المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && عشر مخالفات في الرقية الشرعية && ) !!!


أخوكم عماد
18-05-2006, 11:20 AM
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... وبعد:

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والمرفق به المحضر المعدّ من قبل مندوب فرع وزارة الشئون الإسلامية، ومندوب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقصيم، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 139/س) وتاريخ 8/1/1418 هـ وقد تضمن المحضر عدة فقرات أجابت اللجنة عنها بما يلي:

الفقرة الأولى: القراءة على ماء فيه زعفران، ثم غمس الأوراق فيه، ثم تجفيفها، ثم حلها بعد ذلك بماء، ثم شربها:

الجواب: القراءة في ماء فيه زعفران ثم تغمس الأوراق في هذا الماء وتباع على الناس لأجل الاستشفاء بها - هذا العمل لا يجوز ويجب منعه؛ لأنه احتيال على أكل أموال الناس بالباطل، وليس هو من الرقية الشرعية التي نصّ بعض أهل العلم على جوازها؛ وهي كتابة الآيات في ورقة أو في شيء طاهر كتابة واضحة، ثم غسل تلك الكتابة وشرب غسيلها.

الفقرة الثانية: مدى صحة تخيّل المريض للعائن من جراء القراءة، أو طلب الراقي من القرين أن يخيّل للمريض من أصابه بالعين:

الجواب: تخيل المريض للعائن أثناء القراءة عليه وأمر القارئ له بذلك هو عمل شيطاني لا يجوز؛ لأنه استعانة بالشياطين، فهي التي تتخيل له في صورة الإنسي الذي أصابه، وهذا عمل محرم لأنه استعانة بالشياطين، ولأنه يسبب العداوة بين الناس، ويسبب نشر الخوف والرعب بين الناس، فيدخل في قوله تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً [الجن:6].

الفقرة الثالثة: مس جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل بحجة الضغط والتضييق على ما فيها من الجان خاصة أن مثل هذا اللمس يحصل من الأطباء في المستشفيات، وما هي الضوابط في ذلك؟

الجواب: لا يجوز للراقي مسّ شيء من بدن المرأة التي يرقيها لما في ذلك من الفتنة، وإنما يقرأ عليها بدون مس. وهناك فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب؛ لأن الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلا بمس الموضع الذي يريد أن يعالجه، بخلاف الراقي فإن عمله - وهو القراءة والنفث - لا يتوقف على اللمس.

الفقرة الرابعة: وضع أختام كبيرة الحجم مكتوب فيها آيات أو أذكار أو أدعية، منها شيء مخصص للسحر، ومنها ما هو للعين، ومنها ما هو للجان. ثم يغمس بالختم على ماء فيه زعفران، ثم يختم على أوراق تحل بعد ذلك وتشرب:

الجواب: لا يجوز للراقي كتابة الآيات والأدعية الشرعية في أختام تغمس بماء فيه زعفران، ثم توضع تلك الأختام على أوراق ليقوم ذلك مقام الكتابة، ثم تغسل تلك الأوراق وتشرب؛ لأن من شرط الرقية الشرعية نية الراقي والمرقي الاستشفاء بكتاب الله حال الكتابة.

الفقر الخامسة: شم جلد الذئب من قبل المريض بدعوى أنه يُفصح عن وجود جان أو عدمه، إذ أن الجان - بزعمهم - يخاف من الذئب، وينفر منه ويضطرب عند الإحساس بوجوده:

الجواب: استعمال الراقي لجلد الذئب ليشمه المصاب حتى يعرف أنه مصاب بالجنون عمل لا يجوز؛ لأنه نوع من الشعوذة والاعتقاد الفاسد، فيجب منعه بتاتاً. وقولهم إن الجني يخاف من الذئب خرافة لا أصل لها.

الفقرة السادسة: قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة، والقراءة على جمع كبير في آن واحد:

الجواب: الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ولا بواسطة الهاتف؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال : ** من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد }.

الفقرة السابعة: الاستعانة بالجان في معرفة العين أو السحر، وكذلك تصديق الجني المتلبّس بالمريض بدعوى السحر والعين والبناء على دعواه:

الجواب: لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها؛ لأن الاستعانة بالجن شرك. قال الله تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً [الجن:6]. وقال تعالى: وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ [الأنعام:128]، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض أن الإنس عظّموا الجن وخضعوا لهم واستعاذوا بهم، والجن خدموهم بما يريدون وأحضروا لهم ما يطلبون، ومن ذلك إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطّلع عليه الجن دون الإنس؛ وقد يكذبون فإنهم لا يؤمنون، ولا يجوز تصديقهم.

