المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيدة مهداة للشيخ أبو البراء والمراقبين والمشرفين والمساعدين


ابن سينا
23-05-2012, 06:45 PM
قصيدة مهداة للشيخ أبو البراء والسادة الاطباء والرقاة والمراقبين والمشرفين والمشرفات والمختصين


قصيدة السلام والتحية لكل المخلصين


السادة الاطباء والرقــــاة والمشرفـــــــين == لكم مني أطيب تحية يا أعـــزاء ياطيبيــــن


متندى الرقية يناديكــــــم أيها العاملــــــين == ويجهر بحبه لكم وللطيبين في العالميـــــن


والخبير الشاعر أبو ناصر يحبكم أجمعين == ويهديكم سلاماته وتحياته لكل المخلصين


نســــير على الطريق والــــــدرب المبـــين == ونرفع شعار الاخـــــلاص لكم العاملــــين


شيخنا أبو البراء الطيب شيخ المحبيـــــن == ناشر الخير للبريـــــة ولكل المســــــلمين


جازاه الله خيرا فهو ناصــــح طيب أمـــــين == ويسير على نهج الرسول النبي الاميـــــن


وبصماته منقوشة بهــــــدي المرســـــــلين == ولا يزال معطـــــاءا لايهــــــدأ ولا يلــــــــين


واخونا الغالــــي بن كرم حبيب الملايــــــين == سيظل نبراسا يهتدي به جمـيـــع المحبــــين


لن ننسى شــــمائله وخلقــــه الرزيــــــــــن == وما قدمه من علوم طبية لمرضى المسلمين


والسادة الاطباء والمختصين المخلصــــــين == الذين ســــهروا الليالــــي لله شــــــاكرين


على نعمة الاســــــلام وتوحـــيد المســــــــلمين == وتحقيق الاماني في كل زمن وحـــــين

والرقاة يعالجون بالقرآن ودعاء النبيــــــين == مهتدين بنبينا محمد رسول رب العالميــن

والاخوات المشرفات منــــارات للعالمين == أخوات خديجة وعائشة زوجات رسولنا الامين


والباحثين عن الاصالة وطب الاولــــــــــين == وعلومهم الطبية والرقى لمرضى المسلمين


وصباحا تجدهـــــــم مجتهدين وعامليــــــن == وفي المساء نجوم مضيئة يهتدي بها التائهين


والاعضاء والــــــزوار وآلاف المعجبيــــــن == لمنتدى الرقيــــة وفيه الرحمة للمؤمنيـــــن


يا اخواني يا عزائي اعذروني يا طيبـــين == لم أوفيكـــم حقكم بتمام وكمال أجمعــــــــين


ومن نسيناه فله منا ســــــلام المحــــــــبين == وسنذكره في داعائنا لنوفيه الحق المبـــين


الى اللقاء يا أعزائنا المخلصين الطيبيـــــــن == ونرفع الرايات بتحرير الاقصى وعودته للمسلمين


جمعنا الله واياكم مع الانبياء الصالحــــــين == ومع المؤمنين المخلصين أحفاد صلاح الديــــن


وسنجتمع فرحين مهللين بوحدة المسلمـــين == وفي الجنات والــــفردوس لقائنا أجمعــــــــــين


الشاعر- الخبير أبو ناصر الحمايدة

فاديا
23-05-2012, 06:50 PM
شكرا اخي د. ابن سينا على قصيدتك الرائعة
بالفعل انت شاعر المنتدى المبدع
حفظك الله ورعاك

(أبو أحمد)
23-05-2012, 07:16 PM
ليس لي من الشعر نصيب

أقولها لك يا أخي الحبيب


أبدعت فبارك الله فيك

ابن سينا
27-05-2012, 06:02 AM
مع خالص الشكر والتقدير للمشرفة القدير الاستاذة فاديا والشكر موصول للاخ الفاضل ابو احمد

أبوسند
30-05-2012, 06:33 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



الله يبارك فيك يالغالي وجزاك الله خير
على هالقصيدة وصح السانك ولاهنت
وفالك البيرق والفردوس
الاعلى

إلهام
31-05-2012, 04:22 PM
ابدعت اخي الفاضل. ابن سنا
بارك الله فيك

شذى الاسلام
31-05-2012, 05:31 PM
بارك الله فيك اخونا الفاضل الدكتور
ابن سينا
جهد طيب تشكر عليه
وجزاك الله كل خير

ميسون محبة الصالحين
10-09-2012, 07:32 PM
قصيدة جميلة تحمل مشاعر طيب لكـــــرام طيبيــــن

لا فض فوك د.ابن سينا

الغردينيا
11-09-2012, 10:36 AM
بارك الله فيك أخي الفاضل ابن سينا وشكرا على القصيدة الرائعة
حفظك الله وسدد خطاك

عبد الغني رضا
30-10-2012, 10:53 PM
للرفع..............

