المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (&&ما العمل حين يرفض " الزوج أو الأهل " أن تتعالج المرأة بالرقية الشرعية ـ بإنتظار آر


الزمرد*
24-05-2012, 04:56 PM
اليوم فكرت ان هناك من النساء من هن مريضات بمرض روحي ويعانين وبما ان المراة يحكمها رجل حتى في قضية صحتها
اذن ماذا على البنت التي لا يقبل ابوها ان ياخذها للراقي وعن المراة المتزوجة الذي زوجها اصلا لا يامن بالفكرة
هل تصبر المراة على معانتها
ام
انها تضرب عرض الحائط راي الاهل والزوج وتبحث عن العلاج الشرعي لحالتها
وهل هناك طريقة تتبعها حتى لا تقع في محذور شرعي
اذكر مثال
بنت تعاني من اعتداء واضح ولااهل لا يبالون طلبت من زوجة الراقي ان تكون عوض احد محارمها فهل يصح هذا
انتظر تعليقتكم وارائكم فمرحبا بكل مشاركة ولو بسيطة

هاجرالمسلمة
24-05-2012, 11:45 PM
اليوم فكرت ان هناك من النساء من هن مريضات بمرض روحي ويعانين وبما ان المراة يحكمها رجل حتى في قضية صحتها
اذن ماذا على البنت التي لا يقبل ابوها ان ياخذها للراقي وعن المراة المتزوجة الذي زوجها اصلا لا يامن بالفكرة
هل تصبر المراة على معانتها
ام
انها تضرب عرض الحائط راي الاهل والزوج وتبحث عن العلاج الشرعي لحالتها
وهل هناك طريقة تتبعها حتى لا تقع في محذور شرعي
اذكر مثال
بنت تعاني من اعتداء واضح ولااهل لا يبالون طلبت من زوجة الراقي ان تكون عوض احد محارمها فهل يصح هذا
انتظر تعليقتكم وارائكم فمرحبا بكل مشاركة ولو بسيطة

السلام عليكم أختي العزيزة اتمنى ان تكوني بخيــــر وعلى خير يا رب

جزء من كلامك مر علـــيّ وكنت أفكر فيه منذ زمن,

اليوم فكرت ان هناك من النساء من هن مريضات بمرض روحي ويعانين وبما ان المراة يحكمها رجل حتى في قضية صحتها

اختي العزيزة حتى انا كما قلت لك كنت أفكر في هذا الامر,,ولقيت في النهاية أنه يحكمها رجل من أجـــل حفظ كرامتها لأنها امرأة,,,

اذن ماذا على البنت التي لا يقبل ابوها ان ياخذها للراقي وعن المراة المتزوجة الذي زوجها اصلا لا يامن بالفكرة

اختي العزيزة ممكن البنت تحكمها الكثير من الظروف تحول بينها وبين ذهابها للراقي ,وكما قلت اني فكرت في هذا الموضوع سابـــقا فتوصلت إلى حد ما إلى حــل يريح قلبي ونفسي,,,نعم ظروف كثيرة ممكن تحكم البنت وتمنعها من الذهاب للراقي ويكون الأب موافق على الراقي غير أنه لا يوجد راقي مثلا أو تتحرج من أبيها امام الراقي وهناك من يريد ان يعتمد على الله ونفسه ولو انه يوجد راقي أو مرت عليه ظروف ,وتوصلت إلى أن اللــــــــه سبحانه وتعالى هـــــو الشافي اعرف أعرف ان الراقي سبب وان هناك اشخاص محظوظين ماشاء الله تبارك الله يتابعون حالتهم مباشرة ولكن اختي العزيزة كـــل واحد وما قدّره الله عليه ,,,ربما كل هته الظروف لكي نتقرب من اللـــه أكثر نعم أختي ونهزم الشيطان بإذن الله فلا نعتمد كثــــيرا على غيرنا لاننا إذا نجحنا في الاول بعون الله لن نخاف كثيرا إذا أخذتنا الظروف ثانية بحيث إذا اعتمدنا على الراقي في كل شيء سيصعب علينا الاستغناء عنه إذا ما حصل أمر آخر لا قدر الله,,,يجب تكثيف العلاج في نظري وقيام الليل والاستماع للقرآن بكثـــرة والبقرة لأن فيها بركة ..أليس كذلك يجب أن نؤمن بهذا حتى ولو كانت حالتنا صعبة والله العظيم سيسخر لنا الله أسبابا كانت عسيرة فيما مضى وأنا أعني ما أقول قرأت هنا وصفة وهي تكثيف قراءة البقرة للحرق وو,,,لان هذا المرض ماذا ممكن أن يكون أصلا حتى لا يذهب؟؟؟ألا يمكن أن يذهب ,ممكن بلى الله القادر على كل شيء ,,,أعرف أحيانا تمر علينا لحظات اكتئاب تحاول ان تسحبنا وتحسسنا بان ما نقوم به ليس فيه فائدة.......هته الظروف اختي تقوي يقيننا بالله هو الشافي لا نعلق آمالنا على أحد,,,هو مسبب الأسباب وإذا كان ممكن هته الفتاة تأخذ علاجا نفسيا كذلك من ناحية العقاقير ربما الوالد يؤمن بالعلاج الطبي اللي قصدي تمزج بين العلاج النفسي والرقية,,, .مع تحياتي

