المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && ما نُسب عن الشيخ "محمد العثيمين" في جواز مس المرأة عند القراءة غير صحيح && ) !!!


أبومعاذ
23-09-2009, 11:09 PM
ما نُسب عن الشيخ في جواز مس المرأة عند القراءة غير صحيح وهذه فتوى ننقلها لكم من أشرطته " رحمه الله تعالى ".



سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى عن :


القارئ الذي يقرأ على المرأة هل يجوز أن يمسكها وهل له الحق في أن يمسك رأسها أو غير ذلك؟

فأجاب رحمه الله : لا أرى ذلك مهما كان ولا يضع يده على موضع الألم بالنسبة للمرأة

(المرجع: شريط اللقاء الأسبوعي – اللقاء رقم 179 التاريخ الخميس 26/12/1418هـ)



المصدر موقع الشيخ رحمه الله


http://www.ibnothaimeen.com/all/Talebalalm.shtml

***
23-09-2009, 11:22 PM
بارك الله فيكم وعليكم اخونا الفاضل ابومعاذ الله يسترك ويحفظك ويرضى عنك في الدارين

عبق الريحان
23-09-2009, 11:28 PM
بارك الله فيك

ونفع بك

عبق الريحان
23-09-2009, 11:28 PM
بارك الله فيك

ونفع بك

أبوسند
05-11-2009, 09:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير ياشيخ أبو معاذ
على نقلك هذي الفتوى المهمه
للرد على من يحتج بفتوى العلامه بن العثيمين رحمه الله
ويكذب عليه ويقول بجواز مس المرأه أثناء العلاج
بارك الله فيك يالغالي
وفي جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يرزقك الفردوس
الاعلى

@ كريمة @
05-11-2009, 09:31 PM
بارك الله فيك

ونفع بك

أبو البراء
10-11-2009, 02:52 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( شاكر ) ، من باب الأمانة العلمية فقط أنقل لكم ما نقل عن فضيلة العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ومن موضعه :

قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - حول حكم كشف مواضع الألم للراقي عند القراءة كالرأس والصدر واليد والقدم ، - وهي على النحو الآتي :

( إذا كان الأمر كما قلت في السؤال ، أن الرجل من أصحاب التقى والصلاح وليس متهما في دينه وأخلاقه وقال لا بد من كشف موضع الألم حتى أقرأ عليه مباشرة فلا بأس بالكشف ولكن لا بد أن يكون هناك محرم حاضر بحيث لا يخلو بها القارئ لأنه لا يجوز الخلوة إلا مع ذي محرم ) ( الفتاوى الذهبية - ص 96 ) 0

قلت : وهذا الكلام فيه نظر ، بسبب الاعتبارات التالية :

1)- لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الفعل أو كشفه لجسد أية امرأة أجنبية لا تحل له :

وهو صلى الله عليه وسلم الأسوة والمعلم والقائد والقدوة في السلوك والتصرف ، ومعروف بزهده وورعه وتقاه بل قد توعد وحذر مما هو أقل من ذلك كما ثبت من حديث علي - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يا علي : لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الثانية )

( صحيح الجامع 7953 )

وإن كان هذا في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم ، وكذلك في حق صحابته – رضي الله عنهم – فيكون في حق الأمة آكد وأوجب حيث لا تؤمن الفتنة ، ومن أراد التوسع في هذا الموضوع لمعرفة جزئياته وتفصيلاته فليراجع كتابي الموسوم ( القواعد المثلى لعلاج الصرع والسحر والعين بالرقى ) تحت عنوان " اتقاء فتنة النساء " 0

قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - عندما سئل عن طريقة علاج النساء : ( لا يخلو بها ولا تكشف لـه شيئا من جسمها أو من زينتها ولا تذهب إليه وهي متزينة أو متعطرة ) 0

2)- لا يمكن القياس في هذه المسألة على ما يقوم به الطبيب لاعتبارات كثيرة كنت قد ذكرتها آنفا 0

3)- ليست هناك أية مصلحة شرعية البتة من كشف موضع الألم مباشرة :

والاعتقاد السائد بل الأكيد أن فعل ذلك سوف يترتب عليه مفاسد شرعية عظيمة تتعلق بالرجل والمرأة على السواء ، وهذه المفاسد لا يعلم مداها وضررها إلا الله سبحانه تعالى 0