أبو المنذر الأثري
01-10-2013, 11:34 AM
[quote=ابن سينا;354233]قصيدة مهداة للشيخ أبو البراء والسادة الاطباء والرقاة والمراقبين والمشرفين والمشرفات والمختصين




أحسن الله إليك , أيها الشاعر الأريب
لكن من باب الاستفسار ألا يكون العنوان:قصيدة مهداة للشيخ أبي بدلا من أبو على أنها عطف بيان؟

فاديا
06-10-2013, 12:54 PM
شكرا للأستاذ الأثرى على الرأي النحوي وكلامك صحيح

لكن يحدث احيانا مخالفة قواعد النحو عندما يكون المعرف الذي نحن بصدد الكلام عنه مشهورا بهذا التركيب
فلا نعرضه للقواعد المعروفة حتى لا يتغير ما عرف به ولتوضيح المقصد للناس التي تعرفه اننا نقصد هذا الشخص دونا عن الآخرين الذين يحملون نفس الكنية ، فالقصد من المدح هو الشخص المعروف للناس بهذه الكنية

على هذا النحو ، في كثير من القصائد الشعرية القديمة والحديثة يتم تغيير حركات الاعراب للقوافي رغم ان مكانها في الاعراب لا يتفق مع الحركة الظاهرة على آخرها ، ونقول عند الاعراب ....تم وضع ..بدلا من ....أو تم حذف الآخر .... لأغراض شعرية

وهكذا نستطيع ان نعتبر ما قام به د. ابن سينا لأغراض شعرية !

دمتم بخير

أم آسيا
07-10-2013, 05:32 AM
سلامك وتحياتك وصلوا بطريقة سلسه واسلوب رشيق،
بارك الله فيكم

ابو فاطمة وهدى وياسمين
14-11-2013, 10:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











الأصل أنها من الأسماء الخمسة وهي رهينة أحكامها بحسب موقعها من الإعراب ، والقاعدة فيها أن ترفع بالواو وتنصب بالألف وتخفض بالياء. وكل ماخالف ذلك فهو خلاف للأصل وخروج عن القاعدة. هذا هو الأصل.











بعض معلمي النحو ممن تقطعت بهم السبل وانفجرت حناجرهم في التعليم ،عندهم قاعدة طريفة مليحة تناسب السؤال وهي:













- التزام حالة الرفع مع الوجهاء وكبار القوم وعليتهم.







- التزام حال النصب مع أواسط الناس ومن في حكمهم.








- التزام الخفض مع أراذل الناس وسوقتهم. وهي قاعدة يؤخذ بها عند من يرى أن الضرورات تبيح المحرمات








كلام احد كم ينطبق على بعض الحالات وهو خطأ على هذا الإطلاق فالحكاية لا تنطبق على قولنا جاء أبو محمد ورأيت أبا محمد ومررت بأبي محمد لكنها تنطبق على من كان اسمه كنيته كأن يسميه أبوه أبو بكر فتثبت أبو في جميع الحالات الإعرابية ولا تثبت أبو في كلامك عن الصدِّيق رضي الله عنه وكذلك ينطبق على من كان من عائلة بهذا الاسم ففي مصر ثمة عائلة لقبهم أبو البصل وفي سوريا في درعا عائلة لقبهم أبا زيد فتقول على هذا جاء أبو بكر ورأيت أبو بكر ومررت بأبو بكر على الحكاية لأن اسمه أبو بكر وهكذا اسم السورة القرآنيبة المنافقون فتقول سورة المنافقين أو سورة المنافقون على الحكاية ومررت بعلي أبا زيد وسعيد أبو البصل والخ




والكلام الأخير أنها تكتب بالياء لأنها ( بدل )
والشيخ مجرورة باللام وعلامة جره الكسرة
أبى بدل عن الشيخ مجرورة بالياء لانه من الاسماء الخمسة
:ahl--:


هذا والله أعلم

ابو فاطمة وهدى وياسمين
19-11-2013, 06:10 PM
أين هذا الابداع
هذا طبق كشرى
عدس وأرز ومكرونة

كفاكم نفاقا ودعوا الشعر لأهله

مسعود جواب
04-12-2014, 08:37 PM
باااارك الله فيك اخي ونتمنى لهدا الصرح الرفعة والدوام والاستمرار

عبد الغني رضا
25-07-2016, 12:39 AM
للرفع..............