المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && وجهات نظر ..... نرجو التعليق من الاخوه الرقاه && ) !!!


( الباحث )
20-04-2006, 07:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
اما بعد .....
لقد اثار انتباهى بعض المواضيع بل احيانا بعض وجهات النظر المختلفه للاخوه الرقاه بدون استثناء
والحقيقه لا اخفيكم اننى احيانا لا اوافق داخليا على بعض الامور وبنفس الوقت لا اعلق
واحتفض بوجهه نظرى بنفسى ما لم يقرن المعالج نص شرعى واضح او حديث شريف او حتى يذكر حادثه من السيره او حتى حديثه ولكن تكون واضحه المعالم كى تبنى عليها فكره او مبدا صحيح
ولعل صعوبه الوضوح من الاصل ولانها خفيه عنا اصلا كسحر او عين او مس هو ما يعطى تلك الحيره والاختلافات احيانا ....
وبما اننى كنت قد اقترحت على الشيخ هذا القسم فى هذا المنتدى لوضع كافه الاراء حتى لو كانت غريبه دون ان نتبناها كموقع ...من وجهه نظر عدم قمع وجهات نظر الطرف الاخر ولكن
بشرط ان يكون الكاتب يعرض الفكره بتجرد خاضعه للنقاش ولا يضعها ليجبرنى على القبول بها ويحاربنى ان رفضتها عقلا او شرعا ....
والشرط الثانى
ان لا تكون الفكره موججه او مدبره او كما يقال يدس بها السم بالعسل .... فقط لتوجيه بعض العقول الى تقبل فكره ما شاذه ....
ولذلك ...هذا القسم هو من الاقسام المحببه الى ...
كل ما سبق من مقدمه هى لاجل ان يتفهم من يقرا هذا اننى قررت ان اضع هنا وبنقاط وعلى طول فتره تواجدى بهذا المنتدى تلك النقاط الخلافيه التى تستوقفنى من حين لاخر واطرح رايى فيها من وجهه نظرى ....اولا لاوثقها فقد يثبت المستقبل صحتها او بطلانها
وثانيا اتمنى ان ارى الكل يشارك فى تفنيد كل تلك الافكار حتى تتضح الحقيقه لى ولهم ....
بل اننى ساعتمد هذه الزاويه لى لرصد كل ما قد يوقفنى من بعض امور الرقيه وتكون غريبه
من طرف القارى قد يستطيع التعرف اكثر على وجهه نظر هذا الانسان الذى هو انا
وايضا قد تكون ما مررت به من تجارب تختلف عن غيرى فقررت اثباتها ومناقشتها عسى الله ان ينفع بها العباد ....
ساعرض وجهات نظرى كل ما توفر لى الوقت ان شاء الله ....
لى طلب اخير ...غريب ايضا!!!!!
طبعا انا اتقبل واعشق النقاش والتحاور .... ولا احب الجدال ....
والنقاش هو ذلك التدافع بين العقول لذلك اتمنى من الاخوه المشرفين ممن يتحرج عن طرح فكره او النقاش بها ان يدخل باى اسم اخر ويناقش ويفند .....اتمنى ذلك ....
المهم ان يترك رايه مهما كان غريبا .....
والله الموفق.

أبو البراء
20-04-2006, 08:06 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا العام ( الباحث ) ، وهذا هو ديدننا في موزقعنا الغالي ، نقاش علمي شرعي موضوعي متجرد ، ولا يمنع مطلقاً مناقشة أية فكرة ، بأسلوي علمي حضاري للتوصل لما فيه الخير للجميع ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
20-04-2006, 09:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

قد يكون كلمه الراقى تعنى بشكل ما الرقيه ولكن هل تعنى الرقيه باى شكل الراقى !!!
الذى اقوله والله اعلم الاتى
يوجد فرق بين
1- الراقى المتخصص الذى نصب نفسه للرقيه
2-الراقى المطلع وهو غير متخصص وغير متفرغ
3- العوام من الناس ممن يرقون اهليهم وانفسهم وابنائهم .
4- الرقيه بحد ذاتها بغض النظر عن مستعملها حتى لو كان غير مسلم !!
5- العالم بالرقيه ولا يرقى
6- الباحث !!!!

اما الراقى المتخصص فهذا على راس القائمه وما اشبهه الا بالمجاهد فى سبيل الله وهو كذلك
وطبعا انا اتكلم عن الراقى النموذج ذو المنهج القويم واذا اقترنت رقيته بالعلم الشرعى والدنيوى
فهذا والله يكون بمثابه جند من جنود الله تعتمد قوته على مدى تقربه او ابتعاده من الله الواحد القهار
وليعلم الرقاه انك باللحضه الذى قررت ان تنصب نفسك للرقيه فانت كمن علق سيفه على باب البيت
اى انك اعلنت الجهاد دفعا وطلبا لنصره اخوتك بالله من الذين تم ظلمهم او تم الاعتداء عليهم من السحره والجن المفسدين والشياطين الكفره فانت فى معركه متواصله برقيه او بدون رقيه لانك باللحضه نفسها .... وضعك هؤلاء الشياطين والسحره واعوانهم على قائمه الاعداء ولهذا يتحمل هذا الراقى مالا يعلمه الا الله من حرب هؤلاء برقيه ام بغير رقيه واما اجره فهو اجر مجاهد ان شاء الله
ولا اقول هنا الى ما قال
صلى الله عليه وسلم – اخبر أن أحب الناس إلى الله انفعهم للناس (خير الناس انفعهم للناس)

والأجر في نفع المسلمين عظيم فقد جاء في الصحيحين أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال ( من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله بها عنه كربه من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) زاد ابن أبي الدنيا ( ومن مشى مع مظلوم حتى يثبت له حقه ثبت الله قدميه على الصراط يوم تزل الأقدام ) وحسنة العلامة الألباني في صحيح الترغيب

( والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )

ويقول احد العلماء
حدثني كاتب للشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – أن الشيخ كان يترك صيام النافلة في بعض الأيام ويقول: لأنه يضعفني عن القيام بحوائج الناس ، لأن الشيخ يأتيه المستفتون و أصحاب الحاجات و الشفاعات وغير ذلك من الناس يأتونه ، قال : يضعفني . الصيام نفعه للشخص والأعمال الأخرى المتعدية التي تنفع الآخرين .

ولذلك اخوتى الاحبه وللاجر العضيم الذى يحصل عليه هذا الراقى باذن الله فهو اشد اعداء ابليس
فهو راقى ولكنه داعيه فى نفس الوقت .....
لذلك يسخر الشيطان اللعين كل شياطينه من الجن والانس بل اقول من الانس اولا والجن ثانيا من النيل من هذا الراقى فان لم يستطيعو أ فيبدئون بالجهد لحرفه عن الطريق المستقيم
بطرق كثيره جدا ..... واذا نجحو فى واحده .....احبط عمله وذهب كل جهده هباء واصبح ظالا مظل
نسئل الله العافيه والسلامه ... ولعل الكل يرى اين اوصلت الدنيا وحب النفس وهوى النفس كثيرا من الرقاه حتى اصبحنا لا نفرق احيانا بين الراقى والساحر نسئل الله السلامه .
لذلك ادعو كل مبتلى الى ان يبذل الجهد فى البحث عن هذا الراقى الربانى ولا يستسهل الوصول الى من هو اقل منه .....
لى عوده ان شاء الله

أبو البراء
20-04-2006, 09:11 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا العام ( الباحث ) ، ولا فض فوك ولا عاش من يشنوك ، وهذه ليست وجهة نظر ، إنما أصل من الأصول التي تعتمد عليها الرقية الشرعية في المنهجية والتأصيل ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
23-04-2006, 02:38 PM
بارك الله فيكم أخونا الحبيب الباحث ، وجزاكم الله من كل خير ووقاكم من كل شر

أبو البراء
23-04-2006, 02:39 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
24-04-2006, 02:52 PM
2- الراقى المطلع وهو غير متخصص وغير متفرغ.

