المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حقيبة سفر...


فاديا
22-01-2012, 07:10 PM
لست شهرزاد .. ولا اخطط للإطاحة برأس شهريار
ولكن ظروفي تفرض عليّ ان اتحدث بالليل لا بالنهار ،


قد تحدث بعض المواقف النهارية التي تستدعي القلم والورق ولكن ما من طريقة للاستجابة لوحي الكتابة لانشغالي بظروف عمل لا علاقة لها بالادب ولا النثر ولا القلم فأؤجل الملكة التي تتملكني حتى تحين ساعة الكلام

والآن حانت ساعة الكلام المباح فعما قريب...
سأغادر مرفأ السادسة والثلاثين وأدخل أرض السابعة والثلاثين ، ولا زلت على قيد الحياة



هذا ما اقوله لنفسي كل سنة ، و هذه السنة تميزت بشعور جارف ،






مزيج من الحزن على ما مضى، تشوبه نسمات من الفخر والاعتزاز ،


خاصة وانا ألبس حذائي و ( أكايده ) استعدادا للدخول في مرحلة خريف العمر وبيداء الحياة ، سيصبح عمري أخيرا اكبر من ( نُمرة ) حذائي ، واكبر منك ب ( نُمرة ) ..أعلم منك بسنة .



سترسم لي ابنتي رسوما بقلوب حمراء مؤكدة انها تحبني اكثر من ( وودي بيكر )




وسأقرأ ( برجك اليوم ) حالما تصل جرائد الصباح الى مكتبي،


هذه العادة من طقوسي العجيبة ، و التي احب فيها ان اعانق التفاهة ،
فأقارن ما تقوله جريدة الرأي بما تقوله جريدة الغد عن الثور ،


واحدة ستتنبأ أنني على وشك الفوز بصفقة عمر انتقل فيها الى ( جماعة الملياردرية ) ،


والأخرى ستقول أن عقد عمل سيُعرض عليّ لن يكون ربحه كاف لتحقيق أحلامي العتيدة ،


وسأسخر من حيرة المنجمين واختلاف ارائهم ،





ثم أتساءل كما كل سنة ...... ترى ماذا ستحمل لي الأيام القادمة الى جانب حمل السنوات القديم ،


وهل نحن قادرون حقا على حمل كل هذه الأحمال ....ان اضطررنا يوما الى الرحيل ؟







وحدها حقيبة السفر ، تخبرني ماذا يمكن أن احمل وبماذا علي أن احتفظ،





حين أستعد للسفر ، أعرف ماذا يهمني وماذا يجب ان يكون بحوزتي ،


فأكتشف ان باقي ما اعتقدت ان علاقته وثيقة بي ، مجرد سراب .






كم مرة علينا ان نسافر حتى نصل الى الحقيقة الرمزية لرحلة الحياة ؟






كم من أشياء ظننا أنها عالقة بنا ...واشياء اخرى اعتقدنا أنها تخصنا ... وأشياء أخرى حاربنا عنها باستماتة .. واشياء توسلنا اليها ألا تغادرنا.... وأشياء ظننا اننا لا يمكن العيش بدونها ؟






ابتسمت وانا اتذكر صديقتي الايطالية التي قابلتها في احد محطات السفر ،
قالت لي .. ( كنت دوما أعتقد انني لن اتمكن من الحياة اذا غادرني من أحب ،
والذي حصل أنني تزوجت أربع مرات خلال مراحل حياتي .. ماتوا عني جميعا ، وأنا بقيت على قيد الحياة .)








سأصبح في السابعة والثلاثين ... بكل فخر


أتفقد حقيبتي .....علي أن استعد للسفر الى محطات أجهلها


وبعدها ....سواء بقيت على قيد الحياة او لا ، انا على ثقة أن ربيع الحياة وألوان العمر ...ستكون بمنتهى الوضوح






وواثقة أيضا أنه ....


