المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && التكسب على قراءة القرآن لا يجوز فتنبهوا && ) !!!


أبو البراء
03-09-2004, 07:10 AM
السلام عليكم : اخوني ارجو من الله ان يكون عمل اي انسان راق لاخوانه ان يكون لله تعالى لان اخذ الاجر عليه حرام ولا يجوز شرعا اما الاستدلال على حله بقصة لديغ القوم فهو استدلال يخالف فهم السلف الصالح لهذا الاثر حيث ان الصحابية لما اشترط عليهم ان يطعموهم انما اشترطه عليهم لانه هو في الاصل حق الضيافة لهم لانهم مقطوعون ولهم حق الضيافة الاسلامية والتي امر بها النبي صلى الله عليه وسلم في احاديث ذكرها الامام مسلم وغيره فارجو من اخواني الرقاة ان يتنبهوا لهذا المر فان من اخبث الكسب في هذا الزمان هو الذي يقوم به اخواننا الرقاة من اخذ الاجرة على القرآن

أخوكم/ المدرار

أبو البراء
03-09-2004, 07:11 AM
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ثم أما بعد ،،،

الأخ المكرم ( المدرار ) بخصوص الموضوع الذي طرحته تحت عنوان ( التكسب على قراءة القرآن لا يجوز فتنبهوا ) فاعلم رعاك الله أن الأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء قد اتفقوا على جواز أخذ الأجرة على الرقية ، كما ذكر ذلك ابن حجر في الفتح ( 4 / 457 ) ، وقد استدلوا بالأحاديث النبوية التالية :

1 )- عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال : ( انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب ، فاستضافوهم ، فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شئ لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعلهم أن يكون عند بعضهم شيء ، فأتوهم ، فقالوا : يا أيها الرهط ! إن سيدنا لدغ ، وسعينا له بكل شيء لا ينفعه ، فهل عند أحد منكم من شيء ؟ فقال بعضهم : نعم والله إني لأرقي ، ولكن استضفناكم ، فلم تضيفونا ، فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق يتفل عليه ، ويقرأ : الحمد لله رب العالمين ، فكأنما أنشط من عقال ، فانطلق يمشي وما به قلبة ، قال : فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقتسموا ، فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكروا له ذلك ، فقال : ( وما يدريك أنها رقية ؟ ) ، ثم قال : ( قد أصبتم ، اقسموا واضربوا لي معكم سهما ) ( متفق عليه ) 0

قال النووي - رحمه الله - تعقيبا على شرح الحديث : ( وهذا تصريح بجواز أخذ الأجرة على الرقية بالفاتحة وأنها حلال لا كراهة فيها وكذا الأجرة على تعليم القرآن 0 وهذا مذهب الشافعي ومالك وأحمد واسحاق وأبي ثور وآخرين ) ( صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 356 ) 0

وفي رواية أخرى للحديث : ( بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فنزلنا بقوم فسألناهم القرى فلم يقرونا ، فلدغ سيدهم فأتونا فقالوا : هل فيكم من يرقى من العقرب ؟ قلت : نعم أنا ، ولكن لا أرقيه حتى تعطونا غنما ، قالوا : فإنا نعطيكم ثلاثين شاة ، فقبلنا ، فقرأت عليه الحمد سبع مرات فبرأ وقبضنا الغنم 0 قال : فعرض في أنفسنا منها شيء ، فقلنا : لا تعجلوا حتى تأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم 0 قال : فلما قدمنا عليه ذكرت له الذي صنعت ، قال : ( وما علمت أنها رقية ؟ اقبضوا الغنم ، واضربوا لي معكم بسهم ) ( صححه الألباني - أنظر صحيح الترمذي 1685 ، صحيح ابن ماجة 1749 - الإرواء 1556 ) 0

ولا بد من وقفات مع حديث قصة لديغ القوم لاستخلاص بعض الفوائد المتعلقة به :-

1- إن القرآن شفاء لأمراض القلوب والأبدان ، وقد يبلغ حصول شفاء الأمراض البدنية ما لا يبلغه الدواء ، وفي ذلك يقول ابن القيم – رحمه الله - : ( فقد تضمن هذا الحديث حصول شفاء هذا اللديغ بقراءة الفاتحة عليه 0 فأغنته عن الدواء 0 وربما بلغت من شفائه ما لم يبلغه الدواء ) ( مدارج السالكين – 1 / 67 ) 0

2- إن تصرف القوم وطلبهم أن يجعلوا لهم جعلا جاء بناء على موقف هؤلاء القوم ولؤمهم ، ومنعهم لحق الضيف ، والجزاء من جنس العمل ، قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله - : ( وكان أصحاب اللديغ لم يضيفوهم فلهذا شرطوا عليهم الجعل ) ( مقالة في مجلة " المسلمون " - الجمعة 15 ربيع الأول 1416- العدد 549 ) 0

3- الراجح أن هؤلاء القوم كانوا كفارا ، ولا تربطهم أي رابطة بالمسلمين ، فليس يربطهم بهم أواصر الأخوة والمودة ونحوه ، بدليل أنهم رفضوا ضيافة القوم ، ومثل ذلك التصرف لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يخرج من مسلم يشهد أن لا الله إلا الله وأن محمدا رسول الله 0

يعقب ابن القيم – رحمه الله – على حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه - فيتكلم عن حصول شفاء اللديغ بقراءة الفاتحة ، حيث يقول : ( هذا مع كون المحل غير قابل ، إما لكون هؤلاء الحي غير مسلمين ، أو أهل بخل ولؤم 0 فكيف إذا كان المحل قابلا ) ( مدارج السالكين – 1 / 67 ) 0