أبو البراء
25-05-2012, 07:05 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( ضياء ) ، موضوع في غاية الأهمية ، وقد حصل معنا الكثير بحيث يرفض الزوج أو الاهل طرق باب الرقية الشرعية لأسباب متعددة ، وقد قادني ذلك بالتوجه لفضيلة الشيخ ( ابراهيم بن محمد البريكان - رحمه الله - ) حول هذا الموضوع فأجاب :

( يجوز للمرأة ان تذهب للرقية الشرعية دون اذن الزوج او دون اذن الأهل ، لأن المرض الروحي ( صرع ، سحر ، عين او حسد ) لا يتم شفاءه إلا بالرقية الشرعية المسنونة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) انتهى 0

قلت وبالله التوفيق : وطبعاً يكون ذلك بعد رقية الحالة لنفسها والتوجه إلى الله بالدعاء فإن تم الأمرفالحمد لله ، وإلا فلا بد من استنفاذ كافة الطرق والوسائل في الاقناع سواء للزوج او الأهل فإن تم الأمر فلله الحمد والمنة والفضل ، وإلا فيجوز عند ذلك البحث عن المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس دون اذن الزوج أو الأهل شريطة عدم حصول الخلوة المحرمة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

هاجرالمسلمة
25-05-2012, 01:10 PM
أشكر شيخنا أبو البراء على ابداء حكم الشرع في الموضوع ,,هناك امرأة كانت تعاني من الصرع من سنين ورفض زوجها معالجتها ,,تعرفي اختي ضياء الايمان درجات هناك أشخاص لا يعرفون اصلا الرقية الشرعية ولا انا كنت اعرفها في الماضي , زائد انه ممكن يكون المرض متطور مستحكم فيضطروا الى الذهاب للمعالج الراقي فينصحهم ويعطيهم ولو دفعة للامام ...الله المستعان اتمنى ان تكون قد شُفيت وأسأل الله لي وللمرضى الشفاء

المحب لأحمد
26-05-2012, 02:59 AM
مشكور شيخنا ابو البراء

أبو البراء
26-05-2012, 11:51 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الزمرد*
26-05-2012, 02:04 PM
السلام عليكم أختي العزيزة اتمنى ان تكوني بخيــــر وعلى خير يا رب

جزء من كلامك مر علـــيّ وكنت أفكر فيه منذ زمن,

اليوم فكرت ان هناك من النساء من هن مريضات بمرض روحي ويعانين وبما ان المراة يحكمها رجل حتى في قضية صحتها

اختي العزيزة حتى انا كما قلت لك كنت أفكر في هذا الامر,,ولقيت في النهاية أنه يحكمها رجل من أجـــل حفظ كرامتها لأنها امرأة,,,

اذن ماذا على البنت التي لا يقبل ابوها ان ياخذها للراقي وعن المراة المتزوجة الذي زوجها اصلا لا يامن بالفكرة

