المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( && لماذا الفراق بين الأشقاء ؟ " دعوة للصلح " && ) !!!


داعي الله 1
09-08-2009, 08:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله الصادق الوعد الأمين ... أما بعد

قال تعالى :

مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا

لن أطيل عليكم فخير الكلام ما قل و دل


اخوتي و أحبابي أصحاب مواقع الرقية الشرعية و أعوانهم من الرقاة الأفاضل

و أخص بالذكر الذين نزغ الشيطان بينهم و فصل بينهم بشرخ عميق و سد منيع

اخوتي الكرام طلبة العلم و أهل العلم

لماذا هذا الفراق بين الأشقاء

ماذا تركتم للقارئ المصاب المسكين الذي يبحث عن علاج و يرى فيكم الرمق الأخير ؟

ماذا تركتم للأعداء إذا تحاربوا ؟

هل هكذا نعدل كفة الميزان و نسوى خلافاتنا

هل هكذا ننصر الدين ؟

و هل بهذه الجيوش من الإتهامات و الطعن و القذف

ننصر الرقية الشرعية من أيدي السحرة و الشياطين ؟

هل انتم من قال الله فيكم ؟

مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ

احبتي كل ابن آدم خطاء و كل رجل يرد عليه و لكن ليس هكذا !!!

لقد شاط بكم الحال و فتحتم للشيطان فرج بينكم

قال تعالى :

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ

إن الحاصل هو زيادة في البعد و التفرقة و ليس اجتماع لكلمة واحدة

وهذا سينعكس على المصاب و القارئ و المستفيد الأكبر هو الشيطان

أقترح عليكم إن يكون أمركم شورى بينكم

و يتم تناول أخطاء الرقاة بشكل مفصل و نقاش حقيقي بناء يصل الى نتائج

و من المؤكد انه سيكون هناك اختلافات و تباين

و لكن لدينا كتاب و سنه و سلف صالح و فتاوى علماء فهي دليلنا و دستورنا

هذا ما لدي و لقد جاءكم من الله داعي الله و حجة لكم أو عليكم أمام الله

اللهم فاشهد

الى جميع القراء الأعزاء أرجو التنبه الى أمرين

الأمر الأول :

سياتي من يقول لما هذه الدعوة و انت لك ردود و صدود و انتقاد
اقول نعم هذا حالي عندما كنت أرى ان الغاية هي اقامة الحق و البعد عن الخطا و الزلل و كانت غايتي تقويم الإعوجاج و لكن بعد أن امعنت النظر لم أعد أرى ان هذا حال المتناصحين فكلامهم أبعد ما يكون عن النصيحة بل هو فراق و شقاق و خناق و إختناق

الأمر الثاني :

ان هذا المبادرة صادرة عن شخصي و لم اشرك بها أحد و هذا يجب ايضاحه كي لا ياتي مريض القلب و ينعق في الأفق و يطعن بمصداقية هذه الدعوة
فهي ليست انتصار لأحد و لا استمالة لأحد ولم يدفعني اليها أحد إلا حب الخير و نصرة للخير
(( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ))


ارجو منكم ان تستجيبوا حيث اني سأضع هذا الموضوع في كل المواقع التي نزغ فيها الشيطان و اسال الله ان يجمع قلوبنا على المودة و الإلفة و الحق


وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ

-

أبو البراء
09-08-2009, 08:40 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( داعي الله ) ، أعتقد - يا رعاكم الله - بأنك أخطأت المنتدى الذي تريد ، نحن قوم وهبنا أنفسنا لله عز وجل خدمة لإخواننا المرضى والأخذ بأيديهم إلى بر الأمان ، ومن سياستنا المقررة من قبل مجلس الادارة الموقر ما نصه :

( تاسعا : يمنع التعرض لأشخاص الرقاة حيث أننا لسنا جهة مخولة للتقييم ، وننصح بمراجعة المراجع العلمية الشرعية في أي بلد للتوثق من حال أي شخص هناك استفسار عنه ...ويستثنى من هذا من كان لدينا فيه فتوى معتبرة أو بيان من جهة علمية تتحمل مسئولية رأيها )

ويمكنكم متابعة ذلك من خلال الرابط التالي :

( && السياسة العامة لمنتدى الرقية الشرعية وشروط الكتابة && ) !!! (http://www.ruqya.net/forum/announcement.php?f=2&a=34)

هذا هو منهجنا ونتحدى أي كان أن يرى غير ذلك ، وأما من تجاوز حدود الأدب والعلم الشرعي أي كان فأمره إلى الله ، وعند الله تجتمع الخصوم ، ونحن قوم أولى أن نستهدف بالنصيحة إن كانت في موضعها وفي مناسبتها وقدوتنا أحاديث المصطفى :salla-icon: أما إن كان غير ذلك فسرائر الأمور إلى الله عز وجل ، وأرجو أن تكون الرسالة قد وصلت 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

داعي الله 1
09-08-2009, 02:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيد الخلق و المرسلين

أخي الكريم ابا البراء بارك الله فيك على سرعة الرد

اخي الحبيب الغالي ابا البراء

إن لم تكن طرفا في النزاع فكن طرفا في الإصلاح

و هذا ليس ببعيد عنكم و انتم أهل الخير

( الباحث )
09-08-2009, 03:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

اخونا داعى الله
ارجو من الله العزيز الغفار ان يؤجرك على نيتك ان شاء الله
اخى هذا المنتدى واهله ليس بيننا وبين احد عداوه ..... وان خاصمنا احد يا اخى فنحن نخاصم بقال الله وقال الرسول

الحقيقه انك تحيرنى والله بارك الله بك ....