هذا النوع من الرقاه بارك الله بهم هم على الاغلب الذين قد انتلئت بهم الساحه هذه الايام وهم متفاوتون بالعلم وبالثقافه وبالاعمار حتى انك لا تكاد تجد رابط او معيار لربط هؤلاء المعالجين الاحبه فى روابط مشتركه
والحقيقه ان منهم من هو مجتهد مجد يسعى الى العلم والتعلم وصادق النيه فى مساعده اخوانه المسلمين والملفت للانتباه مؤخرا ان فئه كبيره من هؤلاء الاحبه هم من فئه الشباب اى ذوى الاعمار الصغيره
وتكاد تكون ساحه الرقيه الشرعيه الشامله تدور من حول هؤلاء الرقاه بسبب نشاطهم وتحركهم
ولكن........!!!!!!!!! للاسف اقول للاسف .... ولحضو لا زلت اتكلم عن النموذج اى اقصد الشباب الذين نحسبهم على خير بدون اى انحرافات بالعقيده ...............
اقول للاسف ....ان عدد كبير من هؤلاء الاخوه استخف بهذا العلم وهو الرقيه الشرعيه واعتقد ان نجاح حاله هنا وطرد جنى هناك او شفاء حاله هناك ان ذلك هو كل المطلوب وان التجربه وكثره عدد الحالات قد يغنى عن التاصيل والبحث الشرعى والعلمى فى المسائل بعد تجزيئها ...وتفكيكها ... لبحثها فقهيا وعلميا ومن لا يسعى الا ذلك للاسف تجده قد لا يستمر طويلا لانه وبكل بساطه ستجده بعد فتره هو نفسه محتار ويدور فى حلقه مفرغه من تشابك بعض الحالات وتشابهها او اختلاط وتعقيد مواضيع السحر .... وذلك لتناسيهم ان عدوهم هو شيطان ماكر يتربص بهم ...او ساحر افاك .... يريد ان ينتهى منهم ....
وطبعا نفسيه الشباب المندفعه تجعل الامر وكانه تحدى .....وهذا احدى الاخطاء الفادحه التى للاسف يتبعها الاخوه
ومن ناحيه اخرى الاندفاع بالتجربه والاخذ عن مجربين ايضا وليس علماء ....ناهيك عن الحوارات مع الجن والتوسع فى الامور المباحه الى حد اصبحنا نحتار عن اهليه هذا المعالج وصدق توجهه وسلامه عقيدته لانه قد يتشابع وذلك الدجال الذى يدعى الرقيه الشرعيه وهو يتعامل مع الجن والشياطين وغيره ....!!!!
ولا اقول لهؤلاء الاخوه الا ...عودو الى التاصيل الشرعى ....عودو الى البحث العلمى والفقهى
واقراو بالاصول والتفاسير اكثر من القرائه فى التحليلات الجدليه ......والتزمو القواعد الفقهيه ...والتزمو السنه النبويه ...وبهذا فقد ...تكون على الطريق المستقيم والصحيح ان شاء الله ....
وتكون رقيتك وقوتها فى تنامى وقوه ولا تكون بتراجع لانها مقترنه بايمان وبحث وليس تجربه فقط .

( الباحث )
24-04-2006, 03:08 PM
3- العوام من الناس ممن يرقون اهليهم وانفسهم وابنائهم .

اما هؤلاء فهم الاكثر وهم السواد الاعظم من المسلمين ....وهنا تتفاوت ايضا مقدار المعلومه الشرعيه التى يمكلهها كل منهم ....وغالبا الجهل فى العلوم الشرعيه هو السائد ولذلك يكون الاعتماد على صدق النيه والتوجه لهؤلاء الاشخاص ومدى معيار التوكل على الله ...اى ان امعيار هنا بالتعامل مع الرقيه على بساطتها فى رقيه الاخ والابن والاخت اى المقربين تختلف اسبابها وتوجهاتها عن ما سبق من الرقاه الحذقه او المتمرسين
ولذلك يكون النجاح مبنى على سلامه الفطره وقوه الاعتقاد مع غالبا ما يكون اعانه الله لهم فى رفع الظلم عن ذويهم ....وطبعا رقاهم فعاله جدا وخاصه فى العين والحسد ...واما بالسحر .... يكونون عامل مساعد فقط ليس اكثر ...والحقيقه ان اغلب الرقاه واقولها من هنا مقصرين جدا من هذه الناحيه !!!!!!!!!!!!!!................
لا بد اخى ان يكون الهدف الاول لديك ان يكون تلك الشريحه العطمى من الناس فى تعليمهم وتثقيفهم واطلاعهم على ايات الرقيه واحاديثها وادعيه الرسول وكل ما يتعلق على الاقل فى حفظ انفسهم واهل بيتهم لان عملك ذلك ايها الراقى الداعيه هو سيشكل لك الرديف والسياج الاول والمساعد لك فى المراحل االاحقه ....
حير ممن ياتيك من هو به مس والشيطان يلبسه وهو لا زال يحتاج لمن يقنعه هو واهله ان ذلك يحصل ويفرقون لهم بين الحاله النفيه والسحر مثلا ....
وهنا ايضا لازلت اقصد الشريحه المسلمه ان لم اقول المؤمنه وهى المطلعه وشبه النموذجيه التى تاجا الى الله فى امرها ...
واما باقى العوام من الناس وللاسف الشديد هم تائهون .... اثر بهم الفكر الموجه والمنحرف حتى اصبح المس موضوع مستعدين للتعايش معه ..مثلا .....او الذهاب الى ساحر او فتاحه او دجال هو اسهل واهون عليه من الذهاب الى شيخ وراقى ..... هدانا الله واياهم اجمعين
ولقد مر بى حقيقه من النماذج الاسريه البسيطه من نساء ورجال لا يتمتعون باى نوع من التعليم او الثقافه الشرعيه ولكنهم اصحاب فطره سليمه ونقيه وتوججههم وتوكلهم صادق على الله كان تاثيير الرقيه لديهم فعال جدا وتاييد الله لهم فعال وسريع الاستجابه حتى تعلم جيدا ما معنى نشط من عقال بالفعل ....والحمد لله

أبو البراء
25-04-2006, 10:47 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))


بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، لا فض فوك ولا عاش منة يشنوك ، كلمات تكتب بمداد من ذهب ، ولا ندعو لكل معالج بالرقية الشرعية إلا بالخير فنقول :

( اللهم وفقهم لما تحبه وترضاه ... أللهم اجعلهم ممن يتسلح بالعلم الشرعي والتأصيل والتقعيد في هذا العلم ... اللهم قهم شر أنفسهم وقهم شر شياطين الإنس والجن ... اللهم اجعلهم سلاحاً مسلطاً على كل ساحر وساحرة ... اللهم اجمع بينهم بالمودة واللفة والمحبة ... اللهم اغفر لهم واعف عنهم وعافهم واجعل عملهم موافقا خالصاً لوجهك الكريم )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
25-04-2006, 11:49 AM
بارك الله في الجميع ...
وجــــزاكم الله خيرا ...

