المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دواؤك منك ولا تشعر...ودواؤك فيك ولا تبصر


شذى الاسلام
02-03-2010, 10:03 AM
إن أصدق الحديث كتاب الله ، وأبلغ الهدى والتربية هدى النبي صلى الله عليه وسلم ،ترجمة عملية لكلام الله
الذي خلق الإنسان ويعلم ما توسوس به نفسه ، فعلم داءه ودوائه

قال صلى الله عليه وسلم :"من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه" (1)

يا له من حديث عظيم يحمل من المعاني والأسرار التي بها ارتقاء ونجاح الأمة وتوجيهها نحو غايتها وقيامها برسالتها عندما تشتغل بما يعنيها .

فهلم هلم..لنشرب من المورد الصافى ونُسقى من ماء الوحى والرسالة.

ويسقي من معين الوحي .... عذبا ...كل ظمآن
فخذها وصايا بألفاظٍ مطولةٍ .. فيها لمن يبتغي التبيان تبيانُ

أهمية هذا الحديث

1- هذا الحديث معلم من معالم النجاة وتربية النفس
وتزكيتها وإمارة من أمارات الفلاح والنجاح .

2- هذا الحديث بمثابة نقلة نوعية كبيرة للناس فى العلم والعمل والإنتاج إذ يوجه طاقة الإنسان المحدودة كى لا تهدر.

3- هذا الحديث معيار يقيس به المرء نفسه ومدى قربه من الله وبعده عن الجادة.

4- هذا الحديث يتضمن قاعدة عظيمة فيما يأتى الإنسان
وما يذر ؛ وهو جانب (التخلية) بترك مالا يعنى فيلزم منه ( التحلية) الاشتغال بما ينفع ويعنى ومن ثَمّ لا تهدر طاقته.

5-حسبك بهذا الحديث أنه يمثل أساس منهج الإسلام فى إقامة مصالح العباد، فما لم يتعلق بمصالحهم فلا يسوغ الاشتغال به
و عُمر البشرية وطاقتها محدودان ورأسُ مال العبد وقُته وعمرُه !!

تعظيم العلماء لهذا الحديث

قال الدارقطنى أصول الأحاديث أربعة " الأعمال بالنيات" و "من حسن إسلام المرء"و "الحلال بيّن والحرام بيّن"
و"ازهد فى الدنيا يحبك الناس
"(الأشباه والنظائرص9)

وقال الشافعى
( الكاشف عن حقائق السنن الطيبى 10-3125 ) :

وعمدة الخير عندنا كلمات ... أربع قالهن خير البرية.

اتق الشبهات وازهد ودع ما ... ليس يعنيك واعمل بنية.

وعده حمزة الكنانى ثلثَ الإسلام
(تنوير الحوالك الزرقانى3-96)

وقال ابن القيم:

"أن النبى جمع الورع كله فى كلمة واحدة فقال :
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه"
فهذا يعم الترك لما لا يعنى من الكلام والنظر والاستماع والبطش والمشى والفكر وسائر الحركات
الظاهرة والباطنة فهذه الكلمة كافية وشافية فى الورع
(مدارج السالكين 2-23)

وقال عنه ابن رجب: أصل من أصول الأدب
(جامع العلوم والحكم1-288)

معنى حسن الإسلام (2)

1-صحة الإسلام وضده الكفر أو الشرك أو النفاق.

2- كمال الالتزام بالإسلام والترقى فى مراتب الدين وصولا للإحسان .

قال ابن رجب :"والشىء الذي يعنى المرء هو ما تتعلق عنايته
به ويكون من مقصده ومطلوبه. يقال عناه يعنيه
إذا اهتم به وطلبه

فإذا ترك ما لا يعنيه وفعل ما يعنيه كله فقد كمَل حسن إسلامه " جامع العلوم والحكم 1- 288-289

وقال صلى الله عليه وسلم
:"احرص على ما ينفعك"مسلم 2664

وقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم )المائدة 105
أى ألزموها وأصلحوها.

فإن أك مشغولاً بشيءٍ فلا أكن .. بغير الذي يرضى به الله أشغلُ.

إنه السيادة على النفس

• قيل للأحنف:بم سُدت قومك ولست بأنقبهم ولا أشرفهم ؟ قال :لا أتكلف ما كُفيت ولا أضيع ما وليت.