سيدين لي حذائي بالكثير مما سيتعلمه مني ...... ( بِحُكم النُمرة ):)

أسامي عابرة
23-01-2012, 05:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الفاضلة فاديا

تسلمي حبيبتي ..ما شاء تبارك الله عليكِ

الحمد لله ...أعتقد أعني أكملت جولتي حول موضيعكِ الجميلة والمثيرة

نفع الله بكِ ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

@ كريمة @
23-01-2012, 12:44 PM
بارك الله فيكِ أخيتي الفاضلة فاديا

فاديا
15-02-2012, 01:18 PM
اخواتي الحبيبات

ام سلمى

كريمة

شكرا لكم وبارك الله فيكم

(أم لجين)
22-02-2012, 03:30 PM
مقاله رائعه لكن أختي فاديا لايجوز قراءة برجك اليوم فهذه من الكهانه عذرا ولكن ماأعرفه أن هذا المنتدى أسلامي فيجب أن تكونون أحرص

فاديا
22-02-2012, 06:39 PM
على رسلكِ !

اولا : لا يجب ان تهجمي على مقطع واحد من مقالي دون اكمال الجملة
وهذا غريب :)

ثانيا : واضح جدا لمن يقرأ جيدا وليس ارتجالا انني اصف هذا الامر بالتافه واسخر منه وليس كما فهمتِ
ولمعلوماتك الشرعية ، فإن الكثيرين من الباحثين الاسلاميين يقرأون ما ورد في الانجيل لأغراض ابحاثهم :)
كيف برأيك سنحكم على شيء ونحن لم نقرأه ؟

ثالثا : للمعلومات العامة : عند انتقادك لمقال ديني ، شرعي ، فإن انتقادك يُبنى على مصادره الشرعية
وعند انتقادك لمقال علمي ، فإن ذلك يُبنى على المصادر العلمية
أما عند انتقادك لمقال أدبي ، فإن هذا يُبنى على التذوق الأدبي لتستطيعي استنباط ما يقصد الكاتب
لتتمكني من النقد المتوازن ، فالنقد ليس امرا سهلا ولا يؤخذ بشكل متسرع

عبد الغني رضا
22-02-2012, 09:47 PM
السؤال:
السلام عليكم ،
أعرف أن قراءة البروج واستطلاع الغيب من المحرمات التي نهى الله عنها لأنه سبحانه وتعالى هو من يعرف المستقبل لنا ولهذا عزفت عن قراءة البروج . لكن هل تفسير الأحلام حرام أيضا أم أنه مسموح به ؟ فقد حلمت أنني قد تم خطفي ثم حلمت أن إحدى خالاتي التي كانت تأكل سرطان البحر المفعم بالكاري قد عانقتني . وفي شبكة الإنترنيت يوجد موقع لتفسير الأحلام وقد قرأت فيه تفسيرا لمعنى الاختطاف وهو أنني سأواجه موقفاً سيئاً لا أحسد عليه ، أما العناق الذي بادرتني به خالتي في الحلم الثاني فهو يعني أنني سأفقد خطيبي . فهل هذه التفسيرات صحيحة ؟ وهل يمكنك التعليق من فضلك على ذلك ؟ جزاك الله خيرا

الجواب:
الحمد لله
ما يسمى بعلم النجوم والأبراج والحظ والطالع من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام بإبطالها وبيان أنها من الشرك لما فيها من التعلق بغير الله تعالى واعتقاد الضر والنفع في غيره وتصديق العرافين والكهنة الذين يدّعون علم الغيب زوراً وبهتاناً ليبتزوا أموال الناس ويغيروا عقائدهم ، والدليل على ذلك ما رواه ابو داود في سننه بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ** من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد ** وما رواه البزار بإسناد جيد عن عمران بن حصين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ** ليس منا من تطير أو تُطير له أو تكهن أو تُكهن له أو سحر أو سُحر له ** ومن ادعى معرفة علم شيء من المغيبات فهو إما داخل في اسم الكاهن وإما مشارك له في المعنى ، لأن الله تعالى استأثر بعلم الغيب فقال عز وجل ** قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيبَ إلا الله ** .
ونصيحتي لكل من يتعلق بهذه الأمور أن يتوب إلى الله ويستغفره وأن يعتمد على الله وحده ويتوكل عليه في كل الأمور مع أخذه بالأسباب الشرعية والحسية المباحة وأن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها ويحذر سؤال أهلها أو تصديقهم طاعةً لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وحفاظاً على دينه وعقيدته .

