المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الي الاخوه المعالجين : ماهو ( الفري ) في الرأس وكيفية علاجه ؟؟؟


أماني
18-02-2006, 10:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان أعرف من حضرتكم عن سبب وعلاج مايُسمى بين العامة بــ ( فري الرأس )

وماهي أنواع الفري ومتغيّراته ودرجاته؟

ارجو الإفادة وجزاكم الله خيرا

ابن سينا
22-02-2006, 06:52 AM
الاخت السائلة يرجى توضيح المرض واعراضه لكي نجيب على السؤال

أماني
23-02-2006, 10:57 AM
الهواء المحتبس بالرأس ( الفري ) هل يعرفه المعالجين الكرام
ويقال انه له اعشاب توضع علي الراس كالصبخه لتخرج الهواء باذن الله

ناصح أمين
24-02-2006, 05:53 AM
الفري : مرض يصيب الرأس



أسبابه

1- التعرض للهواء البارد سواء من التكيف أو الجو البارد .

2- التعرض لضربة شمس حادة .

3- كثرة الهموم والضيق والأحزان والتفكير المستمر فيها .



أعراضه :

1- صداع مستمر .

2- نسيان شديد .

3- شرود ذهني .

4- ضيق وعصبية زائدة .

5- إنزعاج بشكل كبير من الأصوت حتى ولو لم تكون عالية .

6- عدم قدرة على فتح العينان في حال السجود في الصلاة .

7- ألم فوق منطقة الحاجبين .



درجاته :

تختلف من شخص لأخر و لمعرفة المصاب به من غير المصاب تقاس عادة بعقال وبر ( مصنوع من وبر الأبل ) المنطقة ما بين فقرة الرقبة الثالثة وحتى مقدمة الأنف ثم تقاس منطقة محيط الرأس فإن تماثل القياس تماما فذلك يعني أنه لا إصابة بالفري والعكس وله درجات والدرجة تقاس بالأصبع بمعنى فري أصبع أصبعين ثلاثة أصابع أربعة أصابع خمسة أصابع .



علاجه :

الأولى :

وضع صبخة و في لغة أخرى لبخة على الرأس لفترة معينة وهذه الصبخة تباع لدي العطارين .

الثانية : شد الرأس بإحكام بعقال وبر لمدة عشر دقائق تكرر إن إحتيج لذلك مرة أخرى ويمكن شدة بشماغ بعد لفة لكن يفضل عقال الوبر لقوته وإحكامه .



ملاحظة :
هذا ما لدي في الفري ربما لم أوفيه حقه كاملا من الشرح والبيان و أنبه أنني لست معالجا شعبيا لكن تعلمته من رجل كبير في السن كان يعالج الناس لسنين عديدة وقد شفي على يديه بفضل الله خلق كثير وقد توفي رحمة الله عليه .

مسك الختام
24-02-2006, 06:30 AM
بداية ...
أشكر أخي الفاضل : ناصح أمين على هذه المعلومات القيمة التي أضاءت لنا سبيل البحث ...
وقد أثار اهتمامي هذا الموضوع لغرابته فبحثت ووجدت مايلي ..


الفتـق في الرأس

ما هو الفتق وهل الكي يعالج التخلف العقلي ؟

الفتق ، الوشرة ، التنسيم في الرأس ، كلمات تشير عند العامة إلى حصول انفراج في أحد أو بعض دروز الرأس .



وعرف محمد عبد العزيز علي القويعيي في كتابه تراث الأجداد كلمة وشر عند العامة بأنها :

مرض يصيب الرأس ، ويقول وقد حدثني من أثق به من كبار السن بأن هذا المرض عندما يصيب الشخص فانه يعالج بهذه الطريقة: وهي أنهم يحضرون عجينة من الطحين ثم بعد عجنها يغطوا بها رأس المريض ثم ينتظروا بعض الوقت . والمكان الذي يجف بسرعة يقوموا بكيه ، وزعمهم أن المكان الذي يجف بسرعة هو مكان الإصابة لأنه يخرج منه الألم على شكل هواء حار مما يحول العجينة إلى يابسة ، ويزعم العوام أن مرض الوشرة نتيجة عن فتق صغير بالرأس ويتم تحديده بهذه الطريقة أ.هـ.



