المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && جديد الطب ... لقاح سرطان الرحم يقي 500 ألف امرأة سنوياً && ) !!!


د.عبدالله
02-07-2006, 08:11 AM
بعد إجازته من وكالة الدواء الأمريكية
جديد الطب ... لقاح سرطان الرحم يقي 500 ألف امرأة سنوياً


القاهرة الصحة والطب:

أكثر من 500 ألف امرأة يصبن بسرطان عنق الرحم سنويا في العالم، تلقى نحو 50% منهن حتفها نتيجة المرض، لذلك كان إعلان منظمة الأدوية والأغذية الأمريكية عن إجازة استخدام أول لقاح مضاد لهذا النوع من السرطان أملا للفتيات والسيدات في أنحاء العالم، خاصة أن نتائج الأبحاث التي أجريت عليه أعطت فاعلية 100% ضد هذا المرض الخبيث الذي غالبا ما يكتشف في مراحل متأخرة ويكون علاجه أمرا في غاية الصعوبة.

وتسعى مصر إلى توفير هذا الطعم المهم حسب ما يؤكده دكتور صبحي خليل أبو لوز أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس الذي يرى أن التوصل إلى الفيروس المسبب لهذا النوع الخطير من الأورام وفصله وإنتاج طعم للوقاية منه، يعتبر انتصارا للعلم والطب والسيطرة على أحد أنواع الأورام التي تعتبر أكبر مشكلة للمرأة بعد سرطان الثدي، ويضيف دكتور خليل أنه لتجنب هذا النوع من الأورام يلعب الكشف المبكر عنه دوراً كبيراً، حيث إن الفيروسات المسرطنة التي تصيب الجهاز التناسلي عديدة لكن أشهرها فيروس HPV وهو فيروس الحلمية الطلائية البشرية، وهو نوع من الفيروسات سريع الانتشار وينتشر عن طريق التلوث الجنسي والممارسات الجنسية الخاطئة، كما قد يأتي من مصادر أخرى، خاصة تلوث دورات المياه والأدوات التي تستخدم بالجهاز التناسلي، سواء كانت تشخيصية أم علاجية، كما يمكن أن ينتقل المرض عن طريق الممارسات الجنسية الشاذة كالاعتداء الجنسي أو التحرش الجنسي بالأطفال، وفي هذه الحالات فإن أكثر من نوع فيروسي يمكن أن ينتقل إلى الإنسان بدءا من فيروس الإيدز إلى جانب فيروس هربس الذي يصيب الفم، وهناك فيروس آخر يصيب العين والجهاز التناسلي، وهو المسؤول عن الإصابة بسرطان عنق الرحم، بينما فيروس هربس مسؤول عن 99% من حدوث سرطان عنق الرحم والمهبل والشفرتين، ولذلك فإن الطعم يعطى بالحقن على ثلاث مراحل حيث يتم التطعيم بالجرعة الأولى، وبعد مدة 8 أسابيع تعطى الجرعة الثانية، وبعد مرور 6 أشهر تعطى الجرعة الثالثة، حيث تعطى الجرعات مكتملة للوقاية 100%.

أما الفئات المستهدفة فهي التي تقع ما بين سن 9 و15 سنة من الذكور والإناث أي قبل التعرض للإصابة بالفيروس، والمرحلة الثانية تعطى لمن تقع أعمارهم بين 20 و24 سنة، وهي مرحلة الشباب والمراهقة التي كثيرا ما يحدث الزواج العرفي فيها.

أما المرحلة الثالثة فهي الفئة التي لم تحصل على الطعم من قبل ولم تسبق لها الإصابة بالفيروس.

والآن هناك اتجاه لتطعيم السيدات اللاتي أصبن بالفيروس حتى وإن كان لديهن نشاط خلوي من الدرجة الأولى أو الثانية وتعطى الطعم بهدف إيقاف نشاط الفيروس، وهذا يعطي أملا أكبر للوقاية من هذا الفيروس الذي يسبب سرطان المهبل وعنق الرحم وفتحة الشرج.

ويضيف دكتور أبو لوز: حتى بعض المواليد قد يصابون بالفيروس من الأم المصابة، خاصة إذا كانت إصابتها به ظاهرة على الأعضاء التناسلية في شكل زوائد، وهنا يجب أن تتم الولادة بعملية قيصرية، كما يجب أن يوضع الطفل الوليد تحت المراقبة وأن يتم تطعيمه.

ومظاهر الإصابة بالفيروس تأتي بصور عدة، قد تكون في شكل حلمات أو ثألول مثل زهرة القرنبيط الصغيرة، أو في حجم التوتة الصغيرة، وتتراوح أحجامها من نصف ملليمتر إلى زهرة كبيرة يمكن أن تغلق قناة المهبل. ويضيف: إنه من حسن الحظ أن جزءا كبيرا من هذه الفيروسات يختفي من تلقاء نفسه من دون علاج.