إن تربيه النفس على ترك ما لا يعنى أكبر معين على تركيز
ملكات المسلم وحفظ حواسه وجوارحه فيتفرغ لعبادة ربه ورضاه فيظهر الصواب ويقل الخلاف
ويحظى العبد ببركة اتباع هدى النبى صلى الله عليه وسلم القائل :احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
(مسلم 2664)

• مر حسان بن أبى سنان بغرفة .فقال: متى بُنيت هذه ؟ ثم أقبل على نفسه، فقال :تسألين عما لا يعنيك ،لأعاقبنك بصوم سنة فصامها .(شعب الإيمان 275/4)

• هذا عبد الرحمن الداخل لما فرَّ من العباسيين إلى الأندلس لم ينشغل بما لا يعنيه؛ أُهديت إليه جارية جميلة فنظر إليها وقال:
"إن هذه من القلب والعين بمكان وإن أنا اشتغلت عنها بهمتي فيما أطلبه ظلمتها، وإن اشتغلت بها عن ما أطلبه ظلمت همتي ، ولا حاجة لي بها الآن "وردها على صاحبها فيؤسس دولة عظيمة كاملة بهذه الهمة التى لا تنشغل بما لا يعنيها.

وما نيل المطالب بالتمني .... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

كراما

هكذا وصفهم الله قال تعالى (وإذا مروا باللغو مروا كراما)
الفرقان 72
وقال (قد أفلح المؤمنون الذين هم فى صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون)المؤمنون1-3

واللغو :الباطل ؛ ويشمل الشرك والكفر والمعاصى والبدع وكل مكروه ولا فائدة فيه
و لا يحقق مصلحة ولا يدفع مفسدة من الأقوال والأفعال والاهتمامات واللهو والعبث والباطل والتكلف
والتنطع وتتبع العثرات والزلات والمشتبهات وفضول المباحات،
والتى يتدرج فيها الشيطان بالعبد من الأشد إلى الأخف كل ذلك.

حب استطلاع وفضول


قال ابن القيم : ومن أعظم الأشياء ضررا على العبد بطالته وفراغه ، فإن النفس لا تقعد فارغة ،
بل إن لم تشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ولابد!
طريق الهجرتين 1/413

أتاني هواها قبل أن أعرف .... الهوى فصادف قلباً خالياً فتمكنا

من مظاهر الانشغال بما لا يعنى كثرة الشكوى
من الواقع والناس وإحالة الخطأ على الهيئات والحكومات تهربا من مواجهة الواقع وإصلاحه
والتملص من المسؤولية والتبعات وأمارة على ضعفه وعجزه وجهله بمصالحه و بحقيقة نفسه وحقيقة الخلق والكون والحياة
ويدل على غفلته عن السنن ونواميس الكون

قد هيئوك لأمر لو فطنت له ... فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهملِ

تكفى نظرة عابرة فى اهتمامات الناس ومشاغلهم ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير
الإسراف فى أنواع اللهو والمتعة واللعب والعبث وهوايات فارغة كجمع الطوابع والتحف
والنوادر والعملات وأسفار الصياعة (السياحة ) والإفراط فى متابعة الشاشات
والأخبار العالمية والدراسات عديمة الجدوى وعرض اللحوم (الأزياء) ومسابقات ملكات العرى (الجمال).

عندئذ يتبين لك مدى الهوة السحيقة بين العالم ومصلحته ومدى ضلاله سعيه وإن تعجب أكثر
فمن المسلمين المقلدين وقد صرفوا عن الغاية التى من أجلها كانوا خير أمة أخرجت للناس.

أما والله لو علم الأنام *** لما خُلقوا لما هجعوا وناموا.

لقد خلقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا.

ممات ثم قبر ثم حشر *** وتوبيخ وأهوال عظام.

ليوم الحشر قد عملت رجال *** فصلوا من مخافته وصاموا.

وأنت مالك!!

ما الذي يعنيك فى شئون الآخرين وخصوصياتهم وكيفية معاشهم ورواتبهم وملابسهم وأولادهم ومشكلاتهم
كذا الانشغال بالمسلسلات والأفلام والبرامج التافهة وتتبع كلام الناس والمباريات …إلخ


هل تسأل عن ذلك يوم القيامة
{‏‏يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ‏**
‏‏عبس‏:‏ 34، 35‏


قال صلى الله عليه وسلم :
"إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا ، فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال
رواه مسلم1715

جهولٌ ليس تنهاه النواهي *** ولا تلقاه إلاّ وهو ساهي.

