المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة فقهية متنوعة حول الفائدة المصرفية ، والعمرة على من عليه دين ؟؟؟


صلاح ليسير
09-07-2006, 05:19 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

1. القرض السكنى . والفوائد المصرفيةبحوالى 2% وقيمة القرض السكنى 40.000 دينار ماحكم ذلك
2. هل يجوز الذهاب الى العمرة وعليك التزامات من المصرف بقيمة 1500 دينار.
3.قال الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
( والضحى والليل اذا سجى.....)

مامعنى كلمة سجى


والله ولى التوفيق الى المنتدى الرقية الشرعية .والاخ البراء سلمه الله

أبو البراء
09-07-2006, 10:26 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

الأخ الفاضل ( صلاح ليسر ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( صلاح ليسر )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

بخصوص أسئلتكم فيسرني الإجابة على النحو التالي :

السؤال الأول : القرض السكنى . والفوائد لمصرفية بحوالى 2% وقيمة القرض السكنى 40.000 دينار ماحكم ذلك ؟؟؟

الجواب : هذا من الربا المحرم مهما بلغت النسبة زادت أو نقصت وإليكم التفصيل :

فاعلم يا رعاك الله أن الأدلة النقلية الصريحة من الكتاب والسنة تؤكد على حرمة التعامل بالربا ، والربا يعتبر من أكبر الكبائر ، قال تعالى في محكم كتابه : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ) ( سورة البقرة – الآية 278 ، 279 ) ، وقال تعالى في محكم كتابه : ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما قد سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون * يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم ) ( سورة البقرة – الآية 275 ، 276 ) 0

وقد ثبت في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لعن الله أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ، وقال : هم سواء ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – المساقاة – برقم 1598 ) 0

وقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفه في أكبر جمع للمسلمين وقال : ( ألا وإن ربا الجاهلية موضوع – أي مهدر – فالربا الذي تم عقده قبل الإسلام وضعه النبي صلى الله عليه وسلم : ( وأول ربا أضع من ربانا ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله ) ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – الحج – برقم 1218 ) 0

وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( " اجتنبوا السبع الموبقات " قالوا : وما هن يا رسول الله ؟ قال : الشرك بالله 0 والسحر 0 وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق 0 وأكل الربا 0 وأكل مال اليتيم 0 والتولي يوم الزحف 0 وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) ( متفق عليه ) 0

وقد ثبت من حديث عبدالله بن حنظلة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( درهم رباً يأكله الرجل ، وهو يعلم ، أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، والطبراني – حديث صحيح – صحيح الجامع 3375 ) 0

وقد ثبت من حديث أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الربا سبعون حوباً أيسرها أن ينكح الرجل أمه ) ( أخرجه ابن ماجة في سننه – حديث صحيح – صحيح الجامع 3541 ) 0

وقد ثبت من حديث سمرة بن جندب – رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في منامه نهراً من دم فيه رجل قائم ، وعلى شط النهر رجل بين يديه حجارة ، فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد أن يخرج رماه الرجل الذي على شط النهر بحجر قي فمه فرده حيث كان ، فجعل الرجل الذي في نهر الدم كلما جاء ليخرج رماه الرجل الذي على شط النهر بحجر في فمه فرده حيث كان ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الرجل الذي في نهر الدم فثيل له : هذا آكل الربا ) ( مشكاة المصابيح – كتاب الرؤيا – برقم 4621 ، وصحيح الترغيب والترهيب – كتاب البيوع – برقم 1845 – والحديث صحيح بتخريج الألباني ) 0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن مسألة حساب الودائع وحسابات التوفير الذي يعامل بها في البنوك الرسمية ، وما حكمها ؟؟؟

فأجابت : ( لا شك في تحريم أخذ الفوائد وحساب التوفير لعموم الأحاديث في تحريم ربا الفضل والنسيئة 0
ولا شك أن فوائد الأموال المودعة في البنوك حرام ، وهي من ضروب الربا ، لا يجوز أخذها ، ولا الدخول مع البنك عند الاستيداع في اشتراطه ، لقوله صلى الله عليه وسلم ، فيما رواه مسلم عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه - : ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلاً بمثل سواء يداً بيد ) 0
ولا يخفى أن العملات الورقية حلت محل الذهب والفضة في الثمنية فصار لها حكمها ، ويجري فيها من ربا الفضل وربا النسيئة ما يجري في الذهب والفضة ) ( فتوى رقم 2725 – باختصار - تاريخ 2 / 12 / 1399 هـ ) 0

يقول العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : ( إن الربا من أكبر الكبائر التي حذر الله عنها في كتابه ، وحذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته ، وأجمع المسلمون على تحريمه 0 فما من أحد من علماء المسلمين قال إن الربا حلال ، بل لو أن أحداً من الناس قال إن الربا حلال لكان مكذباً لله عز وجل ) ( حول الأسهم زحكم الربا – ص 8 ) 0