اختي العزيزة ممكن البنت تحكمها الكثير من الظروف تحول بينها وبين ذهابها للراقي ,وكما قلت اني فكرت في هذا الموضوع سابـــقا فتوصلت إلى حد ما إلى حــل يريح قلبي ونفسي,,,نعم ظروف كثيرة ممكن تحكم البنت وتمنعها من الذهاب للراقي ويكون الأب موافق على الراقي غير أنه لا يوجد راقي مثلا أو تتحرج من أبيها امام الراقي وهناك من يريد ان يعتمد على الله ونفسه ولو انه يوجد راقي أو مرت عليه ظروف ,وتوصلت إلى أن اللــــــــه سبحانه وتعالى هـــــو الشافي اعرف أعرف ان الراقي سبب وان هناك اشخاص محظوظين ماشاء الله تبارك الله يتابعون حالتهم مباشرة ولكن اختي العزيزة كـــل واحد وما قدّره الله عليه ,,,ربما كل هته الظروف لكي نتقرب من اللـــه أكثر نعم أختي ونهزم الشيطان بإذن الله فلا نعتمد كثــــيرا على غيرنا لاننا إذا نجحنا في الاول بعون الله لن نخاف كثيرا إذا أخذتنا الظروف ثانية بحيث إذا اعتمدنا على الراقي في كل شيء سيصعب علينا الاستغناء عنه إذا ما حصل أمر آخر لا قدر الله,,,يجب تكثيف العلاج في نظري وقيام الليل والاستماع للقرآن بكثـــرة والبقرة لأن فيها بركة ..أليس كذلك يجب أن نؤمن بهذا حتى ولو كانت حالتنا صعبة والله العظيم سيسخر لنا الله أسبابا كانت عسيرة فيما مضى وأنا أعني ما أقول قرأت هنا وصفة وهي تكثيف قراءة البقرة للحرق وو,,,لان هذا المرض ماذا ممكن أن يكون أصلا حتى لا يذهب؟؟؟ألا يمكن أن يذهب ,ممكن بلى الله القادر على كل شيء ,,,أعرف أحيانا تمر علينا لحظات اكتئاب تحاول ان تسحبنا وتحسسنا بان ما نقوم به ليس فيه فائدة.......هته الظروف اختي تقوي يقيننا بالله هو الشافي لا نعلق آمالنا على أحد,,,هو مسبب الأسباب وإذا كان ممكن هته الفتاة تأخذ علاجا نفسيا كذلك من ناحية العقاقير ربما الوالد يؤمن بالعلاج الطبي اللي قصدي تمزج بين العلاج النفسي والرقية,,, .مع تحياتي
اهلا اختي هاجر
نحمد الله على كل حال
اما بالنسبة لتقيد المراة بالرجل لا اعني فيها واجب الحقيقي للرجل اتجاه اهله لكن
هناك من يظلم اخته وزوجه حتى في قضية العلاج اختي هناك من كانت زوجه ستهلك ووعند اخذها للمستشفى وبكون غير الرجال يخرجها دون رحمة وكانه هو الواصي على حياتها ونسي ان لها الحق في العيش
لا ننكر ان الشرع بين هته الامور ووضحها لكننا كالعادة لا نعيها ولا نفهمها كما بينوها لنا .
اما هن العلاج اختي نعلم ان الاصل ان يرقي لاانسان نفسه وخصيصا المراة احفظ لها لكن لا ننكر ان الانسان يحتاج لغيره واننا لسنا بمستوى الراقي شئنا ام ابينا وقد تضييعين سنين لتعالجي نفسك ولا تصل الى نتيجة لكن مع المعالج ونتيجة للخبرة والعلم المجتمعان فانه يختصر عليك الطريق وقد يصلك الى الشفاء في ايام معدودات ..
ولهذا ارى منع المراة من الرقية اجحاف نحن في غنا عنه لما سيترتب على ذلك.