4)- قد يقصد المعالِج أحيانا الخير وعدم التعدي على حرمات الله ومحارمه :

وحالما ينقلب الأمر بسبب تحرك الغرائز والشهوات وتغذيتها من قبل الشيطان وأعوانه ، وإن أمن المعالِج على نفسه في هذه الحالة وهذا الأمر نادر الوقوع بسبب طبيعة وجبلة البشر وما فطروا عليه من غرائز وشهوات ، فإنه لا يأمن على الطرف الآخر وهي المرأة التي تعتبر من أشد وأعتى أسلحة الشيطان على الإطلاق ، ويستطيع أن ينفذ عن طريقهـا للمعالِج فيتمكن منه ويستحوذ عليه ، وهذا ما قررته السنة النبوية المطهرة فجعلت فتنة بني إسرائيل في النساء ، وجعلت المرأة من أشد الفتن على الإطلاق 0

5)- يعتبر نشر مثل تلك الفتاوى بين العامة والخاصة مسوغا لكثير من ذوي النفوس المريضة على انتهاك حرمات الله ومحارمه ، بطرق شتى ووسائل جمة 0

ومن أجل ذلك كله ، ونظرا لفتاوى كثير من أهل العلم المشهود لهم بالخير والصلاح والاستقامة كما مر معنا آنفا ، يؤخذ بعدم جواز كشف مناطق من جسد المرأة كالرأس واليد والصدر والقدم سواء كان ذلك مباشرة أو بحائل خفيف كالملابس ونحوه ، والله أعلم 0

قلت : وهذا الكلام لا يعني مطلقا التقليل من مكانة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين العلمية والعملية ، فهو يعتبر مرجعا علميا ومعينا غدقا وبحرا في العلوم الشرعية ، فأين الثرى من الثريا ، وأين الماء الأجاج من الماء العذب الفرات ، ولكن قول المعصوم مقدم على من سواه ، وقد علّمنا فضيلة الشيخ - رحمه الله - أن نوافق ما وافق الكتاب والسنة ، وأن نترك ما سوى ذلك ، سائلا المولى عز وجل أن يتجاوز عن عثراته وأن يرحمه وينفعنا بعلمه إنه سميع مجيب الدعاء 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ام عبودة
11-11-2009, 04:13 AM
بارك الله فيك شيخنا ابو البراء على هدا التوضيح و وفقك لما يحبه و يرضاه

فراس منيزل
11-11-2009, 04:58 AM
شيخنا ابو البراء الفاضل
كان رايكم واضح في الكلام الصادر من الشيخ بن جبرين حفظه الله انك لا ترى مانع

ولا حرج أن يرقي المرأة رجل أجنبي، كما أنه لا حرج أن يضع يده على رأسها بحائل إذا احتاج إلى ذلك، وأمنت الفتنة، وعدمت الخلوة.
ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم: 2360.

مع علمي بالموجود بالمنتدى
http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=36&page=4
السؤال حفظكم الله
ما الداعي من وضع اليد لان من التجربة المتواضعة بالرقية لا فرق بين الوضع بحائل وعدم الوضع اصلا
:sunshine1:

أبو البراء
11-11-2009, 08:44 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( فراس ) ، لأن لذلك أصل في السنة المطهرة ، فقد ثبت من حديث عثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه - أنه اشتكى إلى رسول الله :salla-icon: وجعا يجده في جسده منذ أسلم ، فقال النبي :salla-icon: :

( ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثا ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر )

( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه - كتاب السلام ( 67 ) : باب استحباب وضع يده على موضع الألم ، مع الدعاء - برقم 2202 )

وقد ثبت عن محمد بن سالم عن ثابت البناني قال :

( يا محمد : إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي ثم قل ( بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته ، من شر ما أجد من وجعي هذا ) 0 ثم ارفع يدك ، ثم أعد ذلك وترا ، فإن أنس بن مالك - رضي الله عنه - حدثني أن رسول الله :salla-icon: حدثه بذلك )

( أخرجه الترمذي في سننه - كتاب أحاديث شتى من أبواب الدعوات ( 10 ) - برقم ( 3840 ) ، وقال الألباني حديث صحيح ، أنظر صحيح الترمذي 2838 - السلسلة الصحيحة 1258 )

