المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( كيفية صلاة الخسوف ))


إسلامية
31-12-2009, 08:34 PM
صلاة الخسوف ويقال لها صلاة الكسوف بينها النبي صلى الله عليه وسلم بفعله عليه الصلاة والسلام، وهي سنة مؤكدة إذا كسفت الشمس أو خسف القمر سواء ذهب النور كله أو بعض النور فإن السُّنَّة أن يصلي المسلمون ركعتين، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان هذا هو أصح ما ورد في ذلك ...

يصلي المسلمون في أي وقت حتى ولو بعد العصر -على الصحيح- متى وقع الكسوف ولو في وقت النهي، السنة أن تصلى صلاة الكسوف، وهي ركعتان تشتملان على قراءتين وركوعين وسجدتين في كل ركعة، فإنه صلى الله عليه وسلم لما كسفت الشمس في عهده صلى الله عليه وسلم لما مات إبراهيم كسفت الشمس فقال بعض الناس إنها كسفت لموت إبراهيم، فخطب الناس عليه الصلاة والسلام وقال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته -يعني لا لموت إبراهيم ولا لغيره- وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر وإلى دعائه واستغفاره)

وفي الحديث الآخر: (فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم).

وفي اللفظ الآخر: (فادعوا الله وكبروا وتصدقوا)، وأمر بالعتق عند الكسوف وصلى بالناس ركعتين، كبَّر عليه الصلاة والسلام قرأ الفاتحة ثم قرأ قراءة طويلة، قال ابن عباس: تقدر بنحو سورة البقرة، ثم ركع وأطال الركوع، ثم رفع وقرأ قراءة طويلة أقل من الأولى، ثم ركع ركوعاً طويلاً أقل من الركوع الأول، ثم رفع وأطال دون الإطالة الأولى، ثم سجد سجدتين طول فيهما عليه الصلاة والسلام، ثم قام وقرأ وأطال لكن دون القراءة السابقة، ثم ركع فأطال لكن دون الركوعين السابقين، ثم رفع وقرأ دون القراءة السابقة ثم ركع ركوعاً رابعاً وأطال لكن دون الركوع الذي قبله. ثم رفع فأطال لكن أقل من الذي قبله ثم سجدتين طويلتين -عليه الصلاة والسلام-، ثم تشهد قرأ التحيات وتشهد .... ثم سلم

وخطب الناس، خطب الناس ووعظهم عليه الصلاة والسلام، وأخبرهم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته، وقال: (إذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم) وأمر بالصدقة والعتق عليه الصلاة والسلام، وأمر بالاستغفار والذكر، هذه السنة، حتى تنكشف الشمس والقمر، والسنة الخطبة بعد ذلك، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، إذا صلى الإمام يخطب الناس ويذكرهم ويبين لهم أحكام صلاة الكسوف ويحذرهم من المعاصي والشرور، ويدعوهم إلى طاعة الله عز وجل، ويرغبهم في الصدقة والعتق، والإكثار من ذكر الله عز وجل والاستغفار، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم،

وذكر في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الكسوف أنه عرضت عليه الجنة والنار وهم في الصلاة فتقدم لما رأى الجنة لما عرضت عليه الجنة فتقدم وتقدمت الصفوف حتى حاول أن يأخذ منها عنقوداً من العنب قال: (لو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا!).

ثم عُرضت عليه النار عليه الصلاة والسلام فتأخر وتأخرت الصفوف وقال: (رأيت فيها) -أي في النار- (عمرو بن لحي الخزاعي) -رئيس أهل مكة في الجاهلية- (يجر قصبه في النار) -يعني يجر أمعاءه في النار، نعوذ بالله- (لأنه أول من سيَّب السَّوائب وغيَّر دين إبراهيم)، يعني سيب السوائب للأصنام من بقر وغنم للأصنام لا تركب ولا تحلب، وأول من غير دين إبراهيم في عبادة الأصنام ودعائها من دون الله؛ فلهذا صار عذابه شديدا، ورآه النبي صلى الله عليه وسلم يجر أمعاءه في النار -نسأل الله العافية- قال: (ورأيت فيها امرأة تعذب بهرة حبستها لا هي أطعمتها وسقتها حين حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض) فعذبت بها،

هذا يدل على أنه ما يجوز تعذيب الحيوان، لا الهر ولا الكلب ولا الدجاج ولا الحمام ولا الإبل ولا البقر، لا تعذب، بل إما أن يعلفها ويقوم بواجبها وإلا يبيعها إذا أحب البيع أو يطلق سراحها تأكل من أرض الله، أما حبسها وعدم إطعامها وإسقائها هذا ظلم لا يجوز، حتى ولو هرة! حتى ولو كلب، لا يجوز لأنه ظلم، فإذا كان هذا في هرة أو كلب ونحو ذلك فكيف بالذي يحبس المسلم بغير حق ويظلمه أو يتعدى عليه بقتلٍ أو غيره؟! يكون ذنبه أعظم وجريمته أكبر وعذابه أشد، نسأل الله العافية.