يقول رسو ل الله صلى الله عليه وسلم
(انصر أخاك ظالما أو مظلوما) فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً، كيف أنصره؟
قال: (تحجزه)، أو: (تمنعه من الظلم، فإن في ذلك نصره)، وخاصة إذا كان الظلم الذي يوقع عليه بسبب دينه وتمسكه بإسلامه، وقال الله تعالى: {وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ} (الأنفال: 72).

فارنا اخى الكريم من نحن نظلمنا من اخوتنا حتى نعتذر منهم ونستسمحهم
واما ان كان اخى يخالف منهج ما جاء به رسول الله وسلفه ويجتهد براى ويحارب به وان ناصحناه اعتبرنا اعداءه
فهذا يتوجب عليك اخى التوجه له حتى يعود هو الى اخوته ....

والله الذى لا اله الا هو لقد وهبنا الله القدره على استعمال الكلمات فى مكانها الصحيح
واعطانا العلم والفهم لنكون سيفا على رقاب السحره وشياطين الجن والانس
ورغم التهجمات والتهكمات التى تملى صفحات الغير من تصيد الاخطاء والزلات كما يقولون لم نرد على هؤلاء الاخوه
والكل يعلم ان بيتهم من زجاج ...... زنسيجه عنكبوتى .... لم يؤسس على تقوى الله ورسوله
والا لكان شغل نفسه بقال الله وقال الرسول .....وليس ملاحقه ابو البراء ولا الباحث ولا غيرهم الكثير


هذا المنتدى احى الحبيب منهجه واضح لله الحمد والشكر كل اخ منهجه سراط مستقيم ومنهجه واضح ويتقى الله ويخافه فيما يقول ويفعل
فهو اخونا وله صدر المنتدى ولا نطلب من احد اعتذار اخى فليس فينا ملاك لا يخطىء فكلنا ذو خطا وخيرنا التوابين


اهلا بك اخى بين اهلك واخوتك وننتظر منك ما به نفع لاخوانك واخواتك المرضى والمصابين على منهج اهل السنه والجماعه

أبو البراء
09-08-2009, 04:41 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( داعي الله ) ، إن كنت تقصد ما حصل في بعض المنتديات الشقيقة فيعلم الله أننا ما تكلمنا إلا بخير وما حرصنا إلا على كل خير 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

داعي الله 1
09-08-2009, 05:55 PM
أشكر و أقدر مروركم اخي الحبيب الباحث

و اسأل الله ان يوفقني و أياكم لما هو خير

داعي الله 1
09-08-2009, 06:21 PM
نعم اخي الحبيب الفاضل ابا البراء

اقصد ما نزغ الشيطان به في المنتديات الشقيقة

و اسال الله أن لا تقفوا على الحياد أو البعاد و تكتفوا بالمناظرة أو المشاهدة

وإن لم تكن طرفا في النزاع فكن طرفا في الإصلاح


و نسال الله ان يجمع كلمة الأخوة الرقاة على الحق

اخي الحبيب ابا البراء

ان طريقة معالجة الأخطاء المنتشرة بين صفحات المنتديات كانت سبب لهذه الفرقة و الشتات

و تطور الحال لتصبح الانتصارات للنفس و للشيطان

طبعا معالجة الأخطاء بطريقة سليمة و الوقوف على الصحيح منها

امر محمود و لكن بقلب سليم و حكمة و بوجود دستور متفق عليه

و نسال الله ان نجد هذا القلب السليم و الحكمة عند جميع أطراف النزاع حيث ان دستورنا الكتاب و السنة

و السلف الصالح و فتاوى العلماء الأجلاء

اخي ابا البراء الحبيب

لا يوجد بيننا من هو معصوم عن الخطا و كلما زاد عمل ابن آدم زادت فرص أخطاءه و هذا حال الناس كافة

فالوقوف على أخطائنا و تصحيحها في عدة مجالات هو حل هذه الفتنه

التي نزغ بها الشيطان بين الأشقاء طبعا بعد تصفية النية

و اعتقد ان هناك ما سيتم طرحه عليكم في هذا المنتدى كما هو الحال في بقية المنتديات

من باب ما يحتمل أنه خطا و يجب تصحيحه او الوقوف على الصحيح فيه


و كما عرفنا عنكم الجود و الكرم عرفنا عنكم الحكمة

و الرأي السديد و القول الصائب

أبو البراء
10-08-2009, 06:34 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( داعي الله ) ، أحسنت أحسن الله إليك هذا هو الموقف الشرعي المتزن الذي من خلاله تقوم المناهج وتصحح الاعتقادات وفق كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما جاد به علماء الأمة الأجلاء قديماً وحديثاً ، ولذلك تجدني أخي الفاضل لا أنحاد قيد أنملة عن أقوال علماء الأمة الأفاضل ، وأي مسألة خلافية أميل فيها للأحوط دراء للمفسدة المؤدية للمحظور ، ومع ذلك لا أنكر على الطرف الآخر في الخلاف المعتبر بناء على أقوال علماء الأمة ، إلا بعض المسائل الدقيقة التي قد يدخل فيها الشيطان على المعالج والناس فيخرب عقائدهم وينتكس بفطرهم عن جادة الحق والصواب 0

جزاك الله كل خير ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

داعي الله 1
11-08-2009, 04:28 PM
اخي الحبيب الفاضل ابا البراء اسال الله ان يزيكم علما و نورا