* قال القاسمي : ( يقول بعضهم مستدلاًّ بجواز الرقية بأنه عليه السلام أقرّ ابن مسعود على رقيته من لدغَ بعقرب ، وأقره وجماعته على أخذ الشياه في مقابلتها 0
فأولاً : يقال له : ذهب كثير من العلماء إلى أن ذلك خصوصية لابن مسعود وجماعته ؛ لحالة اضطروا إليها ، والعصر عصر النبوة ، وهي قضية عين لم يسمع بنظيرها في عهده عليه السلام من غير ابن مسعود ، وكان الشفاء بالرقية بها معجزة له صلى الله عليه وسلم وكرامةً لأصحابه 0
وثانياً : لو تنزلنا وقلنا : إنها ليست بخصوصية ، فإذا كان الرقي يقتصر على الفاتحة لا يتعدّاها ويأخذ أجرة في مقابلتها ؛ فلا بأس ، وإن كان يزيد عليها من عندياته ليطيل ذيل القضية بالبهللة والخزعبلات ؛ فأنّى يحلّ أكل أموال الناس بالباطل والخداع والتلبيس ؟
أرأيت كيف أصبح بعضهم يشترط في الرقية ما يشترطه المحامون ووكلاء الدعاوى ؛ فقد يذهب بعض المغفلين إلى بعض المشتهرين ويرجوه أن يذهب لرقية مريضه ، فيقول : لا أذهب إلا بأربع ليرات أو أكثر سلفاً ، ثم إذا شفي فلي مثلها ؛ فيذهب ، ويخلط في الشروط والاقتراحات ووضع الأوراق وتبخيره بها ، وإذا لم يجد أهل المريض نجاحاً وسألوه يقول لهم : أخطأتم شرطي ، أما قلت لكم ايتوني بالصحن في وقت كذا ، واسقوه وقت كذا ، ولا تفعلوا إلا كذا ؛ أكاذيب ، وأضاليل ، وتمويهات ، واختلاس أموال الغير بالباطل ؛ فإنا لله ، ولا قوة إلا بالله ) ( قاموس الصناعات الشامية – ص 233 – 234 ) 0

ذكر في الموسوعة الفقهية ما نصه : ( لا خلاف بين الفقهاء في جواز رقية المسلم للكافر0 واستدلوا بحديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – سبق ذكره ، ووجه الاستدلال أن الحي – الذي نزلوا عليهم فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم – كانوا كفارا ، ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك عليه ) ( الموسوعة الفقهية – 13 / 34 – نقلا عن الشرح الصغير – 4 / 769 ، وتفسير القرطبي – 10 / 317 ، وعمدة القاري – 5 / 649 ) 0

4- إن القوم اشترطوا أن يجعلوا لهم جعلا ، فاستحقوا الأجرة بعد أن نشط سيد القوم كأنه فك من عقال 0

قال ابن عبد البر عن النشرة : ( وإذ كانت مباحة فجائز البدل عليها - وهذا إنما يكون إذا صح الانتفاع بها - فكل ما لا ينتفع به بيقين فأكل المال عليه باطل محرم ) ( التمهيد - 6 / 241 ) 0

5- إن المصلحة الشرعية في عصرنا الحاضر تقتضي عدم أخذ الأجرة على الرقية من قبيل الدعوة إلى الله ، ولذلك قال بعض أهل العلم بجواز أخذ الأجر على الرقية إلا أن الأولى تركها حسبة لله تعالى 0

2 )- عن ابن عباس – رضي الله عنه – : ( أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مروا بماء فيهم لديغ – أو سليم – فعرض لهم رجل من أهل الماء فقال : هل فيكم راق ؟ إن في الماء رجلا لديغا – أو سليما – فانطلق رجل منهم فقرأ بفاتحة الكتاب على شاء ، فبرأ 0 فجاء بالشاء إلى أصحابه ، فكرهوا ذلك وقالوا : أخذت على كتاب الله أجرا حتى قدموا المدينة فقالوا : يا رسول الله أخذ على كتاب الله أجرا ، فقال الرجل : يا رسول الله إنا مررنا بحي من أحياء العرب فيهم لديغ – أو سليم – فانطلقت فرقيته بفاتحة الكتاب على شاء فبرأ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله عز وجل ) ( أخرجه الإمام البخاري في صحيحه – برقم ( 5737 ) ، أنظر صحيح الجامع 1548 ) 0

3 )- عن عم خارجة بن الصلت التميمي - رضي الله عنه - : ( أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم ، ثم أقبل راجعا من عنده ، فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد ، فقال أهله : إنا حدثنا أن صاحبكم هذا ، قد جاء بخير ، فهل عندك شيء تداويه ؟ فرقيته بفاتحة الكتاب ، فبرأ ، فأعطوني مائة شاة ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : " هل إلا هذا " وقال مسدد في موضع آخر : ( هل قلت غير هذا ) ؟ قلت : لا ! قال : ( خذها ، فلعمري لمن أكل برقية باطل ، لقد أكلت برقية حق ) ( صححه الألباني ، أنظر صحيح أبي داوود ( 2918 ، 3297 ، 3298 ) - أنظر السلسلة الصحيحة 2027 ) 0

والأدلة من الأحاديث آنفة الذكر ظاهرة في جواز أخذ الأجرة على الرقية وشاهد ذلك ما يلي :
* قوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد : ( قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما ) 0
* وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس : ( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله ( عز وجل ) ) 0
* وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث خارجة : ( كل فلعمري من أكل برقية باطل ، لقد أكلت برقية حق ) 0
حيث أقر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة على ما أخذوه من الأجر مقابل رقيتهم 0

أما مسألة هل المعطى من الأجرة على الرقية من باب الإجارة أم الجعالة ؟

* يقول الدكتور فهد بن ضويان السحيمي عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، في منظومته العلمية لنيل درجة الماجستير : ( قلت : قد يكون المعطى من الأجر على الرقية من باب الإجارة وقد يكون من باب الجعالة وتفصيل ذلك كما يلي :
لو قال المريض للراقي ارقني بمبلغ كذا والاتفاق بينهما على القراءة فقط سواء شفي المريض أم لم يشف فهذا من باب الإجارة ، لأن الإجارة لا بد فيها من مدة أو عمل معلوم ، وهذا الاتفاق على عمل معلوم ألا وهو القراءة فقط 0
أما إن اشترط المريض الشفاء فقال للراقي لك مبلغ وقدره كذا إن شفيت ، فهذا من باب الجعالة لأنها تجوز على عمل مجهول والشفاء أمر مجهول ) ( أحكام الرقى والتمائم – ص 79 ) 0

* قال ابن قدامة : ( قال ابن أبي موسى : لا بأس بمشارطة الطبيب على البرء لأن أبا سعيد حين رقى الرجل شارطه على البرء ) ( المغني – 5 / 541 ) 0

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( إذا جعل الطبيب جعلا على شفاء المريض جاز ، كما أخذ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين جعل لهم قطيع على شفاء سيد الحي ، فرقاه بعضهم حتى برأ ، فأخذوا القطيع ، فإن الجعل على الشفاء لا على القراءة ، ولو استأجر طبيبا إجارة لازمة على الشفاء لم يجز لأن الشفاء غير مقدور له فقد يشفيه الله وقد لا يشفيه فهذا ونحوه مما تجوز فيه الجعالة دون الإجارة اللازمة ) ( مجموع الفتاوى - 20 / 507 ) 0

