناك

كلمات نافعة
15-02-2015, 04:34 PM
بارك الله فيك أختي

أعود لحديث المؤلف في هذا الموضوع حيث يضع بعض استنتاجاته

🌸🌸🌸

حقائق توصلتُ إليها خلال الرحلة:
ولقد توصلت خلال هذه الرحلة مع هذا الموضوع إلى عددٍ من الحقائق، لعل من المناسب أن أذْكرها فيما يلي:

1- أن مجاهدة النفس أمرٌ لا بدّ منه كي يتحلى الإنسان بالأخلاق الفاضلة، أما من يرغب في أن تأتيه الأخلاق الحميدة كاملة صافية في صورةِ هدية، وهو بعيد عن المجاهدة والمعاناة، والتطلع إليها، والسعي في سبيلها، والتضحية من أجلها، فلن يصل إليها!؛ فلولا المشقة لساد الناس كلهمُ.

2- أن لمراقبة النفس في عاداتها وسجاياها، وما يأتي الإنسانُ وما يَذَرُ، أهميةً بالغة لاكتساب الأخلاق الفاضلة، لأن ترْك النفس على سجيتها يَذْهب بها بعيداً عن مكارم الأخلاق، بل هذا هو الطريق إلى رذائل الأخلاق.

3- قد تبين لي أنه لو تعلّم الإنسان كيف يحصي أخطاءه، ويعترف بها في قرارة نفسه، ثم يعمل على إصلاحها أو تلافيها لكان هذا سبباً للتحلي بالأخلاق الحميدة، وضدُّ هذا وسيلة إلى ضده.

4- تبين لي أن من أهم أسباب ضياع الأخلاق الفاضلة:
- الفراغ. - الخِلْطة والصحبة السيئة. - البيئة المجانبة للأخلاق الفاضلة.
- الجهل.
فمن يُعَرِّض نفسه لواحد من هذه الأسباب فلا يلومنَّ إلا نفسه.

5- تبين لي أهمية العناية بأنواع من الأخلاق النفسية، وذلك لما لتلك الأخلاق النفسية من آثار في جملة تصرفات الإنسان وسلوكه، ومن تلك الأخلاق:

- الأمانة. - الصدق - العفة. - المروءة. - الجدّية.
- العناية بالنظر إلى عواقب الأمور، في حدوده الشرعية، ومن ذلك تقدير المسؤولية في هذه الحياة، وتقدير عواقب الكلمة والخطوة والرأي والعقيدة.
- الحلم. - الصبر. - الاعتراف بالجميل لأهله.
- تقدير ما عند الآخرين من الخير والفضل والعلم والخبرة.

وأستطيع أن أقول إن هذه أسس نفسية لا بد منها لاكتساب الأخلاق الفاضلة، فعلى من أراد التطلع إلى التحلي بالأخلاق الحميدة أن يعنى باكتساب هذه الصفات وتربية نفسه عليها ومحاسبتها عليها.

6- تبين لي أن المحبة والاحترام المتبادَلَين شرط من شروط الإفادة من تربية المربِّي، ومتى فُقد هذا الشرط فلا تربية ولا مربِّي!.

7- تبين لي أنه لا فائدة من وجود مربٍ حكيم في مجتمع أو أناس لا يقدِّرون له صفاته! أو لا ينظرون إليه على أنه كذلك! وكم من عالم ربانيّ عاش بين أُناس لم يستفيدوا منه سوى إقامة حجة الله عليهم!! وكم من عالم ربانيّ عاش بين أناس تخرجوا على يديه زرافاتٍ ووحداناً علماء ربانيين!! بل كم من أناس رحلوا إلى من بَعُدَ عنهم من العلماء الربانيين والهداة الهادين فاستفادوا منهم واقتبسوا من هديهم على البعد، في الوقت الذي حُرِمَ منه بعض مَنْ يعيش بين ظهرانيهم!!.

8- لقد عَلِمتُ جملةً وتفصيلاً، بيقين، أن هذا الدين هو دين الخلق الفاضل. ودستورُ الأخلاق الحق هو كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن قرأ القرآن بتدبر عرف أن هذا الكتاب هو كتاب الخلق الحميد والفضائل، ومن قرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف أن من أراد الخلق الجميل والشيم الكريمة، فعليه أن يتجه إلى دراسة حديثه وسيرته صلى الله عليه وسلم!