كلامكم في الخير الكثير ان شاء الله و القارئ يتوسم فيكم الخير الكثير

بحول الله

ولنا عودة اخي الحبيب حيث اني اسال الله ان يعينني

على جمع طرفي النزاع الأكثر بعدا

و اعود لكم لنكمل جمع شمل الرقاة و كلمتهم على الحق

و اعيد عليك اخي الكريم

وإن لم تكن طرفا في النزاع فكن طرفا في الإصلاح

داعي الله 1
12-08-2009, 05:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

اخي الحبيب نريد بحول الله ان نبدا مرحلة الإصلاح

بقلب سليم و فكر بناء و ما جاءنا من قولكم الكريم

يصب في هذا الإطار ان شاء الله

و ان شاء الله سيتم جمع ما يعتقد انها مخالفات و أخطاء و عثرات في الرقية أو تمس الشرع

و سيتم طرح مخالفات كل منتدى في صفحة موضوعه ضمن هذه الدعوة

لذا ارجو منكم ان تأتونا بجميع ما لديكم من مخالفات تحت إطار ما تم ذكره و عرضها على الملأ

في هذه الصفحة حيث سيقراها الطرف الأخر و يرد عليها ردا شرعيا

و نقف على الصحيح من القول فيما اشكل على معشر الرقاة

ان شاء الله

طبعا هذا القول سيتم تعميمة على جميع المنتديات التي تشكل اطراف الحوار

و ننتظر كل موقع ليدلي بدلوه والله ولي الأمر و التوفيق

دمتم و دام عطائكم

ابونورالاسبيعي
12-08-2009, 08:52 PM
اخي الفاضل داعي الله جزاك الله خيرا على حرصك لبيان الحق

ولكن اخي الفاضل انت تريد ان تؤلف بين القلوب وتجمع الشتات

ولكن اخي الفاضل الاترى ان الاسلوب الذي تتكلم به

لايمكن ان يؤلف بين القلوب ولايجمع الشتات

كيف تريد ان تنشر اخطاء كل منتدى على الملاء

ثم بعد ذلك تقول سوف يتم الرد عليه ردا شرعيا لبيان اخطاءه

قلي بالله عليك هل هذا الفعل يراد به اصلاح ومنع الشقاق

او اثارة الفتنة واشعالها بين الناس

اخي الفاضل الرسول صلى عليه وسلم يقول (الحلال بين والحرام بين)

والاصلاح اخي الكريم ياتي بالحكمة والموعضة الحسنة

وبيان الحق من غيرتجريح ونشرالفضائح على الهواء

والنصيحة اخي الفاضل في العلن لاتولد الا المكابرة والعناد بين الناس الا من رحم الله

فجزاك الله خيرا اخي الفاضل على مقترحك

واتمنى ان يتسع صدرك للراي الاخر والحمدلله رب العلمين

أبو البراء
13-08-2009, 08:43 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( داعي الله ) ، أحسن الله إليكم في الدارين وأجزل لكم المثوبة والعطاء ، وحسب رأيي المتواضع فأعتقد أن السعي في هذا الأمر سوف يترتب عليه مفاسد شرعية لاعتبارات كثيرة لا داعي للخوض فيها فأنا أعيش بين المعالجين منذ ما يقرب الثلاثون عاماً وأعرف ما لا يعرفه غيري بحكم التواصل والنقاش العلمي البحت ، والمهم في الأمر ( من هو الذي سوف يقيم الصواب من الخطأ ) بالنسبة لي فأنا أعتبر نفسي طويلب علم طار ولم يريش كما ذكر ذلك العلامة محدث بلاد الشام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - فأنا لست مرجعاً شرعياًَ ولا مفتياً ولا جهة شرعية مخولة أن تخوض في بحار العلم الشرعي فهذا له رجاله وصناديده وأنا لست من هؤلاء ، ومن هنا فأنا ألخص الأمر بجملة مختصرة مفيدة :

( الحق أبلج والباطل لجلج )

أرى أن الاحتكام إلى الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة قديماً وحديثاً فيه تصحيح لكافة الممارسات الخاطئة التي ترى على الساحة اليوم ، ومن أراد الحق وأهله فما عليه إلى العودة للأصول المقررة آنفاً 0

منهجي ما ذكرته لكم آنفاً في مداخلة رقم ( 8 ) ، ولن يضيرني يوم من الأيام العودة إلى الحق وأهله ، وأضرب لكم مثلاً على ذلك :

لم اتنبه لما ذكره أهل العلم في الموسوعة الرئيسية تحت عنوان ( نحو موسوعة شرعية في علم الرقى - تأصيل وتقعيد في ضوء الكتاب والسنة والأثر ) حول مسألة كيفية تأثير العين ( 3 / 463 - 465 ) ، حتى نبهني أحد طلبة العلم - جزاه الله كل خير - على مسألة مجانية الصواب فيما ذكر حول ذلك ، ولذلك زدت في كتابي الموسوم ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين ) - المجلد التاسع - صفحة 62 - 65 تحت عنوان :

( && فائدة مهمة && )

ولا بد من الاعتقاد بأن الحديث عن حقيقة العين هو خوض في غمار مسائل القضاء والقدر ، والعين من سائر المقدور على العبد ، وهي سبب في إحداث الضرر ، لا كما يذهب الأشاعرة في انكار الأسباب والقوى والتأثيرات ، وقرروا أن الفعل كله لله ، وأنه ليس هناك ارتباط ولا سبب ، بل هو مجرد تلازم وعادة 0

وبعض جهابذة أهل العلم – رحمهم الله - جانبوا الصواب - في المسألة ، وأذكر بعض أقوالهم :

* قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قال القسطلاني : إذا نظر المعيان لشيء باستحسان مشوب بحسد ؛ يحصل للمنظور ضرر بعادة أجراها الله تعالى )( ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري - 8 / 390 ) 0