* وقد خالف ابن أبي زيد القيرواني المالكي في هذه المسألة حيث قال : ( لا يجوز الجعل على إخراج الجان من الإنسان لأنه لا يعرف حقيقته ولا يوقف عليه وكذا الجعل على حل المربوط والمسحور ) ( نقلا عن كتاب الشرك ومظاهره للميلي – ص 169 ) 0

* وقد أجاب على ذلك الميلي حيث قال : ( إخراج الجن من الإنسان وحل المربوط والمسحور إن كان بما هو مشروع فالجهل بحقيقة الإصابة وعدم الوقوف عليها لا يضر لأن الجعل على الشفاء وذلك يوقف على حقيقته ويعرف هل شفي المريض أو لا والجعالة جائزة على ذلك 0
إلا إذا أراد ابن أبي زيد شفاء مطلقا بحيث لا يعود الجن للمريض ولا العقد إلى المربوط ، ولا السحر إلى المسحور فهذا نعم لا يوقف على حقيقته ، ولا يمكن القول به ، ولا يستطيع أحد أن يضمن ذلك مطلقا والمتعارف عليه في حصول الشفاء الذي يستحق به الجعل هو حصوله في ذلك الوقت ) ( الشرك ومظاهره – ص 170 ) 0

* سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز أخذ الأجرة على الرقية الشرعية من الكتاب والسنة دون طلب أجر أو اشتراط ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( لا مانع من أخذ الأجرة على الرقية الشرعية بشرط البراءة من المرض وزوال أثره ، والدليل على ذلك حديث أبي سعيد أن بعض الصحابة نزلوا بقوم فلم يقروهم ، فلدغ سيد القوم فسعوا له بكل شيء ولا يغني عنه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء النازلين فأتوهم ، فقال بعضهم : والله إني لأرقي ولكن قد نزلنا بكم فلم تقرونا ، فما أنا بقارئ إلا بشيء ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فجعل يتفل عليه ويقرأ " الحمد لله رب العالمين " فقام وكأنما نشط من عقال ، فأوفوا لهم جعلهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " اقسموا واضربوا لي معكم سهماً " 0 فأقرهم على الاشتراط وأسهموا له ليدل على إباحته ، ولكن بشرط أن يرقي رقية شرعية ، فإن كانت غير شرعية فلا تجوز ، ولا يشترط إلا بعد السلامة من المرض وزواله ، والأولى بالقراء عدم الاشتراط ، وأن تكون الرقية لتنفع المسلمين وإزالة الضرر والمرض ، فإن دفعوا له شيئاً بدون اشتراط أخذه دون أن يكون هو قصده ، وإن دفعوا له شيئاً أكثر مما يستحق رد الزائد إليهم ، وإن اشترط فلا يشدد في الاشتراط بل بقدر الحاجة الضرورية ، والله أعلم ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين - ص 349 ) 0

قلت : والظاهر من الأحاديث النبوية الشريفة وأقوال أهل العلم هو جواز أخذ الأجرة على الرقية ، وأن ذلك قد يكون من باب الإجارة إن لم يشترط الشفاء ومن باب الجعالة إذا اشترط الشفاء لأن ذلك مجهول وهو مما تجوز فيه الجعالة لا الإجارة 0
أما التوسع في هذا المجال على نحو ما نراه أو نسمعه اليوم فهو عين الظلم وأكل مال بغير حق وهو من السحت الذي حرمه الله ، واتخاذ الرقية الشرعية وسيلة للتجارة دون رادع أو وازع ، فتغيرت النية لدى كثير ممن سلك هذا المسلك وتبدل حالهم ، فأصبحت التجارة والربح هما الغاية ، وأصبحت ترى من يبيع الماء بمبلغ كذا ، والآخر يأخذ رسم دخول قدره كذا ، والثالث يبيع أوراقا مكتوبا عليها آيات من كتاب الله عز وجل بالمداد المباح بمبلغ كذا ، والرابع يبيع الحديد بكذا ( بيع قطع من الحديد أو الفؤوس ونحوه بمبالغ طائلة وإحماء ذلك الحديد على النار والتبخر به اعتقادا في استخدامه من أجل حل المربوط عن أهله ، وهذا اعتقاد جاهلي ليس له أصل في الشريعة وهو من قبيل عمل السحرة والمشعوذين ، وقد صدرت فتوى لهيئة كبار العلماء تؤكد هذا المفهوم ، ناهيك أن فيه أكل مال بالباطل وهو من السحت المحرم ) ، ولا ندري بعد ذلك أي طريق سيسلكون وإلى أين سيذهبون ؟! وما نراه ونسمعه اليوم بعيد كل البعد عن أهداف الرقية الشرعية ، ومعظم أولئك جاهل بالأحكام الشرعية ، لا يفرق بين الأصول والفروع 0

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين عن الحكم الشرعي في بيع الماء والزيت المقروء عليه ونحو ذلك من أمور أخرى وبأسعار قد تكون خيالية في بعض الأحيان ، فأجاب - حفظه الله - : ( الواقع أن الذين يبيعون الماء ونحوه بعدما ينفثون فيه قليلا ، أن ذلك الماء قليل الفائدة والتأثير ، حيث أن ذلك الراقي لم يقصد من قراءته في هذا الماء أو الزيت ونحوه إلا الدنيا والمصلحة الشخصية ، ولا يضره من انتفع به أو لم ينتفع به ، فننصح القارئ أن يحتسب في رقيته فيقصد منفعة إخوانه المسلمين وزوال الضرر عنهم ، ولا يأخذ منهم أجرة على الرقية إلا بقدر تكلفته كقيمة الماء الذي يقرأ عليه ونحوه ، وكذا أجرة الرقية ، عليه أن لا يطلب منهم مالا ، فإن أعطوه كثيرا رده عليهم ، وننصح المريض أن لا يذهب إلى أولئك النفعيين الذين هدفهم المال ، فإن تأثيرهم قليل والله أعلم ) ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى - ص 40 ) 0

إن العلم الشرعي يورث في قلب العبد مخافة الله وتوقيره ، ورحمة المؤمنين ونصرتهم ، ومعاونتهم والأخذ بأيديهم ، لا استغلالهم وتحميلهم فوق طاقتهم ، وقد أصبح هؤلاء يتفننون بأشكال كثيرة في أكل أموال الناس بالباطل متذرعين بجواز أخذ الأجرة على الرقية الشرعية ، أو بتسديد نفقات عملهم هذا ، ولا شك أن هذه الوسائل واستخدامها بهذا الشكل وهذه الكيفية حرام وأكل مال بغير حق ، لا سيما أن المريض محتاج إلى النصح والإرشاد والتوجيه ، لا إلى من يخرجه خالي اليدين وبخفي حنين – كما يقولون – وعلينا أن ندرك أن من يتعامل بهذه الكيفية والمنظور مع إخوانه المسلمين لا يمكن أن يجعل الله سبحانه وتعالى على يديه شفاء ، وسيفضحه في الدنيا قبل الآخرة 0

* قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : ( لكن في زماننا هذا ضعف الدين والإيمان ، وصار الناس يعتمدون على الأمور الحسية الظاهرة ، وابتلوا فيها في الواقع 0 ولكن ظهر في مقابل هؤلاء القوم أهل شعوذة ولعب بعقول الناس ومقدراتهم وأموالهم يزعمون أنهم قراء بررة ، ولكنهم أكلة مال بالباطل ، والناس بين طرفي نقيض منهم
من تطرف ولم ير للقراءة أثرا إطلاقا ، ومنهم من تطرف ولعب بعقول الناس بالقراءات الكاذبة الخادعة ، ومنهم الوسط ) ( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – ص 982 ) 0

* قال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - حفظه الله - في تقديمه لكتاب النذير العريان للأخ الفاضل " فتحي الجندي " وثنائه على الكتاب ومحتواه : ( فنهيب بالقراء الذين يهمهم معرفة الأحكام أن يرجعوا إليه - إلى الكتاب - فسوف يعرفون الحق وما ينبغي أن يستعمل في علاج المرضى ، سيما المصاب بالمس ، والعين ، والأعمال الشركية : من السحر ، والكهانة ، والشعوذة ، وخرافات الكذابين ، والتكسب بهذه الحرف ، وأخذ الأموال على العلاج بهذه الأعمال ، وحكم ما يفرضه هؤلاء المتكسبون بالرقى ) ( النذير العريان – ص 4 ) 0

* قال العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - : ( واشتط آخرون ، فاستغلوا هذه العقيدة الصحيحة ، وألحقوا بها ما ليس منها مما غير حقيقتها ، وساعدوا بذلك المنكرين لها ! واتخذوها وسيلة لجمع الناس حولهم لاستخراج الجـان من صدورهم بزعمهم ، وجعلوها مهنة لهم ، لأكل أموال الناس بالباطل ، حتى صار بعضهم من كبار الأغنياء ، والحق ضائع بين هؤلاء المبطلين وأولئك المنكرين ) ( تحريم آلات الطرب - ص 166 ) 0

* قال الدكتور عبد المنعم القصاص ، الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية وعضو لجنة الفتاوى بالأزهر : ( وبالنسبة لموضوع العلاج بالقرآن اختلط الأمر علينا فأصبحنا لا نفرق بين الصالح والطيب والخبيث 0
فهناك من يدعي بأنه طبيب يعالج بالقرآن ويقوم بابتزاز أموال الناس ويأتي بأعمال منافية للآداب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم 0
أما الصنف الطيب من المعالِجين بالقرآن فهم أهل الصلاح والتقوى ، أهل الذكر والطاعة ، أهل القرآن الكريم ، فهؤلاء هم الذين يجوز لهم القيام بهذه المهمة الإنسانية بشرط ألا يطلبوا بذلك إلا وجه الله وأن يكونوا من المشهورين بالتقوى والصلاح ) ( العلاج بالقرآن من أمراض الجان - ص 152 ) 0

* قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( كذلك نجد بعض القراء " الراقين " يصنفون القراءة فيسمي هذه قراءة عادية بسعر كذا وقراءة أخرى بسعر أعلى وقراءة ثالثة وهكذا ، وهذا من أكل أموال الناس بالباطل وهو خلاف المشروع في الرقية ، فليس هناك رقية عادية وأخرى ممتازة وليس هناك تسعير للرقية وهذا ما ينبغي الإقلاع عنه والحذر منه ) ( مجلة الدعوة - صفحة 23 - العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) 0

* قال الشيخ علي بن حسن عبد الحميد – حفظه الله - : ( ورأوا - أيضا – تصرفات كثير من المعالِجين والراقين – وبعضهم يتخذ هذا الصنيع مهنة ، يتأكل من ورائها ! وهذا شأن فيه نظر كبير – قد خرجت عن حد الشرع ، مخالفين هدي السنة الصحيحة ، متكئين في كثير من ذلك على المجربات ، أو الأحاديث الواهيات ، فجمعوا بسبب ذلك المال ، وحازوا الشهرة ، ونالوا الصيت !!!
وهذا الصنيع من المعالِجين ، وذاك التهافت من المدعين - أو المصروعين - جعل البعض يتوقف في إثبات أصل المسألة ويتردد فيه ، و ( يتلمس ) الشبهات التي يردها بها ، غير آبه لقالات العلماء ، ولا ملتفت إلى شهاداتهم وأخبارهم ) ( برهان الشرع في إثبات المس والصرع - ص 19 - 20 ) 0

* قال صاحبا الكتاب المنظوم فتح الحق المبين : ( ولكن كثيرا ممن يرقون هذه الأيام توسعوا في الأمر فصاروا يطلبون المال الكثير ، وأصبح هو همهم الوحيد حتى دخلت نياتهم بعض الشوائب التي لم تجعل لهذه القراءة بركة 0
والواجب على من يرقي أن يتقي الله ربه ولا يجعل المال أكبر همه ، ولا يشترط المبالغ الطائلة وأن يراعي أحوال المحتاجين 0
وإن أكثر ما يخشى منه أن يتظاهر المشعوذون والدجالون وغيرهم بالقراءة على الناس ويخلطون الحق بالباطل ويبدأون في استنزاف أموال الناس 0
وعلى من نذر نفسه للقراءة على الناس ونفعهم أن يحتسب ذلك عند الله فإن أعطي أخذ وإن منع نفسه من أخذ شيء فهذا أسلم وأعظم أجرا وأكثر بركة ونفعا بإذن الله تعالى ) ( فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين - ص 105 ) 0

قلت : واتخاذ هذا الأسلوب المادي مطية في الرقية الشرعية أدى إلى أن ينعق الناعقون ويتكلم المتكلمون ويتبجح العقلانيون على صفحات الجرائد والمجلات ، ويقللون من شأن الرقية الشرعية وأهلها ، بل قد وصل الأمر إلى حد استهزاء البعض بالرقية وأصحابها وبتلك الأماكن التي من المفترض أن تكون منبرا للدعوة إلى الله ، لا أن تكون طريقا للتجارة والمزايدة ، وتلك الفئة ممن أكنت العداء والبغض في سريرتها وعلانيتها للدين وأهله أصبحت تقدر الدخل الشهري بل السنوي لمدعي الرقية والعلاج ، فخلطوا بين الرقية الشرعية المباحة والسحر والكهانة والدجل ، كل ذلك نتيجة لسوء التصرف والانقياد للشهوة والهوى لدى بعض المعالِجين وللأسف أصبح هذا الصنف كثيرا على الساحة اليوم 0

