المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تجوز هذه الصلاة


ندي لطفي
20-04-2013, 11:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احيانا خاصة في العمل قد تصلي المراة امام زميلاتها من النساء وسؤالي هو ان بعض هؤلاء النساء يكن غير مسلمات فهل تكون هذه الصلاة باطلة ام صحيحة لان البعض يقول ببطلانها وواجب اعادتها مرة اخري فارجو من شيوخنا الافاضل افادتي

ندي لطفي
02-05-2013, 07:06 PM
لم يرد احد علس سؤالي ارجو الرد للاهمية بارك الله فيكم وجزاكم كل خير هل تجوز هذه الصلاة

الغردينيا
02-05-2013, 07:16 PM
حياك الله أختي نادية
لا أعتقد أن الصلاة عند غير المسلمين باطلة
فنحن نصلى عندما نسافر للدول الأوربية سواء شاهدنا أحد أو لم يشاهدنا
فكيف تكون باطلة بالعكس صلي أمام غير المسلمة لعل الله يجعلها تهتدي

ندي لطفي
03-05-2013, 10:36 PM
اشكركي كثيرا علي الرد يا اختي فالسؤال امانة لصديقة لي لذلك الحيت في الرد من مشايخنا الكرام بارك الله فيهم

إلهام
23-05-2013, 09:27 PM
السؤال

أعيش في كندا، وفي إحدى الجامعات هنا سيخصص أسبوع للتعريف بالإسلام وسيقوم مجموعة من الطلاب المسلمين بتنظيم برامج تعريف بالإسلام، ومن إحدي تلك الأشياء يريدون أن يخصصوا مكانا بحيث يصلي فيه مجموعة من الشباب صلاة الظهر ليكون أمام أعين الطلبة غير المسلمين والغاية هي تعريفهم بصلاة المسلمين ويريدون مني أن أساعد في تجهيز هذا المكان ولكني قلقة لأني أخاف أن تعتبر الصلاة بهذا الشكل من الرياء حتي وإن لم تكن تلك نيتهم لأن هذا قد يتضارب مع النية المطلوبة في الصلاة وهي الإخلاص لله. فما رأي الشرع في هذا؟


الإجابــة








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فشكر الله لكم جهودكم في الدعوة إلى الإسلام وتعريف غير المسلمين بهذا الدين الحنيف، ولا نرى مانعاً مما ذكرته من قيام بعض الطلبة بأداء الصلاة بمشهد من الكفار ليتعرفوا على كيفية صلاة المسلمين، ولا نرى حرجاً من المساهمة في هذا الأمر، وليس ذلك من الرياء إذا خلصت النية وكان مقصود المصلين ابتغاء وجه الله بالصلاة والتقرب إليه تعالى ببيان صفتها الكاملة لمن يجهل حقيقة الإسلام عل الله أن يهديهم بذلك، وقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لما اتخذ المنبر قام عليه فصلى ليرى الناس صلاته، وكان إذا أراد أن يسجد نزل فسجد في أصل منبره، ثم قال لأصحابه بعد ما فرغ: إنما صنعت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي.

قال الحافظ في الفتح: قال ابن عبد السلام: يستثنى من استحباب إخفاء العمل من يظهره ليقتدى به أو لينتفع به ككتابة العلم ومنه حديث سهل الماضي في الجمعة لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي. قال الطبري كان ابن عمر وابن مسعود وجماعة من السلف يتهجدون في مساجدهم ويتظاهرن بمحاسن أعمالهم ليقتدى بهم. انتهى.

وقد نص كثير من الفقهاء على أن تشريك نية أخرى مع نية الصلاة كنية التعليم ونحوها مما لا يؤثر في صحة الصلاة.

قال الرحيباني في مطالب أولى النهى: ولا يمنع صحتها أي: صحة الصلاة (بعد إتيان بها) أي: بنية (معتبرة قصد تعليمها) أي: تعليم الصلاة لفعله صلى الله عليه وسلم في صلاته على المنبر. انتهى.

فهذا الفعل بهذا المقصد هو من هذا القبيل والعلم عند الله تعالى، وقد كانت رؤية مشهد المصلين من المسلمين وإقبالهم على الله تعالى في صلاتهم وما اتسمت به الصلاة من الخصائص العظيمة سبب انبهار كثير من الكفار ودخولهم في الإسلام فقط لمجرد رؤية منظر المسلمين وهم يصفون أقدامهم في خشوع بين يدي ربهم تبارك وتعالى، وقد ذكر الشيخ محمد إسماعيل المقدم طرفاً صالحاً من ذلك في كتابه لماذا نصلي، فليراجعه من شاء.

والله أعلم.



المصدر (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=132276)