كما أن فيروس HPV يضم أكثر من 120 نوعاً منها 15 نوعاً مسرطن، كما أن من بينها 4 أشدها سرطانا، وهي الفيروسات رقم ،16 ،18 ،31 33 واكتشافها يتم عن طريق تحليل الفحص المناعي، وفحص الخلايا تحت الميكروسكوب، وبهذا يتم التعرف إلى نوع الفيروس، وهذا اللقاح يستخدم للأنواع الأربعة من الفيروسات وهي المسببة لسرطان عنق الرحم وتستمر فعاليته لمدة 5 سنوات، كما أن الأبحاث العالمية الحالية تتواصل لإثبات أنه يمكن أن تستمر فعاليته أكثر من 5 سنوات أو قد تحتاج المرأة إلى جرعة ثانية منشطة خلال المدة نفسها.

ويضيف: إن أخطر ما في الأمر هو اكتشاف المرض في مرحلة متأخرة.

أما أعراض المرض فتظهر في شكل ارتباك في الدورة الشهرية وغالبا ما تظن المرأة أن هذا أمر طبيعي، وهذا ما يجعلها تلجأ إلى الطبيب في مرحلة متأخرة من المرض، وهنا دور الطب الوقائي والتشخيص المبكر، حيث إن التشخيص المبكر للأورام يجعل علاجها بسيطا جدا لدرجة أنه من الممكن علاج سرطان عنق الرحم المبكر فقط عن طريق إزالة النسيج السرطاني باستئصال قمع من عنق الرحم، مع المتابعة، والمحافظة على الرحم، ولهذا فإن النصيحة للسيدات فوق الأربعين بعمل فحص دوري لكل 1 3 سنوات باستخدام الفحص الإكلينيكي والفحص المهبلي بالموجات فوق الصوتية، وأخذ مسحة من عنق الرحم ودراستها خلويا ما يتيح الفرصة للحماية من أخطار حقيقية بسهولة ويسر.. أما في حالة اكتشاف وجود خلايا سرطانية يمكن تحديد موقعها بالضبط عن طريق منظار عنق الرحم وأخذ عينة من الموقع المحدد وتحليلها ويختلف العلاج بحسب درجة الإصابة وبحسب الكشف المبكر عنه.

أما العلاج فبعيدا عن الجراحة أو الاستئصال فهناك علاج الفيروس بحسب نوعه بالعقاقير والأدوية المستخلصة من الأعشاب مثل عنصر “لودوفللين” بتركيز من 15 إلى 20% ويستخدم تحت إشراف طبي دقيق ولا يستخدم للسيدات الحوامل، وهناك مستخلص يسمى “تراي كلوروستيك اسيد” (ثلاثي حمض الخليك) وهو عبارة عن مادة كاوية للزوائد الفيروسية ويستخدم أيضا تحت إشراف طبي، وهناك نوع آخر من الأدوية وهو نوع من الدهانات في شكل “جيل” يسمى “ايمي كوامويد” ويمكن استخدامه بواسطة المريضة نفسها، أما العلاج الجراحي فيستخدم بحسب حجم الورم أو عدم توافر الأدوية الأخرى.

كما يوجد الكي الكهربائي أو الكي بالليزر وهو يقضي على الورم بنسبة 100% أما الكي بالتبريد فنتائجه قليلة وهناك الجراحات التحفظية لإزالة الجزء المصاب مع ترك الرحم، أما عندما يتحول الفيروس إلى نشاط خلوي من الدرجة الثانية أو الثالثة فهنا لابد من اللجوء إلى الاستئصال الكامل للرحم. ويقول د. أبو لوز إنه على أي سيدة أصيبت بهذا الفيروس أن تخضع لعمل مسحة دورية، وعلى من لم تصب بالأورام عمل مسحة كل ثلاث سنوات من المهبل وأخرى من عنق الرحم وثالثة من فتحة الشرج، أما الوسائل المحرضة على الإصابة بسرطان عنق الرحم كما يقول د. أبو لوز فهي الممارسات الجنسية، كما أن التدخين يلعب دورا مهما حيث إن التبغ يحتوي على 400 مادة منها مواد تسبب سرطنة عنق الرحم مباشرة، ومن الأسباب أيضا سوء التغذية، وكذلك تكرار التعرض لالتهابات الجهاز التناسلي.

أبو البراء
02-07-2006, 08:33 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عبدالله بن كرم ) ، ولا حرمكم الله الأجر والمثوبة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أخوكم عماد
04-07-2006, 12:52 PM
بارك الله فيك أخي على هذه البشارة ، نتمنى أن يحفظنا الله و يحفظ نساءنا من كل سوء و مكروه .

( أم عبد الرحمن )
04-07-2006, 12:56 PM
بارك الله فيك أخي الكريم ( عبد الله بن كرم ) على هذه البشارة ،وندعو الله أن يحفظنا و يحفظ نساء المسلمين من كل سوء و مكروه ...
وجزاكم الله خيرا ...

أبو البراء
04-07-2006, 12:58 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0