المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم من سب الذات الإلهية


فارس الإسلام
13-07-2010, 12:35 PM
حكم من سب الذات الإلهية ، والرسول صلى الله عليه وسلم ، والقرآن الكريم ، والإسلام؟ (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)


حكم من سب الذات (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)الإلهية ، والرسول (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)صلى الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عليه وسلم (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)، والقرآن (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)الكريم ، والإسلام؟
بسم الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

من سب أحد هذه الأمور الأربعة * مازحاً أو جاداً فقد كفر ووجب قتله * وهذا ما بينته النصوص في الكتاب ، والسنة ، وعليه إجماع العلماء .
1 - الكتاب : قوله تعالى : ** ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون (65) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ... **. [التوبة/65 + 66 ] .
2 - السنة :أخرج أبو داود والنسائي عن ابن عباس رضي الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عنه أن أعمى كانت له أمُّ ولد تشتم النبي صلى الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عليه وسلم (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)وتقع فيه * فينهاها فلا تنتهي ، ويزجرها فلا تنزجر * فلما كان ذات ليلة جعلت تقع في النبي صلى الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عليه وسلم (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)وتشتمه ، فأخذ المعول فوضعه في بطنها واتكأ عليها فقتلها فلما أصبح ذكر ذلك للنبي صلى الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عليه وسلم (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)فجمع الناس فقال : ( أنشد رجلاً فعل ما فعل لي عليه (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)حق إلا قام ) قال : فقام الأعمى يتخطى الناس وهو يتدلدل حتى قعد بين يدي النبي صلى الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عليه وسلم (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)فقال : يا رسول الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)أنا صاحبها * كانت تشتمك ، وتقع فيك فأنهاها فلا تنتهي ، وأزجرها فلا تنزجر * ولي فيها ابنان مثل اللؤلؤتين ، وكانت بي رفيقة فلما كان البارحة جعلت تشتمك وتقع فيك فأخذت المعول فوضعته في بطنها واتكأت عليه (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)حتى قتلتها. فقال النبي صلى الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عليه وسلم (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371): ( ألا اشهدوا أن دمها هدر ) . المعول : سيف رقيق له قفا .
3- الإجماع : قال الإمام اسحق بن راهوية أحد الأئمة الأعلام : " أجمع المسلمون على أن من سب الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)، أو سب رسول الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)صلى الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عليه وسلم (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)، أو دفع شيئاً مما أنزل الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عز وجل ، أو قتل نبياً من أنبياء الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عز وجل أنه كافر بذلك وان كان مقراً بكل ما أنزل الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)".
وقال محمد بن سحنون : " أجمع العلماء على أن شاتم النبي صلى الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عليه وسلم (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)والمنتقص له كافر والوعيد جار عليه (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)بعذاب الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)له وحكمه عند الأمة القتل ومن شك في كفره وعذابه كفر" .
قال الخطابي رحمه الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371): " لا اعلم أحداً من المسلمين اختلف في وجوب قتله ".
أحكام وآثار تترتب على الشتم ( الشاتم المرتد ) :
1 - إحباط الأعمال : أي بطلان ثواب الأعمال بحيث يجعل الأعمال السابقة هباءً منثوراً ( مِن صلاة ، وصوم ، وحج ، وصدقة ...) الدليل قوله تعالى : ** ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ** . [ البقرة :217 ] .
2 - بطلان النكاح والزواج ووقوع الفرقة بين الزوجين سواء كان الساب كلا الزوجين أو أحدهما .
وإذا تاب الساب أو الشاتم فلا يحل له الاقتراب من زوجته * ولا هي إلا بعقد نكاح جديد ، وإذا لم يتب فالمعاشرة الزوجية بينهما تكون سفاحاً ( أي زنى ) وحراماً .
3 - مال المرتد يؤول إلى بيت مال المسلمين فهو لا يرث ولا يورث .
4 - ذبيحة المرتد الساب أو الشاتم لا تحل ذبيحته لأنه كافر ولو ذكر اسم الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)تعالى عليها .

فيجب ان ننتبه اخوة الاسلام لمخاطرها وللاسف الكبير هى موجودة بمجتمعنا بكثرة فعلينا ان نعلم بيوتنا واقاربنا اولا ماهى المخاطر من سب االديانة الالهية ونسال الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)عز وجل ان يعم علينا بلهداية وجزاكم الله (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=5371)كل خير

المصدر: ملتقى صوت الحق (http://www.alhaqvoice.com/vb)

***
14-07-2010, 01:20 AM
بارك الله فيكم أخي الكريم