نقلت بتصرف من مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز - رحمه الله - (2/123).
http://www.islamqa.com/ar/ref/2538/

عبد الغني رضا
22-02-2012, 09:57 PM
http://www.3thra.com/imgcache/61248.imgcache.gif (http://www.3thra.com/imgcache/61248.imgcache.gif)

السؤال :
ماحكم قراءت الابراج مع عدم العمل بها أو الاعتقاد؟
بارك الله في علمكم ..


الفتوى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك

ما يُسمّى بالأبراج - هو كما سميتيه - من سخافات عقول المنجّمين
وهم وإن وافقوا الحق مرّة واحدة فالقاعدة : كذب المنجّمون ولو صدقوا !

فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عنهم أنهم يستعينون بأوليائهم من شياطين الجن الذين ربما استرقوا السمع .



فقد ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن أُناساً سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكهان ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليسوا بشيء . قالوا : يا رسول الله فإنهم يحدِّثون أحيانا بالشيء يكون حقا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقرّها في أذن وليه قـرّ الدجاجة ، فيخلطون فيها أكثر من مائة كذبة .

وإذا كان الحال كذلك فلا يجوز سؤال أمثال هؤلاء ولا تصديقهم لأنهم يخلطون الحق بالباطل ، والصدق بالكذب .

وهذا لا شك أنه من باب حماية النبي صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد .
ومن باب المحافظة على عقيدة المسلم أن لا تُخدش .

فإن من سأل عرّافا أو كاهنا مجرّد سؤال لم تُقبل له صلاة أربعين يوما ، لقوله عليه الصلاة والسلام : من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة . رواه مسلم .
وأما إذا سأله فصدّقه بما يقول فهذا أخطر وأشنع
قال عليه الصلاة والسلام : من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره .

فالأبراج لا تملك ضرّا ولا نفعا ، ولم يجعلها الله محلاًّ ولا سبباً للسعادة ولا للشقاوة ، فهذه مخلوقات من مخلوقات الله لا تنفع ولا تضرّ .
وكون الإنسان وُلد في ذلك البرج أو ذلك النجم لا يعني شيئا
وكونه ظهرت دراسات في هذا الجانب لا يعني صحة ما يذهبون إليه ، إذ أن نتائج بعض الدراسات ظنيّة أو تقريبية ولا تنطبق على جميع الأشخاص أو الفئات .

وأحيانا تكون مجرّد دراسة نظرية لا أكثر !

وبناء على ذلك فلا يُنظر في الأبراج لا في الأبراج التّنبوئية ، ولا في المسائل المتعلقة بصفات أصحاب الأبراج سدّا للذريعة وحماية لجناب التوحيد .