* وقال - رحمه الله - : ( قال القاضي أبو بكر بن العربي : إن الله يخلق عند نظر العائن إليه وإعجابه به إذا شاء ما شاء من ألم وهلكة ، وقد يصرفه قبل وقوعه إما بالاستعاذة أو بغيرها وقد يصرفه بعد وقوعه بالرقية أو بالاغتسال أو بغير ذلك )( فتح الباري - 10 / 200 ) 0

* وقال أيضاً : ( قال المازري : إن الذي يتمشى مع طريقة أهل السنة ، أن العين إنما تضر عند نظر العائن بفعل الله تعالى بعادة أجراها الله تعالى أن يحدث الضرَّر عند مقابلة شخص آخر )( فتح الباري - 10 / 200 ) 0

* قال صاحب فتح الودود : ( العين حق لا بمعنى أن لها تأثير بل بمعنى أنها سبب عـادي كسائر الأسبـاب العادية يخلق الله تعالى عند نظر العائن إلى شيء واعجابه به ما شاء من ألم وهلكة )( عون المعبود - 10 / 259 ) 0

وقد بين ذلك المنهج الأستاذ الفاضل " أحمد بن عبدالرحمن الشميمري " في كتابه القيم " العين حق " ، حيث يقول : ( الحديث عن حقيقة العين هو في الحقيقة خوض في غمار مسائل القضاء والقدر إذ العين من سائر المقدور على العبد ، لذا فقد وقع جهابذة من أهل العلم عند تفسيرهم لحقيقة العين وكيفية وقوع أثرها موقعاً جانب الصواب فسلكوا مسلك الأشاعرة في إنكارهم الأسباب والتأثيرات 0

فقد نسبوا في أقوالهم هذه – رحمهم الله – الفعل لله دون أن تكون العين سبباً في إحداث الضرر وقرروا أن الفعل كله لله وأنه ليس هناك ارتباط ولا سبب بل هو مجرد تلازم وعادة وهو عين مذهب الأشاعرة في إنكار السببية إذ يعتبر الأشاعرة العلاقة بين السبب والمسبب هي " تلازم في الحدوث " وليس تلازم ناشئ عن الارتباط بينهما فالعين ليست سبباً في حصول الضرر للمعيون ولكن يخلق الله عند نظر العائن الضرر للمعيون بعادة أجراها الله سبحانه وتعالى 000 كقولهم أن الاحتراق ليس ناتجاً عن النار ، بل هو حادث عند حدوثها فقط ، فالنار لا دخل لها في الإحتراق إنما الله سبحانه يخلق عنده الاحتراق كل منفصل عن الآخر )( العين حق - ص 16 – 17 ) 0

قال ابن القيم – رحمه الله – منكراً على من ينسب الفعل لله بلا سبب : ( وهذا مذهب منكري الأسباب والقوى والتأثيرات في العالم وهؤلاء قد سّدوا على أنفسهم باب العلل والتأثيرات وخالفوا العقلاء أجمعين )( زاد المعاد - 4 / 166 ) 0

ملاحظة مهمة : الجملة الواردة في كتابي ( المنهل العمين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) هي على النحو التالي :

( وقد وقع بعض جهابذة أهل العلم – رحمهم الله - في هذا الخطأ ، وأذكر بعض أقوالهم )

وتأدباً مع العلماء الأجلاء لما لهم من سبق وفضل فقد تم تعديلها آنفاً على النحو التالي :

( وبعض جهابذة أهل العلم – رحمهم الله - جانبوا الصواب - في المسألة ، وأذكر بعض أقوالهم )

ولذلك وحسب رأيي المتواضع أرى بأن المنهج والمسلك الصحيح في التقويم هو ما ذكرته آنفاً من العودة للكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، وغير ذلك فأرى بأن الأمور سوف تتفاقم والمشكلة سوف تتأصل 0

عموماً هي بادرة طيبة وسعي في الخير ، فجزاك الله كل خير ، وأسال الله لك التوفيق والسداد 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

( الباحث )
13-08-2009, 08:47 AM
متابع ....

أبو البراء
13-08-2009, 09:15 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) وشكر الله سعيكم في متابعتكم الحثيثة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

***
13-08-2009, 10:08 AM
جزاكم الله عنا خيرا شيخنا الفاضل بارك الله فيكم وفي علمكم فسياسة المنتدى واضحة كوضوح الشمس فمن رضي بذلك فليكمل المسار ومن لم يرد فليس بملزم علىذلك والله من وراء القصد

ابونورالاسبيعي
13-08-2009, 12:06 PM
بارك الله فيكم شيخنا االفاضل واحسن اليكم

بوراشد
13-08-2009, 03:44 PM
اخي الفاضل داعي الله جزاك الله خيرا على حرصك لبيان الحق

ولكن اخي الفاضل انت تريد ان تؤلف بين القلوب وتجمع الشتات

ولكن اخي الفاضل الاترى ان الاسلوب الذي تتكلم به

لايمكن ان يؤلف بين القلوب ولايجمع الشتات

كيف تريد ان تنشر اخطاء كل منتدى على الملاء

ثم بعد ذلك تقول سوف يتم الرد عليه ردا شرعيا لبيان اخطاءه

قلي بالله عليك هل هذا الفعل يراد به اصلاح ومنع الشقاق

او اثارة الفتنة واشعالها بين الناس

اخي الفاضل الرسول صلى عليه وسلم يقول (الحلال بين والحرام بين)

والاصلاح اخي الكريم ياتي بالحكمة والموعضة الحسنة

وبيان الحق من غيرتجريح ونشرالفضائح على الهواء

والنصيحة اخي الفاضل في العلن لاتولد الا المكابرة والعناد بين الناس الا من رحم الله