قال: (ورأيت فيها سارق الحجيج) بـ.....، كان في الجاهلية بعض الناس يسرق الحجاج، معه عصا محنية الرأس مثل .... كان يمر حول الحجيج حول أمتعتهم يجر من أمتعتهم ب.... ما أمكنه، (فإذا فطنوا له قال: تعلق بمحجني!) ما قصدت، (وإذا لم يفطنوا له هرب بذلك الشيء) وأخذه، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم يعذب في النار بمحجنه الذي كان يسرق به الحاج، والعياذ بالله، فهذا يوجب الحذر من السرقة والدعوة إلى الشرك وتعذيب الحيوانات وغير هذا من المعاصي، فإنها من أسباب العذاب في النار، نسأل الله العافية.

فالواجب على المؤمن أن يحذر ظلم الناس، وظلم الحيوان وأخذ الأموال بغير حق، سواء غصباً أو سرقةً أو خيانة، يجب الحذر من ذلك.



المصدر
http://www.binbaz.org.sa/mat/16506

إسلامية
31-12-2009, 09:06 PM
1-
http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=ffabc440d74ac51b91d8


2-


http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=0429bba105c048a7ea1b&page=1&viewtype=basic&category=mr

3-

http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=c39ec7632d219e8e71f1&page=&viewtype=&category=

إسلامية
03-01-2010, 11:59 AM
سيصادف كسوف كلي للشمس أواخر هذا الشهر الهجري ... أواخر محرم 1431هـ

الموافق 15/ يناير /2010م

إسلامية
13-01-2010, 12:06 PM
للتذكير

إسلامية
13-01-2010, 09:43 PM
تشهد الكرة الأرضية - بمشيئة الله تعالى- صباح يوم الجمعة 29/1/1431هـ أول كسوف للشمس في العام الهجري الجديد 1431، حيث يكون القمر في العقدة الصاعدة غرب كوكبة برج القوس. بحسب ما أعلنت الجمعية الفلكية بجدة. وسيكون الكسوف في شكله العام، كسوف حلقي وسيشاهد في وسط إفريقيا والمحيط الهندي وشرق آسيا، فيما سيشاهد بشكله الجزئي في معظم إفريقيا واسيا واندونيسيا بما في ذلك سماء المملكة ومساحات واسعة من الوطن العربي.

وحذرت الجمعية من النظر المباشر من خلال العين المجردة أو التلسكوب أو الدربيل إلى قرص الشمس سواء في وقت الكسوف أو الوقت العادي، لأن هذه الأجهزة تعمل على تجميع الضوء ما يسبب في حرق شبكية العين، وعلى الراغبين في رصد الشمس المكسوفة أن يتبعوا وسائل الرصد الصحيح.

و أوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن مسار الكسوف الحلقي سيبدأ في تمام الساعة 08:14 صباحا بتوقيت مكة المكرمة في معظم غرب جمهورية إفريقيا الوسطى، ولأن القمر سيعبر من خلال نقطة الأوج بعد يومين وتحديدا في 17 يناير وفي تمام الساعة 04:41 مساء فسيكون على مسافة كبيرة من الأرض، لذا سوف يحدث مسار عريض للكسوف الحلقي، ويتحرك الكسوف باتجاه الشرق سوف يقطع أوغندا وكينيا والأجزاء الجنوبية من الصومال وسوف يدوم الكسوف الحلقي من 7 إلى 9 دقائق.

وأضاف: بعد مرور ساعتين سوف يقطع المحيط الهندي، ورحلته البطيئة ستتحول من الجنوبي الشرقي إلى الشمال الشرقي وسوف تكون لحظة ذروة الكسوف الحلقي في تمام الساعة 10:06:33 صباحا وفي هذه اللحظة سوف يدوم الكسوف الحلقي 11 دقيقة و 8 ثوان ويكون عرض المسار 333 كيلومتر والشمس على ارتفاع 66 درجة فوق الأفق المسطح للمحيط الهندي، وهذا الكسوف الحلقي يعتبر الأطول ولن يتكرر بمثل هذا الطول في مدة بقاءه إلا بعد أكثر من 1000 سنه وتحديدا في 23 ديسمبر 3043 .

وزاد: ستتفاوت نسبة الجزء المحتجب من قرص الشمس في سماء المملكة ففي المنطقة الوسطى سيحتجب 21% وفي الغربية 29.9% وكلما اتجهنا إلى الشمال تقل تلك النسبة نظر لابتعاد تلك المناطق عن مسار الكسوف ولكن وكلما اتجهنا جنوب الجزيرة العربية فان نسبة الاحتجاب سوف ترتفع نظرا لقرب تلك المناطق من مسار الكسوف، و خلال رحلة الكسوف التي سوف تستمر 3 ساعات تقريبا، فان الكسوف سوف يقطع حوالي 12.900 كيلومتر وهو ما يغطي 0.87% من سطح الأرض.

***
13-01-2010, 10:02 PM
بارك الله فيك على المعلومات القيمة أختنا الفاضلة اسلامية

إسلامية
14-01-2010, 08:07 PM
وإياكم أخي الفاضل أبي عقيل ... بارك الله فيكم