قال قتادة رحمه الله تعالى : إن الله تبارك وتعالى خلق هذه النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)لثلاث خصال : جعلها زينة السماء ، وجعلها يُهتدي بها ، وجعلها رجوماً للشياطين ، فمن تأوّل فيها غير ذلك فقد قال برأيه ، وأخطأ حظه ، وأضاع نصيبه ، وتكلّف ما لا علم له به ، وإن ناسا جهلة بأمر الله تعالى قد أحدثوا في هذه النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)كهانة مَنْ وُلد بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا ، ولعمري ما من نجم إلا يُولد به القصير والطويل والأحمر والأبيض والحسن والدميم ، وما عَلِم هذا النجم وهذه الدابة وهذا الطير شيئا من الغيب ... ولعمري لو أن أحداً علم الغيب لعلم آدم الذي خلقه الله بيده وأسجد له ملائكته وعلّمه أسماء كل شيء وأسكنه الجنة يأكل منها رغدا حيث شاء ونُهيَ عن شجرة واحدة فلم يزل به البلاء حتى وقع بما نهي عنه ، ولو كان أحد يعلم الغيب لعلم الجن حيث مات سليمان بن داود عليهما السلام فلبثتْ تعمل حولاً في أشد العذاب وأشد الهوان لا يشعرون بموته ، فما دلّهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته أي تأكل عصاه ، فلما خرّ تبينت الجن أن لو كانت الجن تعلم الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ، وكانت الجن تقول مثل ذلك : إنها كانت تعلم الغيب ، وتعلم ما في غد ، فابتلاهم الله عز وجل بذلك وجعل موت نبي الله عليه الصلاة والسلام للجن عظة ، وللناس عبرة .

والله تعالى أعلم .



المفتي عبد الرحمن السحيم (http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=22029&highlight=)
رقم الفتوى : 4045
عنوان الفتوى : ادعاء علم النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)والأبراج (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)
تاريخ الفتوى : 15 محرم 1422
السؤال
ما هو الحكم في سؤال شخص يقول: إنه يعرف علم الأبراج بحيث يعرف شخصيتك و ما تتصف به من صفات فهل هذا جائز ، حيث أني أرى هؤلاء الناس يقولون إن ذلك ليس من باب العلم بالغيب، وهو علم قائم على أساس علمي، وبذلك فهو بعيد عن الدجل. فهل هذا صحيح أرجو إفادتي بذلك، و جزاكم الله الخير كله و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالشخص الذي يدعي أنه يعلم علم الأبراج إلى آخر ادعاؤه هذا دجل وتنجيم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من اقتبس علماً من النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)اقتبس شعبة من السحر ما زاد زاد". والحديث في المسند والسنن وصححه السوطي.
ولا يجوز تصديقه في شيء مما يقوله مما هو مقتبس من التنجيم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه أحمد ولقوله صلى الله عليه وسلم : "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" والحديث في مسلم وغيره.
يجب على هذا الرجل أن يتوب إلى الله تعالى ويترك ما يمارسه مما نهى الله تعالى عنه . ويحرم على الناس أن يأتوه ليخبرهم عما يقول ويحرم عليهم تصديقه . تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً .

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/showfatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=4045)

رقم الفتوى : 4311
عنوان الفتوى :
كل ما له علاقة بالتنجيم فهو مخالف للعقيدة الصحيحة.
تاريخ الفتوى : 12 ربيع الثاني 1422
السؤال
ماحكم قراءة الأبراج علماً بأنها لا تتنبأ بالغيب بل تخبر بشخصية الإنسان وسلوكه وتصرفاته وميوله فقط ؟ وهل تعتبر من التنجيم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)؟.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاعلم أن قراءة الأبراج ونحوها كقراءة الفنجان، والكف من الأمور المحرمة التي جاء الإسلام بإبطالها والتحذير منها، وهي من أعظم المنكرات التي حرمها الله ورسوله، وهذه الأمور مبنية على الوهم والدجل، وقد جاءت جملة من الأحاديث عن نبينا صلى الله عليه وسلم تحذر من هذا الفعل، وتبين عقوبة من يتعاطاه، من ذلك ما رواه أبو داود بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من اقتبس شعبة من النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد."
وفي سنن النسائي من حديث أبي هريرة: "ومن تعلق بشيء وكل إليه". وهذا يدل على أن من تعلق بشيء من أقوال الكهان والعرافين وكل إليهم، وحرم من توفيق الله وإعانته.
وفي صحيح الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً"، وهذا في مجرد المجيء أما إذا صدقه بما يقول فوعيده أشد من ذلك، فقد روى أهل السنن الأربعة: "من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" وذلك لأنه مما أنزل على محمد قوله تعالى: ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله )[النمل:65] وقوله تعالى: ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً* إلا من ارتضى من رسول ) [الجن 26،27] وفي حديث آخر رواه البزار بإسناد صحيح: " ليس منا من تطير أو ُتطير له، أو تكهن أو ُتكهن له. " والتكهن هو: التخرص والتماس الحقائق بأمور لا أساس لها.
فعلى المسلم أن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها، ويحذر سؤال أهلها أو تصديقهم، طاعة لله ولرسوله، وحفاظاً على دينه وعقيدته.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه (http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=4311&Option=FatwaId)


