المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أَدَاءِ صَلاةُ الْعِيدَيْنِ فِي « الْبَيْت » ؟


أسامي عابرة
12-11-2010, 06:51 AM
أَدَاءِ صَلاةُ الْعِيدَيْنِ فِي « الْبَيْت » ؟



سُئِلَ الشَّيْخِ الْعَلاَّمَةِ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان : هَلْ يَجُوزُ لِلْمَرأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ صَلاةُ الْعِيدَيْنِ فِي بَيْتِها ،

ثُمَّ تَسْتَمِعُ لِخُطْبَةِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَوْ النَّبَوِيَّ مِنَ الإِذَاعَةِ ، لِتَعَذُّرِ ذَهَابِهَا إِلىٰ الْمُصَلَّىٰ ،

حَيْثُ فِي بَعْضِ الأَمَاكِنِ لَا يُوجَدُ مَكَانٍ لِلنِّسَاءِ فِي الْمُصَلَّىٰ ؟

فأَجَابَ حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَىٰ :

السُّنَّةُ أَنَّ الْمَرْأَةَ تَحْضُر مَعَ الْمُصَلِّين فِي الْمُصَلَّىٰ ، حَتَّىٰ الْعَواتِقِ والْحُيَّضِ أَمَرَ النَّبِيَّ - صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -

بِإخْراجِهِنّ إِلىٰ الْمُصَلَّىٰ ، وَتَعْتَزِلُ الْحُيَّض الْمُصَلَّىٰ ويَشْهَدنَ دَعْوةُ المُسْلِمينَ ،

أَمَّا أَنَّها تُصَلِّي الْعِيدَ فِي بَيْتِها مَعَ إِمَامِ الْحَرَم ، فَهٰذَا لَا يَجوز ؛

لأَنَّ بَيْنَها وَبَيْن الإِمَامِ مَسَافَاتٍ ، وَقَدْ تَكُونُ الْجِهَةَ مُخْتَلِفةً ، فَلا يَجُوزُ الْمُتابَعةَ مِنْ خَلْفِ الْمِذياَعِ ،

أَوْ خَلْفَ التِّلْفَازِ ، أَوْ شَاشَةِ لَا يَجْوزُ هٰذَا ، وأَمَّا أَنَّهَا تَسْتَمعُ الْخُطْبةَ وتَسْتَفِيدَ مِنْهَا فَلا بَأْسَ ،

هٰذا شَيْءٌ طَيِّبٌ . نَعَمْ .اهـ.

أسامي عابرة
12-11-2010, 06:53 AM
حكم صلاة « العيد » ؟


سُئِلَ الإِمام ابن باز - رحمة الله عليه - : هل يجوز للمسلم أن يتخلف عن صلاة العيد بدون عذر ؟

وهل يجوز منع المرأة من أدائها مع الناس ؟



فأَجابَ بقوله : صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم،

ويجوز التخلف من بعض الأفراد عنها، لكن حضوره لها ومشاركته لإخوانه المسلمين سنة مؤكدة ،

لا ينبغي تركها إلا لعذر شرعي، وذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة العيد فرض عين كصلاة الجمعة،

فلا يجوز لأي مكلف من الرجال الأحرار المستوطنين أن يتخلف عنها،

وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب، ويسن للنساء حضورها مع العناية بالحجاب

والتستر وعدم التطيب؛ لما ثبت في الصحيحين عن أم عطية رضي الله عنها أنها قالت :

" أمرنا أن نخرج في العيدين العواتق والحيض ليشهدن الخير ودعوة المسلمين وتعتزل الحيض المصلى "،

وفي بعض ألفاظه : " فقالت إحداهن : يا رسول الله ! لا تجد إحدانا جلباباً تخرج فيه،

فقال صلى الله عليه وسلم : لتلبسها أختها من جلبابها " .

ولا شك أن هذا يدل على تأكيد خروج النساء لصلاة العيدين ليشهدن الخير ودعوة المسلمين .اهـ.



([ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر ])

@ كريمة @
12-11-2010, 09:20 AM
الله يكرمك اختيكل عامـ وأنتي بِألف خيـر

البلسم*
12-11-2010, 12:08 PM
بارك الله فيكم أخيتي أمة الرحمان...

أسامي عابرة
12-11-2010, 07:14 PM
الله يكرمك اختيكل عامـ وأنتي بِألف خيـر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ..اللهم آمين ..بارك الله فيكِ أختي الفاضلة كريمة

وأنتِ بألف خير وصحة وسلامة

سررت بمروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته

أسامي عابرة
12-11-2010, 07:23 PM
بارك الله فيكم أخيتي أمة الرحمان...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله أختي الفاضلة البلسم

سررت بمروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته

يارب حسن الخاتمة
12-11-2010, 07:52 PM
شكر الله لكم

أسامي عابرة
12-11-2010, 09:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي الفاضلة

سررت بمروركِ الكريم وحسن قولكِ

أحسن الله إليكِ ووفقكِ لكل خير

في حفظ الله ورعايته