🌸🌸🌸

أرى كثيراً من الفائدة في ما يقول وهناك متسع لإبداء الآراء في أية نقطة

لي عودة للتعليق بإذن الله

الغردينيا
15-02-2015, 05:48 PM
بارك الله فيك أختي كلمات والشكر ايضا موصول للأخت حكيمة
على الطرح القيم

وجدْتُني ها هُنا
16-02-2015, 02:28 PM
تبين لي أنه لا فائدة من وجود مربٍ حكيم في مجتمع أو أناس لا يقدِّرون له صفاته! أو لا ينظرون إليه على أنه كذلك! وكم من عالم ربانيّ عاش بين أُناس لم يستفيدوا منه سوى إقامة حجة الله عليهم !! وكم من عالم ربانيّ عاش بين أناس تخرجوا على يديه زرافاتٍ ووحداناً علماء ربانيين!! بل كم من أناس رحلوا إلى من بَعُدَ عنهم من العلماء الربانيين والهداة الهادين فاستفادوا منهم واقتبسوا من هديهم على البعد، في الوقت الذي حُرِمَ منه بعض مَنْ يعيش بين ظهرانيهم!!.

اوافقه على ذلك .. واعتقد ان لكلامه شبيه في مجتمعنا ..

نجد جماعة من الصديقات واحداهم ملتزمة .. عند سماعهم للاغاني تنكر ذلك .. فيستهزؤن بها ..

عند سفورهم تنكر عليهم ذلك .. فيستهزؤن بها ..

عند الحديث وغيبة فلانة وفلانة تنكر هي ذلك .. فيستهزؤن بها ..

نهاية المطاف تصبح هي النكدية هي مفرقة الشمل هي المعقدة .. هي .. هي .. هي

لانهم لم يعرفوا قيمتها .. فيا حسرتهم على فقدانها..

استمري كلمات بارك الله فيك ..

كلمات نافعة
19-02-2015, 02:19 PM
بارك الله فيك أختي غرديينيا .. سررت لمرورك الكريم

كلمات نافعة
19-02-2015, 04:16 PM
تبين لي أنه لا فائدة من وجود مربٍ حكيم في مجتمع أو أناس لا يقدِّرون له صفاته! أو لا ينظرون إليه على أنه كذلك! وكم من عالم ربانيّ عاش بين أُناس لم يستفيدوا منه سوى إقامة حجة الله عليهم !! وكم من عالم ربانيّ عاش بين أناس تخرجوا على يديه زرافاتٍ ووحداناً علماء ربانيين!! بل كم من أناس رحلوا إلى من بَعُدَ عنهم من العلماء الربانيين والهداة الهادين فاستفادوا منهم واقتبسوا من هديهم على البعد، في الوقت الذي حُرِمَ منه بعض مَنْ يعيش بين ظهرانيهم!!.

اوافقه على ذلك .. واعتقد ان لكلامه شبيه في مجتمعنا ..

نجد جماعة من الصديقات واحداهم ملتزمة .. عند سماعهم للاغاني تنكر ذلك .. فيستهزؤن بها ..

عند سفورهم تنكر عليهم ذلك .. فيستهزؤن بها ..

عند الحديث وغيبة فلانة وفلانة تنكر هي ذلك .. فيستهزؤن بها ..

نهاية المطاف تصبح هي النكدية هي مفرقة الشمل هي المعقدة .. هي .. هي .. هي

لانهم لم يعرفوا قيمتها .. فيا حسرتهم على فقدانها..

استمري كلمات بارك الله فيك ..