ماحكم قراءت الابراج مع عدم العمل بها أو الاعتقاد؟

ما يُسمّى بالأبراج - هو كما سميتيه - من سخافات عقول المنجّمين
وهم وإن وافقوا الحق مرّة واحدة فالقاعدة : كذب المنجّمون ولو صدقوا !

فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عنهم أنهم يستعينون بأوليائهم من شياطين الجن الذين ربما استرقوا السمع .

فقد ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن أُناساً سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكهان ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليسوا بشيء . قالوا : يا رسول الله فإنهم يحدِّثون أحيانا بالشيء يكون حقا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقرّها في أذن وليه قرّ الدجاجة ، فيخلطون فيها أكثر من مائة كذبة .

وإذا كان الحال كذلك فلا يجوز سؤال أمثال هؤلاء ولا تصديقهم لأنهم يخلطون الحق بالباطل ، والصدق بالكذب .

وهذا لا شك أنه من باب حماية النبي صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد .
ومن باب المحافظة على عقيدة المسلم أن لا تُخدش .

فإن من سأل عرّافا أو كاهنا مجرّد سؤال لم تُقبل له صلاة أربعين يوما ، لقوله عليه الصلاة والسلام : من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة . رواه مسلم .
وأما إذا سأله فصدّقه بما يقول فهذا أخطر وأشنع
قال عليه الصلاة والسلام : من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره .

فالأبراج لا تملك ضرّا ولا نفعا ، ولم يجعلها الله محلاًّ ولا سبباً للسعادة ولا للشقاوة ، فهذه مخلوقات من مخلوقات الله لا تنفع ولا تضرّ .
وكون الإنسان وُلد في ذلك البرج أو ذلك النجم لا يعني شيئا
وكونه ظهرت دراسات في هذا الجانب لا يعني صحة ما يذهبون إليه ، إذ أن نتائج بعض الدراسات ظنيّة أو تقريبية ولا تنطبق على جميع الأشخاص أو الفئات .

وأحيانا تكون مجرّد دراسة نظرية لا أكثر !

وبناء على ذلك فلا يُنظر في الأبراج لا في الأبراج التّنبوئية ، ولا في المسائل المتعلقة بصفات أصحاب الأبراج سدّا للذريعة وحماية لجناب التوحيد .


قال قتادة رحمه الله تعالى : إن الله تبارك وتعالى خلق هذه النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)لثلاث خصال : جعلها زينة السماء ، وجعلها يُهتدي بها ، وجعلها رجوماً للشياطين ، فمن تأوّل فيها غير ذلك فقد قال برأيه ، وأخطأ حظه ، وأضاع نصيبه ، وتكلّف ما لا علم له به ، وإن ناسا جهلة بأمر الله تعالى قد أحدثوا في هذه النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)كهانة مَنْ وُلد بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا ، ولعمري ما من نجم إلا يُولد به القصير والطويل والأحمر والأبيض والحسن والدميم ، وما عَلِم هذا النجم وهذه الدابة وهذا الطير شيئا من الغيب ... ولعمري لو أن أحداً علم الغيب لعلم آدم الذي خلقه الله بيده وأسجد له ملائكته وعلّمه أسماء كل شيء وأسكنه الجنة يأكل منها رغدا حيث شاء ونُهيَ عن شجرة واحدة فلم يزل به البلاء حتى وقع بما نهي عنه ، ولو كان أحد يعلم الغيب لعلم الجن حيث مات سليمان بن داود عليهما السلام فلبثتْ تعمل حولاً في أشد العذاب وأشد الهوان لا يشعرون بموته ، فما دلّهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته أي تأكل عصاه ، فلما خرّ تبينت الجن أن لو كانت الجن تعلم الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ، وكانت الجن تقول مثل ذلك : إنها كانت تعلم الغيب ، وتعلم ما في غد ، فابتلاهم الله عز وجل بذلك وجعل موت نبي الله عليه الصلاة والسلام للجن عظة ، وللناس عبرة .

