المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&( السمك وعصير البرتقال يقيان من الجلطات )&&


د.عبدالله
21-05-2006, 07:01 AM
يقول باحثون إن أكل السمك يمكن أن يساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطات الدماغية. واكتشف الباحثون أن تناول السمك خمس مرات أسبوعيا يمكن أن يقلص من احتمالات الإصابة بالجلطات بأكثر من النصف تقريبا. ورحبت جمعية الجلطات الدماغية بهذه النتائج، ودعت إلى الإكثار من أكل الأسماك خاصة تلك الغنية بالزيوت مثل سمك الماكريل والتونة والسردين.

وشارك في الدراسة معمل تشانينج ببريجام ومستشفى السيدات وكلية الطب بجامعة هارفارد. وركزت الدراسة أساسا على السيدات لكن جمعية الجلطات الدماغية تقول إن تلك النتائج يمكن أيضا أن تطبق على الرجال.

وتتبعت الدراسة نحو ثمانين ألف سيدة على مدار أربعة عشر عاما. وخلصت إلى أن النساء اللاتي يكثرن من تناول الأسماك يكن اقل عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية، خاصة تلك التي تحدث نتيجة تجلط الدم. ومن المعروف أن بعض الدوائر الطبية تنصح بتناول الأسبرين يوميا لتجنب الإصابة بجلطات الدم، لكن الدراسة تظهر أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يعمل عمل الأسبرين ويغني عنه لهذا الغرض.

وثبت أن السيدات اللاتي يتناولن السمك من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا تقل لديهن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية بنسبة سبعة في المائة عن مثيلاتهن اللاتي يتناولنه أقل من مرة شهريا، بينما تتقلص احتمالات الإصابة بالسكتة بنسبة اثنين وعشرين في المائة عند تناول السمك مرة واحدة، تزداد إلى سبعة وعشرين في المائة في حالة تناوله من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا، وترتفع إلى اثنين وخمسين في المائة لخمس مرات في الأسبوع.

لكن لم يثبت وجود علاقة بين تناول الأسماك واحتمالات الإصابة بالجلطات الدموية.

وقالت جمعية الجلطات الدماغية إن هذه الدراسة تحمل أنباء عظيمة لمكافحة الجلطات وحثت الرجال والنساء على السواء على الإكثار من تناول الأسماك.

وقال اوين ريداهان إن الدراسة تشجع على اتباع أنظمة غذائية صحية تضم، إلى جانب الأسماك، الفواكه والخضراوات، قائلا: إن هذا سيحسن من صحة متبع هذه الأنظمة الغذائية.

كما توصل أخصائيون في جامعة ألاباما بأمريكا إلى ان عصير البرتقال ذو فوائد جمة مرشدين إلى تناوله في الصباح ضمن وجبة الفطور. واكتشف الباحثون أن عصير البرتقال يساعد على تخفيف التوتر والضغط العصبي الذي نعيشه في حياتنا المعاصرة لذلك فإن تناوله بكميات عاليه بما يحتويه من فيتامين (ج) 200 غرام يوميا على الأقل يقلل من هرمون التوتر (كورتيزول) في الدم. كما أن الاشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بفيتامين ج وبالمغنيسيوم يتمتعون بصحه رئويه أفضل. كما يعمل عصير البرتقال على تنشيط الدماغ وتحسين صحة الأسنان والعيون ودرء خطر الاضطراب العصبي المسمى بسوء التغذيه السيمبثاوي الرجعي، ويقلل من امكان الإصابة بالجلطات الدماغية. كما أن فيتامين ج فعال جدا في تقليل شيخوخة خلايا الجلد مما يقلل من ظهور التجاعيد على الوجه.

المصدر : منقول من مجلة الصحة والطب .

مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والسلامة والعافية .

ابو نايف
22-05-2006, 05:14 AM
الأخ الفاضل والقدير عبدالله بن كرم
جزاك الله خير على طرحك اسأل الله أن يشرح صدرك بطاعته يارب العالمين
وتقبل فائق التحيه
أخوكم

د.عبدالله
22-05-2006, 06:27 AM
وإياكم إن شاء الله أخي الحبيب وشاعر منتدانا الغالي ( أبو نايف ) واسأل الله تعالى أن لا يحرمك الأجر والثواب .. اللَّهم آمين .

ابن حزم
27-06-2006, 01:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري

أبو فهد
27-06-2006, 03:13 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...