في عام 1404هـ كان لي صديق وكان له أخ أصغر منه وكان يعمل وحياته طبيعية وفي يوم من الأيام قال لي صديقي أن أخوه فلاناً أصابته وسوسـة شديدة فهو يبكي ويخشى الموت وترك العمل ولم ينفع معه طب طبيب وإني سمعت عن امرأة بدوية في نواحي نجد لها علم بالطب الشعبي ، فذهبت معه ومعنا أخيه المريض إلى هذه البدوية ، وبعد أن شرحنا لها الأمر أتت بخيط وقاست به رأس المريض من مؤخرة رأسه إلى جبهته ومن أسفل حنكه إلى هامته وقالت انظروا الفرق فكان الفرق بين، وقالت إن هذا فيه فتق في رأسه ( أي انفتاح في جمجمته ) وضغطت على أماكن في هامته بإصبعها وقالت هذا محل الفتق ( يكون محل الفتق لين فيه رخاوة ) ، ولكني لم أسلم بهذه الطريقة فلما رأت علامات الشك في وجهي دعت طفلا لها عمره قرابة العشر سنوات وأجلسته وقاست رأسه تماما كما فعلت مع المريض ، وكان القياس متطابقا ولم يكن هناك فرق ، ثم طلبت أن يحلق رأسه ويحضر في الصباح ، ففعل ما أمرت به وأتاها في الصباح وكوته على هامته وجوانب جمجمته ومنعته من أكل بعض الأطعمة لمدة أربعين يوما ( حمية ) وما أتمها حتى عافاه الله تعالى ورجع له عقله وعاد إلى عمله وتزوج وله ذرية ولله الحمد.



ويذكر سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ( يرحمه الله تعالى ) قصة مشابهة يقول فيها : وقد حصل لشخص من سكان الدلم حين كنت في قضاء الخرج خلل في عقله فلما عرض على المختصين ذكروا أن سبب ذلك فتق في الرأس فكوي وبرئ من ذلك بإذن الله أ.هـ.



وان علاج الجنون بالكي معروف منذ القدم يقول الشاعر :

أمست طهية كالمجنون في قرن
وكان يمشي بطيئاً غير مقرون

عندي طبيب وقد أحمى مواسمه
يكوي طهية من داء المجانين



الحمية :

يقول طبيب العرب الحارث بن كلدة : الحمية رأس الدواء ، والمعدة بيت الداء ، وعودوا كل جسم ما اعتاد أ.هـ. وقيل «أن المعدة حوض البدن، والعروق إليها واردة ، فإذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة، وإذا سقمت المعدة، صدرت العروق بالسقم» أ.هـ.



ويقولون لا فائدة من العلاج بدون حمية : والحمية عبارة عن نظام دقيق يتبعه المريض في حياته وفي غذائه حتى يشفى من مرضه ، وقيل لمدة سبعة أيام فقط، وقيل أربعين يوماً فقط ، ومن أهمها :

ـ يمتنع المريض عن الجماع .

ـ يمنع من أكل لحوم الإبل والبقر والدجاج والماعز ولا بأس بلحم صغار الغنم أو لحم خروف مخصي.

ـ يسمح له باستخدام السمن البري فقط ( سمن الغنم ).

ـ يسمح له باستخدام البـُـر الخالص .

ـ يمنع من جميع الحوار ( البهارات ) .

ـ يمنع من أكل الكراث والفجل …الخ .

ـ يمتنع عن النشويات المصنعة مثل السكر الأبيض والخبز الأبيض والحلويات .

ـ يمتنع عن المنبهات ، الشاهي ، القهوة ، الكحول .

ـ يمتنع الأطعمة المعبأة والمعلبات المحتوية على المواد الحافظة .

ـ يمتنع عن أكل اللحوم المدهنة والمملحة .

ـ يمكن استخدام اللبن الرائب واللحم الهبر من الشاة التي لم ينزو على لبكبش وكميات معقولة من الحليب .



الكشف يكون بثلاثة طرق :

ـ العجينة .

ـ القياس بالخيط .

ـ الضغط على مسار والتقاء الدروز .



ومما يعالج به الفتق

ما ذكره لي أحد الأطباء من الأخوة المصرين أنه في نواحي مصر يوجد من المعالجين بالطب الشعبي من يربط الرأس برباط من قماش ويشده ويبرمه بعصاة بقوة حتى يرتاح المريض ، والعلاج بالتربيعة :وهي شد الرأس من أربع اتجاهات ، فوق الأذنين ، والجبهة ومؤخرة الرأس .