قال المباركفوري : ( قوله " قال " أي محمد بن سالم " قال " أي ثابت البناني " يا محمد " هو ابن سالم " إذا اشتكيت " أي مرضت " فضع يدك " أي اليمنى كما في حديث عثمان بن أبي العاص الآتي " حيث تشتكي " أي على المحل الذي يؤلمك ويوجعك " ثم قل " حال الوضع " بسم الله " أي استشفي باسم الله " أعوذ " أي اعتصم " بعزة الله " أي غلبته وعظمته " من وجعي " أي مرضي " ثم ارفع يديك " عنه " ثم أعد ذلك " أي الوضع والتسمية والتعوذ بهؤلاء الكلمات )( تحفة الأحوذي – 6 / 216 ) 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

***
11-11-2009, 08:55 AM
بارك الله فيكم وفي علمكم شيخنا الفاضل جزاكم عنا وعن اخواننا خيرا

***
11-11-2009, 09:05 AM
بارك الله فيكم وفي علمكم شيخنا الفاضل جزاكم الله عنا وعن اخواننا خيرا

أبوسند
11-11-2009, 11:48 AM
جزاك الله خير ياشيخ وبارك الله فيك
ورحم الله العلامه محمد بن صالح العثيمين
وأسكنه فسيح جناته

أبو البراء
11-11-2009, 11:53 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فراس منيزل
11-11-2009, 01:46 PM
جزاكم الله عنا خير الجزاء شيخنا الحبيب
فما افهمه مع قصور علمي ان هذا دليل على ان يضع المريض يده وليس الراقي ومن باب اولى الاجنبية
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه ، وأمسح بيده ، رجاء بركتها ) ( متفق عليه ) 0 3)- عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ومسح عنه بيده ) ( متفق عليه )
استميحكم عذرا ولكن اريد الفائدة

أبو البراء
12-11-2009, 08:23 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( فراس ) ، وزادكم حرصاً على تتبع السنة وبيان الحق من الباطل ، لو تمعنت في حديث عائشة - رضي الله عنها - الذي أورده في ردكم الكريم :

( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه ، وأمسح بيده ، رجاء بركتها )

( متفق عليه )

لعلمت بأن عائشة كانت تريد فعل ذلك - تمسح بيديها - ولكنها آثرت أن تفعل ذلك بيديه الشريفتين رجاء بركتها 0

وبالعموم أنقل لكم حديث أبو أمامة الباهلي - رضي الله عنه - حيث قال : قال رسول الله :salla-icon: :

( تمام عيادة المريض أن يضع أحدكم يده على جبهته أو على يده فيسأله كيف هو وتمام تحيتكم بينكم المصافحة )

( ابن حجر العسقلاني - تخريج مشكاة المصابيح - 4 / 328 ، وقال في المقدمة : حسن - وقد ضعفه بعض أهل العلم )

قال الحافظ بن حجر في الفتح قال ابن بطال في وضع اليد على المريض : ( تأنيس له وتعرف لشدة مرضه ليدعوا له بالعافية على حسب ما يبدوا له منه وربما رقاه بيده ومسح على ألمـه بما ينتفع به العليل إذا كان العائد صالحا )( فتح الباري - 10 / 126 ) 0

قال النووي : ( قولها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكـى منا إنسان مسحه بيمينه ، ثم قال " أذهب الباس " إلى آخره فيه استحباب مسح المريض باليمين ، والدعاء له ، ومعنى " لا يغادر سقما " أي لا يتـرك ، والسقم بضم السين وإسكان القاف ، وبفتحهما ، لغتان )( صحيح مسلم بشرح النووي - 13،14،15 / 351 ) 0

سئل العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - رحمه الله - السؤال التالي :

شخص يقوم برقية من يأتيه بالرقى الشرعية الواردة عنه صلى الله عليه وسلم وبما جاء في صحيح الطيب الكلم لابن تيمية والوابل الصيب لابن القيم، ويأتيه بعض الناس ممن بهم أمراض عضوية كالسرطان والتقرحات وغيرها فيقوم بقراءة القرآن وبعض الرقى الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم وبعض الرقى المجربة الخالية من الشرك ، ثم يقوم من بعد التأكد من موضع الألم بالقراءة والنفث على يده اليمنى ومسح موضع الألم اقتداءً بعمله صلى الله عليه وسلم عندما كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول : ( اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ) .... أخرجه البخاري . ولأمره لعثمان بن أبي العاص رضي الله عنه عندما شكى له وجعا يجده في جسده منذ أسلم فقال له صلى الله عليه وسلم : ( ضع يدك على الذي يألمك من جسدك وقل : ( بسم الله ، ثلاث مرات ) وقل سبع مرات : ( أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ) .....أخرجه مسلم .

