المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && ماذا تعرف عن الزنجبيل && ) !!!


( أم عبد الرحمن )
06-03-2006, 12:54 PM
--------------

لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان: يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

لعلاج الصداع والشقيقة:
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.

لعلاج العشى الليلي:
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

للدوخة ودوار البحر: تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).
لتقوية النظر: يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم: تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية: نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

للتوتر العصبي: ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.

للأرق والقلق: يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:**...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

للتبلد الذهني: يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

مفرح ومنعش: يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول: ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".

كيفية صنع مربى الأبطال: يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر.
ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.

لبياض العين والسبل: يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين .

للصداع: يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .

للشقيقة: يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

لعلاج الكحة وطرد البلغم: يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لتطهير المعدة وتقويتها: يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.

للقولون العصبي: يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

ملين لعلاج الإمساك: على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.

لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء: يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.


للزكام: يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

للنزلة الشعبية: يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.

لضيق النفس والربو: يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.

لتفتيح سدد الكلى والكبد: يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة): يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.

لضعف الكبد وكسله: يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.
للسعة الحشرات: تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

لتصلب المفاصل والفقرات: يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

لظلمة البصر والغشاوة: يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول: تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.

لتقوية العضلات والأعصاب: يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لعلاج التوتر العصبي: يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.

لعلاج الإرهاق: تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط: يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر وسترى !

معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة: يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.

للنشاط وحث الطاقة التناسلية: تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

لعلاج صفرة الوجه: تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.

مقوى للقلب: يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون.

منقول

القطوف الدانيه
06-03-2006, 03:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
بارك الله فيك أختي الكريمه على المعلومات القيمه عن الزنجبيل وأضيف إضافه بسيطه لتعميم الفائـــده ثبت أيضاً أن الزنجبيل أيضاً من الأغذيه المضادة للتأكسد بمعنى أنها تقوي جهاز المناعه

ومعلومه حديثه سمعتها من طبيب تقول أن الحبة السوداء تقوي المناعه بنسبة 300%100 وهي نتيجه مؤكده
لذلك يفضل طحنها ثم تناولها مباشره بعد الطحن بمقدار ملعقة صغيره كل يوم أو يومين .

معلومه أخرى وهي وصفه تحدث عنها الطبيب ذاته عن نقع رأس ثوم مقشر في زجاجة زيت زيتون وتوضع تحت الشمس لمدة 15يوم ثم يؤخذ منها ملعقه يوميا ً فلها تأثير عجيب ضد نزلات البرد والفيروسات بأشكالها المختلفه وللإنفلونزا

( أم عبد الرحمن )
06-03-2006, 03:25 PM
جزانا واياكى أختى الفاضلة القطوف الدانية وماأنا الا ناقلة للموضوع وننتظر أهل الخبرة للتعقيب على هذا الكلام....
ودمتم على طاعة

أبو البراء
07-03-2006, 08:31 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ومشرفتنا القديرة ( الجنة الخضراء ) ، والشكر موصول لأختنا الفاضلة ( القطوف الدانية ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ناصح أمين
07-03-2006, 11:27 AM
بارك لكم فيكم أختي الكريمة الجنة الخضراء وجزاكم الله خير الجزاء



جهد قيم ومشاركات متميزة



وفقكم الله لما يحب ويرضى

( أم عبد الرحمن )
07-03-2006, 12:09 PM
جزاكم الله خيرا أخونا الكريم ناصح أمين..
ودمتم على طاعة

د.عبدالله
07-03-2006, 05:37 PM
جزاكم الله خيرا .. ولا حرمكم الله الأجر والثواب .. وبارك الله فيكم جميعا .. مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

أبو البراء
08-03-2006, 03:31 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

د.عبدالله
12-04-2006, 04:26 PM
ينمو الزنجبيل في العديد من المناطق الاستوائية والحارة بما فيها جنوب الصين واليابان وغرب إفريقيا وجزر الكاريبي والهند الشرقية والمكسيك.



- يحتوي الزنجبيل على زيت طيار له رائحة نفاذة وطعم لاذع ويتوفر الزنجبيل عامة بشكلين إما ناضج أو متوسط النضج.