يسر بيومه لعبــــاً ولهــــواً *** ولا يدري وفي غده الدواهي.

ليس عندى وقت

كثير من يتذرع بقلة الوقت عنده لطلب العلم والدعوة إلي الله
وكثير من الواجبات ، ويشكو كثرة الأعباء والأشغال
و يتخذها سلما للتهرب من المسئولية تجاه دينه والدعوة إليه.

فإذا تركت ما لا يعنيك توفر لديك من الوقت والجهد والمال لما يعنيك.

أَرى ماءً وبي عطشٌ شديد .. ولكنْ لا سبيلَ إلى الوُرودِ

يقول أحد الدعاة : أذكر رجلاً كان في ضعف وضيق حال
كان يذهب ويسعى لوالده فإذا جاء بالأجرة آخر يومه وضعها على الطاولة ويستحي أن يمد يده لأبيه ..
فلما سألته عن ذالك ، قال :
أستحي أن أرفع يدي على يد أبي فتكون منّة على والدي.

فكان أبوه يدعو له :
اللهم ارزق ابني القرآن واجعله من أهله .

مكث سنين وهو تائه في الأعمال حتى شاء الله يوماً وهو راجع من عمله أن يلتقي بعالم جليل، فقال :
أي بني ما هذا الذي أنت فيه ؟ قال : ما ترى ، أسعى للرزق .

قال العالم :
هل لك أن تجعل لي يوما من أسبوعك؟ قال :
نعم ونعمت عيني بذلك .

فما زال يتردد على العالم حتى جاء اليوم الذي يناقش فيه رسالة الدكتوراة في تفسير القرآن العظيم .
فلما دعي للمناقشة إذا بشيخه وأستاذه يقوم له مهابة وإجلالا ًلما كان فيه من العلم والخشية ..
وقال : تفضل يا شيخ فلان .. فجلس يبكي !!

فقال له: تبكي ونحن نريد أن نُجِلَّك ، فقال :تذكرت دعوت أبي رحمه الله !.

قضاة على أنفسهم لا على الناس

ترك ما لا يعنى صفة الجادين المحسنين، لا يعنيك تصنيف الناس وتقسيمهم فرقا وأحزابا وطوائف وجماعات
والحكم عليهم وما يتبع ذلك من تتبع عوراتهم ،واتهام نياتهم مما يُنمى روح الفرقة والتناحر

وفى نفسك من العيوب ما يشغلك عن عيوب الناس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" يُبصر أحدُكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع في عينه! (3)

قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه ... ويذكر عيباً في أخيه قد اختفى.

ولو كان ذا عقل لما عاب غيره ... وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى.

وصدق القائل:

أقيموا دولة الإسلام فى قلوبكم تُقم على أرضكم. ومن نفسك فابدأ.


طريق الشيطان المفضل

يقول ابن القيم :كلُّ ذى لب يعلم أنه لا طريق للشيطان عليه إلا من ثلاث جهات:

أحدها : التزيد والإسراف ؛ فيزيد على قدر الحاجة فتصير فضلة وهذا حظ الشيطان ومدخله إلى القلب .
وطريقة الاحتراز منه عدم إعطاء النفس تمام مطلوبها من غذاء أو نوم أو لذة أو راحة
فمتى أغلقت هذا الباب حصل الأمان من دخول العدو منه .

الثانية : الغفلة ؛ فإن الذاكر فى حصن الذكر ، فمتى غفل فتح باب الحصن فولجه العدو
فيعسر عليه أو يصعب إخراجه.

الثالثة: تكلف ما لا يعنيه من جميع الأشياء
.الفوائد 334

والنفس كالطفل إن تهمله شب على 000 حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم .

تحديد مالا يعنى

هناك قضايا تتفاوت فيها الآراء والوجهات والأذواق والعقول
فتجد من يريد أن يحمل الناس على رأيه و ويحقر آراء
الآخرين فكيف نضبط المسألة ؟

الشريعة جاءت بمصالح العباد ودرء المفاسد ومصالح العباد تشمل الضروريات والحاجيات والتحسينات.

أ‌- الضروريات : مالا تقوم حياة الناس إلا به من إقامة الدين وحفظ النفس والمال والعقل والعرض
ومن أجل ذلك شرع الشرائع وحد الحدود.