الراقي المغربي
25-04-2006, 01:07 PM
بارك الله في الجميع وجزى الله خيرا كل من بدل جهده لايضاح الحق وازهاق الباطل.

أبو البراء
26-04-2006, 08:04 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الراقي المغربي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
27-04-2006, 08:52 AM
بحث رائع أيها الباحث وفقك الله الي كل خير ورزقك من كل خير

( الباحث )
29-04-2006, 04:44 PM
بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله

4- الرقيه بحد ذاتها بغض النظر عن مستعملها حتى لو كان غير مسلم !!

اعتقد والله اعلم ان الامر هنا ينقسم الى قسمين ...
الاول هو نفاذ امر الرقيه القرانيه لانها كلام الله ومعجزه نبيه على الموؤمن والكافر والحيوان والنبات بل الحجر والشجر سواء كنا ندرك ذلك ام لم ندركه ,,, هذا من حيث القران الكريم بتلاوته او الاستماع اليه
وثانيا ان كان يقرا القران بنيه رقيه وشفاء ....
وهنا تفصيل ..
لو حدث واضطررت على ان تقرا على كتابى او كافر فالله اعلم ان الامر هنا متعلق بنيتك انت ايها الراقى
وان علمت نفاذ هذا الامر فسينفذ لنيتك او لاثبات مثبت وحجه اى ان تاثيره ليس لانتفاء الكافر المقروء عليه بقدر ماهو اثبات الحق والاعجاز واجابه لنيه القارء اذا كان الهدف من الرقيه ايضا اظهار العظمه لهذا الدين ....
ولو قمنا باحضار كتابى او حتى كافر ملبوس بالجن كتجربه وتم قرائه الرقيه عليه !!!
لا اجد اى مانعا يمنع من تاثير القران على العارض مهما كان بل التاثير هو التاثير ...
اما مقدار الاستفاده للمقروء عليه او الخروج منه او الشفاء التام هنا الامر طبعا بيد الله
وهو كذلك من قبل ومن بعد ...ولكن قد تحدد ما ذكرنا من شروط النتيجه ....
اذن ....هذا امر الله ....وتلك كلمات الله ....نافذه بامره سبحانه وتعالى .

اتذكر احد الضباط القدماء الذين سمعت منه قصه ذلك المسيحى الذى ارعبه شده القصف والقذائف وادرك الموت لا محاله !! وجاء الى خندق هذا الضابط المسلم يسئل عن الايه التى تقراونها للحفض !!
فكتبو له ايه الكرسى على ورقه ورجع الى خندقه يقرائه .....
ويقول الضابط سبحن الله ...اصيبت معضم الخنادق بشضايا وقتل منا من قتل الا خندق ذلك العربى المسيحى ...لم يمسه اذى .....

اقول ....لعله بتلك اللحضه اعتقد بالله واياته ....ولعلها تكون سبب لاسلامه ...الله اعلم ....
ثم تعالو نقول ....هل كل من نقرا عليهم من المسلمين هم صلحاء !!!
بل للاسف منهم العاصى ومنهم الذى لا يصلى ومنهم ومنهم!!! نعم يتاثرون بالرقيه ....ولكن الشفاء التام !!!!!
ولعل هذا ما يفسر تاخر الشفاء بين الحالات وبين الاشخاص ...
لا اعرف هذا ما خطر لى بهذه العجاله ...ولعلكم تدلون هنا بارائكم بهذه النقطه بالتحديد .....
انا لم اقرا ولم اسمع بمن قرا على كافر او كتابى ولكننى سمعت بمن رقى كتابى من العين وذهبت العين عنها وشفيت ....

اخيرا وتحت هذا العنوان .... اقو واحذر الاخوه من المبالغه من ما يسمى بالمباحات الحسيه فى الرقيه الشرعيه والعلاجيه !!
اصبحت الامور تتوسع وتتوسع حتى بات البعض لا يعلم ان الرقيه شيء والاعشاب شىء اخر ...
نعم نستفيد من ما ذكر من الطب النبوى وما ورد عن السلف ولكن ....
الامر اصبح وللاسف يتوسع الى ما لا يحمد عقباه من التجارب .....
وللاعلم انا من اشد المعجبين بطب الاعشاب ولكننى من اشد المتحفضين على ما يسمى بالعلاجات الحسيه المباحه !!! وخاصه اذا قرناها بالقران لازيد من مشروعيتها !!!
وتوقفت كثيرا عند حديث رسول الله (((( اعرضو على رقاكم ......))))
هل عرضو على الرسول صلى الله عليه وسلم رقا كلاميه !!!
ام كان القصد بالرقيه هى ما يقال مع افعال .....ام ما يقال مع افعال ومواد ....!!!!
لعلكم تساعدوننا فى فهم تلك النقاط بارك الله بك
ولكل شيخنا يؤصل لنا ما ذهبنا اليه ....او ما ينفيه

أبو فهد
29-04-2006, 05:10 PM
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا ...

الراقي المغربي
29-04-2006, 05:25 PM
بارك الله فيك أخي الحبيب نعم نوافقك على ما ذكرت، وجزاك الله خيرا.

أبو البراء
29-04-2006, 08:44 PM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، ولمزيد من الفائدة ، أحيل الإخوة لموضوع هام في المنتدى تحت عنوان ( حكم رقية المسلم للكافر ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
30-04-2006, 05:09 AM
بارك الله بك يا شيخ
الحقيقه اننى لم اعرف ان يكون لدينا موضوع مشابه
ويظهر انك نسيت ان تربط العنوان بالموضوع لانه لا يعلم بالفتح ولم اجده بالبحث
ارجو ربط العنوان بالموضوع يا شيخ للاطلاع بارك الله بك ....
والاشكر موصول الى الاخوه الكرام جميعا

أبو البراء
30-04-2006, 08:19 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

غالي والطلب رخيص يا ( أبو محمود ) هوا كم باحث عندنا ، لقد عرجت على هذا الموضوع في كتابي الموسوم ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) تحت عنوان ( الرقية لأهل الكتاب ) قلت فيه :

ذكر في الموسوعة الفقهية : ( لا خلاف بين الفقهاء في جواز رقية المسلم للكافر 0 واستدلوا بحديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – ووجه الاستدلال أن الحي – الذي نزلوا عليهم فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم – كانوا كفارا ، ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك عليه ) ( الموسوعة الفقهية - 13 / 34 - انظر الشرح الصغير - 4 / 769 ، الجامع لأحكام القرآن - 10 / 317 ، عمدة القاري – 4 / 769 ) 0