الفقرة الثامنة: تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض، وانتزاع آيات معينة تخص السحر، وأخرى للعين، وأخرى للجان:

الجواب: تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض. والجهاز لا يتأتى منه ذلك.

الفقرة التاسعة: كتابة أوراق فيها القرآن والذكر وإلصاقها على شيء من الجسد كالصدر ونحوه؛ أو طيّها ووضعها على الضرس، أو كتابة بعض الحروز من الأدعية الشرعية وشدها بجلد وتوضع تحت الفراش أو في أماكن أخرى، وتعليق التمائم إذا كانت من القرآن والذكر والدعاء:

الجواب: إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم أو على موضع منه، أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك لا يجوز؛ لأنه من تعليق التمائم المنهي عنها بقوله : ** من تعلق تميمة فلا أتمّ الله له } وقوله: ** إن الرقى والتمائم والتولة شرك }.

الفقرة العاشرة: بعض الأدعية لم ترد مثل: ( حجر يابس، شهاب قابس، ردّت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه ):

الجواب: هذا الدعاء لا أصل له، وفيه عدوان على غير المعتدي، فلا يجوز استعماله لقول النبي : ** من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد }.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


نائب الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ


عضو: بكر بن عبدالله أبو زيد


عضو: صالح بن فوزان الفوزان

ابن حزم
18-05-2006, 11:47 AM
بارك الله فيكم وعليكم أخونا عماد

الراقي المغربي
18-05-2006, 12:03 PM
بارك الله فيك أخي الحبيب عماد، وجزاك الله خيرا. وحياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواكم.

أخوكم عماد
18-05-2006, 02:41 PM
أخي إسماعيل ، أخي يوسف بارك الله فيكما و نفع بكما المسلمين .

الخزيمة
18-05-2006, 04:11 PM
بارك الله فيكم اخوة الاسلام وجزاك الله الخير اخي عماد ولكن لي ملاحظة وارجوا ان ندقق بها وهي الفقرة الاولى

( الفقرة الأولى: القراءة على ماء فيه زعفران، ثم غمس الأوراق فيه، ثم تجفيفها، ثم حلها بعد ذلك بماء، ثم شربها:

الجواب: القراءة في ماء فيه زعفران ثم تغمس الأوراق في هذا الماء وتباع على الناس لأجل الاستشفاء بها - هذا العمل لا يجوز ويجب منعه؛ لأنه احتيال على أكل أموال الناس بالباطل، وليس هو من الرقية الشرعية التي نصّ بعض أهل العلم على جوازها؛ وهي كتابة الآيات في ورقة أو في شيء طاهر كتابة واضحة، ثم غسل تلك الكتابة وشرب غسيلها.


اقول والله اعلم
المقصود من هذا الكلام ليس هو القراءة على الزعفران وانما البيع لانه من التحايل واكل اموال الناس بالباطل ولكن لو جاء شخص وقرات له على ماء زعفران ثم اغتسل ولم اخذ منه المال هل في هذا شيء الصحيح انه ليس به باس وانظروا الى السلف لما كتبوا الايات في الماء ثم ترش المراءة المتعسرة عن الولادة فيخفف عنها والمقصود والله اعلم ان الممنوع هو البيع الذي مقصده التحايل وليس المقصد من الفتوى الكتابة لانها وردت عن شيخ الاسلام ابن تيمية والامام احمد وغيرهم من السلف والله اعلم

المحب الخزيمة

أخوكم عماد
19-05-2006, 09:49 AM
جزاك الله خيرا أخانا خزيمة على هذا التوضيح و هو الصواب إن شاء الله و هو الذي أفتت به الهيئة .

الخزيمة
19-05-2006, 12:39 PM
وبك بارك الله اخي عماد

المحب الخزيمة

أبو فهد
19-05-2006, 04:54 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا
... ورزقكم السعادة في الدارين ...