الزمرد*
26-05-2012, 02:16 PM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( ضياء ) ، موضوع في غاية الأهمية ، وقد حصل معنا الكثير بحيث يرفض الزوج أو الاهل طرق باب الرقية الشرعية لأسباب متعددة ، وقد قادني ذلك بالتوجه لفضيلة الشيخ ( ابراهيم بن محمد البريكان - رحمه الله - ) حول هذا الموضوع فأجاب :

( يجوز للمرأة ان تذهب للرقية الشرعية دون اذن الزوج او دون اذن الأهل ، لأن المرض الروحي ( صرع ، سحر ، عين او حسد ) لا يتم شفاءه إلا بالرقية الشرعية المسنونة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) انتهى 0

قلت وبالله التوفيق : وطبعاً يكون ذلك بعد رقية الحالة لنفسها والتوجه إلى الله بالدعاء فإن تم الأمرفالحمد لله ، وإلا فلا بد من استنفاذ كافة الطرق والوسائل في الاقناع سواء للزوج او الأهل فإن تم الأمر فلله الحمد والمنة والفضل ، وإلا فيجوز عند ذلك البحث عن المعالج صاحب العلم الشرعي الحاذق المتمرس دون اذن الزوج أو الأهل شريطة عدم حصول الخلوة المحرمة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بارك الله فيك شيخنا الفاضل على التوضيح
وبهذا افهم ان على المراة في هذه الحال ان تاخذ امها او اختها معها بدل زوجها او اخوها او اباها يعني بالخفاء ولو ان هذا قد يكتشف ويتهم المراة بخيانتها

أسامي عابرة
26-05-2012, 11:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة ضياء وبارك الله في الجميع

موضوع مهم وقيم

رغم أن السماح للمرأة الذهاب إلى الرقية دون أذن ولي الأمر سواء أب أو أخ أو زوج هو فتوى صادرة عن عالم إلا أني أرى أنه يترتب عليها محاذير شرعية ..

أولا / لا يجوز للمرأة الخروج دون إذن محرمها ..

ثانياً / لا يجوز للمرأة أن تكون محرم لمرأة ..

ثالثاً / التساهل في هذا الأمر يترتب عليه الكثير من المحظورات كأخذ الأمر حجة للخروج بدون أذن والأمر قد يترتب عليه كذب فليس الجميع يحسن التعريض أو يعرفه ..

رابعاً / لن يقتصر الأمر على فئة واعية من كلا الطرفين فقد يحدث محظور شرعي فكثير من الناس لا يستطيعون التفريق الملتزم الحقيقي والملتزم الشكلي إلا بعد تجربة والتجربة تحدث بعد فوات الأوان ..

خامساً / كلما كان لأي أمر ضوابط شرعية محكمة كلما كان أمر التساهل فيها صعب ..

سادساً / خروج المرأة بدون أذن ولي أمرها يجعلها تخرج لأمور عدة بحجة فتوى عالم بالقياس فالكثير من العامة يفعلون هذا الأمر ..

سابعاً / خروج المرأة دون أذن يجعلها موقع شبهات "فقد تقع شبهة تتهم فيها ولا علاقة لها بها ولكن عدم معرفة ولي أمرها بخروجها يثبت عليها الشبهة "

أسأل الله لكم التوفيق والسداد

أسامي عابرة
28-05-2012, 12:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

أولاً / العنوان به خلل أرجوا تعديله حتى يدل على الموضوع

ثانيا / عودة للموضوع هذا الأمر موجود في ظواهر كثيرة وليس في طلب العلاج فقط و لكن هناك طرق منها الإقناع بعدة طرق و هناك الصبر وهناك الدعاء

ولا يجب علينا أن ننسى هذا الحديث فقد تكلم عن الصبر وعن الدعاء في حالة الإصابة

نص الحديث :

حدثنا سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ عِمْرَانَ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، قَالَ : قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ : أَلا أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : هَذِهِ الْمَرْأَةُ السَّوْدَاءُ ، أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : إِنِّي أُصْرَعُ ، وَإِنِّي أَتَكَشَّفُ ، فَادْعُ اللَّهَ لِي ، فَقَالَ : " إِنْ صَبَرْتِ فَلَكِ الْجَنَّةُ ، وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَكِ " ، قَالَتْ : إِنِّي أَتَكَشَّفُ ، فَادْعُ اللَّهَ أَنْ لا أَنْكَشِفَ . فَدَعَا لَهَا .