ب‌- الحاجيات : ما يحصل به التوسعة والتيسير ورفع الحرج والرفق؛ كأكل الميتة للمضطر
ورخصة التيمم والفطر للمسافر.

ج- التحسينات : العمل بمكارم الأخلاق ومحاسن العادات كالسماحة فى البيع والشراء وحسن المظهر
(4)


فضابط مالا يعنى:
كل ما لا تعود عليه منه منفعة لدينه وآخرته .




وضابط ما يعنى:
ما يخاف فيه فوات الأجر وعدم القرب من الرب.




مغالطات مردودة



1- خليك فى نفسك



خطب أبو بكر الصديق رضى الله عنه :إنكم تقرأون هذه الآية
(يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) وإنكم لتضعونها على غير موضعها وإنى
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقابه

رواه أحمد وصححه الألبانى 4-88




إن أعظم ما يعنى المسلم إقامة دينه وإحياء شريعته والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ثم لا يضره بعد ذلك بعد أن أقام الحجة معذرة إلى ربه ولعلهم يتقون.



2-شئون داخلية؟!



شئون المسلمين وقضاياهم وما يعتريهم من ظلم وفتن يعنى المسلم بالدرجة الأولى،
"فإن المسلم للمسلم كالبنيان ، يشد بعضه بعضا "
رواه مسلم 585




أبا ســــــليمان قلبي لا يطاوعني ... على تجاهل أحـــــبابي وخـــــــلاني.



إذا اشتكى مسلم في الهند أرّقني ... وإن بكى مســـــلم في الصين أبكاني.



أرى بخـــــارى بلادي وهي نائية ... وأســـــتريح إلى ذكرى خراســانِ.



ومصر ريحانتي والشام نرجستي ... وفي الجزيرة تاريـــــــخي وعنواني.



وحيثما ذكر اســم الله في بلد .... عددت ذاك الحمى من صلب أوطاني.



وما ترسخه الحكومات العلمانية القومية أن هذه شئون داخلية
لا تعنينا إنما هو شرخ ومعاداة صريحة لشرع الله وموالاة لأعداء الله لا تليق بموحد .




3- عيب عليك ..



كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتبادحون بالبطيخ فإذا كانت الحقائق كانوا هم الرجال. رواه البخاري في الأدب المفرد 266



تقول عائشة-رضي الله عنها-: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي، -والحبشة يلعبون بِحِرابهم، في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم- يسترني بردائه، لكي أنظر إلى لعبهم،
ثم يقوم من أجلي حتى أكونَ أنا الَّتي أنصرف. رواه البخاري
وكان يسابقها فتسبقه ويسبقها.




قال تعالى :
( قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده و الطيبات من الرزق قل هى للذين آمنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة )الأعراف 32
أى لا تبعة عليهم فيها .




ومفهوم الآية أن من لم يؤمن بالله بل استعان بها على معاصيه ، فإنها غير خالصة ولا مباحة
بل يعاقب عليها وعلى التنعم بها ، ويٍسأل عن النعيم يوم القيامة " تفسير السعدى 250




تقصير المسلمين فى توفير الحاجيات والتحسينات ووسائل الترفيه الخالية
من الحرمات نتيجة للخلط فى مفهوم الزهد الذي أشاعه الصوفية، وألجأهم إلى الكفرة
الذين سبقوا المسلمين فى مجال الترفيه والعمران .




قال ابن القيم:"
ولا ريب أن النفس إذا نالت حظها من الدنيا قويت به وسرت واستجمعت قواها وجمعيتها وزال تشتتها " مدارج السالكين 2-16




روى عن علي بن أبي طالب- رضى الله عنه:
روحوا القلوب واطلبوا لها طرف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان




والجد يكسو الوجه منك مهابة ... وكذا التبسم للقلوب ضياها.



فاجعلن بينهما لنفسك مسلكاً ...وانفذ بنفسك من شرور هواها.



فقه مراتب الأعمال وأولوياتها



لا تشغل نفسك بأدنى الأشياء دون أسماها وأعلاها، وأنت قادر عليها، حالك كزارع الشعير في أرض البُر
أو كغارس الجميز حيث يَزُكو النخل والزيتون، فتستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير.




أَتانا أن سهلا ذم -جهلا-...علوما ليس يعرفهن سهل.