* جاء في تقرير لمجلة الأسرة تحت عنوان " قرّاء أم مشعوذون – قوارير الماء تلمع ذهباً " ما نصه : ( لقد صارت حرفة القراءة على المرضى من الوظائف التي يسعى إليها كثير من الناس طمعاً في الغنى السريع ، والربح الوافر ، حتى وصل دخل بعض هؤلاء القراء إلى عشرات الألوف من الريالات في الشهر الواحد ، بل وعرف عن بعضهم أنه يملك جملة من العقارات والأراضي والسيارات غالية الثمن ، كل ذلك بعد أن امتهن حرفة " الراقي " 0 وما أيسرها من مهنة : فمنهم من أوقف " وايت " ماء صغيراً أمام منزله أو مقرأته فإذا اجتمع الناس لديه ، عدد من الزبائن صعد على سطح " الوايت " ونفث فيه مدة من الزمن ثم طلب من المراجعين والمرافقين والمرضى أن يملأ كل منهم إناءه وكلما كبر الإناء ، زادت التكلفة وارتفع السعر ) ( مجلة الأسرة - ص 9 - العدد 75 جمادى الآخرة 1420 هـ ) 0

وقد أثلج صدورنا جميعا ما علمناه من ضوابط خاصة للرقية الشرعية وتقنينها في المملكة العربية السعودية من قبل ولاة الأمر والعلماء - حفظهم الله - ولن يتصدر بعد اليوم جاهل أو متسول قضايا الرقية ، وسيكون هناك تنظيم وترتيب لذلك ، ومن أراد أن يقدم للدعوة وللدين فنعما هو ، ومن أراد الإساءة فليس الدين مكانا للمزايدة وسوء التصرف ، ونعتقد جازمين أنه لا يوجد أحد من علماء الأمة يجيز أخذ أموال الناس بتلك الطريقة وبهذه الكيفية ، خاصة أن العلماء في المملكة العربية السعودية قد أفتوا بعدم جواز بيع الأشياء المقروء عليها سواء كانت ماء أو زيت ونحوه بأسعار خيالية كما يحصل اليوم ، وقد مر معنا ذلك آنفا في هذا الفصل وبداية هذا المبحث ، فإلى الله المشتكى ولا حول ولا قوة إلا به 0

وليحذر المعالجين من هذه الفتنة العظيمة ، والآفة الخطيرة التي استطاع الشيطان بمكره وخبثه من استدراج الكثيرين منهم وإيقاعهم بحبائله ودسائسه الماكرة ، ويغنينا في سياق هذا الموضوع أن نذكر بقصة ذكرها ابن الجوزي – رحمه الله – في كتابه القيم " تلبيس إبليس " يقول فيها : ( قال القرشي : وسمعت سعيد بن سليمان يحدث عن المبارك بن فضالة عن الحسن قال : كانت شجرة تعبد من دون الله فجاء إليها رجل فقال : لأقطعن هذه الشجرة ، فجاء ليقطعها غضباً لله – فلقيه إبليس في صورة إنسان فقال : ما تريد ؟ قال : أريد أن أقطع هذه الشجرة التي تعبد من دون الله 0 قال : إذا أنت لم تعبدها فما يضرك من عبدها ؟ قال : لأقطعنها 0 فقال له الشيطان : هل لك فيما هو خير لك لا تقطعها ولك ديناران كل يوم إذا أصبحت عند وسادتك 0 قال : فمن أين لي ذلك ؟ قال : أنا لك ، فرجع فأصبح فوجد دينارين عند وسادته ، ثم أصبح بعد ذلك فلم يجد شيئاً ، فقام غضباً ليقطعها فتمثل له الشيطان في صورته وقال : ما تريد ؟ قال : أريد قطع هذه الشجرة التي تعبد من دون الله تعالى ، قال : كذبت مالك إلى ذلك سبيل ، فذهب ليقطعها فضرب به الأرض وخنقه حتى كاد يقتله ، قال : أتدري من أنا ! أنا الشيطان ، جئت أول مرة غضباً لله ، فلم يكن لي عليك سبيل ، فخدعتك بالدينارين فتركتها ، فلما جئت غضباً للدينارين سلطت عليك ) ( تلبيس إبليس – ص 44 ) 0

وهذا الكلام لا يعني مطلقا عدم جواز أخذ الأجرة على الرقية ، وشاهد ما أقول قصة لديغ القوم ، وقد ذكر العلماء تفصيل في ذلك 0

وبنظرة متفحصة في أوضاع الرقية والرقاة يتضح جلياً أن المصلحة الشرعية تقتضي الاستعفاف وترك أخذ المال حسبة لله سبحانه وتعالى وابتغاء الأجر والثواب منه وحده ، وإن كان بعض المعالجين ممن قتر عليه رزقه ، فلا يجعل طريق الرقية سبيلا للوصول إلى ما في أيدي الناس من أموال ، وليعلم أن العيون تتابعه ، والألسن تراشقه ، فلا يجعل لأحد كائن من كان الرقية وأهلها في موضع ونظرة ازدراء خاصة من قبل أولئك الحاقدين الحاسدين المتربصين بالدين وأهله ، ناهيك عن العوام ممن سوف يضعون تساؤلات وتساؤلات عن الحال والمآل الذي وصل إليه كثير من المعالجين اليوم 0

فعلاج مثل هذا التقتير في موارد الرزق يكون بالبحث عن عمل شريف يستغنى به عن دخول معترك الشبه والقيل والقال ، وإن دعي لرقية أخ مسلم فلا يستشرف للمال ولا يطلبه ولا يكون هو همه الأول والأخير ، فمن يستغن يغنه الله ، ومن يستعفف يعفه الله ، فإن عرض مال من غير طلب أو تلميح أو استشراف فيكتفى بما يسد الحاجة بالمعروف مع أن الأولى ترك ذلك لما تقتضيه المصلحة الشرعية 0

* قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - : ( ولا بأس أن يأخذ الراقي أجرة أو هدية على عمله 0 لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقر الصحابة الذين أخذوا الأجرة على رقية اللديغ وقال :"إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله" ) ( السحر والشعوذة - ص 93 ) 0

