المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى عن حالة طلاق معلق


ماكسيترول
29-11-2011, 05:21 AM
ارجو من فضيلتكم التمعن في قراءة الموضوع لانه ملخبط قليلا ..
11
منذ فترة كانت هناك مشادة في الكلام بيني وبين زوجتي على موضوع معين وفوجئت بها من عصبيتها تقول لي بانها لن تقوم باخباري باي مكان تخرج اليه نهائيا وانه على جثتها ان تخبرني عن اي شيء وانها ستذهب الى المكان الذي تريد وقت ما تريدسواءا وافقت ام رفضت وطبعا هذا لايجوز شرعا وحرام عليها فقمت بالرد عليها بانها ان خرجت في اي مرة دون ان تخبرني قاصدةً عدم اخباري لاني سامنعها فستكون طالق او ان اخبرتني ومنعتهافخرجت رغما عن كلامي فستكون طالق ايضا " وقمت بالحلف لاني لايسعني غير ذللك لاني مسافر خارج البلد في مرحلة عصيبة ابحث عن عمل حتى الان" بعدها تصالح فاخبرتها باني قريبا سوف اعطيها اذن مفتوح تذهب حيث ماتشاء وتخبرني عند عودتهالانها متضايقة من وجودطلاق معلق على حركتها وانها معرضة للنسيان فقلت لها ان نسيتي فلا مشكلة نهائيا ورفع الله عن الامة النسيان واصبحت تستاذن مني في اي مكان تذهب اليه بتفاصيل مفصللة جدا .. فاخبرتها بان لاتخبرني بتفاصيل دقيقة..كان تذهب للبقالة تشتري خبز وخلافه في طريق عودتها من مكان معين..
وهدأ الوضع بعد ذلك بحوالي شهر سقط ابني الرضيع من على كرسي على الارض فتورمت رأسه فذهبت به مسرعة الى المشفي لعمل اشاعة وفحوصات ونسيت ان تخبرني قبل ذهابهامن خوفها على الولدوبعدهاقررت ان لاتخبرني عن ذهابها لكي لاتقلقني وانا بالغربة ولكي لا ألوم عليها وقوعه فخبأت الموضوع ولما تذكرت اليمين وكان ايضامازالت لاتريد ان تخبرني فخرجت الي مكان اخر بقصد ان لاتخبرني لكي يكون نفس الموقف فتخبرني به فأقوم بالسؤال ان كان قد وقع الطلاق المعلق ام لا.. فاخبرتها بأني احللتها من النسيان وان الطلاق لايقع على المرة الاولى لانها نست ان تخبرني وبالنسبة للمرة الثانية فلايقع ايضا لانها نست اني كنت احللتها من النسيان وانه لايقع الطلاق بموضوع النسيان فقامت بقصد بمشابهة هذا اليوم بيوم اخر وانه لو تذكرت اني احللتها من النسيان لما خرجت المرة الثانية بدون ان تخبرني ولذا يكون الخروج الثاني في نيتها مكان الخروج الاول الذي هي كانت فيه ناسية للطلاق المعلق المترتب على هذا الامر.. ارجو من فضيلتكم الرد علي ان كان فعلا الطلاق قد وقع وتحسب علينا اول طلقة فعلا ام ان تفسير في شيء من الصحة ولا يقع الطلاق علما بانها لا تريد الطلاق ولا انا اريد ان اطلقها نهائيا .. وارجو من فضيلتكم اعطائها النصيحة في طاعة الزوج وفضله وصلاحياته عليها وعذرا للاطالة..
وجزاكم الله الف خير

عبد الغني رضا
29-11-2011, 09:50 PM
يرفع للدكتور الحيدري حفظه الله

ابوعبدالله الحيدري
30-11-2011, 09:13 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مسائل الطلاق من المسائل الخطيرة التي يتريب عليها خراب البيوت وهدمها لذلك يجب على الزوج مراعاة هذا الأمر ، وليعلم أن الزوجة أمانة عنده يحافظ عليها فالزوج راع ومسئول عن رعيته أمام الله تعالى وكفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول كما جاء في الحديث 0
كما يجب على الزوجة أن تراعي حق زوجها عليها فحقه عظيم جدا 0
أما بالنسبة لهذا السؤال فإن الطلاق المعلق بشرط يقع إذا تحقق الشرط وهنا الشرط تحقق فالطلاق واقع وللأسف 0
وكذلك لا ينفع اضافة شرط متأخر ( وهو النسيان ) بعد ما قلت لها انت طالق ان خرجت من البيت دون أن تخبريني فإن خرجت فهي طالق نسيت أم لم تنسى 0
فكان المفروض ان تقول لها مثلا انت طالق ان خرجت من البيت بدون اذني إلا إذاسيتي 0
والله أعلم 0