علوما لو دراها ما قلاها ...ولكن الرضا بالجهل سهل.



لكل شىء قدره



الاعتدال والتوازن مطلوب ، فلا يسوغ أن نغرق فى التنظير أو التأصيل على
حساب العمل والعبادة وبحث النوازل والقضايا المصيرية للأمة .




فتجد فى مسألة ما ألف قول !!! كمسألة الروح كما نقله
الكرمى فى أقاويل الثقات ص 192
عن الرملى فى شرح الزبد، مع أن الأمر لا يعنينا وقد حسمه الله بقوله تعالى:
(يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) الإسراء85




ولكن قد تحتاج مسألة إلى تحقيق واسع يقتضى ذلك والحاجات تقدر بقدرها.



همّ السلف العمل.. لا تكلف العلم



• عمر بن الخطابرضى الله عنه قرأ على المنبر (وفاكهة وأبا) فقال ما الأَبُّ؟ ثم قال : لعمرك يا ابن الخطاب إن هذا هو التكلف " صحح ابن كثير إسناده85/325



• ولا يفهم منه الإعراض عن فهم معانى القرآن بل همهم العمل.



• سأل رجل مالك بن أنس عن زبور داود؟ فقال له مالك: ما أجهلك ما أفرغك أما لنا فى نافع عن ابن عمر عن نبينا ما يشغلنا بصحيحه عما بيننا وبين داود عليه السلام .



• وسأل رجل سفيان الثورى عن أطفال المشركين !!



فصاح به وقال : يا صبى أنت تسأل عن ذا؟
(الآداب الشرعية لابن مفلح2/62)




العَبَث العلمى




1- كالاشتغال بالفلسفة وعلم الكلام وإن سخره البعض للدفاع عن العقيدة
إلا أنه نجم عنه من المفاسد ما يزيد ويرجح ، وشرعُ الله فى غنى عنه .




قال أبو يوسف:" من طلب الدين بالكلام تزندق " وقال الشافعى :
" حكمى فى أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ويطاف بهم فى القبائل والعشائر
ويقال هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأقبل على الكلام"




قال ابن تيمية :" وأما مخاطبة أهل الاصطلاح باصطلاحهم ولغتهم فليس بمكروه
إذا احتيج ذلك ، وكانت المعانى صحيحة كمخاطبة العجم من الروم والفرس والترك بلغتهم وعرفهم
فإن هذا جائز للحاجة وإنما كرهه الأئمة إذا لم يحتج إليه ؟ د
رء التعارض 1/43




2- وقت قيام الساعة: فتجد مئات الكتب فى تحديد وقتها رجما بالظنون وتعلق بالأوهام قال تعالى:
(يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لايجليها إلا هو) الأعراف 187




قال النبى للسائل عنها :"ما أعددت لها ؟ هذا الذي يعنيك ، فتنبه!!



3-


الاشتغال بمعرفة ما لا فائدة منه


كأسماء و أوصاف وأعداد الطيور التى ذبحها إبراهيم عليه السلام وجزء البقرة المضروب بقتيل بنى إسرائيل
، وعدد أصحاب الكهف وأسمائهم وصفة كلبهم ونوعه ، كذا خروف الفداء ، ولا سبيل غير الرجم والظنون.




4- تتبع أغلوطات المسائل وشاذها والخوض فى المتشابهات والإعراض عن المحكمات
وقد ضرب عمر بن الخطاب صبيغ بن عسل على خوضه فى المتشابهات .




عن عكرمة قال لى ابن عباس :
انطلق فأفت الناس، فمن سألك عما يعنيه فأفته ومن سألك عما لا يعنيه فلا تُفته ، فإنك تطرح عن نفسك ثلثي مؤنة الناس"




5-


الخوض فى الفتن والحكم على الناس


لاسيما الخلاف الذي حدث بين الصحابة، قال عمر بن عبد العزيز :
" تلك دماء طهر الله منها سيوفنا فلا نخضب بها ألسنتنا " الزركشى البحر المحيط




من تدخل فيما لايعنيه ، سمع مالا يرضيه




• سأل رجل الشعبى : ما اسم امرأة إبليس ؟ قال ذاك عرس ما شهدناه .