والله تعالى أعلم .







سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم
وكان السؤال كالتالى

السلام عليكم

انى اشكرك على ما تقدمة من اجوبة غالية، فضيلة الشيخ انا اعرف ان قراءة الابرج حرام

ولكن ان تعرف صفات مواليد هذه الأبراج هل هو حرام ؟

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

لا يَجُوز الـنَّظَر في الأبراج ، لا في الأبراج الـتَّنَبُّوئية ، ولا في المسائل الْمُتَعَلِّقَة بِصِفات أصْحاب الأبراج سَدًّا للذريعة وحِمَاية لِجَنَاب التوحيد .

قال قتادة رحمه الله تعالى : إن الله تبارك وتعالى خَلَق هذه النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)لثلاث خصال : جعلها زِينة السماء ، وجَعلها يُهتدي بها ، وجَعلها رُجُومًا للشياطين ، فمن تأوّل فيها غير ذلك فقد قال بِرَأيه ، وأخْطأ حَظَّـه ، وأضاع نَصِيبه ، وتكلّف ما لا عِلْم له به

وإن نَاسًا جَهَلة بأمْر الله تعالى قد أحدثوا في هذه النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)كهانة مَنْ وُلد بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا ، ولعمري ما مِن نَجم إلاَّ يُولد به القصير والطويل والأحمر والأبيض والحسن والدميم ، وما عَلِم هذا النجم وهذه الدابة وهذا الطير شيئا من الغيب ...

ولعمري لو أن أحداً علم الغيب لعلم آدم الذي خلقه الله بيده وأسجد له ملائكته وعلّمه أسماء كل شيء وأسكنه الجنة يأكل منها رغدا حيث شاء ونُهيَ عن شجرة واحدة ، فلم يزل به البلاء حتى وَقَع بِمَا نُهِي عنه ، ولو كان أحد يعلم الغيب لَعَلِم الْجِنّ حيث مات سليمان بن داود عليهما السلام فَلَبِثَتْ تَعْمَل حَولاً في أشد العذاب وأشدّ الهوان لا يشعرون بموته ، فما دلّهم على مَوته إلا دابة الأرض تأكل مِنْسَأتَه ، أي :

تأكُل عَصَاه ، فلما خرّ تَبَيَّنَتِ الْجِنّ أن لو كانت الْجِن تعلم الغيب ما لَبثوا في العذاب المهين ، وكانت الجن تقول مثل ذلك : إنها كانت تعلم الغيب ، وتعلم ما في غد ، فابتلاهم الله عز وجل بذلك وجعل موت نبي الله عليه الصلاة والسلام للجن عظة ، وللناس عبرة .

فالأبراج والـنُّجُوم ليست أسبابا للسعادة ولا للشقاوة ، ولا للغِنى ولا للفقر ، وليس لها تأثير في صِفات الْخَلْق ، ولا في طبائعم .

فكلّ نَجْمٍ وبُرْج يُولَد فيه الطويل والقصير والأبيض والأسود ، وغير ذلك .

والله تعالى أعلم .