فيجب الحذر من ذلك ، وإخلاص النية لله سبحانه ، وأن يعلم العبد المؤمن أنه مفارق للدنيا ولن يناله منها إلا عمله الصالح ، وأخذ الأجرة على الرقية الشرعية إن كان بضوابطه الشرعية ، دون اعتداء أو ظلم فذلك جائز لا شك فيه ، فلنحرص على أن نغرس بذور المحبة في قلوب الناس لنحصد ثمارها ، بدعوة مكروب تدخر لنا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم 0

وخلاصة البحث في هذه المسألة : أنه يجوز أخذ الأجرة على الرقية الشرعية وقد تكون من باب الإجارة أو من باب الجعالة كما أسلفت ، أما ما نراه ونسمعه في الوقت الحالي فهذا من أكل أموال الناس بالباطل والسحت ، والله تعالى أعلم ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني

ابن حزم
13-06-2007, 09:41 AM
للرفع ,,,,,,,,,,,,,,

أبو البراء
20-06-2007, 10:58 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن حزم المصري ) ، ورفع قدركم في الدنيا والآخرة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بن بشر
20-06-2007, 11:15 AM
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي الحبيب ابو البراء وكلامك عين الصواب

والأدله خير برهان

أبو البراء
20-06-2007, 11:43 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بن بشر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

الخائفة
08-07-2007, 06:43 AM
معلومات طيبة والله
.... الله يجازيك خير ....
:)
:)
:)

أبو البراء
13-07-2007, 10:22 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

وإياكم أخيتي الفاضلة ( الخائفة ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

آمنت بالله
14-07-2007, 08:25 AM
بعض القراء يحدد مبلغ ما يقارب المائة ريال على كل جلسة, بالرغم من أن الجلسة لا تزيد عن الساعة؟ فهل هذا من أكل الأموال؟

أبو البراء
14-07-2007, 10:07 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( ------ ) ، لقد اتفق الأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء على جواز أخذ الأجرة على الرقية ( أنظر فتح الباري - 4 / 457 ) 0

واستدلوا بأحاديث نبوية على ذلك 0

قلت : والظاهر من الأحاديث النبوية الشريفة وأقوال أهل العلم هو جواز أخذ الأجرة على الرقية ، وأن ذلك قد يكون من باب الإجارة إن لم يشترط الشفاء ومن باب الجعالة إذا اشترط الشفاء لأن ذلك مجهول وهو مما تجوز فيه الجعالة لا الإجارة 0

مع أن الأولى عدم أخذ الأجرة على الرقية وذلك انفع في الاخلاص والدعوة إلى الله عز وجل ، إلا ان يعرض للمعالج فهذا رزق ساقه اله إليه 0

أما التوسع في هذا المجال على نحو ما نراه أو نسمعه اليوم فهو عين الظلم وأكل مال بغير حق وهو من السحت الذي حرمه الله ، والله تعالى أعلم 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

جنان2006
14-07-2007, 10:46 PM
للاسف مافيه أحد يتفرغ ويقرأ الا بفلوس الراقي اهم شي عنده الفلوس لايهمه مصلحة المريض ويوعدون ويرحون لناس ثانين للاسف مافيه أكذب من الرقاة وينخاف منهم بعد

بوراشد
14-07-2007, 10:49 PM
" للاسف مافيه أكذب من الرقاة وينخاف منهم بعد "

إن عبارتك السابقة أخيتي الكريمة فيها تعميم قاسي ومبالغة لذا أرجو أن تقولي "بعض الرقاة كذا وكذا " فهذا أحفظ للسان من الزلل والله أعلم .

علي محمد
14-07-2007, 11:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وجب عدم التعميم ، لأن ذلك ظلم ، فهناك من لا يأخذ شيئا ولا يشترط ، وأعرف من يأخذ 10 و 30 ريال فقط .
بارك الله فيكم

الشهاب الثاقب
20-07-2007, 12:21 PM
بارك الله فيكم - وان كان في هذه الأيام كقر المتلاعبين- في فتح العيادات ورسوم الكشف - حتى ان احد الإخوة اخذ عليه في جلسة واحدة في الرياض 1000 ريال- فالله المستعان

الشهاب الثاقب
20-07-2007, 12:22 PM
نرجوا ان يبحث مسألة فتح العيادات واستخذام المغذيات المقروء فيها

بوراشد
20-07-2007, 12:32 PM
فتح أماكن قانونية ورسمية مرخصة من أهل اعلم .. أسلم ...وضبط الأجرة ...أفضل ...
والعمل المؤسسي أكثر فاعليه مع الضوابط .

جنان2006
28-07-2007, 11:08 PM
للاسف اصبحت الرقية تجارة واحيانا يوعدون يأخذون المبلغ ولايقرأون اهم شي الفلوس ولو تعطيهم 1000الاف مارجعوها وكلنا يشهر نفسه على الفاضي يتنقلون مثل ابن بطوطه لاعلاج ولاشي ومستعدين واهم للفلو س المسأله نصب واحتيال

بنت المدينه
29-07-2007, 04:45 AM
جزاكم الله خير

راجية من الله
20-08-2007, 02:42 PM
للاسف الذين يدعون مشايخ ويقرئون الرقيه

يظلمون المشايخ الحقيقين

تعبنا من المتمثلين بالمعالجين واخذهم بالمال على الفاضى والمليان حتى فقدت الامل بالعلاج

من كثره الاعيبهم
الله علي كل انسان لايراعى الله منهم لله
ويكرم من يعالج لوجه الله او ياخذ مال ويراعى ربنا
دعواتكم

محمد اليماني
02-09-2007, 09:44 PM
احسنت اخي ابو البراء
لكن ندعوا اخواننا الرقاة الى مراعاة المرضى وعدم اشتراط الاجرة

زيد2
04-09-2007, 08:44 AM
اخي بالله ابوالبراء انا ابحث عن راقي من زمان يعالج لله مع العلم اني ذهبت الا كثير من من يقرؤن ولم استفيد لانهم ياخذو مال ويتاجرون بالقران

أبو البراء
05-09-2007, 10:21 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( زيد ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( زيد )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

أبشر أخي الحبيب غداً أنا ذاهب إلى لبنان لعلاج حالة ، وسوف أعود إلى الأردن يوم الاثنين مساء وسأبقى ليوم الخميس مساءاً ثم أعود للإمارات ، يمكنكم الاتصال بي في الأردن على الهاتف النقال التالي :

( 00971502067620 )
( 00971509653111 )

