المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لحذف العامل في بسم الله فوائد عديدة .


أسامي عابرة
26-02-2010, 11:40 PM
من بدائع الفوائد لابن قيم الجوزية رحمه الله


لحذف العامل في بسم الله فوائد عديدة .

منها أنه موطن لا ينبغي أن يتقدم فيه سوى ذكر الله ، فلو ذكرت الفعل وهو لا يستغني عن فاعله كان ذلك مناقضاً للمقصود . فكان في حذفه مشاكلة اللفظ للمعنى ليكون المبدؤ به (اسم الله)

كما نقول في الصلاة : الله أكبر ومعناه من كل شيء ، ولكن لا نقول هذا المقدر ليكون اللفظ مطابقاً لمقصود الجنان وهو أن لا يكون في القلب إلا الله وحده ، فكما تجرد ذكره في قلب المصلي تجرد ذكره في لسانه .

ومنها أن الفعل إذا حذف صح الابتداء بالتسمية في كل عمل وقول وحركة ، وليس فعل أولى بها من فعل . فكان الحذف أعم من الذكر فإن أي فعل ذكرته كان المحذوف أعم منه .

ومنها أن الحذف أبلغ ، لأن المتكلم بهذه الكلمة كأنه يدعي الاستغناء بالمشاهدة عن النطق بالفعل فكأنه لا حاجة إلى النطق به ، لأن المشاهدة والحال دالة على أن هذا وكل فعل فإنما هو باسمه تبارك وتعالى .

والحوالة على شاهد الحال أبلغ من الحوالة على شاهد النطق كما قيل : أنتهى كلامه رحمه الله


أمثله

إذا كنت تريد القرأة فتقديره بسم الله أقرأ .

وإذا كنت تريد الكتابه فتقديره بسم الله أكتب .

وإذا كنت تريد االأكل فتقديره بسم الله أكل .

وهلم جرا

شذى الاسلام
28-02-2010, 10:42 AM
من بدائع الفوائد لابن قيم الجوزية رحمه الله


لحذف العامل في بسم الله فوائد عديدة .

منها أنه موطن لا ينبغي أن يتقدم فيه سوى ذكر الله ، فلو ذكرت الفعل وهو لا يستغني عن فاعله كان ذلك مناقضاً للمقصود . فكان في حذفه مشاكلة اللفظ للمعنى ليكون المبدؤ به (اسم الله)

كما نقول في الصلاة : الله أكبر ومعناه من كل شيء ، ولكن لا نقول هذا المقدر ليكون اللفظ مطابقاً لمقصود الجنان وهو أن لا يكون في القلب إلا الله وحده ، فكما تجرد ذكره في قلب المصلي تجرد ذكره في لسانه .

ومنها أن الفعل إذا حذف صح الابتداء بالتسمية في كل عمل وقول وحركة ، وليس فعل أولى بها من فعل . فكان الحذف أعم من الذكر فإن أي فعل ذكرته كان المحذوف أعم منه .

ومنها أن الحذف أبلغ ، لأن المتكلم بهذه الكلمة كأنه يدعي الاستغناء بالمشاهدة عن النطق بالفعل فكأنه لا حاجة إلى النطق به ، لأن المشاهدة والحال دالة على أن هذا وكل فعل فإنما هو باسمه تبارك وتعالى .

والحوالة على شاهد الحال أبلغ من الحوالة على شاهد النطق كما قيل : أنتهى كلامه رحمه الله


أمثله

إذا كنت تريد القرأة فتقديره بسم الله أقرأ .

وإذا كنت تريد الكتابه فتقديره بسم الله أكتب .

وإذا كنت تريد االأكل فتقديره بسم الله أكل .

وهلم جرا

بارك الله فيك اخيتي الفاضلة

ام سلمى

فتح الله عليك


مواضيعك دائما مفيده ..وتحتاج الى الوقوف عنده

جزاك الله كل خير

أسامي عابرة
28-02-2010, 07:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الحبيبة

شكر الله لكِ مروركِ الكريم وجميل قولكِ

أسأل الله لك نعيم لا ينفذ وقرة عين لا تنقطع ومرافقة الأنبياء والشهداء والصدقين اللهم آمين


في حفظ الله ورعايته

حرة الحرائر
01-03-2010, 08:05 AM
نفعنا الله بك .. ورفع الله قدرك أخيتي

الفاضلة أم سلمى

وجزاك من كل خير ووفقك ورفع منزلتك بمنه وفضله

وجعلك من أهل جنته

أسامي عابرة
01-03-2010, 09:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أختي الحبيبة

شكر الله لكِ مروركِ الكريم وجميل قولكِ

أسأل الله لك نعيم لا ينفذ وقرة عين لا تنقطع ومرافقة الأنبياء والشهداء والصدقين اللهم آمين


في حفظ الله ورعايته

أسامي عابرة
04-05-2014, 11:15 PM
من بدائع الفوائد لابن قيم الجوزية رحمه الله


لحذف العامل في بسم الله فوائد عديدة .

منها أنه موطن لا ينبغي أن يتقدم فيه سوى ذكر الله ، فلو ذكرت الفعل وهو لا يستغني عن فاعله كان ذلك مناقضاً للمقصود . فكان في حذفه مشاكلة اللفظ للمعنى ليكون المبدؤ به (اسم الله)

كما نقول في الصلاة : الله أكبر ومعناه من كل شيء ، ولكن لا نقول هذا المقدر ليكون اللفظ مطابقاً لمقصود الجنان وهو أن لا يكون في القلب إلا الله وحده ، فكما تجرد ذكره في قلب المصلي تجرد ذكره في لسانه .

ومنها أن الفعل إذا حذف صح الابتداء بالتسمية في كل عمل وقول وحركة ، وليس فعل أولى بها من فعل . فكان الحذف أعم من الذكر فإن أي فعل ذكرته كان المحذوف أعم منه .

ومنها أن الحذف أبلغ ، لأن المتكلم بهذه الكلمة كأنه يدعي الاستغناء بالمشاهدة عن النطق بالفعل فكأنه لا حاجة إلى النطق به ، لأن المشاهدة والحال دالة على أن هذا وكل فعل فإنما هو باسمه تبارك وتعالى .

والحوالة على شاهد الحال أبلغ من الحوالة على شاهد النطق كما قيل : أنتهى كلامه رحمه الله


أمثله

إذا كنت تريد القرأة فتقديره بسم الله أقرأ .

وإذا كنت تريد الكتابه فتقديره بسم الله أكتب .

وإذا كنت تريد االأكل فتقديره بسم الله أكل .

وهلم جرا