أسباب الانشغال بما لا يعني



قال ابن القيم :" من حفظ هذه الأربعة أحرز دينه؛ اللحظات والخطرات واللفظات والخطوات"





أولا- اللحظات(النظر)



الانشغال بالنظر الفارغ المشتت فيما لا طائل من ورائه كالنظر فى غث الكتب
والمجلات والقصص الغرامية والخيالية والأخبار والحوادث والرياضة وأخبار الأزياء والسيارات
ومشاهدة المصارعه الحرة .




كل الحوادث مبداها من النظر...ومعظم النار من مستصغر الشرر



كم نظرة فتكت في قلب صاحبها ...فتك السهام بلا قوس ولا وتر



والمرء ما دام ذا عين يقلبها ...في أعين الغيد موقوف على الخطـر



يســـر مقلته ما ضر مهجته ...لا مـرحباً بسرور عاد بالضرر





ثانيا-الخواطر والأفكار



قال ابن القيم : فإنها مبدأ الخير والشر ومنها تتولد الإرادات والهمم والعزائم فمن راعى خطراته ملك زمام نفسه وقهر هواه
ومن غلبته خطراته فهواه ونفسه له أغلب ومن استهان بالخطرات قادته قهرا إلى الهلكات
ولا تزال الخطرات تتودد على القلب حتى تصير منى باطله.
الجواب الكافى 161




وقال: وقد خلق الله سبحانه وتعالى النفس شبيهه بالرحى (الطاحونة) الدائرة التى لا تسكن
ولابد من شئ تطحنه وإن وضع فيها تراب وحصى طحنته .




فالأفكار والخواطر التى تجول فى النفس بمنزله الحب الذي يوضع فى الرحى، ولا تبقى الرحى معطله قط ب
ل لابد لها من شئ يوضع فيها فمن الناس
من تطحن رحاه حبا يخرج دقيقا ينفع به نفسه وغيره وأكثرهم
يطحن رملاوحصى وتبنا ونحو ذلك فإذا جاء وقت العجن والخبز
تبين له حقيقة طحينة.




ثم قال: فأنفع الدواء أن تشغل نفسك بالفكر فيما يعنيك دون ما لا يعنيك
فالفكر فيما لايعنى باب كل شر ومن فكر فيما لا يعنيه فوت ما يعنيه وانشغل عن أنفع الأشياء له بما لا منفعه له فيه




فالفكر والخواطر والإرادة والهمة أحق شئ بإصلاحه من نفسك فإن هذة خاصتك
وحقيقتك التى تتعبد بها أو تقرب من إلهك ومعبودك الذي لا سعادة لك إلا
فى قربه ورضاه عنك وكل الشقاء فى بعدك عنه وسخطه عليك ومن كان فى خواطرة ومجالات
فكرة دنيئا خسيسا لم يكن فى سائر أمره إلا كذلك.




وجماع ذلك : أن تشغل فكرك فى باب العلوم والتصورات بمعرفة ما يلزمك من التوحيد وحقوقه
وفى الموت وما بعده إلى دخول الجنة والنار ،وفى آفات الأعمال وطرق التحرز منها
وفى باب الإرادات والعزوم أن تشغل نفسك بإرادة ما ينفعك إرادته ، وطرح إرادة ما يضرك إرادته




وأصل صلاح هذه الرحى الاشتغال بما يعنيك وفسادها كله فى الاشتغال بما لا يعنيك"


الفوائد 309-311


قال أبو بكررضي الله عنه :
والله ما نمت فحلمت ، ولا توهمت فسهوت ، وإنِّي لعلى السبيل ما زغت.




ثالثا اللسان



يقول عمر بن عبد العزيز:
من علم أن الكلام من عمله أمسك عن الكلام إلا فيما يعنيه "




ولما سئل لقمان الحكيم عما بلغ به مكانته ؟
فقال صدق الحديث وطول السكوت فيما لا يعنينى
(الصمت ابن أبى الدنيا116)




إذا غفل الفتى استحيا واتقى *** وقلت من مقالته الفضول.



أبو بكر رضى الله عنه يجبذ لسانه ويقول : هذا الذي أوردني الموارد.



رابعا الحركات والحظوات



قال ابن القيم :" الاجتماع والخلطة لقاح ، فمن طاب لقاحه طابت ثمرته
وهكذا الأرواح الطيبة لقاحها من الملك والخبيثة لقاحها من الشيطان وقد جعل الله سبحانه بحكمته الطيبات

للطيبين والطيبون للطيبات. الفوائد51




انتق أصدقائك أحسن من تضيفهم على المسنجرولا تجعله مشاعا لكل فارغ بطال يضيع عمرك ووقتك.