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السؤال التالي : هل تجوز رقية المسلم للكافر ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله - : ( إذا كان مستأمنا ، ولم يكن من أهل الحرابة فلا بأس بذلك ) ( فتوى مسجلة بصوت الشيخ بتاريخ 8 شعبان 1419 هـ ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز الرقية لأهل الكتاب ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله – : ( قد ذكر الله تعالى أن القرآن شفاء للمؤمنين خاصة ، فقال عز وجل : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا ) ( سورة الإسراء – جزء من الآية 82 ) ، وقال تعالى : ( 000 قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِى ءاذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى 000 ) ( سورة فصلت – الآية 44 ) وهذه أدلة جلية تفيد أن غير المؤمنين لا يتأثرون بالقرآن ولا يكون لهم شفاء ولا يزيدهم إلا خسارا ، ولا شك أن أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى غير مؤمنين بالرسول صلى الله عليه وسلم ولا بالقرآن فظاهر القرآن أن الرقية لا تفيدهم ، فعلى هذا لا يجوز للمسلم علاج غير المسلمين بالرقية ونحوها لعدم الفائدة ) ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0

قلت : والراجح بل الصحيح في هذه المسألة جواز رقية المسلمين لأهل الكتاب خاصة أو الكفار عامة ، وقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ينطبق على حال أهل الكتاب المعادين لدين الله ورسوله ، وهؤلاء القوم لن يطلبوا الرقية بسبب طبيعة جبلتهم وتنشئتهم التربوية والدينية ولعدم إيمانهم وتصديقهم بها ، ليس ذلك فحسب إنما بسبب العداء الذي يكنونه لله ورسوله وسائر المسلمين ، أما اولئك المسالمين المغرر بهم والذين لا يعلمون أي شيء عن هذا الدين وأهله وتعاليمه فأصابهم ما أصابهم من الابتلاء والمحن ، وسمعوا بأخلاقيات المسلمين وما عندهم من علاج لتلك الأمراض ، فلجأوا اليهم ، وطلبوا الرقية منهم 0

واعتقادي أن رد هؤلاء عن غايتهم وصدهم عنها سوف يؤدي لمفسدة عظيمة والذي أراه من خلال تجربتي العملية في هذا المجال أن الرقية الشرعية لأهل الكتاب والكفار عامة فرصة مواتية لدعوتهم إلى الله سبحانه وتعالى بالحكمة والموعظة الحسنة وإظهار هذا الدين العظيم بتعاليمه ومعتقداته وأخلاقه السامية ، وكذلك عرض الآيات التي تبين حقيقة ديانتهم وأن عيسى – عليه السلام – هو رسول كسائر الرسل وهو نبي الله ورسوله وايضاح كافة المعتقدات المنحرفة المتعلقة بهم وبغيرهم من الكفار ونحو ذلك من أمور أخرى ، ولا يخفى أن الفائدة المتحصلة من رقية أهل الكتاب فائدة عظيمة للأسباب التالية :

1- الرقية دعوة قبل أن تكون علاج واستشفاء :

قد أشرت من خلال هذا الكتاب أن الرقية الشرعية دعوة إلى الله سبحانه وتعالى قبل أن تكون علاج واستشفاء ، فواجب المعالج أن يتخذ من هذا المنبر وسيلة للدعوة إلى الله سبحانه وتعالى بالحكمة والموعظة الحسنة ، ولا يوجد فرق في هذا الجانب بين المسلم والكافر 0

2- المبتلى يتأثر بتلك الدعوة :

إن المبتلى بنوع من الأمراض التي تصيب النفس البشرية كالصرع والسحر والحسد ونحوه ، يتأثر تأثرا مباشرا وفعالا مع من حوله ، خاصة في مثل تلك الظروف الصعبة التي يعيشها 0

3- تأثر أهل الكتاب من سماع القرآن الكريم :

تأثر البعض من أهل الكتاب عند سماعه لكلام الله عز وجل ، وقد يعلن إسلامه نتيجة لذلك وقد حصل مثل ذلك الأمر مع بعض الحالات 0

4- التأثر بفكر ومعتقد المسلمين من قبل أهل الكتاب :

معاشرة المسلمين ومعرفة عقيدتهم وفكرهم والتأثر بهذا المعتقد والفكر ، خاصة إيراد بعض الآيات التي تنطق بالتوحيد وتتحدث عن عيسى ومريم عليهما السلام 0

5- وسيلة في التأثير على الآخرين :

قد يمن الله سبحانه وتعالى على بعض الحالات من أهل الكتاب بالإسلام ، فتكون تلك وسيلة عظيمة فعالة في التأثير على الآخرين ممن يحملون نفس المعتقد والمنهج والفكر 0

ولمزيد من الفائدة أيها ( الباحث ) فأقدم لكم موضوعاً آخر هام للغاية وهو حكم ( رقية أهل الكتاب للمسلمين ) :

تلك المسألة مما اختلف فيه أهل العلم ، فمنهم من أباح ذلك كالإمام مالك في رواية عنه ، والشافعي ، وابن وهب ، ومنهم من منع ذلك نظرا للتبديل الذي وقعوا فيه ، فلا يؤمن أن يرقوا بما هو محرم ، كالإمام مالك في رواية ، والربيع بن سليمان وهو المفهوم من قول عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – 0

ولدراسة هذه المسألة دراسة موضوعية متأنية لا بد أولا من عرض الآثار التي اعتمد عليها الموافقون والمخالفون لذلك ، وهي على النحو التالي :

* دليل الموافقين :

عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها ، فقال : ( عالجيها بكتاب الله ) ( السلسلة الصحيحة 1931 ) 0

قال الربيع : ( سألت الشافعي عن الرقية فقال : لا بأس أن يرقى بكتاب الله ، وما يعرف من ذكر الله 0 قلت : أيرقي أهل الكتاب المسلمين ؟ فقال : نعم إذا رقوا بما يعرف من كتاب الله أو ذكر الله ، فقلت : وما الحجة في ذلك ؟ قال : غير حجة ، فأما رواية صاحبنا وصاحبك فإن مالكا أخبرنا عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبدالرحمن أن أبا بكر دخل على عائشة وهي تشتكي ويهودية ترقيها فقال أبو بكر : ارقيها بكتاب الله فقلت للشافعي : فإنا نكره رقية أهل الكتاب ، فقال : وأنتم تروون هذا عن أبي بكر ولا أعلمكم تروون عن غيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خلافه وقد أحل الله جل ذكره طعام أهل الكتاب ونساءهم وأحسب الرقية إذا رقوا بكتاب الله مثل هذا أو أخف ) ( الأم - 7 / 228 ، والبيهقي – 9 / 349 ، والأثر رواه ابن أبي شيبة – 7 / 408 ، ومالك في الموطأ – 2 / 943 بسند صحيح ) 0

قال الزرقاني : ( ارقيها بكتاب الله : القرآن إن رجى إسلامها ، أو التوراة إن كانت معربة بالعربي ، أو أمن تغييرهم لها ، فتجوز الرقية به ، وبأسماء الله وصفاته ، وباللسان العربي ، وبما يعرف معناه من غيره 0 بشرط اعتقاد أن الرقية لا تؤثر بنفسها ، بل بتقدير الله 0 قال عياض : اختلف قول مالك في رقية اليهودي والنصراني المسلم وبالجواز قال الشافعي 00 ) ( شرح الموطأ - 4 / 417 ) 0