ماكسيترول
05-12-2011, 07:51 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مسائل الطلاق من المسائل الخطيرة التي يتريب عليها خراب البيوت وهدمها لذلك يجب على الزوج مراعاة هذا الأمر ، وليعلم أن الزوجة أمانة عنده يحافظ عليها فالزوج راع ومسئول عن رعيته أمام الله تعالى وكفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول كما جاء في الحديث 0
كما يجب على الزوجة أن تراعي حق زوجها عليها فحقه عظيم جدا 0
أما بالنسبة لهذا السؤال فإن الطلاق المعلق بشرط يقع إذا تحقق الشرط وهنا الشرط تحقق فالطلاق واقع وللأسف 0
وكذلك لا ينفع اضافة شرط متأخر ( وهو النسيان ) بعد ما قلت لها انت طالق ان خرجت من البيت دون أن تخبريني فإن خرجت فهي طالق نسيت أم لم تنسى 0
فكان المفروض ان تقول لها مثلا انت طالق ان خرجت من البيت بدون اذني إلا إذاسيتي 0
والله أعلم 0

شيخنا الكريم .. اشكر اهتمامكم وردكم على موضوعي هذا وجزاكم الله الف خيرا .. ولكن عندي استفسار...
أوَ ليست الاعمال بالنيات ؟!! هذه كانت نيتي ان امنعها من الخروج دون اذن وبدون اي مشكلة اذا نسيت و عندما تلفظت بجملة الطلاق لم يخطر ببالي هذا الموضوع ولكني عندي يقين به، ودائما لا احاسبها على شيء فعلته ناسية كل الفرق اني لم اتلفظ به .. الم يأت بمعنى الحديث ان الله رفع عن الأُمة النسيان وماستكرهوا عليه ؟
بالاضافة الي ان بعض الفتاوى تقول ان النسيان لا يوقع اليمين كأن خرجت ناسية فماذا اذا كان النسيان تم اضافته برضى الزوج من داخله وبرضاه !!كما هوا الحال في انه لايبطل الحلف بالله كأن قلت والله لا اشرب ثم نسيت وشربت فلا يكون علي كفارة..!!

ابوعبدالله الحيدري
06-12-2011, 05:25 AM
الأخ الكريم السلام عليكم يقول نبينا عليه الصلاة والسلام " ثلاث جدهن جد وهزلهن جد ...- منها - الطلاق فلو قال الرجل لزوجته انت طالق مازحا غيرقاصد الطلاق فإن الطلاق يقع ، وأما إضافة الشرط فلا يصح . مثال ذلك لو قال الرجل لزوجته انت طالق ان ذهبت لاهلك ، ثم بعد يوم او يومين مثلا قال انا رجعت عن هذا الكلام ممكن تمشي . فهذا لا يصلح فان مشت فالطلاق يقع وليس هناك ألا أن تمتنع من الذهاب ، أو تذهب وتحسب عليه تطليقة واحدة . أو قال اقصد ان ذهبت لاهلك بالليل فانت طالق . فهذا الشرط ( القيد ) لا يصلح فكلمت الطلاق قد طارت عليه كما يقول الفقهاء رحمحهم الله أي لا ترجع .