نعم أختي وجدتني وأنا كذذلك أوافقه الرأي إذا كان الناصح والمرب قد أدى حق النصيحة بالحكمة والموعظة الحسنة وبالأخلاق ورعاها حق رعايتها لا أعلم إن كنت مصيبة أم مخطئة لكن أرى كثيراً من النصحاء ينفرون الناس بأسلوبهم أكثر من الدعوة لهدايتهم، وأرى أن الصبر وتحمل الأذى والرفق بالناس وتكرار الدعوة من طرق متعددة وبأساليب مختلفة خصوصاً في بعض المسائل المنتشرة والتي تحتاج وقتاً لتغيير نمط الناس عليها في هذا الزمن والله المستعان

والله أعلم

بالنسبة لصديقاتك واسمحي لي بهذه المداخلة حاولي توضيح موقف صديقتك منهم واسعي لاصلاح ذات بينهم وأنها تريد مصلحتهم وتسعى لخيرهم وكذلك هي أخبريها أن تصبر عليهم وترفق بهم وشيئاً فشيئاً بالتدريج لعل الله يهديهم بها ويجعلك سبباً لذلك بإذنه تعالى الأمور هذه تحتاج وقتاً وجهداً أختي وحكمة الا إذا كان الأمر مستفحل كثيرا في صديقاتك وتأثيرهن السلبي غلب الطبع السوي فيهن وهي لم تقصر في نصحهن بالمعروف عندها فعلاً يكن قد خسرنها ولا حول ولا قوة إلا بالله

وبارك الله فيك عزيزتي ونفع بك

حكيـــمة
19-02-2015, 08:15 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بالنسبة لما ذكرته أختي وجدتني أريد التنبيه أن الذي يأمر بالمعروف و ينهي لا يلتفت إلى ردود الفعل
و إنما يشتغل بنفسه و يحذر من أن يقع فيما نهى عنه ( هذا هو المهم )
و ألا يخالف شروط و ضوابط الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
و إلا سيقع في أمور لا تحمد عقباها و ربما يسبب نفور الناس من الدين

و بما انكِ أختي ' وجدتني ' ذكرت موضوع من يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و ما يلاقيه من أذى
فقصص الأنبياء خير دليل على فن الدعوة إلى الله

و أيضا منه نلتفت أختي كلمات إلى جملة ذكرها الكاتب و هي أن الأخلاق الحميدة موجودة في القرآن

أذكر من بين تلك الأخلاق بآية " يا ليت قوم يعلمون "
( و أرجو أن تشاركوني بآيات أخرى عن الأخلاق)

كلمة قالها رجل سور يس بعدما قتله أصحاب القرية
لم يأبه إلى فعلهم الشنيع و لكنه من شفقته عليهم تمنى لو يراه القوم و ما هو فيه من النعيم حتى يسلموا
و من أعجب ما يستنبطه المرأ من مقولته " يا ليت قوم يعلمون " أنه داعي إلى الله حيا و ميتا

فالشفقة على الناس تحث على الدعوة إلى الله دون عناء

و الله أعلم

كلمات نافعة
21-02-2015, 06:31 PM
بارك الله فيك أختي حكيمة

كثيرة هي الآيات التي تلفتنا إلى الأخلاق ومنها ما ذكرته في حسن الخلق عند الدعوة .. عدة آيات وقصص طرأت في ذهني عند ذكرك للرجل في قصة يس وأعتقد أن قصته مفصلة بسرد أطول في سورة غافر أو هي لغيره والله أعلم لكن القصة لمن يتدبر في السورة الكريمة تبين كيفية دعوته لقومه وحرصه على هدايتهم بصورة تتجلى فيها الأخلاق والرفق واللين ولا أدل على ذلك أيضاً من قوله تعالى للنبي موسى عليه السلام حين بعثه مع أخاه هارون عليه السلام لدعوة الطاغية فرعون فأمره تعالى في سورة طه بقوله : ( فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44))

وكذلك أختي حكيمة تتجلى صفة الحلم والصبر في نبينا إبراهيم عليه السلام حتى عاتبه ربه في مجادلته لإمهال أمر الله في قوم لوط حين جائته الملائكه تخبره بذلك وتبشره باسحاق، ثم أثنى عليه بصفة الحلم ودافعه لذلك من هذه الخصلة الكريمة فيه عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم، والآيات في ذلك وردت في عدة سور منها سورة هود حيث قال تعالى: (فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74) إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ (75))

وآيات أخرى عديدة في ذلك هذا ما استحضرته منها حالياً

جزاك الله خيراً

وجدْتُني ها هُنا
21-02-2015, 09:58 PM
بارك الله فيكما اختي حكيمة وكلمات .. هذه الفتاة لم تكن تنصح بقدر ما كانت تريد صيانة نفسها ..