خيرها الرسول صلى الله عليه وسلم بين الصبر على البلاء أوالعافية
قال الله جل وعلا ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )

على الإنسان أن يدعوا الله عز وجل ويطلب منه الشفاء وتيسير الأمور فالدعاء وسيلة للوصول إلى الغايات المقدرة ..

كما جاء فيما نقل عن أمير المؤمنين

لما توجه أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه إلى الشام علم في أثناء الطريق أنه قد وقع فيها الطاعون، فاستشار الصحابة رضي الله عنهم: هل يستمر ويمضي في سيره أو يرجع إلى المدينة؟ فاختلف الناس عليه، ثم استقر رأيهم على أن يرجع إلى المدينة، ولما عزم على ذلك جاءه أبو عبيدة عامر بن الجراح وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُجله ويُقدره، فقال: يا أمير المؤمنين: كيف ترجع إلى المدينة؟ أفراراً من قدر الله؟ فقال عمر رضي الله عنه: نفر من قدر الله إلى قدر الله، وبعد ذلك جاء عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه -وكان غائباً في حاجة له
- فحدثهم أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال عن الطاعون: "إذا سمعتم به في أرض فلا تقدموا عليها".

** {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير * لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم**

ولذا اللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء ، الصبر على المصائب و الإبتلاءات هى أفضل الطرق في حل مثل هذه المشاكل ، فلا ينبغي الوصول إلى مقدر لنا بالمعصية ..

بمعنى أن الإنسان سوف يحصل على ما هو مقدر له ولن يموت دون أن يستوفي كل ما هو مكتوب له ولكن هناك من يصل مقدوره بالطاعة وهناك من يصل مقدوره بالمعصية وشتان بين الفريقين

فالذي لا يؤمن بالقدر لا يستطيع الحياة بطمئنية وراحة بل سيضيق صدره بكل كبيرة وصغيرة

الزمرد*
29-05-2012, 10:30 PM
بارك الله فيك اختي ام سلمى على التفصيل
لكن اعلمي ان لا الزوج ولا الاهل اليوم ينتظر من المراة ان تستاذن للخروج لان الاذن ماخوذ على طول للن المشكل ليس اذن الخروج بل لانه لا يؤمن اصلا بالرقية او عدم مبالات في اعراض المراة
نعلم ان الصبر مفتاح الفرج لكن لا ارى ان احد يرى الخلاص امامه ويتركه سواء دواء او غيره ونحن هنا لا نتكلم عمن يطرقنا حتى باب الشعوطة للشفاء عفانا الله بل عن من تبحث العلاج ذو المنهج الصحيح

أسامي عابرة
30-05-2012, 12:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ حبيتي ضياء

عند الكلام في مسألة شرعية لا يأخذ بجزء ويترك آخر ، وأن الناس ليسو جميعاً بنفس المستوى المعرفي والفقهي والديني فأي شيء يكتب أو يقال يجب أن يعرف مداه وتأثيراته على المدى البعيد والقريب حتى لا يحمل أوزار من عملوا بالقول إن أخطأ ..

عندما تطرحين موضوع معين على العام وتقصدين به فئة معينة الكثير من العوام لن ينظروا الموضوع يتحدث عنهم أم لا بل ينظر للمضمون ..بل الكثير لا يعرف ما يناسبه وما لا يناسبه ، نعم هناك أمور لفئات خاصة ولكن هذا الأمر ليس منها ..

،،،،،

وأنظري إلى قولكِ الخروج بدون إذن بالنسبة لي لا أخرج بدون إذن مطلقاً ولا أبتعد كثيراً لوحدي ولا أذهب للسوق دون محرم ..