قال الباجي : ( ارقيها بكتاب الله عز وجل : ظاهره أنه أراد التوراة ؛ لأن اليهودية في الغالب لا تقرأ القرآن ، ويحتمل والله أعلم أن يريد بذكر الله عز اسمه ، أو رقية موافقة لما في كتاب الله تعالى ، ويعلم صحة ذلك بأن تظهر رقيتها ، فإن كانت موافقة لكتاب الله عز وجل أمر بها ، وما لم يكن على هذا الوجه ففي المستخرج عن مالك : لا أحب رقى أهل الكتاب وكرهه ، وذلك والله أعلم إذا لم تكن رقيتهم موافقة لما في كتاب الله تعالى ، وإنما كانت من جنس السحر ، وما فيه كفر مناف للشرع ) ( المنتقى شرح الموطأ - 7 / 261 ) 0

* دليل المخالفين :

عن زينب امرأة عبدالله ، قالت : كانت عجوز تدخل علينا ترقي من الحمرة ، وكان لنا سرير طويل القوائم 0 وكان عبد الله ، إذا دخل ، تنحنح وصوت 0 فدخل يوما ، فلما سمعت صوته احتجبت منه 0 فجاء فجلس إلى جانبي 0 فمسني فوجد مس خيط 0 فقال ما هذا ؟ فقلت : رقي لي فيه من الحمرة 0 فجذبه وقطعه ، فرمى به وقال : لقد أصبح آل عبدالله أغنياء عن الشرك 0 سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ) قلت : فإني خرجت يوما فأبصرني فلان – وفي رواية فلان اليهودي - فدمعت عيني التي تليه 0 فإذا رقيتها سكنت دمعتها 0 وإذا تركتها دمعت 0 قال : ذاك الشيطان 0 إذا أطعته تركك ، وإذا عصيته طعن باصبعه في عينك 0 ولكن لو فعلت كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم كان خيرا لك وأجدر أن تشفين 0 تنضحين في عينك الماء وتقولين : أذهب البأس0 رب الناس 0 اشف ، أنت الشافي0 لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه – كتاب المرضى ( 20 ) – برقم ( 5675 ) ، وكتاب الطب ( 38 ، 40 ) – برقـم ( 5742 ، 5743 ، 5750 ) 0

* أقوال أهل العلم :

قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قال المازري : اختلف في استرقاء أهل الكتاب فأجازها قوم وكرهها مالك لئلا يكون مما بدلوه ، وأجاب من أجاز بأن مثل هذا يبعد أن يقولوه ، وهو كالطب سواء كان غير الحاذق لا يحسن أن يقول والحاذق يأنف أن يبدل حرصا على استمرار وصفه بالحذق لترويج صناعته 0 والحق أنه يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال ) ( فتح الباري - 10 / 197 ) 0

قال النووي : ( قال المازري : واختلفوا في رقية أهل الكتاب ، فجوزها أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - وكرهها مالك خوفا أن يكون مما بدلوه 0 ومن جوزها قال : الظاهر أنهم لم يبدلوا الرقى ، فإنهم لهم غرض في ذلك بخلاف غيرها مما بدلوه ) ( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 / 341 ) 0

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – السؤال التالي : هل تجوز رقية النصراني واليهودي للمسلم ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله - : ( إذا لم يكن من أهل الحرابة وكانت من الرقية الشرعية فلا بأس بذلك ) ( فتوى مسجلة بصوت الشيخ بتاريخ 8 شعبان 1419 هـ ) 0

ثم سئل – رحمه الله – هل تجوز رقية أهل الكتاب للمسلم إذا كان يقرأ من التوراة والإنجيل المحرف ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله - : ( لا يجوز ذلك ، أما إن كان بالدعاء والقرآن فلا بأس بذلك ) ( فتوى مسجلة بصوت الشيخ بتاريخ 8 شعبان 1419 هـ ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز رقية أهل الكتاب للمسلمين ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله – : ( قد ذكر العلماء أنه لا يجوز استخدام غير المسلمين في الطب لعدم الأمانة وأطال في ذلك ابن مفلح في ( الآداب الشرعية ) لأن غير المسلمين يضمرون العداء لأهل الإسلام ، ويخاف أن يوقعوا بهم الضرر لأن عداوتهم لا يرجى زوالها ، ومعلوم أن تأثير الرقية يقوى ويضعف بحسب قوة الراقي ، فإن كان الراقي غير تقي لم تفد رقيته ، فإن كلام الله تعالى إنما يستفيد منه أهل الإيمان والتقوى ولهذا كان العلاج بالقرآن يتفاوت بتفاوت صفات الراقي فمتى كان عاصيا أو فاسقا أو مبتدعا لم تفد رقيته لنقص إيمانه ويقينه ، فكيف بما إذا كان يهوديا أو نصرانيا أو مشركا أو خارجا عن الدين ، فقد ورد في الأثر ( رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه ) فعلى هذا لا يجوز الذهاب إلى الكفار للعلاج عندهم بالرقية مخافة أن رقيتهم بالشركيات والحروز واستحضار الشياطين أو بكلمات لا يعرف معناها مما يخاف أنه محرم ) ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0

قال الشيخ عطية محمد سالم – رحمه الله - : ( نقل عن المازري قوله : اختلف في استرقاء أهل الكتاب فأجازها قوم وكرهها مالك لئلا يكون مما بدلوه ، وأجاب عنه بأن ذلك كالطب الذي لا يقبل التبديل 00 أقول : وهو ما عليه الطب اليوم ، فهو عمل إنساني محض لا يتأثر بمبدأ اعتقادي ولا مسلك سياسي ولا يختص بجنس دون جنس ، فموضوع الطب هو جسم الإنسان أيا كان جنسه أو مبدؤه 00 فكذلك الطب المعنوي فإنه إن صح لأهل الكتاب من الرقية شيء وكانت بكتاب الله وبذكره فإنهم لا يستطيعون تبديلها لأنهم إن بدلوها لا تؤدي المطلوب وتبطل رقاهم بالكلية ، ولم يعد أحد يلتفت إليهم 00 ) ( العين والرقية والاستشفاء من القرآن والسنة – ص 65 – 66 ) 0

قال الأخ فتحي الجندي – حفظه الله - : ( مما يزكي الخلاف ويجعلنا نميل إلى المنع ، أنه قد يؤدي إلى الكثير من المفاسد ، وهذا معلوم بالضرورة إلى بعض الغموض والاجمال في قوله ( ارقيها بكتاب الله ) 0