فهل عمله هذا وهو وضع اليد على مكان الوجع جائز ؟ وهل يفهم من قوله صلى الله عليه وسلم للصحابي : ( وضع يدك ) أن وضع اليد من أسباب الشفاء ، علما بأنه قد جرب ذلك كثيراً وشفى الله الكثير من الرجال والنساء ؟؟؟

الجواب : ( لا بأس بالرقية الشرعية على هذه الصفة فإن القرآن شفاء كما وصفه الله تعالى : ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ) ... سورة فصلت. ولا بأس أيضاً بوضع اليد على موضع الألم ومسحه بعد النفث عليه ، كما إنه يجوز القراءة ثم النفث بعدها على البدن كله وعلى موضع الألم للأحاديث المذكورة، والمسح هو أن ينفث على الجسد المتألم بعد الدعاء أو القراءة ثم يمر بيده على موضع الألم مراراً ؛ ففي ذلك شفاء وتأثير بإذن الله )( كتاب الفتاوى الذهبية في الرقية الشرعية - ص 17- 18 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز أن يمس القارئ شيئا من جسد المرأة أثناء الرقية ، أو الكشف عن يديها أو صدرها للنفث ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله - : ( لا مانع من استعمال الرقية على المرأة مع النفث والنفخ ، ولكن لا يحل لها أن تكشف شيئا من جسدها لغير النساء أو المحارم ، ولا يحل للقارئ الأجنبي أن يباشر لمس بشرتها بدون حائل ، بل يقرأ عليها وهي متحجبة ، أو يقرأ عليها إحدى نسائها أو محارمها ، أو تقرأ هي على نفسها بما تيسر من القرآن ، فالكل يرجى فيه الشفاء والنفع من الله 0 وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم )( النذير العريان – ص 267 ) 0

وبالعموم أنصحكم - يا رعاكم الله - بمراجعة كتابي الموسوم ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين ) فسوف تجد فيه تفصيلاً في المسألة 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

***
12-11-2009, 01:42 PM
بارك الله فيكم وفي علمكم شيخنا الفاضل جزاكم الله عنا خيرا وان شاء الله يزول ما استشكل على افهامنا

أبو البراء
12-11-2009, 03:00 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ( أبا عقيل ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

فراس منيزل
12-11-2009, 05:21 PM
شيخنا الفاضل ابو البراء ادامه الله على الطاعه
زادكم الله حرصا وعلما ....
نعم اخي الان عرفت وهذا دليل على صحة كلامكم في شرح مسلم

4065 باب رقية المريض بالمعوذات والنفث

2192 حدثني سريج بن يونس ويحيى بن أيوب قالا حدثنا عباد بن عباد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات فلما مرض مرضه الذي مات فيه جعلت أنفث عليه وأمسحه بيد نفسه لأنها كانت أعظم بركة من يدي وفي رواية يحيى بن أيوب بمعوذات


نفع الله بك

أبو البراء
13-11-2009, 01:47 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( فراس ) ، وزادكم الله حرصاً على تتبع السنة المطهرة قولاً وفعلاً وتقريراً ، ويا حبذا أن ينتهج ذلك المنهج كثير من الاخوة المعالجين - وفقهم الله لكل خير - وأدعو دائماً فأقول :

( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك أنت تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

منذر ادريس
13-11-2009, 04:31 AM
بارك الله فيكم جميعا وهدانا الله لما اختلف فيه من الحق بإذنه

أبو البراء
16-11-2009, 09:52 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( المشفق ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

عمرابوجربوع
23-12-2009, 05:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله لا قوة الا بالله
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل

ونفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

أبو البراء
27-12-2009, 07:02 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

وفيكم بارك الله أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( عمر ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0