بمعنى ما ترينه عادياً أراه غير عادي وهكذا يجب أن تراعى جميع المفاهيم وتخاطب جميع العقول بأمر شرعي كهذا

لا يجب أن يكون أنصاف حلول في أمر عام

قال شيخ الإسلام رحمه الله في كتابه: الفتوى الحموية يقال: ما أفسد الدنيا والدين إلا نصف متكلم ونصف فقيه ونصف نحوي ونصف طبيب.
فنصف المتكلم أفسد الأديان، ونصف الفقيه أفسد البلدان، ونصف النحوي أفسد اللسان، ونصف الطبيب أهلك الأبدان،

،،،،،

أعلم ما تريدين قوله ولكن أين المنهج الشرعي في خرق أمرين شرعيين الإلتقاء بأجنبي دون أذن و البقاء مع أجنبي دون محرم ...ومن تعرف أن من تأتيه يتقي الله فيها وهل كل الرقاة ثقة وهل كل ملتزم نراه يلتزم بحدود الله أليس هناك الكثير ممن يدعي الرقية الشرعية والرقية الشرعية منه براء أليس هناك المخادعين والسحرة في أثواب نساك ..

هل نسعى لأمر من أمور الدنيا بمعصية ... هل نطلب قدر الله سبحانه وتعالى بمعصية الله عز وجل

الحديث ما نصه / تداوو عباد الله ولا تداوو بحرام ...

الصحيح هو التوعية أن تدعو الله عز وجل أن يسهل لها أمر العلاج أو يشفيها أو يصلح لها أهلها أو تتصدق أو تستغفر وأخيراً الصبر ..

ليس الأمر بالقوة قد تسلك كل السبل التي ذكرتي وتطرق كل الأبواب ولا تحصل على شيء سوى الحسرة والندامة على التفريط في حد من حدود الله بينما الطرق التي شرعها الله سبحانه وتعالى بسيطة ويسيرة وفي متناول الجميع ...

الله سبحانه وتعالى بيده مقاليد الأمور هو من نرجوه أن يمنحنا أو يشفينا ..

الزمرد*
30-05-2012, 01:04 PM
اختي ام سلمى بارك الله فيك
انا لم افهم عليك جيدا اترين عنوان الموضوع فيه خلل فما عليك الا ان تقترحي عنوانا مناسبا لاعدله
اما عن محتواه فانا لم اطلب من المراة ان تخرج عنوة لتقترف ما هو اكبر جرما ممن يمنعها عن التداوي لا
انا اتسالت عن الفئة التي تعاني من ذلك وطبعا لا نغفل الامر الشرعي لكن هناك استثناءات لا نضعها نحن والعلماء وضعوا لها حلولا لما لا نتبعها لان الغرض الاساسي ليس الخيانة بل البحث عن العلاج
كما اني طرحت الفكرة عموما ولم احللها ولم اطل على كل زواياها وهذا بنية انا مع المشاركة تترتب امور جديدة وننقاشها لا غير ولا اقل
اعلمي هناك من الازواج من يترك زوجه تذهب الى اخصائي نفسي ويتركها وحدها متناسيا الشرع واذا جاء الامر الشرعي ادار راسه واتاك بالف حجة لا افهم حقيقة
نحن ل نريد ان تختلي امراة مع معالجا ايا كانت تقية وايا كان هو لكن نطلب حلولا واحكاما تسهل عملية العلاج لا غير ولا اقل .
وأنظري إلى قولكِ الخروج بدون إذن بالنسبة لي لا أخرج بدون إذن مطلقاً ولا أبتعد كثيراً لوحدي ولا أذهب للسوق دون محرم ..
لم اقل هذا عزيزتي
ان ما اراه عاديا قد ترينه عكس ذلك وهذا صحيح

انا لا اخذ الاذن من احد للخروج اي من اخوتي ابدا لانهم يعلمون انني قبل ان اخافهم اخاف الله في نفسي وان عندما يجب ان اشاورهم في امر غاب عني فلا اتردد ابدا .
ولا نريد للمراة انتتهور وتقع في محذور
نحن هنا نناقش قد نصيب وقد نخطا
والحمد لله ان هناك من يصوب لنا ويوجهنا