ولا أريد منك إلا الدعاء 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( زيد ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابو الشيماء
05-09-2007, 03:49 PM
اخواني واحبتي ومشاييخي الافاضل
كل ادلى بدلوه في هدا الموضوع وهدا دلوي معكم بماعلمني ربي
في مسالة اخذ اجرة على قراءة القران والرقية تنظر من عدة جوانب من بينها حالة الراقي والمرقي اعني الاجتماعية
واقصد من دلك ان كان الراقي ليس له دخل من عمل اضافي والرقية له تخصص فلاباس ان اخذ تعويضا عن مجهوده قياسا بالطبيب الدي يفتح عيادته قصد التكسب منها لان الراقي كما لا يخفى عليكم احبتي يبذل من الجهد الكثير وقد تصل مدة الرقية الى ساعات طوال مما يجعل حلق الراقي يتاذى احيانا
اما من جهة المرقي فان كانت حالته الاجتماعية مقتدرة فعليه مكافئة الراقي واحترام جهده ولا يغيب عن ذهنه انه خصم لاعداء من عالم خفي عنا
وان كان الارقي يفعل الرقية الرقية في اوقات فراعه وهو مستغن عن اخذ اجرة عليها فلا باس ان يتعفف عن اخذ تلك الاجرة وكدلك في حالة ما اذا كان المرقي فقيرا فليتعفف الراقي وليبتغ الكل من وراء دلك الاجر الالاهي فهو خير لهما وانفع والله اعلم

أبو البراء
05-09-2007, 04:12 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

الأخ الفاضل ( أبو الشيماء ) حفظه الله ورعاه

قبل أن أجيب على تساؤلكم ، فإنه لا يليق بنا إلا أن نحتفل بكم في منتدانا الغالي فنقول :

هلا باللي نهليبــــه......وشوفته تشرح البال
ولو رحبت مايكفي.......لك مليون ترحيبــــه

هلا وغلا بالأخ الحبيب ( أبو الشيماء )

في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية )

احدى الصروح الرائدة المتواضعة في عالم المنتديات الصاعدة

والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة

كلنا سعداء بانضمامكم لمنتدانا الغالي

وكلنا شوق لقرائة حروف قلمكم ووميض عطائكم

هلا فيكم

ونحن بانتظار قلمكم ومشاركاتكم وحضوركم وتفاعلكم

تمنياتي لكم بالتوفيق وإقامة مفعمة بالمشاركات النافعة

http://www.ojqji.net/vb/images/welcom/81.gif


ونحن نعلم بأنكم قد زرتم الموقع لأسباب واعتبارات خاصة ، ولكن واجب الضيافة يحتم علينا ذلك 0

لا تعارض مطلقاً فيما ذكرتم وفيما نقل آنفاً ، المقصود أخي الحبيب أؤلئك المعالجين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل والسحت ، وليس المقصود أخذ الأجرة على الرقية من باب الجعالة او من باب الإجارة 0

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو الشيماء ) وحياكم الله وبياكم مرة ثانية في منتداكم ( منتدى الرقية الشرعية ) وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بوراشد
05-09-2007, 04:47 PM
كلام الأخ أبو الشيماء وجيه ...

مع أني لست راقيا ً...لكنني اتفهم أن الراقي المتفرغ ...له احتياجات اجتماعية والتزامات وأعباء ...في إحدى الدول العربية ...يعمل الراقي سائق باص للمدارس لفقره...ويقرأ على بعض الحالات إلى بعد منتصف الليل...محتسباً مون أخذ مال ...ماذا كانت النتيجة اضطر أخيرا للتوقف ...علماً بأن هذه البلد لا يوجد فيه سوى القليل جداً من الرقاة وكلهم غير متفرغين ....

لذلك أرى بأن أخذ الأجرة وفق ضوابط لا مانع منه كما ذكر الشيخ أعلاه ، والخطأ في أكل أموال الناس بالباطل ....والله أعلم

أبو البراء
18-09-2007, 11:08 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بوراشد ) ، لا فض فوكَ ولا عاش من يشنوكَ ) 0

وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

المستسلم للحق
19-09-2007, 01:18 AM
جزاك الله خير اخي أبو البراء على هذا التوضيح ,,,,,,, ونشكر اخونا المدرار على مشاركته ولكن من باب التناصح بيننا ارجو اخي المدرار لا نستعجل في تحليل امر او تحريمه دون التثبت والرجوع الى اهل العلم الذين هم اولى من غيرهم في تفصيل هذه الامور واصدار الاحكام من كتاب الله وسنه نبيه صلى الله عليه وسلم ,,,,, بارك الله في الجميع

بوراشد
19-09-2007, 01:59 AM
:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( بوراشد ) ، لا فض فوكَ ولا عاش من يشنوكَ ) 0

وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0


شكر الله لكم الشيخ الفاضل أبو البراء ، وبارك الله في الجميع .

أبو البراء
21-09-2007, 12:42 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبو فهد
30-09-2007, 05:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

white_angel
12-10-2007, 03:30 AM
سبحان الله كنت أسأل نفسي بهذا الموضوع ووجدت اجابة شافية بالردود . . .

جزاكم الله الفردوس الأعلى . . .

بوراشد
12-10-2007, 05:10 AM
أهلا وسهلا بكم



white_angel


في رحاب منتدى الرقية الشرعية



مع أطيب التمنيات بالتوفيق والاستفادة

عبدالكريم
15-10-2007, 12:17 AM
في غالب رقاة مسبقي الدفع مقصدهم الأول هو جمع المال والتجارة اكثر من ماهو مساعدة للغير ، ايضاُ منذ متى والرقيه ترقى على جماعه بتفله واحده لأكثر من عشرة اشخاص ، والصحيح ان تكون كل حالة لوحدها.

اذكر في احدى المرات ذهبت الى (راقي) وقبل ان ادخل للرقيه ابلغني الحارس ان فيه اشخاص عند الراقي ، انتظرت حتى انتهو وعندما خرجو لم أرى سوى امرأتان وتفاجئة بأنهم دون محرم عندما دخلت اليه قلت له كيف تسمح لهم بالدخول دون محرم هذى لايجوز ، قال وهل سأفعل بهم شيء هم اتو للعلاج ولايوجد اية مشكله من ان يكونو بدون محرم.