البالتوك والمنتديات وغرف المحادثة



هناك أمور مساعدة على التعلم كالمسابقات والألغاز العلمية ، والمناظرات والمداخلات فى البالتوك
والمنتديات ومقارعة أهل البدع والأفكار المنحرفة فى غرف المحادثة، فقد صارت من الوسائل المهمة فى عصرنا نظرا لضعف التحصيل
العلمى والتضييق على الدعاة بشرط أن تكون طلبا للثواب وإحقاقا للحق وإظهارا للصواب




وقد قيل : مطارحة ساعة خير من تكرار شهر ، ولكن مع منصف سليم الطبع.



من ترك ما ينفعه و يعنيه عُوقب بما يضره ويلهيه




من أدمن الاشتغال بما لا يعنيه وأنفق وقته أو ماله فيه ، فيخشى عليه أن يعاقب
بصرف همته وتحويلها إلى ما لا يعنيه من المكروهات والمحرمات.




حتى أنه لا يطيق الرجوع لافتقاره إلى عون الله وتأييده ليذوق ألم الحرمان.



إذا لم يكن عون من الله للفتى ... فأول ما يجنى عليه اجتهاده.



قال الأوزاعي : " إذا أبغض الله عبداً ، أغلق عليه باب العمل وفتح له باب الجدل.



قال الحسن البصرى:"
من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه " فتجده دنيء الهمة فاتر العزم منحرف الإرادة مخذول.




قال ذو النون :
" من تكلف ما لا يعنيه ضيع ما يعنيه "

الجامع لأخلاق الراوى الخطيب البغدادى 3/222




لكم فى النحل عبرة




من النحل من يتناول مواد مسكرة من تخمر بعض الثمار ، وبالتالى ينعكس على سلوكه
فيصير عدوانيا ومفسدا للعسل، وثَمّ نحلُ بالمرصاد على الخلية ، معه ما يشبه أجهزة التحسس
والإنذار، فتعرف النحل الذى تلبّس بما لا يعنيه ،فتقوم بطرده من الخلية ،و لو عاود الفعل لقتلته لسوء سمعته
فسبحان من جعله يقيم شرع الله على كل فاسد مفسد.




وأخيرا.. لا تلتفت



كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها. رواه مسلم.
صاحب الهدف لا يلتفت لما لا يعنيه .




خلقك الله لعبادته وشكره وتعمير الأرض بمنهجه



وكيف تنام العين وهي قـريرة ... ولم تدر في أي المحلين تنزل



الطيار لا يرد على النيران الأرضية إذا كان أمامه هدف.



لا تنشغل بالرزق وهو مقسوم ، كان الإمام أحمد يدعو :اللهم لا تُشغل قلبى بما تكفّلت لى به.



لا تهمك الدنيا فإنها لا تستحق الهموم ولا تدوم، لا تلتفت للعواء ولا النباح ولا الشهوات ،

بادر بوقتك وعمرك ؛هما رأس مالك ، قبل أن تُبادر، اغتنم صحتك وفراغك، وأقبل على ربك و مولاك .




دقات قلب المرء قائلة له ... إن الحياة دقائق وثوان .



فارفع لنفسك قبل الموت ذكرها ... فالذكر للإنسان عمر ثان.



اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك،اللهم ارض عنا ووفقنا وسددنا واستعملنا فى طاعتك

البلسم*
02-03-2010, 01:24 PM
بارك الله فيكم أخيتي ،وفقكم المولى...

شذى الاسلام
03-03-2010, 08:44 AM
وفيك بارك الله اخيتي الفاضلة البلسم وجزاك الله كل خير

حرة الحرائر
17-03-2010, 10:08 AM
ولما سئل لقمان الحكيم عما بلغ به مكانته ؟

فقال صدق الحديث وطول السكوت فيما لا يعنينى


طرح مبارك .. وموضوع طيب
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
أخيتي الفاضلة الغالية الحال المرتحل

شذى الاسلام
18-03-2010, 06:48 AM
طرح مبارك .. وموضوع طيب
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
أخيتي الفاضلة الغالية الحال المرتحل

بارك الله فيك اخيتي الغالية

حرة الحرائر
اسعدني مرورك الكريم

دمت في حفظ الله ورعايته