هاجرالمسلمة
30-05-2012, 08:37 PM
اهلا اختي هاجر
نحمد الله على كل حال
اما بالنسبة لتقيد المراة بالرجل لا اعني فيها واجب الحقيقي للرجل اتجاه اهله لكن
هناك من يظلم اخته وزوجه حتى في قضية العلاج اختي هناك من كانت زوجه ستهلك ووعند اخذها للمستشفى وبكون غير الرجال يخرجها دون رحمة وكانه هو الواصي على حياتها ونسي ان لها الحق في العيش
لا ننكر ان الشرع بين هته الامور ووضحها لكننا كالعادة لا نعيها ولا نفهمها كما بينوها لنا .
اما هن العلاج اختي نعلم ان الاصل ان يرقي لاانسان نفسه وخصيصا المراة احفظ لها لكن لا ننكر ان الانسان يحتاج لغيره واننا لسنا بمستوى الراقي شئنا ام ابينا وقد تضييعين سنين لتعالجي نفسك ولا تصل الى نتيجة لكن مع المعالج ونتيجة للخبرة والعلم المجتمعان فانه يختصر عليك الطريق وقد يصلك الى الشفاء في ايام معدودات ..
ولهذا ارى منع المراة من الرقية اجحاف نحن في غنا عنه لما سيترتب على ذلك.

السلام عليكم أختي العزيزة ضياء
صدقيني أنا أفهم عليك ,,,وقد قلت لك سابقا يا بخت من وجد معالجا متمرسا يتابع معه بالظروف الطبيعية,,ولكن كل واحد وما قدّره الله عليه ,,أتفهم كل ما تقولينه أختي وما تقولينه المفروض لا يمنع الرجل المراة من العلاج ....وقد قلت لك بانه قد توجد كثير من الظروف تمنع المرأة من العلاج ,,هناك أمران أرغب في توضيحهما هنا,الأول وهو انه كثيرا ما نعطي تبريرات ونبرر سلوك أحد الأشخاص لكي نرتاح نفسيا يعني حتى ديننا يقول لنا احسان الظن لو شرحنا كل شيء سننهار أكيد يعني أحيانا نستعمل أسلوب التغاضي وما أدرانا أن الرجل الذي منع زوجته ليس مصابا والشيطان يحاول منعه من الذهاب للراقي أو أن الشيطان يخيفه لكي يمنع الزوجة من العلاج.... ,,أكيد أحيانا نتنرفز من أجل أمر هكذا الإنسان ولكن ربما إذا عرضت المسألة على غيرنا تُرى بنظرة مختلفة نظرة أوسع ,وهذا ما يحاول كل منا التعبير عنه هنا ستجدين تفسيرات مختلفة ..والأمر الثاني وهو أن شيخنا أبو البراء قال أن هناك من أجاز وأنا أقول الحمد لله ,إنما ستجدين من سيقول لك انا لا أستطيع أو لا أريد لاخت لي في الله ان تذهب وحدها برأيي هذا لا يتناقض مع الفتوى أبدا ,,لقد وجدت حديثا حسن نسمع ب:استفت قلبك اليس كذلك,من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :** جئت تسأل عن البر والإثم ؟ قال : نعم ، فقال : استفت قلبك : البر ما اطمأنت إليه النفس ، واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك ** ...هذه هي اختي ,,كل منا يرى المسألة حسب تقواه وحسب ما تسمح له ظروفه يعني إذا وحدة اطمأن قلبها للأمر هناك من لا تطمأن ,كل وحدة وظروفها..وقلبها.هذا طبعا مجرد رأي مني وشكرا للموضوع المهم والطيب كعادتك دائما تتحفينا بمواضيع شيقة ومفيدة في آن واحد.سلامي.