وفي بعض نواحي المملكة العربية السعودية يعالج الفتق برباط من قماش طوله سبعة أذرع وعرضه حوالي نصف متر ، يوضع أول الرباط على الهامة ثم يوضع عليه لبخة من أعشاب مخلوطة ومطبوخة على النار ، وتكون الأعشاب دافئة الى حارة عند وضعها ، ثم يلف الرباط بحيث يضغط على جميع عظام الجمجمة . وفي نواحي أخرى من المملكة يستخدم رباط خاص صمم لهذه الغاية (الطوق الحديدي) مع اللبخة .

فإن مسألة الفتق معروفة عند أهل الاختصاص ، ولكن إنساناً ولد وهو يعاني من تخلف عقلي ، ولد وفي بعض خلايا دماغه ضعف أو تلف ماذا ينفعه الكي ؟ ، إنسان أصابه جنون بسبب المس أو السحر ماذا ينفعه الكي ؟ ، إنسان حصل له حادث وفقد عقل ماذا ينفعه الكي ؟ ، إنسان أدمن المخدرات وفقد عقله ماذا ينفعه الكي ؟ ، ولماذا لا يذهب به إلى المستشفى ويعمل له رسم للدماغ وتصوير للجمجمة ؟.



ولو سلمنا وقلنا ان بعض الأمراض لا يعرفها إلا من يعالج بالكي فأقول إن أكثر من يزعم أنه يعلم فن الكي في هذه الأيام هم من المتطفلين على هذا النوع من الطب ، بل اتخذ بعضهم مهنة الكي للتجارة لا غير إلا من رحم الله ، لقد عايشت كثيراً من الحالات التي ذهبت للعلاج بالكي أكثرهم لم يستفدْ شيئا ، بل حُرِقت أبدانهم وشوهت أجسادهم وتضاعف البلاء ، ولقد حضرت عند بعض الذين يعالجون بالكي ، وتقابلت مع عجوزاً بلغت التسعين من عمرها وهي أشهر من عرفت لها دراية وعلم وفهم بفن الكي يشهد لها الأطباء بذلك وتوفيت في عام (1415هـ) رحمها الله تعالى وأسكنها فسيح جناته ، وكان الميسم الذي تستخدمه للكي عبارة عن مخيطٍ مفلطحٍ ( مثل إبرة الخياطة كبير الحجم )، فقلت لها لقد رأيت من يستخدم أسياخ الحديد الكبير الحجم ( مقاس 10 ملم ) للكي ويمنعون الناس من أكلات معينة لمدة أربعين يوما، فقالت إنهم يظلمون الناس وكان يكفيهم مثل هذا المخيط ، ويمنع عن بعض الحوار (البهارت) واللحوم لمدة سبعة أيام فقط وليس لكل الحالات ، ثم ذكرت لي هذه المرأة بعض الأخطاء التي يفعلها بعض المعالجين بالكي .



والذي أراه أن لا يقدم الإنسان على الكي بالنار ، وليكن الكي هو آخر الحلول ، ولهذا تقول العرب في أمثالها: آخر الطب الكي، وقد نهى نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - عن الكي نهي كراهة فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قال : النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ. رواه أحمد

http://www.khayma.com/roqia/head1.gif





نقلاً عن لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان

http://www.khayma.com/roqia/

ولعلاج الصداع يقول الرازي في كتابه الحاوي في الطب:

و لا تساع دروز الرأس يحتاج أن ينقى الرأس من الأنف والحنك غاية ما يكون من التنقية ويوضع على موضع الدروز التي تتسع الأدوية القابضة ويلزم الشد وإن فرط الأمر فليس له إلا الكي على ذلك الدروز وحك العظام حتى يدق ويتنفس البخار من هناك فلا يفتح الدروز وفصد عرق الجبهة والصدغين والوداجين فإنه نافع إن شاء الله عز وجل.