وقال أيضا ( استقراء نصوص الشريعة ، وما علل به أهل العلم كراهة رقى أهل الكتاب – بمعنى تحريمها – مع استقراء واقع أهل الكتاب اليوم يقتضي التحريم ، قال تعالى : ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ( سورة البقرة – الآية 120 ) ، وقال تعالى : ( وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ ) ( سورة الممتحنة - الآية 2 ) ، فبغضهم للإسلام والمسلمين ثابت بالنص ، ظاهر للعيان - سيما في هذه الأيام أيام غربة الإسلام - وإيمانهم بالجبت والطاغوت ثابت كذلك بنص القرآن 0
قال تعالى : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنْ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤلاءِ أَهْدَى مِنْ الَّذِينَ ءامَنُوا سَبِيلا ) ( سورة النساء - الآية 51 ) 0
يضاف إلى ذلك أن في الذهاب إليهم تعظيم لأمرهم 0 وفيه تلبيس على العوام : منهم ومن غيرهم ، في أن الشفاء يأتي على أيديهم ، وأن المسلمين في حاجة إليهم لما يرجى على أيديهم من الخير ، مما يدل – في نظر العوام : على أنهم يدينون بدين حق ، إن لم يكن أفضل من الإسلام فهو على الأقل مثله ! وهذا فيه ما فيه 0
أما قياس هذا على حل طعامهم ونسائهم فشتان ، فهذا قياس مع الفارق ، سيما مع غلبة الكفر ، وغربة الإسلام في هذا الزمان ، فلا يقاس عليه زمان : ( حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) ( سورة التوبة - الآية 29 ) 0
باختصار فإباحة هذا الأمر يجر إلى الكثير من المفاسد والمحرمات أولها : تمييع قضية الولاء والبراء ، حيث يقع البعض في حبهم ، بل وربما تفضيلهم على المسلمين ، والتلبيس على العوام ، وتمكين الكفرة من ( التكفير ) الذي يسمونه زورا ( التبشير ) تحت ستار تقديم الخدمات الطبية والإنسانية بزعمهم ) ( النذير العريان - ص 104 - 106 ) 0

قلت : وبعد هذا العرض لهذه المسألة فالراجح بل الصحيح هو المنع درأ للمفاسد المترتبة عن ذلك الأمر ، والذي أراه اغلاق هذا الباب بالكلية والحذر من نشر ذلك أو إقراره في العصر الذي نعيش فيه للأسباب التالية :

أولاً : الكتاب والسنة يغنينا عن كا ذلك :

إن في الكتاب والسنة ، وما تضمناهما من آيات محكمات ، وأدعية مأثورة ، ما يغنينا عن ذلك 0

ثانياً : اعتقاد العامة وأهل القبلة بقيمة وديانة أهل الكتاب :

قد يؤدي ذلك لاعتقاد العامة وأهل القبلة بقيمة ديانة أهل الكتاب ، مع ما اكتنفها من تبديل وتحريف يفوق بكثير التحريف إبان عصر الإمام الشافعي والمروزي رحمهما الله 0

ثالثاً : أن يكون مدخل للدعوة إلى اليهودية والنصرانية :

إمكانية أن يكون هذا العمل مدخلا من قبل أهل الكتاب للدعوة لليهودية والنصرانية ، مستغلين بذلك الجهل العظيم السائد في بلاد المسلمين ، علما بأن كتبهم السماوية المحرفة قد تؤثر بطريقة أو بأخرى في علاج الأمراض الروحية بزعمهم ، بسبب ما تضمنته هذه الكتب من بقايا لم يجر عليها تبديل أو تحريف حتى عصرنا الحاضر ، ومعلوم اليوم العداء الشديد من قبل النصارى واليهود وتربصهم بالمسلمين ودينهم ، فيجب على المسلم أن يلجأ للكتاب والسنة والآثار الصحيحة الثابتة المأثورة عن الصحابة والتابعين وسلف الأمة ويترك ما سواها 0

هذا ما تيسر لي أخي الحبيب ( الباحث ) أسأل الله أن يكون بحثاً ممتعاً يستفيد منه الجميع ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
30-04-2006, 09:42 AM
بارك الله فيكم وعليكم

( الباحث )
30-04-2006, 02:19 PM
ما شاء الله تبارك الله

بارك الله بك يا شيخ وفتح عليك من خزائن الخير فى الدنيا والاخره
جزاك الله خيرا على هذه الاجابه المفصله
لو كنت قريب لرقيتك من الحسد بارك الله بك !

أبو البراء
01-05-2006, 06:29 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))


بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، لا شكر على واجب ، بعدين احنا فيها ، في الإجازة إن شاء الله لما تحضر إلى الأردن سوف أجعلك ترقيني فأنت الخير والبركة يا ( أبو محمود ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
11-05-2006, 07:54 AM
بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على سيدنا وامامنا محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ... وجمعنا بهم وبعباد الله المسلمين اجمعين فى الفردوس الاعلى ...

اولا ثبتك الله يا شيخ على الحق لتثبيتك هذا الموضوع وشكر الله لك اعانتك وبذل المستطاع فى التوضيح والمساعده وايصال الحق والمعلومه الشرعيه كامله الى المتلقى وهذا هو عهدنا بكم
وهو تفويض لكم ان تعدلو يا شيخ او تضيفو او تلغو كل ما ترونه فى مصلحه الاسلام والمسلمين والبحث عن الحق والحقيقه علميا وشرعيا
فجزاك الله خيير الجزاء واحسن اليك .

5- العالم بالرقيه ولا يرقى .

اخوتى الاحبه ....لما سبق من علمكم ان اتخاذ الرقيه كتخصص للراقى والعمل بها لرقيه اخوانه المسلمين ومساعدتهم هو فرض كفايه يكرم الله به البعض ويسقط عن الاخر
هذا من الناحيه العمليه والتكليفيه للموضوع ولكن ما هو ضروره على كل مسلم على الاطلاق
هو معرفه ما يلزمن من الدين بالضروره واعتقد ان يعلم كل مسلم انه يوجد فى شرع الله وكتابه واحاديثه ماهو اسمه رقيه تقى بها نفسك واهلك واخوانك من شياطين الجن والانس ...