أسامي عابرة
30-05-2012, 09:53 PM
اختي ام سلمى بارك الله فيك
انا لم افهم عليك جيدا اترين عنوان الموضوع فيه خلل فما عليك الا ان تقترحي عنوانا مناسبا لاعدله
اما عن محتواه فانا لم اطلب من المراة ان تخرج عنوة لتقترف ما هو اكبر جرما ممن يمنعها عن التداوي لا
انا اتسالت عن الفئة التي تعاني من ذلك وطبعا لا نغفل الامر الشرعي لكن هناك استثناءات لا نضعها نحن والعلماء وضعوا لها حلولا لما لا نتبعها لان الغرض الاساسي ليس الخيانة بل البحث عن العلاج
كما اني طرحت الفكرة عموما ولم احللها ولم اطل على كل زواياها وهذا بنية انا مع المشاركة تترتب امور جديدة وننقاشها لا غير ولا اقل
اعلمي هناك من الازواج من يترك زوجه تذهب الى اخصائي نفسي ويتركها وحدها متناسيا الشرع واذا جاء الامر الشرعي ادار راسه واتاك بالف حجة لا افهم حقيقة
نحن ل نريد ان تختلي امراة مع معالجا ايا كانت تقية وايا كان هو لكن نطلب حلولا واحكاما تسهل عملية العلاج لا غير ولا اقل .
وأنظري إلى قولكِ الخروج بدون إذن بالنسبة لي لا أخرج بدون إذن مطلقاً ولا أبتعد كثيراً لوحدي ولا أذهب للسوق دون محرم ..
لم اقل هذا عزيزتي
ان ما اراه عاديا قد ترينه عكس ذلك وهذا صحيح

انا لا اخذ الاذن من احد للخروج اي من اخوتي ابدا لانهم يعلمون انني قبل ان اخافهم اخاف الله في نفسي وان عندما يجب ان اشاورهم في امر غاب عني فلا اتردد ابدا .
ولا نريد للمراة انتتهور وتقع في محذور
نحن هنا نناقش قد نصيب وقد نخطا
والحمد لله ان هناك من يصوب لنا ويوجهنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يجب أن يتضمن الكلام التالي حتى يدل على الموضوع ويمكنكم صياغته بطريقة أجمل ..

(&&ما العمل حين يرفض " الزوج أو الأهل " أن تتعالج المرأة بالرقية الشرعية ـ بإنتظار آرائكم &&)!!!

ما قصدته بأخذ الإذن ليس عدم الثقة وإنما منع للشبهات ..

وأنظري حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

عن صفية أمّ المؤمنين "أنها جاءتْ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم تزُورُه في اعتكافِه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان فتحدّثتْ عنده ساعة ثم قامت تنقلب، فقام النبي صلى الله عليه و سلم يقلّبُها حتى إذا بلغت بابَ المسجد عند باب أمّ سلمة، مرّ رجلان من الأنصار فسلّمَا على رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال لهما النبي صلى الله عليه و سلم: على رَسْلِكُمَا إنما هي صفية بنت حيي، فقالا: سبحان الله يا رسول الله و كبُر عليهما، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: إنّ الشيطان يبلغ من الانسان مبلغ الدم و إني خشيتُ أن يقذِفَ في قلوبكما شيئاً".رواه البخاري ومسلم وغيرهما.

الألفاظ:

تنقلب: ترجع إلى بيتها- يقلبها: يردها و يمشي معها – على رسلكما: على هينتكما اي مشيتكما، الهينة التي لا عجلة فيها أي تسرعا – كبر عليهما: عظم و شقّ – يبلغ مبلغ الدم: يصل حيث يصل – أن يقذف: أن يرمي.

الزمرد*
30-05-2012, 11:07 PM
اهلا ام سلمى
تم التحويل وشكرا على التصحيحات والتنبيهات

أبو البراء
31-05-2012, 06:34 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

نصرَ آلله قريب
07-06-2012, 03:42 AM
لآحول ولآقوه آلآ بالله
طيب وماالعمل اذا لم يكن راقي موجود في المنطقه؟والوالد يتذمر من كثر زيارته للرقاه والمستشفيات ولاغيره يمكن ان يذهب بنا؟

أبو البراء
07-06-2012, 05:17 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( صبر ) ، العمل هو اللجوء إلى الله عز وجل والاقناع والتذكير بالابتلاء والصبر ، وكوني معنا على تواصل عبر صفحات المنتدى ، وأدعو لعامة مرضى المسلمين فأقول :

( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )
( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك )

( بسم الله ... بسم الله ... بسم الله ... )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )
( أعيذكِ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد وتحاذر )

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( صبر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0