فجزاك الله خيرا اخي الفاضل على مقترحك

واتمنى ان يتسع صدرك للراي الاخر والحمدلله رب العلمين


:bism:

:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( داعي الله ) ، أحسن الله إليكم في الدارين وأجزل لكم المثوبة والعطاء ، وحسب رأيي المتواضع فأعتقد أن السعي في هذا الأمر سوف يترتب عليه مفاسد شرعية لاعتبارات كثيرة لا داعي للخوض فيها فأنا أعيش بين المعالجين منذ ما يقرب الثلاثون عاماً وأعرف ما لا يعرفه غيري بحكم التواصل والنقاش العلمي البحت ، والمهم في الأمر ( من هو الذي سوف يقيم الصواب من الخطأ ) بالنسبة لي فأنا أعتبر نفسي طويلب علم طار ولم يريش كما ذكر ذلك العلامة محدث بلاد الشام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - فأنا لست مرجعاً شرعياًَ ولا مفتياً ولا جهة شرعية مخولة أن تخوض في بحار العلم الشرعي فهذا له رجاله وصناديده وأنا لست من هؤلاء ، ومن هنا فأنا ألخص الأمر بجملة مختصرة مفيدة :

( الحق أبلج والباطل لجلج )

أرى أن الاحتكام إلى الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة قديماً وحديثاً فيه تصحيح لكافة الممارسات الخاطئة التي ترى على الساحة اليوم ، ومن أراد الحق وأهله فما عليه إلى العودة للأصول المقررة آنفاً 0

منهجي ما ذكرته لكم آنفاً في مداخلة رقم ( 8 ) ، ولن يضيرني يوم من الأيام العودة إلى الحق وأهله ، وأضرب لكم مثلاً على ذلك :

لم اتنبه لما ذكره أهل العلم في الموسوعة الرئيسية تحت عنوان ( نحو موسوعة شرعية في علم الرقى - تأصيل وتقعيد في ضوء الكتاب والسنة والأثر ) حول مسألة كيفية تأثير العين ( 3 / 463 - 465 ) ، حتى نبهني أحد طلبة العلم - جزاه الله كل خير - على مسألة مجانية الصواب فيما ذكر حول ذلك ، ولذلك زدت في كتابي الموسوم ( المنهل المعين في اثبات حقيقة الحسد والعين ) - المجلد التاسع - صفحة 62 - 65 تحت عنوان :

( && فائدة مهمة && )

ولا بد من الاعتقاد بأن الحديث عن حقيقة العين هو خوض في غمار مسائل القضاء والقدر ، والعين من سائر المقدور على العبد ، وهي سبب في إحداث الضرر ، لا كما يذهب الأشاعرة في انكار الأسباب والقوى والتأثيرات ، وقرروا أن الفعل كله لله ، وأنه ليس هناك ارتباط ولا سبب ، بل هو مجرد تلازم وعادة 0

وبعض جهابذة أهل العلم – رحمهم الله - جانبوا الصواب - في المسألة ، وأذكر بعض أقوالهم :

* قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قال القسطلاني : إذا نظر المعيان لشيء باستحسان مشوب بحسد ؛ يحصل للمنظور ضرر بعادة أجراها الله تعالى )( ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري - 8 / 390 ) 0

* وقال - رحمه الله - : ( قال القاضي أبو بكر بن العربي : إن الله يخلق عند نظر العائن إليه وإعجابه به إذا شاء ما شاء من ألم وهلكة ، وقد يصرفه قبل وقوعه إما بالاستعاذة أو بغيرها وقد يصرفه بعد وقوعه بالرقية أو بالاغتسال أو بغير ذلك )( فتح الباري - 10 / 200 ) 0

* وقال أيضاً : ( قال المازري : إن الذي يتمشى مع طريقة أهل السنة ، أن العين إنما تضر عند نظر العائن بفعل الله تعالى بعادة أجراها الله تعالى أن يحدث الضرَّر عند مقابلة شخص آخر )( فتح الباري - 10 / 200 ) 0

* قال صاحب فتح الودود : ( العين حق لا بمعنى أن لها تأثير بل بمعنى أنها سبب عـادي كسائر الأسبـاب العادية يخلق الله تعالى عند نظر العائن إلى شيء واعجابه به ما شاء من ألم وهلكة )( عون المعبود - 10 / 259 ) 0

وقد بين ذلك المنهج الأستاذ الفاضل " أحمد بن عبدالرحمن الشميمري " في كتابه القيم " العين حق " ، حيث يقول : ( الحديث عن حقيقة العين هو في الحقيقة خوض في غمار مسائل القضاء والقدر إذ العين من سائر المقدور على العبد ، لذا فقد وقع جهابذة من أهل العلم عند تفسيرهم لحقيقة العين وكيفية وقوع أثرها موقعاً جانب الصواب فسلكوا مسلك الأشاعرة في إنكارهم الأسباب والتأثيرات 0

فقد نسبوا في أقوالهم هذه – رحمهم الله – الفعل لله دون أن تكون العين سبباً في إحداث الضرر وقرروا أن الفعل كله لله وأنه ليس هناك ارتباط ولا سبب بل هو مجرد تلازم وعادة وهو عين مذهب الأشاعرة في إنكار السببية إذ يعتبر الأشاعرة العلاقة بين السبب والمسبب هي " تلازم في الحدوث " وليس تلازم ناشئ عن الارتباط بينهما فالعين ليست سبباً في حصول الضرر للمعيون ولكن يخلق الله عند نظر العائن الضرر للمعيون بعادة أجراها الله سبحانه وتعالى 000 كقولهم أن الاحتراق ليس ناتجاً عن النار ، بل هو حادث عند حدوثها فقط ، فالنار لا دخل لها في الإحتراق إنما الله سبحانه يخلق عنده الاحتراق كل منفصل عن الآخر )( العين حق - ص 16 – 17 ) 0