ايضاً اسعار الماء والزيت والعسل...الخ المبالغ بها فأذكر ان احدهم يبيع قارورة ماء لتر ونصف بــ 20 ريال بينما سعرها بالجمله لايتجاوز ريال وأيضاً كيلو عسل بـ500 ريال بينما سعر الكيلو في مناطق الجنوب لايتجاوز 30 ريال

بوراشد
15-10-2007, 01:27 AM
مرحبا بكم وأهلاً
الأخ الكريم.......عبد الكريم
وجزاك الله خيرا
"""""""""""""""""""""""

فقط للفائدة بارك الله فيك

قال الشيخ أبو البراء اسامة المعاني حفظه

سادسا : القراءة على مجموعة من النساء ، واعتبار ذلك من الخلوة المحرمة :-
القراءة على مجموعة من النساء لا تعتبر من الخلوة المحرمة ،

بل لا يرى كذلك بأس بالقراءة على امرأتان فأكثر ،

وهذا ما ذهب إليه أهل العلم بخصوص هذه مسألة ،

والأولى أن يقوم المعالج برقية المرأة مع وجود محرم

لها سدا للذريعة التي قد تفضي للمحذور 0

http://www.ruqya.net/smag/derasat/15.html

المسلم الصغيرول الكبير
18-10-2007, 01:58 PM
مشكور

ابو هاجر المغربي
21-10-2007, 02:15 PM
اخي في الله الدليل استدل به اهل العلم في جواز اخد الاجرة على الرقية لكن اشترطوا عدم اتخادها مهتة وحرفة وقالوا الافضل للراقي ان يحتسب الاجر

فاديا
21-10-2007, 02:50 PM
اخي في الله الدليل استدل به اهل العلم في جواز اخد الاجرة على الرقية لكن اشترطوا عدم اتخادها مهتة وحرفة وقالوا الافضل للراقي ان يحتسب الاجر

جزاك الله خيرا اخي الفاضل
واعتقد ان رفض الاجر على الرقية اولى
حتى لا يتحول القبول الى طلب
وتتحول تدريجيا الى مهنة
فالاولى اغلاق هذا الباب من اوله
لأن طبيعة الظروف الحياتية قد تدفع الشخص الى اتخاذها مهنة
والاعتماد عليها كوسيلة للرزق
فتختلط الامور ببعضها البعض
وتختلط النوايا والاهداف ببعضها البعض
ولا نستطيع التمييز

ابو هاجر المغربي
21-10-2007, 02:56 PM
احسن الله اليك اختي المسالة ليست لعبا وانما هي مسائل شرعية فمن قال بالحرمة عليه ان ياتي بالدليل انت قلت ما قاله اهل العلم بالضبط اما من قال بالحرمة ولم يفصل التفصيل اللازم فقد اخطا وقال ما لم يقل به احد من اهل العلم لكن يبقى الاصل الاباحة
وفقك الله لما يحبه ويرضاه

فاديا
21-10-2007, 03:07 PM
جزاك الله خيرا اخي الفاضل لا دليل على حرمة قبول الاجر
وعلى الناحية الاخرى فإن اتباع ما هو اولى اجدر بنا واكرم

وبارك الله فيكم

أبو البراء
21-10-2007, 03:18 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، والأصل هو الجواز كملا تم بيان ذلك في عدة مواضع في المنتدى ، ولكن لا يجوز أكل أموال الناس بالباطل واتخاذ طرق كثيرة ملتوية في سبيل تحقيق ذلك ، كما يفعل البعض 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

خالد الهنداوي
17-08-2009, 06:51 PM
السلام عليكم الاخ الفاضل ابو البراء جزاك الله خيرا علي هذا الطرح فعلا اهل العلم مصابيح تضيء في ظلمات الجهل

أبو البراء
17-08-2009, 08:34 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( خالد ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أبوسند
01-11-2010, 06:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




جزاك الله خير شيخنا الحبيب بوالبراء وبارك الله فيك


وفي جهدك وعلمك وعملك


ووقتك


والله ينفع بك الإسلام والمسلمين


كفيت ووفيت


يالغالي


موضوع في قاية الأهمية


موضوع مميز اسأل الله أن يميزك بالعلم والطاعه


والله يكتب لك الخير حيث كان


والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس


الأعلى

عمرابوجربوع
08-11-2010, 09:48 AM
ما شاء الله تبارك الله بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ابو البراء

أبو البراء
09-11-2010, 06:53 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

بنت ابويا
16-03-2011, 10:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ربي يجزيك الجنه

وجعلها بموازين حسناتك

من قبل تقريبا 6 سنوات كنت اتعالج عند شخص غريب

قري عليا كانت تجيني حالة خوف وهروب

ويوم قري عليا طحت مغشي علي وماصحيت الاالرجال يدعس على صدري

شعرت كنه ظلع انكسر فيني

ومن هذا اليوم وانا اعاني من تمزق باالصدر

طلعت للمستشفى وصلحت اشعه طلع عندي تمزق باالصدر

الرجال تقريبا وزنه من 80 الى 90 كيلو حسبي الله ونعم الوكيل

المهم من بعدها صرخت وفقت

طلب مني وقالي طالعي بعيوني انا خفت ورفضت مدريه لي طلب مني هذا الطلب

اصريت ولاطالعت

وطلب اني اشتري منه زيت وعسل بمبلغ 400 ريال

رفضت اشتري منه يومها كان متواجد اخوي وزوجي واختي وولد ختي

وطلب من زوجي المره القادمه احظر بروحي صرخت بوجهه ورفضت

وقلت له ماراح احضر لك مره ثانيه

ومن بعدها طلعت لمراءه جزاها الله خير وطلع عندي سحر باالمخده من الخادمه

خيط وفيه عقد والحمدلله ربي ساعدني

وللحين ومدري الي صار معي مع الرجال صح ولاكان فيه شئ؟

اسفه غصب عني حسيت اني لازم اتكلم

ربي يجزيك الجنه ابوالبراء وزادك ربي من واسع فضله وكرمه

ام فيصل

أبو البراء
26-04-2011, 07:58 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( بنت ) ، حمداً لله على سلامتك من هذا الجاهل ، وأحيلك لهذا الرابط للأهمية :

( && حكم استخدام الضرب في علاج الصرع الشيطاني && ) (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=23)

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبد الغني رضا
28-04-2011, 12:14 AM
جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب رفع الله قدركم في الدارين

للرفع.............

نظافة قلب
29-04-2011, 12:08 AM
جزاك الله خير

رونق الورد
11-05-2011, 07:55 PM
جزاكم الله خير

أبو البراء
24-06-2011, 06:26 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عبد الغني رضا
14-03-2012, 01:50 PM
للرفع..........

أبو البراء
28-03-2012, 12:28 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( محب الله ) ورفع الله قدركم في الدنيا والاخرة ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0