لإطلاع الأخوة والأخوات الأفاضل الكرام على بعض الروابط التي أعدها لنا الشيخ الكريم الفاضل ( أبو البراء ) - حفظه الله - ، حول الفقرات التي تفضل بها أخي الكريم الفاضل (أخوكم عماد) وفقه الله
نأمل متابعة الروابط التالية للمزيد من التوضيح :

حكم استخدام المداد المباح ( كالزعفران ونحوه ) في العلاج والاستشفاء ؟؟؟
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=715&highlight=%C3%CE%CA%C7%E3
)
الفقرة الأولى: القراءة على ماء فيه زعفران، ثم غمس الأوراق فيه،...
ـــــــــــــــــــــــــــ

لماذا يطلب بعض الرقاة تغميض العينين اثناء الرقية الشرعية ؟؟؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3054
)
الفقرة الثانية: مدى صحة تخيّل المريض للعائن من جراء ...
ـــــــــــــــــــــــــــ

حكم مس المرأة الأجنبية ، أو كشف موضع الألم منها ؟؟؟
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=36&highlight=%C7%E1%C3%CC%E4%C8%ED%C9
)
الفقرة الثالثة: مس جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها...
ـــــــــــــــــــــــــــ
حكم استخدام المداد المباح ( كالزعفران ونحوه ) في العلاج والاستشفاء ؟؟؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=715&highlight=%C3%CE%CA%C7%E3
)
الفقرة الرابعة: وضع أختام كبيرة الحجم مكتوب فيها آيات أو أذكار...
ـــــــــــــــــــــــــــ

( && 00 هل تخاف الجن والشياطين من الذئاب ؟؟؟ 00 && ) !!! (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=481&highlight=%C7%E1%D0%C6%C7%C8
)
الفقر الخامسة: شم جلد الذئب من قبل المريض بدعوى أنه يُفصح عن...
ـــــــــــــــــــــــــــ

هل القراءة المسموعة عبر المسجل بآيات الرقية الشرعيه لها نفس تأثير القراءة المباشرة؟؟؟
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=4315&highlight=%CA%D4%DB%ED%E1+%CC%E5%C7%D2)
الفقرة السادسة: قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت،...
ـــــــــــــــــــــــــــ

ما هيَّ صحة المعلومات التي يطلقها بعض المعالجين عن الحوار مع الجن والشياطين ؟؟؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=520&highlight=%E3%CE%C7%D8%C8%C9)

( الاستعانة بالجن والشياطين بين المشروعية والمنع ) !!!
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=3347&highlight=%C7%E1%D0%C6%C8
)
الفقرة السابعة: الاستعانة بالجان في معرفة العين أو السحر، وكذلك تصديق...
ـــــــــــــــــــــــــــ

هل القراءة المسموعة عبر المسجل بآيات الرقية الشرعيه لها نفس تأثير القراءة المباشرة؟؟؟
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=4315&highlight=%CA%D4%DB%ED%E1+%CC%E5%C7%D2
)
الفقرة الثامنة: تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض،...
ـــــــــــــــــــــــــــ

حكم تعليق التمائم وأحكامها الشرعية !!!
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=130&highlight=%C7%E1%CA%E3%C7%C6%E3
)
الفقرة التاسعة: كتابة أوراق فيها القرآن والذكر وإلصاقها على شيء من...
ـــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس !!!
(http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=2632&highlight=%CD%C7%C8%D3
)
الفقرة العاشرة: بعض الأدعية لم ترد مثل: ( حجر يابس، شهاب قابس،...
ـــــــــــــــــــــــــــ

هذا ما تيسر لنا ونأمل أن تكون الفائدة للجميع وجزا الله

الشيخ ( أبوالبراء أسامة بن ياسين المعاني)

... كل خير ...


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس...

انـثـى الـنـور
19-05-2006, 05:41 PM
جزاك الله كل خير يا اخي
ونفع بك الاسلام والمسلمين

أبو فهد
19-05-2006, 08:57 PM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وإياكِ جزاك الله كل خير
أختي الكريمة الفاضلة ( انـثـى الـنـور )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس...

أبو البراء
21-05-2006, 01:45 PM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أخوكم عماد ) ، على هذه الدرر القيمة ، والشكر موصول لأخي الحبيب ومشرفنا القدير ( معالج متمرس ) فلم يبقي لنا فسحة في الرد والتعقيب ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0