قال ابن القيم – رحمه الله – منكراً على من ينسب الفعل لله بلا سبب : ( وهذا مذهب منكري الأسباب والقوى والتأثيرات في العالم وهؤلاء قد سّدوا على أنفسهم باب العلل والتأثيرات وخالفوا العقلاء أجمعين )( زاد المعاد - 4 / 166 ) 0

ملاحظة مهمة : الجملة الواردة في كتابي ( المنهل العمين في إثبات حقيقة الحسد والعين ) هي على النحو التالي :

( وقد وقع بعض جهابذة أهل العلم – رحمهم الله - في هذا الخطأ ، وأذكر بعض أقوالهم )

وتأدباً مع العلماء الأجلاء لما لهم من سبق وفضل فقد تم تعديلها آنفاً على النحو التالي :

( وبعض جهابذة أهل العلم – رحمهم الله - جانبوا الصواب - في المسألة ، وأذكر بعض أقوالهم )

ولذلك وحسب رأيي المتواضع أرى بأن المنهج والمسلك الصحيح في التقويم هو ما ذكرته آنفاً من العودة للكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ، وغير ذلك فأرى بأن الأمور سوف تتفاقم والمشكلة سوف تتأصل 0

عموماً هي بادرة طيبة وسعي في الخير ، فجزاك الله كل خير ، وأسال الله لك التوفيق والسداد 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0



أحسنتما ....بارك الله فيكما ....

ووفق المولى الجميع لحسن القول والعمل ...

أبو البراء
13-08-2009, 04:40 PM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، ونسأل الله العلي القدير أن يجعلنا جميعاً :

( مفاتيح للخير مغاليق للشر )

فقد ثبت من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - أنه قال : قال رسول الله :salla-icon: :

( إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر وإن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه )

( حديث حسن - الألباني - صحيح ابن ماجه - برقم 195 )

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

ابونورالاسبيعي
13-08-2009, 07:23 PM
وفيكم بارك اي الفاضل وشيخنا الحبيب واساله سبحانه ان يجمعنا دائما وابدا على الخير

ابونورالاسبيعي
13-08-2009, 07:27 PM
وفيكم بارك اخي الفاضل ابوراشد

أبو البراء
14-08-2009, 02:40 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو نور ) وأحسن الله إليكم في الدارين ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

داعي الله 1
15-08-2009, 03:05 PM
اخي الفاضل داعي الله جزاك الله خيرا على حرصك لبيان الحق

ولكن اخي الفاضل انت تريد ان تؤلف بين القلوب وتجمع الشتات

ولكن اخي الفاضل الاترى ان الاسلوب الذي تتكلم به

لايمكن ان يؤلف بين القلوب ولايجمع الشتات

كيف تريد ان تنشر اخطاء كل منتدى على الملاء

ثم بعد ذلك تقول سوف يتم الرد عليه ردا شرعيا لبيان اخطاءه

قلي بالله عليك هل هذا الفعل يراد به اصلاح ومنع الشقاق

او اثارة الفتنة واشعالها بين الناس

اخي الفاضل الرسول صلى عليه وسلم يقول

(الحلال بين والحرام بين)

والاصلاح اخي الكريم ياتي بالحكمة والموعضة الحسنة

وبيان الحق من غيرتجريح ونشرالفضائح على الهواء

والنصيحة اخي الفاضل في العلن لاتولد الا المكابرة والعناد بين الناس الا من رحم الله

فجزاك الله خيرا اخي الفاضل على مقترحك

واتمنى ان يتسع صدرك للراي الاخر والحمدلله رب العلمين

حياك الله اخي الحبيب الفاضل و جزاك الله خير على طرح رايكم و بارك الله بكم و سدد الله رمينا و رميكم

اخي الكريم لا اعلم اين الضرر في نشر الأخطاء على الملأ

و لم التستر !

لو كان الجميع يسعى للوصول الى الحق و الى ما يرضى الله

هل تراجع المخطأ عن خطأه او تقديم إعتذار بحق الذين أخطأ بحقهم يعتبر إثارة للفتنه ؟

اخي الكريم الخطا الواقع بين الإخوة كان اصله اختلافات في ما اعتمده كل طرف في الحلال

و الحرام ( الإستعانه مثلا ) و ثم اصبح الأمر شخصيا في بعض حالته و لبعض المتنازعين

اخي بيان الحق على الملاْ ليس فيه تجريح إن كان بإسلوب ناقد بناء و دعوي

وكان المراد منه نصرة الدين و الوصول حقا لحق ابلج

اخي الفاضل النصيحة تولد المكابرة عندما تتعامل مع أناس مرضى القلوب

و ليس هذا ما نراه في معشر المتنازعين

اشكرك بشدة على طرح رايكم الكريم و اقدر مروركم اخي الحبيب الفاضل و جزاك الله خير

داعي الله 1
15-08-2009, 03:20 PM
اخي الكريم و الحبيب ابا البراء بارك الله بكم و بعلمكم اخي الكريم

اخي الحبيب الغالي حقيقة اني استغرب رأيكم بأن السعي في هذا الأمر سوف يترتب عليه مفاسد شرعية !