ومن هنا اعلم يا رعاكِ الله أن الربا محرماً تحريماً قطعياً معلوماً من الدين بالضرورة لدى خاص المسلمين وعامهم ، لما جاء بشأن بيانه وتحريمه والنهي عن أكله والوعيد الشديد لمن أخذه أو أعان عليه بعد علمه بحكمه من الآيات القرآنية الصريحة والأحاديث النبوية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق ذكره ، وكذلك الإجماع من الأمة المعصومة من أن تجتمع على ضلالة 0

السؤال الثاني : هل يجوز الذهاب الى العمرة وعليك التزامات من المصرف بقيمة 1500 دينار ؟؟؟

الجواب : نعم أخي الحبيب فقد ذكر أهل العلم أنه يجوز الحج قبل قضاء الدين ، حيث بينوا أن بقاء الدين لا يؤثر على صحة الحج من عدمه ، بل إن الحج يجزئه في مثل هذه الحالة ، والله تعالى أعلم 0

قال العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - : ( يجب الحج على من كان عليه دين ويستطيع الحج وقضاء الدين ) ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – 16 / 121 ) 0

قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : ( إذا كان على الإنسان دين يستغرق ما عنده من المال فإنه لا يجب عليه الحج ؛ لأن الله تعالى إنما أوجب الحج على المستطيع ، قال تعالى : ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ) ( سورة آل عمران – الآية 97 ) ومن عليه دين يستغرق ما عنده لم يكن مستطيعاً للحج، وعلى هذا فيوفي الدين ، ثم إذا تيسر له بعد ذلك فليحج 0
وأما إذا كان الدين أقل مما عنده بحيث يتوفر لديه ما يحج به من بعد أداء الدين فإنه يقضي دينه ،ثم يحج حينئذ ، سواء كان فرضاً أم تطوعاً ، لكن الفريضة يجب عليه أن يبادر بها ، وغير الفريضة هوبالخيار إن شاء تطوع ، وإن شاء أن لا يتطوع فلا إثم عليه ) ( فتاوى أركان الإسلام – ص 501 ، وانظر : مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – 21 / 81 ، 82 ) 0

يقول العلامة الشيخ عبددالله بن عبدالرحمن الجبرين -حفظه الله - : ( يجوز أن تحج قبل قضاء الدين ، ويصح حجك ) ( فتاوى الحج والعمرة والزيارة – ص 20 ) 0

* مسألة : حكم من حج وعليه ديون كثيرة لا يستطيع قضاءها ؟؟؟

هذا أحسن ، لأن الحج من الأعمال التي تنفي الفقر والذنوب لما ثبت في الصحيح ، وهو لم يفرط لأن ما عنده من المال لا يفي بدينه فلعل الله أن يرزقه ويغنيه ويسد حاجته ودينه بفضل طاعته وحجه والله أعلم 0 ( الجامع المختصر لأحكام المناسك - ص 42 ) 0

* مسألة : حكم الحج لمن عليه دين مقسط دون استئذان صاحب الدين ؟؟؟

يقول العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : ( إذا كان عنده مال ويعرف من نفسه إنه إذا جاء وقت القسط يوفي فهذا لا بأس ، ولا يستأذن من صاحب الدين ، إما إذا كان لا يثق من نفسه ، أو عليه أقساط لم يؤدها فلا يحج ، وإذا حج فهو آثم ، لكن حجه صحيح ، إذ أن الله سبحانه وتعالى رخص له ولكنه كلف نفسه ، أفلا يخشى أن يموت في طريقه إلى الحج ، أو بعد رجوعه ) ( مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – 21 / 92 ) 0

السؤال الثالث : قال الله تعالى : ( والضحى والليل اذا سجى .....) ، ما معنى كلمة سجى ؟؟؟

الجواب : يقول صاحب التفسير الميسر : ( وبالليل إذا سكن بالخلق واشتد ظلامه. ويقسم الله بما يشاء من مخلوقاته , أما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير خالقه ، فإن القسم بغير الله شرك ) .

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( صلاح ليسر ) ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

مي ميرال
22-02-2013, 12:13 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إذا أردت القيام بعمرة و الإقامة في أفضل الظروف،
موقع شركة GO-Makkah تمكنك من الحجز في أحسن الفنادق
من حيث الموقع و الجودة و الأسعار.
http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-frc1/859228_215379068601642_1038146293_o.jpg"]http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-frc1/859228_215379068601642_1038146293_o.jpg
فريق دعم متوافر 24 ساعة في اليوم / 7 أيام في الأسبوع
استجابة سريعة مع تأكيد توافر نهائي و مؤكد و بأفضل الأسعار التنافسية.
www.GO-Makkah.com