- الناضج منه يكون قشرة قاسية يجب إزالتها أما الزنجبيل الأقل نضجاً لا يتطلب التقشير وهو المتوفر عادة في الأسواق.



- يعتبر الزنجبيل مصدراً جيداً جداً للكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم وفيتامين A.



- اســــتخدمه الصينيون والهنود القدامى مـن أكثر من 5 آلاف ســـــنة كدواء شامل لكثير من الأمراض واليوم يدخل الزنجبيل في أكثر من نصف العلاجات بالأعشاب.



- وأفادت دراسات حديثة أن الزنجبيل قد يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجة عن التوتر النفسي كما أنه يساعد على الاسترخاء.



ومزجة مع البابونج وزهرة اليرقون يعطي مشروباً أقوى وأكثر فعالية في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء.



- كما يدخل الزنجبيل في علاج الإسهال والدوخة وتخفيف آلام الطمث والتهاب الغدة النكافية ويعمل على تقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان ولتقوية النظر ولعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم وتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية.



- كما يدخل في علاج الكحة وطرد البلغم وتطهير المعدة وتقويتها وملين تليناً خفيفاً للامساك كما يفيد في علاج النقرس ومدر البول وفي علاج عسر الهضم ويستخدم للأنفلونزا ونزلات البرد ومقوي للقلب.



- ويعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من التعرق الصحي مشجعاً بذلك عملية إزالة السمية من الجسم ويعمل على تدعيم وظيفة الكبد وتنظيف الشرايين ويخفض معدل الكولسترول في مصل الدم بمعدل 30% تقريباً ويحتوي على مركبات تشبه الأنزيمات الهضمية تساعد على هضم الوجبات الغنية بالبروتين بسهولة أكثر ويعمل الزنجبيل على رفع درجة حرارة الجسم ويساعد على حرق سعرات حرارية أكثر من 20% يشكل مسحوق الزنجبيل مخلوطاً مع قليل من ملح البحر معجوناً ممتازاً لتنظيف الأسنان ويساعد على تقوية اللثة والوقاية من رائحة النفس الكريهة ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هناك محاذير من استعمال الزنجبيل.



- في حالة تعاطي جرعات كبيرة منه يسبب خفقان القلب وهبوطاً للجهاز العصبي المركزي ويتعارض الزنجبيل مع الأعشاب المضادة لتخثر الدم والمضادة لتكسير صفائح الدم من أهم تلك الأعشاب الفلفل الأحمر والقرنفل والخس والحنتيت والحلبة والجينسنج وأبو فروه.



وينصح للأشخاص المصابين بمرض المرارة بعدم استخدام الزنجبيل.



كما يجب عدم استخدام كميات كبيرة منه في حالات مرض السكر إذ إنه يخفض السكر كما يجب عدم استخدامه مع أمراض القلب إذ يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة لذلك ينصح باستخدام 4 جرامات كحد أقصى في اليوم وموزعة على عدة جرعات في اليوم والجرعة تتراوح ما بين 0.5-1جم ويجب عدم تجاوز هذا الحد.

منقــــــــــــول :

مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية .

ابو نايف
12-04-2006, 05:20 PM
الأخ الفاضل عبدالله كرم
جزاك الله الف خير وجعله الله في موازيين أعمالك
أخوكم

د.عبدالله
12-04-2006, 06:12 PM
حياكم الله أخي الحبيب وشاعرنا الكبير ( أبو نايف ) واشكرك على هذا التواصل الدائم والمستمر معنا .. جزاك الله خير .. ولا حرمك الله الأجر والثواب .. اللهم آمين .. مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية .

أبو البراء
13-04-2006, 08:54 AM
((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ام الخير الصبورة
19-06-2006, 08:01 AM
جزاكم الله كل خير على هذه المعلومات المفيدة وأسأل الله العلي القدير أن يبارك جميعا في جهودكم.

أبو فهد
19-06-2006, 10:24 AM
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية ...

فوزية
19-06-2006, 10:59 AM
بسم الله فعلا لقد تفاجات عندما تعرفت على الفوائد العديدة للزنجبيل فشكرا للاخت الجنة الحضراء و سلامى لكم جميعا :)

ابن سينا
20-06-2006, 06:06 AM
شكرا للاخت الجنة الخضراء والاخ الفاضل عبد الله بن كرم على هذه المشاركات القيمة ، نور منتدانا بأنوراكم البهية