المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزء الخامس من فتاوى العلامة ابن باز في كتاب الجنائز


حمد راك
22-01-2015, 03:35 PM
حكم إقامة دورات لتعليم تغسيل الأموات
س: ما حكمإقامة دورات لتعليم تغسيل الأموات ؟
ج: تعليم تغسيل الموتى طيب ومشروع وليس فيهشيء ؛ لأن بعض الناس لا يحسن التغسيل ، والحاجة ماسة إلى معرفة كيفية تغسيل الميت .

حكم تصوير غسل الميت للتذكير أو للتعليم
س: ما حكم تصوير تغسيلالميت على شريط فيديو ثم بيعه بحجة أنه من باب التذكير بالموت ؟
ج: إن كانالمقصود تصوير الميت حين التغسيل فذلك لا يجوز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهىعن تصوير ذوات الأرواح ولعن المصورين ، وقال: (إن أشد الناس عذابا يوم القيامةالمصورون)
أما إن كان مراد السائل بيان صفة تغسيل الميت كما شرع الله عز وجل فيشريط يوزع أو يباع فلا بأس ، كما يسجل تعليم الناس الصلاة وغيرها مما يحتاجه الناسمن غير تصوير. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح.

س: ماحكم تعليم التغسيل والتكفين عن طريق الفيديو ؟
ج: التعليم يكون بغير الفيديو ؛لما في الأحاديث الكثيرة الصحيحة من النهي عن التصوير ولعن المصورين.

تغسيل المحرم إذا توفي
س: بالنسبة لتغسيل المحرم إذا توفي حالإحرامه؟
ج: المحرم إذا توفي فإنه يغسل ولا يطيب ولا يغطى وجهه ولا رأسه ويكفنفي إحرامه ولا يلبس قميصاً ولا عمامة ولا غير ذلك ؛ لأنه يبعث يوم القيامة ملبياًكما صح بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يقضى عنه ما بقي منأعمال حجه سواء كانت وفاته قبل عرفة أو بعدها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لميأمر بذلك.

س: من مضى في حج فاسد فمات فما الحكم ؟
ج: يعامل معاملة منمات في حج صحيح ، يكفن في ثوبيه ، ولا يطيب ، ولا يغطى وجهه ، ولا رأسه ؛ لحديث ابن

عباس رضي الله عنهما في الذي سقط عن راحلته ومات وهو محرم فقال النبي صلىالله عليه وسلم: (اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تحنطوه ولا تخمروا وجهه ولارأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً) متفق على صحته واللفظ لمسلم ، والتحنيط هوالتطييب .

حكم تغسيل جريح المعركة إذا مات بعدها
س: من مات من المعركةمتأثراً بجراحه هل يغسل ويكفن ويصلي عليه؟
ج: نعم يغسل ويكفن ويصلى عليه ،ويرجى له أجر الشهيد إذا خلصت نيته.

المظلوم يغسل ويصلي عليه
س: هليغسل المظلوم؟
ج: نعم يغسل ويصلى عليه ، فعمر الفاروق رضي الله

عنه قتلمظلوما وعثمان رضي الله عنه قتل مظلوما ومع هذا غسلا وصلى عليهما الصحابة رضي اللهعنهم ، وهكذا علي رضي الله عنه قتل مظلوما وغسل وصلي عليه.

حكم تغسيلالمنتحر والصلاة عليه
س: هل قاتل نفسه يغسل ويصلى عليه؟
ج: قاتل نفسه يغسلويصلى عليه ويدفن مع المسلمين ؛ لأنه عاص وهو ليس بكافر ؛ لأن قتل النفس معصية وليسبكفر . وإذا قتل نفسه والعياذ بالله يغسل ويكفن ويصلى عليه ، لكن ينبغي للإمامالأكبر ولمن له أهمية أن يترك الصلاة عليه من باب الإنكار ؛ لئلا يظن أنه راض عنعمله، والإمام الأكبر أو السلطان أو القضاة أو رئيس البلد أو أميرها إذا ترك ذلك منباب إنكار هذا الشيء وإعلانأن هذا خطأ فهذا حسن ، ولكن يصلي عليه بعض المصلين .

كيفية تغسيل من مات في حادث وقد تشوه جسده
س: الأخ ع.ع.س. منالرياض يقول في سؤاله: كيف يتم تغسيل الإنسان الذي يموت في حادث ويتشوه جسمه وربماتقطع بعض أجزائه؟ نسأل الله السلامة والعافية.

ج: يجب تغسيله كما يغسل غيرهإذا أمكن ذلك ، فإن لم يمكن فإنه ييمم ؛ لأن التيمم يقوم مقام التغسيل بالماء عندالعجز عن ذلك. والله ولي التوفيق.

المغسل يخبر بعلامات الخير لا الشر
س: هل يبين المغسل بعض العلامات من الخير والشر؟
ج: علامات الخير لا بأسبالإخبار عنها ، أما الشر فلا ؛ لأنها غيبة ، لكن لو قال: إن بعض الأموات يكون أسودأو غير ذلك فلا بأس ، لكن الممنوع أن يقول غسلت فلانا ورأيت فيه كذا من علامات الشر؛ لأن ذلك يحزن أهله ويؤذيهم وهو من الغيبة .

رشيد محمد أمين
23-03-2016, 03:40 PM
بارك الله فيك و جزاك خيرا