لا اخفيكم اننى صدف اننى جلست او اطلعت او تابعت اكثر من عالم شرعى قد يكون متخصص بالفقه او بالاحكام واو بغيره من علوم الشريعه عامه وكنت فى مرحله سابقه استغرب حين اقيس ما لديه من معلومات عن الرقيه الشرعيه وخصائصها ومداخلها وافاجا بانه لا يعلم نصف ما اعلم ...اقصد فى تفاصيل الامور ....واقول فى نفسى غريب ..... بل اقول ....لو املك علمك يا شيخ لحصل كذا ولفعلت كذا !!! بل وجدت نوعا اخر ممن يملك العلوم الشرعيه ولا يريد التطرق لهذا الموضوع ...سبحن الله
قد يكون قلبه ضعيف ........
من الجهه الاخرى التقيت ايضا بعلماء اجلاء ومشايخ اجلاء لهم مؤلفات وكتب متخصصه عن موضوع الرقيه والجن ولكن ....لا يرقون .....على الاطلاق .....
وكانت تحدثنى نفسى لا اخفيكم بان ذلك تقصير منهم .....ولكن ........عرفت لاحقا اننى انا المخطا وليس هم ....وهذا ما دندنت عليه سابقا فى اكثر من مداخله على الفرق بين من ينصب نفسه ويصنف نفسه راقيا شرعيا امام الناس وامام الله وبين من لا يفعل ذلك حتى لو ملك العلم ولم يرقى بل حتى لو رقى ولم يملك العلم اصلا .... فديننا الحنيف وشرع الله تعالى ودستوره عظيم وكبير
ولا يوجد على الارض ما يستوعب اموره كلها ولذلك كان لابد من التخصص ولهذا برز العالم الفلانى بالتفسير والعالم الفلانى فى علوم القراءات وغيره بالفقه وغيره بالحديث .... وكذالك اخوتى الاحبه بالرقيه الشرعيه فليس كل عالم بالرقيه عليه ان يرقى حتى لو تخصص بالرقيه علميا ونظريا
وعليه اقول والعلم عند الله ان المقابل ايضا ان تكون راقى ولكن لا تملك العلم فلا باس
ولكن عليك ان تعلم على الاقل الاصول والشبهات حتى تحافض على سلامه المنهج
ولقد كان الصحابه رضوان الله عليهم منهم العالم ومنهم القاضى ومنهم القائد العسكرى ومنهم رقيق القلب ..... فسبحن الله لعل الامر يتعلق بالارواح اكثر مما يتعلق بالعلم الشرعى احيانا ....
واعتقد لهذه الاسباب السابقه ولما سيليها من الاختلافات هو ما ينتج عنه اختلاف الاراء ....والتجارب والمفاهيم .....الم يقولو اهل مكه ادرى بشعابها .......
وكثيرا ما ترد اسئله تقول .....الشيخ الفلانى قال كذا والشيخ الفلانى قال كذا ويعتقد السائل ان بالامر تناقض ولكن الامر ليس كذالك واحيانا قد نستمع الى راى غريب فى موضوع محدد بالرقيه او السحر وعلاجه من مشايخ كبار اجلاء لا نكون نقطه فى بحورهم ..... فلا تستعجلو اخوتى
فهذا الشيخ نظرته للامر ليس كما ننظر لها نحن ولا من نفس الزاويه ولا من نفس الاطلاع ....
فلا يستعجل احدنا او يتجرا على نقد الشيخ فلان او فلان ......لراى قالوه ....
ولعلنا نبحث ونبحث ونبحث ونكتشف اخيرا صحه ما ذكره الشيخ فلان وكنا نعتقد انه مخطى ....


اخيرا وليس اخرا بقى شىء واحد لو تلاحظن اننى اضفته الى قائمه الانواع
ووجدت على لزاما ان اوضح عنه قدر الامكان ......
(((( الباحث بالرقيه الشرعيه والعلاج القرانى والشرعى ))))

ولعلى اخفيته واجلته لانه سيكون به بعض الغرابه ولكن ساوضحه من خلال تجربتى الشخصيه ليس الا ولا اعمم حتى لا اقع بالخطا ....
فترقبوه ....قريبا ان شاء الله

أبو البراء
11-05-2006, 08:04 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، لا فض فوك ولا عاش من يشنوك كلمات تكتب بمداد من ذهب ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
11-05-2006, 09:27 AM
بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

بارك الله بك ياشيخ .....
ولكن ارجوك يا شيخ ولا اريد ان استحلفك ...ان تلغى كلمه ( القدير ) من اى وصف للباحث .....
تتعبنى والله هذه الكلمه واشعر انها قد تكون مدخلا من مذاخل الشيطان على مع انى اعلم نواياكم ونوايا اخوانى جميعا بارك الله بكم ....... فارجوكم ......

6- ((( الباحث )))))
الباحث فى العلاج القرانى .......

اخوانى بالله لا اخفى عليكم اننى ترددت فى ان اكتب هذه النقطه الاخيره لانها قد تكون فيها بعض الجدليات او الغرابه ولكن بما اننى بدات بهذا الموضوع ارى لزاما على ان اتعرض لكل جوانبه
والان الجانب المحير ........ البحث .....

ان البحث فى علوم الرقيه ينقسم الى قسمين !!!؟؟؟؟
اعلمو رحمكم الله ان البحث هو موضوع طويل وكبير وهم منهج قد تقضى به حياتك كلها وانت تبحث وياتى بعدك من يكمل هذه البحوث او يصوبها او يلغيها ....
والبحث اخوتى يكون احد امرين
اولا - البحث فى المسئله شرعيا.
ثانيا - البحث بالمسئله علميا .
والموفق من يوفقه الله ان يجمع الامرين معا وهذا يكون لعله اختيارا من الله يهبه الى البعض
نسئل اللهالعلى القدير ان يجعل من امه الاسلام جنودا لله يبحثون بكل الامور العلميه قارنين الشرع والحق للوصول الى خير هذه الامه والبشريه اجمعين ....
ولا اعرف بعد عشرون سنه مثلا قد اصل الى ربع اجر احد هؤلاء العلماء الباحثين ام لا .....الله الموفق ...واما الان اطمئنكم ....اشعر الذى لا اعلمه ولا اعرفه الف ضعف من الذى اعلمه واعرفه واعتقد ان المشوار طوييييييييييل..... الله المستعان
البحث العلمى اخوانى لا يختص فى الرقيه او امور دينيه فقط وان اختص بها يحاول دراستها من جميع النواحى العلميه والتجريبيه ويجمع الباحث كل ما ورد بهذه المسئله المعينه منذ بدايه الارض وحتى وقته الحالى ويجمع اقوال كل من كتب فى هذه المسئله مهما كانت ملته ومهما كان توجهه حتى لو كانت خيالا احيانا وغير منطقيه احيانا ولكن الباحث هو من يربط الامور ببعض ....
ولا اريد التوسع فى عمليه البحث كمنهج وساركز على ما انا فيه شخصيا ......
حين تكون مسلما .......مؤمنا .....فى وسط مسلم .....اعطاك الله ومن عليك ببعض العقل والفهم
وتبدا رحله البحث فى موضوع غيبى كعالم الجن والشياطين والرقيه الشرعيه ......
ستتوقف عند لحضه تجد نفسك بها عند مفترق طرق !!!!!!
الطريق الاول هو طريق التصديق وانابه الامر الى مشيئه الله وخلقه سواء ادركها العقل والنقل ام لم يدركها فى بحوثك او حتى لو ناقضت ما تبحث فيه .....وان اتبعت هذا الطريق والمنهج ...تكون ان شاء الله من المهديين وسيكرمك الله تعالى ويمن عليك بالفهم ويؤول لك ما لم تكن تعلمه بعد ان يعلم اخلاص النيه والتوجه والمقصد ......
والطريق الثانى هو ان لا تستطيع ان تصل الى هذا التجرد وتبقى النفس عالقه فى هواها المعين الذى يفرض عليك تقبل تلك المسئله او عدم تقبلها .....وسيزيدك الشيطان ويفتح لك ابوابا لعلها بضاهرها اوسع من الابواب التى تفتح فى المثال الاول ولكن .........نهايتها الانحراف فى العقيده والسقوط بالشرك ...والسقوط بالنار .......
اذن اخوانى الاحبه البحث ليس بالامر الهين الى لمن هونه الله عليه .
ثم ان هناك بحث لازم للانسان نفسه وخاص به وبحث متعدى للناس والبشر والامه .....
واما ما كان للنفس فهذا خطير والحفر فيه كثيره ......والسقوط به ...لا مناص منه ...
واما ان كان متعدى للبشر ولنفعهم وليس لنفسك به شىء فسيعاملك الله بما هو اهله وليس بما انت اهله ...
ولكى اقرب المسافات ...اليكم بعض الامثله
( الصوفى المنحرف - عالم كافر لنفسه - عالم كافر لغيره - عالم مسلم لنفسه وعالم مسلم لغيره )

لى عوده ولا اعرف حقيقه هل افصل هذا الموضوع فى موضوع منفصل ام اكمل ...!!!