الود
24-02-2006, 07:01 AM
جزاكم الله خييييييير

أبو البراء
24-02-2006, 07:16 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكما أخواي الفاضلان ومشرفانا القديران ( ناصح أمين ) و ( القابضة على الجمر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابن سينا
26-02-2006, 05:58 PM
خالص الشكر والتقدير للاخوة الاعزاء أخي ابو البراء على المتابعة والاخ العزيز ( ناصح أمين ) و الاخت الفاضلة( القابضة على الجمر ) على المعلومات والمشاركة الفعالة ، ان المرض المشار اليه يحتاج قبل كل شىء الى فحوصات وأشعة مغناطيسية لتحديد نوع الشرخ او الشعر الذي يعاني منه المريض ، وبعد ذلك يبدأ العلاج سواء كان شعبيا أو عن طريق الطبيب المختص ، وعلى المريض البحث عن المعالج المختص ولا يسلم نفسه الى أي شخص وخاصة من ليس لهم علم ويعالجون الناس بطرق عشوائية ، كما ان الكي قد يعرض حياة المريض للخطر ولم يفضله رسول الله صلى الله عليه وسلم 0

أماني
07-03-2006, 06:32 PM
شكـــــــــــــــــــرا جزيـــــــــــــــــــلا

الشيخ ناصح امين شكرا لك علي هذه المعلومات المفيده جدا لي ولغيري من القراء

وكيف اتأكد ان المعالجه او المعالج الذي يعرف للفري قياسه مضبوط؟
وهل للصبخه اثار جانبيه حتي وان لم يكن هناك بالاصل فري ؟

جزاك الله كل خير

.

أماني
07-03-2006, 06:43 PM
اختي الكريمه القابضة على الجمر اشكرك كثيرا علي هذه المعلومااات القيمه
ولكن حسب مافهمت من كلامك انكي من نجد هل تعرفين امرأه تقيس الفري وقياسها مضبوط

لدي خوووف وعصبيه كثيره ووسوسه وحساسه جداوذهبت الي معالجه وهي امراه ليست بالكبيره بالسن وتعمل مع عمها الراقي بالرقيه الشرعيه ورجل تقي فقاست لي رأسي بخيط رفيع حسب ماشرحتي
وقالت لي بأنه لدي فري واحتاج الي صبخه واحده ولكني خفت جدا ومتردده ان اضعها علي
رأسي لاني سمعت ان بها بعض الاعشاب التي تأذي الراس او من يكون لايشتكي من ألم برأسه لايحتاجها وليس به فري ! هل صاحب الفري يجب ان يكون به ألم في الراس او صداع ؟

وهل الصبخه ليس لها ضرر ان لم يكن لها نفع ؟ ارجووو الرد اخيه



.

أبو البراء
08-03-2006, 03:43 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله في الجميع ، وأنصح أخيتي الفاضلة ( أماني ) بما نصحها به أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن سينا ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

أماني
08-03-2006, 08:54 AM
خالص الشكر والتقدير للاخوة الاعزاء أخي ابو البراء على المتابعة والاخ العزيز ( ناصح أمين ) و الاخت الفاضلة( القابضة على الجمر ) على المعلومات والمشاركة الفعالة ، ان المرض المشار اليه يحتاج قبل كل شىء الى فحوصات وأشعة مغناطيسية لتحديد نوع الشرخ او الشعر الذي يعاني منه المريض ، وبعد ذلك يبدأ العلاج سواء كان شعبيا أو عن طريق الطبيب المختص ، وعلى المريض البحث عن المعالج المختص ولا يسلم نفسه الى أي شخص وخاصة من ليس لهم علم ويعالجون الناس بطرق عشوائية ، كما ان الكي قد يعرض حياة المريض للخطر ولم يفضله رسول الله صلى الله عليه وسلم 0


اخينا في الله ابن سينا مادخل الاشعه المغناطيسيه في الفري طالما الانسان لايشكي الما برأسه !!

وان كان المريض ليس به شرخ او شعر او صداع بالرأس ولكنه مجرد احتباس للهواء دخل
الرأس ومع الاعشاب يخرج باذن الله كما اشار شيخنا ناصح أمين و الاخت الفاضلة القابضة
على الجمر....
اشكرك شيخنا الكريم ابن سينا ولكن ارجو التوضيح جزاكم الله خيرا


.

أبو البراء
08-03-2006, 10:16 AM
http://hawaaworld.net/files/23937/marsa137.gif

http://www.maknoon.com/mon/userfiles/heartttro11.gif

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( أماني ) ، وننتظر الإجابة من أخونا الحبيب ومشرفنا القدير ( ابن سينا ) ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0