ماكسيترول
09-12-2011, 10:04 PM
طيب شيخنا الكريم .. وصلنا لنتيجة ان الطلاق قد وقع .. انا الان اطلب النصيحة .. زوجتي فظة وسليطة اللسان ومغرورة(اثناء اي مشادة طبيعية بين زوجين ) لا تشتمني ولكنا تتكلم باسلوب سيء وانا في البداية كنت متسرعا قليلا ولا اصبر عليها عندما تتحدث باسلوب سخرية او ان تطيل لسانها علي فكنت ارد عليها بعصبية واوقات كنت اطيل لساني عليها وهيا ترد علي بالمقابل وطبعا ذلك لاني مسافر وهي ليست معي لفترة معينة من الوقت .. وصلنا لمرحلة سيئة الان فكل مشادة كلامية بيننا ينتج عنها غلط ودائما ماتبتدئ هيا بالغلط كان تقول احترم نفسك مع اني لا اكون قد غلطت فيها وكلمة بكلمة يتطور الكلام حتى اصبحت العيشة بيننا سيئة جدا وكلها خناقات وصارت هيا تطلب الطلاق كثيرا وانا امتع لاننا متحابان وبينا طفل رضيع .. فصارت تتمادي في الغلط وفي طلب الطلاق وتصمم عليه جدا جدا وتقول بانها لا تريدني واني سيئ جدا في معاملتها (ويعلم الله اني اعاملها بمايرضي الله ولا ارى في عينها شيئا الا احضرته لها قبل ان تطلبه ولا احسابها على مصاريفها المسرفة ةلا انقصها في حقها شيئا واشهد الله على ذلك فنحن متحابان وتزوجنا بعد قصة حب طويلة وحاربنا فيها كثيرا من اجل ان نصل الى بعضنا البعض فكيف لا اوفيها حقها واكثر وفعلت من اجلها الكثييير )واوقات اخرى تهدد باني ان لم اطلقها فسوف تقوم برفع قضية خلع وتهدا الاوضاع نسبيا عندما اذكرها بالله وبطفلنا وان الامر ليس بتلك البساطة فتتراجع قليلا ثم تهدا وتوعد بانها لن تعاود الكرة واسلوبها القديم ثم تعود بعد اسبوع مثلا الى العادة القديمة وكان شيئا لم يكن .. ولكني لم اعد احتمل الاهانات المتتالية .. فاي مشادة كلامية لسانها يطول علي .. ولولا الله يصبرني ثم ابني لكنت طلقتها منذ زمن وارتحت .. ماذا افعل جزاكم الله خيرا

ملحوظة .. -كل هذه التصرفات الناتجة عنها تكون فقط في اوقات الخناقات عندما يحتدم الامر فتبدئ هي بالغلط.. اما في الاوقات العادية فهي مؤدبة ومحترمة وطبعا مواظبة على صلاتها وفيها كل صفات الزوجة المثالية

- انا اعترف باني عصبي ولكني لما اهنها قط او ابدأ بالغلط فيها الا عندما تبدأ هيا بالغلط فلا اتمالك نفسي وارد عليها بمثل ماقالت او بعض الاوقات باكثر.. وقريبا قررت بناء على نصيحة اخ عزيز علي ان لا ارد عليها اذا اطالت لسانها علي وان احتمل واصبر ولا ارد عليها وان اتركها فترة من الوقت مخاصما لها ولا اكلمها .. ولكن هذا لم يجدي نفعا وصارت تتمادى في الغلط وتغلق السماعة في وجهي

-اوقات كثيرة كنت اذكرها بالله وبالاحاديث المتعلقة بطاعة الزوج وفضلها وعقابها فتقتنع وقتها ولكن وقت المشاكل تنسى كل شيء

ماذا افعل اطلقها واهدم هذا البيت ؟ واشرد ابني فلذة كبدي الذي لاتهتم هي حتى عندما اقول لها اوقات الخناق انه لايجوز ان تطلب الطلاق ويجب ان تعدل تصرفاتها من اجل ابننا فترد بان هذا يكون قضاء وقدر وانه سيكون افضل له من ان ينشئ في بيئة كلها مشاكل وعصبية


ارجو ان تعذرني في الاطالة وماهيا الا من الضيق الذي بصدري فانا افتح المنتديات والبراج على التلفاز فارى الزوجات تشتكي من قسوة معاملة زوجها لها وخلافه وارى نفسي ملاكا بجانبهم ولكنها هيا ترى اني لم افعل في حياتي شيء جيد قط لها .. وان كل حياتها معي سيئة وتنسي انها اوقات كثيرة كانت تتصل بي بعد ان تكون قد سمعت عن مشكلة حصلت لصديقتها من زوجها وتقارن زوج صديقتها وطباعه السيئة بي وتقول باني اعظم زوج في الدنيا ..

ماكسيترول
09-12-2011, 10:06 PM
طبعا الطلاق الذي وقع يعتبر اول طلقة ورجعتها .. وحصلت مشكلة جديدة :) وهاهي تطلب الطلاق من جديد

ابوعبدالله الحيدري
12-12-2011, 10:36 AM
حياكم الله وبارك فيكم وأسأل الله تعالى أن يوفقكم لكل خير ، أخي اكريم أقول عليك بالصبر واعتبر أن هذا من باب الابتلاء فاجرك ان شاء الله تعالى عند الله عظيم فاصبر على زوجتك واعلم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " . يعني أفضلكم وأحسنكم هو الذي يحسن إلى زوجته ولا شك أن الشيطان له الحظ الأكبر في هذه المشاكل فهو يسعى للطلاق وللتفريق بين الزوجين .
وكذلك لا تنسى أن بعدك عن زوجتك له أثره البالغ على هذه المشاكل .
وتذكر المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي لقي الأذى من أهله وأقرباءه وعشيرته فصبر عليهم وعفا عنهم .
والله اعلم