أبو البراء
12-05-2006, 03:42 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( الباحث ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
15-05-2006, 06:13 AM
اما الصوفى المنحرف وللاسف الاغلب فى هذا الزمن هو خير مثال لمن بحث فى الامر لنفع وامر شخصى غير متعدى وبدا يعمل هياكل وهميه لوصوله الى الغايه كما يقولون وطبعا يعينه الشيطان
وللاسف صحيح ان الاغلب جهله ولكن فيهم المتعلمين ولهذا تجده بعد سنين يصل الى سر الوصول الى الملك الذى يعين على الايه الفلانيه ......وكان كل جهده السابق ليحصل على وسيط الى الله او الرسول .....وطبعا الشيطان جاهز ......ولو .....احلى وسيط ؟.....ولا عقيده بعدها

- عالم كافر لنفسه او متعدى لغيره !!!!
اى لنقل انه عالم المانى او يابانى سخر عمره للبحث ....ان كان البحث للنفس فقط ولهواها ولنزوتها
هنا كما فى السياق السابق والشيطان جاهز ....عذى عن كونه كافر اصلا !!
وخير مثال هو فرويد _ جزء كبير من بحوثه ليس متعديه فى اصل بحثها لتطور البشريه ولكنها تعمق فى اهواء نفس شيطانيه .....وان قلتم انظر للان نظرياته تدرس ويستفاد منها ....
اقول للاسف لا يدرسها ولا يتبناها ولا يبحث فيها الى الاقليات المنحرفه وذلك لاهواء نفس !!
واما ان كان يبحث فى امر متعدى ....اى لا يقحم نفسه فى البحث ...وهدفه مساعده البشريه ...
هنا سيوفقه الله ويسهل له البحث ان لم يكن لشخصه وهو الاكيد ولكن هو سبب لخلق كثير سيجنى الفائده !! وطبعا المثال هو اغلب المخترعين الاجانب ......

( الباحث )
15-05-2006, 08:04 AM
اما العالم المسلم
لو قام العالم او الباحث المسلم بالبحث بتجرد اى ان لا يشرك النفس والهوى البشرى فى علمه وبحثه
هذا هو ما سيبقى وهذا هو ما يحبه الله ورسوله وهذا هو ما يوفقه الله وليس لنا احبتى فى ذلك افضل اسوه من نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم النبى الرسول الامى !!!
الذى قوم البشريه كلها ....
واما ان دخلت الانا والهوى النفسى الى بحثه .... سترى النتائج للاسف التى نراها منذ القدم وهى ضهور الجماعات والمسميات الكثيره التى غالبا تتبع اسم شخص او وصف معين
وان ذكرها التاريخ سيذكرها كنموذج شاذ ولعدم تكراره كالمعتزله والقدريه وكالاحباش وغيرهم فى هذا العصر ......

اقول اخوتى الاحبه ان كل ما سبق من مقدمه تعنى شىء واحد انك اخى المسلم ان اردت ان تبحث وتقتفى اثر العلماء فى علمك وان يخلد اسمك لفائده الاسلام والمسلمين لابد من امرين
ان تتقى الله وتتوكل عليه ويكون عملك خالصا لوجهه بدون نفس اى بتجرد كامل عن منافع النفس
وثانيا ان يكون هدفك فى البحث هو اضهار الحق ودعم وتقويه عرى الاسلام وماعده المسلمين اخوانك لوجه الله .....
هذا هو المنهج الذى ينجح ويوفقه الله ......
وللعلم انه ليس سهلا ولكن كما قلنا يسهله الله لمن صدق توجهه .....
وهو ليس بسر او كنز سوف تكتشفه فجئه وتصبح بعده عالما!!!!! بل هو تعليما وتفهيما ياخذ وقتا طويلا وقد يكلفك عمرك كله لفهم المسئله .....هذا بالعموم
فما بالكم ان كان البحث فى موضوع غيبى او شبه غيبى تتدخل العقيده والخطوط الحمراء به كثيرا!!!
نعم هنا تحتاج الى مضاعفه التوكل كما الجهد والامر كله لله ....
ولا يفهمن احدا انه فى مجال البحث يجب ان يكون الانسان المسلم صحابيا او اتقى البشر ....لا مطلقا
ويكفى معرفته بكفايه المسلم ولكن يكون تقيا ....
وان تحدد مسارات بحثك كما طرجت سابقا ايها المسلم ..هل انت تبحث لنفسك !!! ام بحثك متعدى لمنفعه هذه الامه !!
هل ستتركك الشياطين تبحث فى طرق تخليص الانسان منها .......
لن تتركك بل ستحارب بطرق لا تخطر على بال حتى الراقى ......
لان الراقى هو غير الباحث ....
والباحث لا يجب ان يكون راقيا مطلقا وقد يكون لديه عشره اضعاف ما لدى الراقى من العلم فى تلك المسائل ...صحيح انه يتبع الاساليب النظريه بالبحث ولكنه يرصد التواتر فى البحوث ويربطها جميعا فى دائره بحثه .....
اخوتى بالله ...
لتعلمو اننى قرات لعلماء نفس وفلسفه غربيين ذهبو الى المغرب وتخفو لدراسه مواضيع السحر ومعرفه ما هو السحر
قرات اراء كثيره للصوفيين فى مسائل السحر والتعامل مع الجن ....
بل اطلعت على اعترافات سحره افريقيين على طقوسهم ونظرياتهم .......حتى اننى كنت اقرا فى امور يعجز العقل البشرى على تصديق انها تحدث فعلا !!!! وكم وصلت جرائم الشيطان واعوانه .....
وسبحن الله ....يزيدنا هذا ايمانا والحمد لله .....
رغم اننى اخاف حقيقه ان يطلع غيرى على ما كنت قد اطلعت عليه او ان اشرحه له
لان انا ليس هو ,,,, وكل معلومه هى سلاح ذوحدين ......
الهم يا حى يا قيوم يا مقلب القلوب ثبت قلبى وقلوب اخوانى المسلمين على دينك وسنه نبيك
وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ...
وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
لا اله الا انت سبحنك انى كنت من الظالمين ....
سبحنك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
هذا ما لدى واعذرونى عن الاخطاء والزلل
والله اعلم

ا

أبو فهد
15-05-2006, 08:25 AM
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم الله خيرا ً
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس...

أبو البراء
15-05-2006, 11:51 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا ( الباحث ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن حزم
18-05-2006, 11:54 AM
بارك الله فيكم أخونا الحبيب الباحث عن الحق

أبو البراء
20-05-2006, 11:27 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( اسماعيل مرسي ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

زعفران
06-06-2006, 02:29 AM
بارك الله فيك أخى الباحث ، ووفقنا الله إلى ما يحبه و يرضاه اللهم أمين

أبو البراء
06-06-2006, 05:59 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( زعفران ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0