حكم قراءة الابراج وان لم تصدقها

فضيلة الشيخ : ماحكم قراءة الأبراج علماً بأنها لا تتنبأ بالغيب بل تخبر بشخصية الإنسان وسلوكه وتصرفاته وميوله فقط ؟ وهل تعتبر من التنجيم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)؟.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاعلم أن قراءة الأبراج ونحوها كقراءة الفنجان، والكف من الأمور المحرمة التي جاء الإسلام بإبطالها والتحذير منها، وهي من أعظم المنكرات التي حرمها الله ورسوله، وهذه الأمور مبنية على الوهم والدجل، وقد جاءت جملة من الأحاديث عن نبينا صلى الله عليه وسلم تحذر من هذا الفعل، وتبين عقوبة من يتعاطاه، من ذلك ما رواه أبو داود بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من اقتبس شعبة من النجوم (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد."
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات عذاري علم النجوم والأبراج و التنجيم / فتاوى (http://www.3thra.com/caiiae-aecaiice/15335-uaa-caaeiaea-aecaaenci.html)
وفي سنن النسائي من حديث أبي هريرة: "ومن تعلق بشيء وكل إليه". وهذا يدل على أن من تعلق بشيء من أقوال الكهان والعرافين وكل إليهم، وحرم من توفيق الله وإعانته.
وفي صحيح الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً"، وهذا في مجرد المجيء أما إذا صدقه بما يقول فوعيده أشد من ذلك، فقد روى أهل السنن الأربعة: "من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" وذلك لأنه مما أنزل على محمد قوله تعالى: ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله )[النمل:65] وقوله تعالى: ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً* إلا من ارتضى من رسول ) [الجن 26،27] وفي حديث آخر رواه البزار بإسناد صحيح: " ليس منا من تطير أو ُتطير له، أو تكهن أو ُتكهن له. " والتكهن هو: التخرص والتماس الحقائق بأمور لا أساس لها.
فعلى المسلم أن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها، ويحذر سؤال أهلها أو تصديقهم، طاعة لله ولرسوله، وحفاظاً على دينه وعقيدته.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



علم النجوم والأبراج و التنجيم / فتاوى (http://www.aeslam7gza.com/vb/showthread.php?t=21464)

فاديا
22-02-2012, 10:26 PM
بارك الله فيك اخي محب الله على نقل الفتاوي


ولي أكثر من خمسة مقالات هنا في هذا المنتدى حول الابراج


واختلاف المنجمين اكبر دليل على سخافة وتفاهة الابراج



وهذا ما قلته اعلاه في مقالي الأصلي

شكرا لكم لحسن المتابعة

وانا على استعداد لشرح اي جزئية في اي من مقالاتي الادبية
التي اعرف انها احيانا صعبة التفسير على البعض

ان احببتم ان تعرضوها للنقد شرعيا او علميا ..او اخلاقيا

تفضلوا وانا مستعدة لتقبل النقد المتوازن بل ان هذا يسعدني

عبد الغني رضا
22-02-2012, 10:36 PM
رفع الله قدرك في الدارين

فاديا
22-02-2012, 10:38 PM
جزاك الله خيرا اخي الفاضل وبارك في عملك

عبد الغني رضا
22-02-2012, 10:42 PM
ملاحظة فقط مواضيعك القيمة يحسن قراءتها

اسلامية والحياة الطيبة وام سلمى والقصواء

فاديا
22-02-2012, 10:47 PM
شكرا أخي محب الله وحفظك الله
بل انت ايضا ممن يشرفونني دوما في مقالاتي بالتعليق القيّم والذي يدل على اكتمال أفكار مقالاتي لديكم
جزاك الله خيرا

في الواقع والله انا لا اكتب الغازا
ولكنها طريقتي في الكتابة ولكل كاتب طريقة !