لربما لم استطع ايصال المعلومة بالشكل الصحيح .. هي مضطرة تجلس معهم لانهن صديقاتها

فعندما يقعن بالسوء .. هي لا تريد ان تقع معهن .. مثلا عند تشغيل الاغاني بجوالاتهن هي تحاول ان تبتعد

ويظهر على وجهها الانزعاج او تقول بلطف بانها لا تسمع .. اصبحو يتضايقون من وجودها لانهم يعتقدون بانها

تفسد عليهم اجواءهم السعيدة .. فيبدؤون بالضحك والاستهزاء .. هيا اسمعي اسمعي عادي مافيها شي .. وهكذا

اما قصة الرجل الصالح الذي ذكرته اختي حكيمة _ وقد قرأت سابقا ولا اعلم مدى صحة ما قرأت بأنه احد الانبياء

الغير معروفين _ هي من اكثر القصص التي ترسخ فيني الايمان ..

وبإذن الله قريبا انزل قصته في موضوع مستقل ..

أسامي عابرة
21-02-2015, 10:46 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة كلمات نافعة على الطرح الطيب و المميز

نفع الله بكِ و أثابكِ

أعجبني كثيراً الطرح و المداخلات الرائعة

و الشكر موصول للأخوات حكيمة و وجدتني هنا لإثرائهم الموضوع

و فقكم الله و نفع بكم

أسامي عابرة
21-02-2015, 11:03 PM
بالنسبة للأخت الصديقة هى في موقع دفاع و تبرير وضعها و ليس في موضع دعوة ..

قد يدعوا الإنسان الناس إلى الأخلاق الحسنة بأسلوبه في العمل و المعاملة و صون نفسه عن مواضع الزلل و الشبهات دون أن يدعوا مباشرة ..

و لكن أهم شيء الثبات و عدم التأثر بالإستهزاء أو السخرية من الغير .. فهناك ضعاف النفس الذين إذا كثر حولهم رفاق السوء أنقادوا إليهم فكما يقولون الصاحب ساحب ..و المرء على دين خليله

و لذا يجب الحرص على الصحبة الطيبة التي تعين على الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

أما التصدر للدعوة و النصح فلها شروطها و يجب أن تتوفر في الشخص الداعي حتى يستطيع تحقيق الهدف المرجوا..

كلمات نافعة
22-02-2015, 06:38 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي أم سلمى مشكورة على مرورك الرائع وكلماتك الطيبة جهد متواضع أختي جزيتِ خيراً

أختي وجدتني نعم فهمت الموضوع أنها تحاول دعوتهن لكن كما ذكرت أختي أم سلمى في تعقيبها ما دام الأمر كما وضحته أسأل الله لنا ولها الثبات والصحبة الصالحة المعينة على ذكره

حكيـــمة
27-02-2015, 12:58 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إضافة على ما ذكرته اختي كلمات ليس فقط في قصص الأنبياء لنا عبرة

بل هناك أيات في الأحكام و غيرها لها أدب لا يمكن وصفه مثل :

( أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ) لم يذكر الحدث و إنما اسم مكان الحدث
أدب راق جدا لا نجده في أي كتاب في العالم

أيضا في مخاطبة الله عز وجل لرسوله :
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67)

و لم يقل إن لم تفعل فعليك كذا و كذا ... و هذا من محبة الله لنبيه صلى الله عليه و سلم

وجدْتُني ها هُنا
01-03-2015, 11:27 AM
جميل طرحك اختي حكيمة .. استفدت

وجدْتُني ها هُنا
01-03-2015, 11:30 AM
بالنسبة لما طرحته ام سلمى فعلا هي في موقف ليس للدعوة بقدر ما تريد

ان تحمي نفسها .. نسأل الله العفو والعافية ..

كلمات نافعة
03-03-2015, 06:23 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فعلاً أختي حكيمة القرآن الكريم مليء بالحكم والمواعظ إن كانت قصصاً أو أحكاماً أو غيرها بارك الله فيكِ

بارك الله فيكِ أختي وجدتني

وبارك الله في الجميع