المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز قبل التسليم


قطرية
03-12-2009, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


لدي سؤال مهم واتمني الاجابه عليه

هل يجوز بعد الانتهاء من التشهد الاخير ان اسجد سجده وادعي ربي فيها وهل اذا سجدتها اقول سبحان ربي الاعلي او على طول ابدأ الدعاء وشكرا ؟؟
اتمني يكون سؤالي وااضح

وشاكره لكم جهودكم في هذا المنتدي الرائع
وجزاكم الله خيراً
وفي ميزان حسناتكم ان شاء الله

***
03-12-2009, 08:52 PM
يرفع للشيخ حفظه الله

إسلامية
03-12-2009, 09:37 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


لدي سؤال مهم واتمني الاجابه عليه

هل يجوز بعد الانتهاء من التشهد الاخير ان اسجد سجده وادعي ربي فيها وهل اذا سجدتها اقول سبحان ربي الاعلي او على طول ابدأ الدعاء وشكرا ؟؟
اتمني يكون سؤالي وااضح

وشاكره لكم جهودكم في هذا المنتدي الرائع
وجزاكم الله خيراً
وفي ميزان حسناتكم ان شاء الله


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة ... مواطن الدعاء كثيرة ومنها أثناء السجود ، فيمكنكِ أن تدعي الله عزوجل بما شأتِ أثناء سجودك ، فعندها تكونين قريبة من الله تعالى ...

ولكن انتبهي أختاه من الزيادة في أركان الصلاة ... بمعنى :

لا يصح أن تسجدي بعد التشهد الأخير سجدة خاصة بالدعاء ، لأنه لم يرد فيها دليل هذا أولاً

ثانياً : المسلم يسجد بعد التشهد الأخير في حالة واحدة فقط ... ألا وهي سجوده للسهو ...

وهذا ملخص أحكام سجود السهو للفائدة :
http://www.saaid.net/Minute/30.htm

***
03-12-2009, 09:39 PM
رفع الله قدرك أختي الفاضلة اسلامية

قطرية
04-12-2009, 08:39 AM
يعطيج الف عافيه اختي وماقصرتي

في ميزان حسناتج ان شاءلله

القصواء
04-12-2009, 09:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضيف أيضا لما ذكرته اختي اسلامية بارك الله فيها ..


علينا ان نلتزم بالماثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم الوقوع بالابتداع ..


فما ورد في حديث المسيء صلاته من مشروعية الدعاء بعد التشهد الأخير لا يجعل هذا الدعاء ركنا من أركان الصلاة، بل هو مستحب عند الجمهور وسنة عند الحنفية، وإليك بيان مذاهب أهل العلم مفصلة في المسألة قال المواق المالكي في التاج والإكليل: ابن عرفة: يستحب الدعاء عقب التشهد الأخير. انتهى.
وفى أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب لزكريا الأنصاري الشافعي: ويستحب الدعاء بعدها: أي بعد الصلاة عليه وعلى آله في التشهد الأخير ـ بما شاء ـ مما يتعلق بالآخرة والدنيا، لخبر: إذا قعد أحدكم في الصلاة فليقرأ التحيات لله إلى آخرها ثم ليتخير من المسألة ما شاء, أو أحب. رواه مسلم.
وروى البخاري: ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به، والدعاء بما يتعلق بالآخرة أفضل مما يتعلق بالدنيا، لأنه المقصود الأعظم، والدعاء المأثور أي المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من غيره ومنه: اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
ومنه: اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
ومنه: اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم.
ومنه: إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم. انتهى. </SPAN>
وفى دقائق أولي النهي ممزوجا بمنتهى الإرادات لمنصورالبهوتي الحنبلي: ثم يقول ندبا: أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا </SPAN>والممات، أي الحياة والموت، ومن فتنة المسيح الدجال، لحديث أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم, ومن عذاب القبر, ومن فتنة المحيا والممات, ومن فتنة المسيح الدجال. رواه مسلم وغيره. والمسيح: بالحاء المهملة على المعروف.
وإن دعا في تشهده الأخير بما ورد في الكتاب أي : القرآن نحو: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. فلا بأس. انتهى. </SPAN>
وفى مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر على الفقه الحنفي أثناء ذكره سنن الصلاة: والدعاء يعني بعد التشهد في القعدة الأخيرة لنفسه ولوالديه إن كانا مؤمنين ولجميع المؤمنين والمؤمنات، لقوله عليه الصلاة والسلام: إذا صلى أحدكم فليبدأ بالثناء على الله تعالى ثم بالصلاة ثم بالدعاء. انتهى. </SPAN>
والدعاء المأثور الذي ذكرت أوله ليس بركن من أركان الصلاة، بل هو داخل في عموم الدعاء المستحب لكنه أفضل من غيره، لكونه من مأثورات الدعاء في هذا الموطن وقد تقدم بلفظه كاملا فيما سبق. </SPAN>
ومن ترك الدعاء بعد التشهد الأخير فصلاته صحيحة، لأنه ليس بركن ولا واجب كما رأينا.</SPAN>
والصلاة الإبراهيمية لا تقوم مقام هذا الدعاء، بل هي مشروعة بذاتها فهي سنة، لكن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عموما في التشهد الأخير ركن من أركان الصلاة تبطل بتركها عند الشافعية والمشهورعند الحنابلة، خلافا للمالكية والحنفية، كما تقدم في الفتوى رقم: 52582 (http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=52582) .</SPAN>
والله أعلم.

</SPAN>http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=127277&Option=FatwaId</SPAN>

إسلامية
04-12-2009, 12:06 PM
بارك الله في الجميع ... وأشكر أختي القصواء على إضافتها القيمة .

خالد الهنداوي
05-12-2009, 06:51 PM
السلام عليكم
الامور العبادية توقيفية اي لا نفعلها الا بدليل من الكتاب والسنة لذلك الصورة التي ذكرتها السائلة توضع في باب الابتداع في الدين فجزاها الله خيرا علي سؤالها وجزا الله خيرا اخواني الافاضل اسلامية والقصواء وأخي العزيز ابي عقيل حفظهم الله

***
05-12-2009, 10:47 PM
بارك الله فيكم وفي علمكم شيخنا الهنداوي حفظكم المولى