ولذلك انا على استعداد لشرح الجزئيات التي من الممكن لم تصل فكرتها كاملة الى البعض

بالعكس فهذا ما انشده، فلمن اكتب ؟ اكتب لكل هؤلاء القارئين
وتترتب علي مسؤولية الشرح وهذا حق لكل قارئ

دمت بخير

(أم لجين)
23-02-2012, 06:58 AM
السؤال : هل يجوز لي وأنا مسلم أن أطلع على الإنجيل وأقرأ فيه من باب الاطلاع فقط، وليس لأي غرض آخر؟ وهل الإيمان بالكتب السماوية يعني الإيمان بأنها من عند الله أم نؤمن بما جاء فيها؟ أفيدونا أفادكم الله.

الجواب: على كل مسلم أن يؤمن بها أنها من عند الله: التوراة والإنجيل والزبور، فيؤمن أن الله أنزل الكتب على الأنبياء، وأنزل عليهم صحفا فيها : الأمر والنهي، والوعظ والتذكير، والإخبار عن بعض الأمور الماضية، وعن أمور الجنة والنار ونحو ذلك، لكن ليس له أن يستعملها؛ لأنها دخلها التحريف والتبديل والتغيير، فليس له أن يقتني التوراة أو الإنجيل أو الزبور أو يقرأ فيها؛ لأن في هذا خطرا؛ لأنه ربما كذب بحق أو صدق بباطل؛ لأن هذه الكتب قد حرفت وغيرت، ودخلها من أولئك اليهود والنصارى وغيرهم التبديل والتحريف والتقديم والتأخير، وقد أغنانا الله عنها بكتابنا العظيم: القرآن الكريم.

وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أنه رأى في يد عمر شيئا من التوراة فغضب وقال: أفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي [مسند أحمد بن حنبل (3/387),سنن الدارمي المقدمة (435).] عليه الصلاة والسلام.

والمقصود: أننا ننصحك وننصح غيرك ألا تأخذوا منها شيئا، لا من التوراة، ولا من الزبور، ولا من الإنجيل، ولا تقتنوا منها شيئا، ولا تقرءوا فيها شيئا، بل إذا وجد عندكم شيء فادفنوه أو حرقوه؛ لأن الحق الذي فيها قد جاء ما يغني عنه في كتاب الله القرآن، وما دخلها من التغيير والتبديل فهو منكر وباطل، فالواجب على المؤمن أن يتحرز من ذلك، وأن يحذر أن يطلع عليها، فربما صدق بباطل وربما كذب حقا، فطريق السلامة منها إما بدفنها وإما بحرقها.

وقد يجوز للعالم البصير أن ينظر فيها للرد على خصوم الإسلام من اليهود والنصارى ، كما دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - بالتوراة لما أنكر الرجم اليهود حتى اطلع عليها عليه الصلاة والسلام، واعترفوا بعد ذلك.

فالمقصود: أن العلماء العارفين بالشريعة المحمدية قد يحتاجون إلى الاطلاع على التوراة أو الإنجيل أو الزبور لقصد إسلامي؛ كالرد على أعداء الله، ولبيان فضل القرآن وما فيه من الحق والهدى، أما العامة وأشباه العامة فليس لهم شيء من هذا، بل متى وجد عندهم شيء من التوراة أو الإنجيل أو الزبور، فالواجب دفنها في محل طيب أو إحراقها حتى لا يضل بها أحد.

(( فتاوى نور على الدرب لسماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - )) (ص10)

فاديا
23-02-2012, 07:35 AM
شكرا لك وقد افدت واجدت واكدت نفس ما قلته من كلام بخصوص استخدام الباحثين المسلمين للانجيل لأغراض بحثهم

هل من شيء آخر لا زال لديك ؟

(أم لجين)
23-02-2012, 09:00 AM
نعم شئ واحد لا تقرأي برجك اليوم

فاديا
23-02-2012, 09:02 AM
:):)

خلاص ولا يهمّك
لن أقرأ برجي اليوم

(أم لجين)
23-02-2012, 09:06 AM
كم أنت رائعه يا فاديا

فاديا
23-02-2012, 09:11 AM
وجودك هو الأروع

أهلا فيكِ دائما