الست تشاطرني الرأي ان حال الرقاة الآن اسوء من السعي في هذا الأمر

و ان المفاسد الحاصلة حاليا لم تدع جانب إلا وقد طالته

اخي الكريم الذي سيقيم الصواب من الخطا هو الكتاب و السنة و السلف الصالح و فتاوى العلماء الإجلاء وهذا أمر لا لبس فيه اذا احتكمنا بصدق و إخلاص وقلب سليم

اخي الكريم نحن نسعى ان نجمع الفرقاء الى الإحتكام الى الكتاب و السنة و اقوال العلماء و العودة للأصول و نرى بذلك كما خط قلمكم الكريم

ان فيه تصحيح الممارسات الخاطئة على الساحة اليوم





ومن هذا الإتفاق اخي الكريم فنحن جميعا مطالبين بنصرة الدين .

اشكر و اقدر بشدة مروركم و تفاعلكم و انتظر الخير منكم

بحول الله

داعي الله 1
15-08-2009, 03:27 PM
الشكر موصول الى جميع من خطه قلمه في صفحات هذه الدعوة

فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه

( الباحث )
15-08-2009, 05:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وبعد :-

انا فقط لى تسائل ايها الاخ الكريم الداعى الى الله الحقيقه انه يحيرنى !!
من هو المرجع الذى سيفصل بين الخلاف الذى سيقع والواقع اصلا فى بعض المسائل والذى هو سيفصل من هو الطرف الذى على حق
والطرف الذى هو مخطا .... نرجو ان كنت اخى من اهل العلم والاختصاص ان تعرفنا بعلمك وبشخصك ومجال اختصاصك
وهل لك القدره فى الفصل فى هذه المسائل الخلافيه .....

وهب انك لست اهل لذلك اخى ..هل تقترح ان يكون التحكيم الى شيخ معين او مرجع معين !!!

وحتى لا نطيل المسئله والخلافات دعنى اشجعك على البدا اخى الكريم

الخلاف الرئيسى بين هذا المنتدى وبين المنتديات التى تقصدها اخى هى عمليه التعامل مع الجن للرقاى
فهؤلاء الاخوه يرون وبوضوح ان الامر فيه سعه وهم يستعينون بالعلاج بالجن المسلم حسب زعمهم
ونحن قد قلنا راينا فى هذا الموضوع فى صفحات هذا المنتدى وفى غيره
ولابو البراء خصيصا ردا مفصلا ماصلا على هذا الخلاف ....

فهذا راس الخلاف يا سيدى الذى سنبدا به وليس اى خلاف اخر قد يقترحه احد .....
ان اتفقنا على هذا الخلاف واستطعنا تسويته فالباقى سهل ان شاء الله

فماذا تقول اخى فى هذه القضيه وما هو رايك فى هذا المسئله واين ترى الحق اخى بالله ....

ارجو ان يسمحو لى الاخوه جميعا حتى لا نطيل الكلام بما لا ينفع ولندخل فى صميم الموضوع

وانا بانتظار ردك اخى الكريم وتعليقك على هذه المسئله ....

راجيا ان تكون هذه النقطه هى بدايه الحوار وليس اى نقطه اخرى .....قد يختارها احد

كلنا اذان صاغيه وبانتظار اجابتكم ورايكم اخى الكريم


تحياتى للجميع

( الباحث )
15-08-2009, 05:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ....

اخى بالله داعى الله

الحقيقه اخى اننى لا احب الف ولا الدوران ولا النفاق ويضيق صدرى باخفاء ما فى قلبى او ان اتلون واكون بوجهين ولهذا اسمح لى وليسمح لى الاخوه ان اقول ما لدى .......
انا يا اخى منذ عوده مشاركتك وهى كانت العوده بعد ان زعلت من المنتدى وذهبت تشكوا منا عند ابو همام وكان ابو همام وموقعه هو المرجع لديك وهذا ان دل على شىء يدل على نوع ثقافتك ونوع تفكيرك والتى توضح نوعيه الخلاف معك انت شخصيا فما بالك وانت تريد ان تكون حكما فى خلاف او تكون مصلحا !!!! فهذا سامحنى لا اقدر بلعه بارك الله بك ....
وكل من فى المنتدى يرى هذه المشاركه وينصحنا ويحذرنا من توابعها .... ولكن احنا انولدنا صاحيين ان شاء الله

بل لغايه هذه اللحضه اشعر فى طريقه عرضك وكلماتك واسلوبك نقص بالعلم والخبره وقد يدل هذا على صغر سنك ولهذا انا اعذرك جزئيا وان لم يكن كذلك فالمصيبه اكبر ......

اسمحلى اخى والاخوه ان انقل لكم ما خاطب به داعى الله ابو همام فى منتدى اخر
تقول اخى الكريم الاتى .....
أخي الكريم الفاضل ابا همام نحن الآن في طور البدء بمرحلة
بينوا ماأخطانا فيه ولكم منا مايرضاه الله لنا ولكم !!!
بيننا وبينكم قال الله قال رسول الله .
لذا ارجو منكم ان تأتونا بجميع ما لديكم من مخالفات تحت إطار ما تم ذكره و عرضها على الملأ
في هذه الصفحة حيث سيقراها الطرف الأخر و يرد عليها ردا شرعيا
و نقف على الصحيح من القول فيما اشكل على معشر الرقاة
ان شاء الله طبعا هذا القول سيتم تعميمة على جميع المنتديات التي تشكل اطراف الحوار
و ننتظر كل موقع ليدلي بدلوه والله ولي الأمر و التوفيق
دمتم و دام عطائكم



وركز يا اخى على ما قلته وجعلته لك بالاحمر ......
والله اخى انت غريب يا داعى الله ...هل تعتقد انننا اطفال صغار تتلاعب بنا .... هل تعتقد ان هذا الذى تطلبه هو الذى سيصلح الحال
اعتقد اخى انك احد ثلاث من الناس الاول انك جاهل وسئل الله ان يعلمك ما ينفعك واما ان تكون نواياك خبيثه (حتى لو لم تكن تقصد )فهذا ليس ذنبنا !!! واما انك تعتقد انك اذكى من الجميع فهذه مصيبه ومعدل ذكائك ظاهر من خلال ما تكتب !!!

يا اخى سامحنى على اسلوبى وقد حذرتك سابقا ان تعى تماما ما تكتب وما تقول وما تفعل ولكنك تقع فى نفس الخطا مره اخرى !!!!!!!!!!
والله العظيم لا اعرف هل انت تختبر ذكائنا او عقولنا .... او انك مسكين تريد الخير لكن لا تعرف كيف !!!

انت تعلم وكل العالم يعلم ان اختلافنا مع ابو همام وغيره هو فى قضيه التعامل والاستعانه بالجن .....
لمذا تقفز يا داعى الله !!!!!!!!!!!!!! اسم جميل داعى الله !!!!!!!!!!!!!!!! لمذا تقفز على هذه الحقيقه التى يدعيها اخونا ابو همام او يقرها
لتطلب ان يبينو الخلافات الاخرى !! هل هذه يعنى عند مسلمه وانتهينا منها .....




لا حول ولا قوه الا بالله ....

التوصيه :-

ارجو ان يغلق هذا الموضوع وان يوقف هذا الى اسمه داعى الله مره اخرى الا ان بين لنا من هو ومدى علمه وزكاه احدا من الثقاه ممن نعرفهم او يعرفهم اهل العلم وليس لدينا اى وقت لتلك المهاترات وتلك الدعوات المريبه !!!!!!!!
وليحاسبنا الله يا داعى الله على ما افتريناه فى هذا المنتددى على العباد وكذبنا بهم عليه وادعينا فيه وسنقف جميعنا امام الله كل كتابه بيمينه .... نحن نرى ان هذا المنتدى منتدى شرعى تاصسلى وسطى رغم انف الحاقدين والحاسدين والمنحرفين

بارك الله بالجميع

هذا راى الخاص ولا الزم به احد والله اعلى واعلم

داعي الله 1
15-08-2009, 06:22 PM
اخي الكريم الذي سيقيم الصواب من الخطا هو الكتاب و السنة

و السلف الصالح و فتاوى العلماء الإجلاء

وهذا أمر لا لبس فيه اذا احتكمنا بصدق و إخلاص وقلب سليم

ابونورالاسبيعي
15-08-2009, 07:31 PM
الحمدلله رب العالمين واصلي واسلم على سيد الاولين والاخرين محمد ابن عبدالله وعلى اله وصحبه اجمعين

اخي الفاضل داعي الله1ماعندي مااقول على ماقاله اخي الفاضل الباحث

غير انك مادمت تريد ان تحتكم الي الكتاب والسنة فادلي بدلوك

وفند ماتدين به الله من الكتاب والسنة وانت هنا قد برات ذمتك امام الله اولا

ثم الناس ثانيا فيا اخي الكريم الموضوع ليس بحاجة الي مناظرات

والناس يااخي الكريم بحاجة الي من يخفف عنهم ويواسيهم ويعالجهم

وليس ادخال الشك والريب في قلوبهم من خلال المناظرات

والمنتديات يااخي ليست بالمكان الذي تطرح فيه مثل هذه الامور الخلافية

و كما قال الشيخ ابوالبراء والمفاسد اعظم

وماذا سوف يستفيد الناس من نشر الغسيل على الحبل

هل تتوقع ان مثل هذا النقاش سوف يعود بالفائدة على المرضى

اخي الكريم شاكر لك على سعت صدرك واسال الله لنا ولك الهدى والرشاد وان يبصرنا في امور ديننا

واللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

والحمدلله رب العلمين

أبو البراء
16-08-2009, 08:40 AM
:bism:
:icon_sa1: ،،،،،،

بارك الله في الجميع ، ما كان بودي أن ندخل في تلك التفصيلات أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( الباحث ) ، فمسألة الاستعانة بالنسبة لنا أمر قد ذهب وولى وما تركت شاردة ولا واردة إلا وقد تم ايضاحها وبيانها ، ومن أراد التفصيل فليراجع الروةابط الهامة التالي :

( && الاستعانة بالجن والشياطين بين المشروعية والمنع && ) (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=3347)

( && القول المبين واليقين للشيخ أبي عبيدة مشهور سلمان في الاستعانة بالجن && ) (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=5984)

( && القول الواضح المبين لـ ( أبي همام ) و ( أبي البراء ) في الاستعانة بالجن && ) (http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=6158)

( && " تبين له أن شيخه يتعامل مع الجن " - الشيخ محمد المنجد && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?p=207324#post207324)

( && هداية الحيران فى مسألة الاستعانة بالجان - وليد كمال شكر && ) (http://www.ruqya.net/forum/showthread.php?t=12145)

عموماً حتى تعلم أخي الحبيب ( داعي الله ) المفسدة التي تحدثت عنها انظر ردة الفعل لهذه الدعوة من قبل بعض الاخوة ، ولا يلامون في ذلك بسبب التصرفات غير الشرعية وغير المسؤولة للبعض - هداهم الله لكل خير - 0

عموماً ما في جعبتنا قلناه ونتمنى من الله العلي القدير أن يصلح أحوال المسلمين وأن يهديهم إلى جادة الحق والصواب 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0