المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن الصلاة


أفراح
11-07-2009, 06:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هل على المرأة إقامة الصلاة اذا صلت منفرد
-ماهي وضعية السبابة أثناء التشهد
هل رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة بدعة
أثناء السجود هل لابد ان تقع الجبهة على الارض او السجادة بدون حاجز لان الجبهة تتغطى بالحجاب كما ان هناك بعض الناس يعانون من الحساسية من نوعية من السجاد اذا ذهبوا الى المسجد مثلا يضعون حاجزا بين وجههم والسجاد فهل هذا جائز
ارجو الاجابة مختصرة دون سرد الادلة الا ماهو ضروري
جزاكم الله خيرا وتقبل منكم

لقاء
12-07-2009, 01:35 AM
جزاك الله خيراً أختي الفاضلة

أهلاً ومرحباً بك بين أخوتك وأخواتك في منتداك منتدى الرقية الشرعية


بخصوص تساؤلك الكريم

هل على المرأة إقامة الصلاة اذا صلت منفرد

اليك غاليتي نص فتوى لفضيلة الشيخ ابن جبرين


هل على المرأة إقامة الصلاة إذا صلت منفردة ؟؟



الاجابـــة



ليس عليها أن تقيم الصلاة بمثل الإقامة التي يأتي بها المؤذن لإقامة الحاضرين إلى فعل الصلاة، وكذلك ليس على المنفرد إقام الصلاة لأن الإقامة عندما تكون عند وجود عدد يحتاجون إلى إخبارهم بأن الصلاة قد حضرت فينبهون بقول المؤذن : (قد قامت الصلاة) والمنفرد ذكرًا أم أنثى لا حاجة به إلى أن ينبه نفسه.



رابط الفتوى (http://209.85.135.132/search?q=cache:ac7zvfLD-NEJ:ibn-jebreen.com/ftawa.php%3Fview%3Dvmasal%26subid%3D12917%26parent %3D405+%D9%87%D9%84+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D8%A7%D9%8 4%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9+%D8%A5%D9%82%D8%A7%D9%85 %D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9+%D8%A7 %D8%B0%D8%A7+%D8%B5%D9%84%D8%AA+%D9%85%D9%86%D9%81 %D8%B1%D8%AF&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=eg)




هل رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة بدعة

هذا نص فتوى لفضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز


رفع اليدين في الدعاء بعد الفريضة




هل يجوز رفع اليدين في الدعاء بعد الفريضة، أفيدونا بارك الله فيكم؟


لم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أصحابه أنهم فعلوا هذا، فرفع اليدين بعد الفريضة منكر،
لا للرجال ولا النساء، وغير مشروع، وإنما يقول المؤمن بعد الصلاة ذكراً كان أو أنثى:
"أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام" هذه السنة، أول ما يسلم، ثم ينصرف إلى الناس إن كان إماماً ويعطيهم وجهه، ثم يشتغل بذكر الله، فيقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" وإن زاد: "يحي ويميت وهو على كل شيء قدير" فلا بأس، جاءت في بعض الروايات،
ويقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد" انتهى الحديث رواه الشيخان من حديث المغيرة وروى بعضه مسلم من حديث ابن الزبير وروى الأول وهو الاستغفار ثلاثاً وقول: اللهم أنت السلام مسلم من حديث ثوبان -رضي الله عن الجميع-.

ومعنى "ولا ينفع ذا الجد منك الجد" يعني: لا ينفع ذا الغنى والحظ والبخت منك يا ربنا غناه وحظه، يعني بدلك يا ربنا، بل الكل فقراء إليك يا ربنا. ولم يكن -صلى الله عليه وسلم- يفعل ما يفعله بعض الناس الآن من رفع اليدين إذا سلم، ولا كان الصحابة يفعلونه، وإنما السنة أن يدعو بينه وبين نفسه فقط من دون رفع اليدين، إذا دعا بينه وبين نفسه فلا بأس، أو دعا قبل أن يسلم في آخر الصلاة فهذا مشروع،

وأما رفع اليدين بعد السلام من الفريضة فلا يجوز، بل هو من البدع للإمام والمنفرد والمأموم جميعاً، وهكذا ما يفعله بعض الناس يدع الإمام ويرفع يديه ويرفعون أيديهم معه -يعني المأمومين يرفعون أيديهم معه للدعاء-، كل هذا لا أصل له، بل هو من البدع فيما نعلم من الشرع المطهر.بارك الله فيكم.

وبعد النافلة سماحة الشيخ؟ بعد النافلة الأمر واسع؛ إذا كان غير راتب، بعض الأحيان فلا بأس، فالأمر فيها واسع؛

لأن رفع يديه من أسباب إجابة الدعاء، لكن المواضع التي ما رفع فيها النبي لا نرفع فيها؛ لأن تركه سنة وفعله سنة -عليه الصلاة والسلام-، طيب هذا مما كان لا يرفع فيما بعد السلام في الفريضة لا نرفع، وهكذا لا نرفع يدينا قبل السلام إذا دعا، ولا بين السجدتين إذا دعا، كل هذا لا يرفع فيه، وهكذا في خطبة الجمعة، ما كان يرفع، ولا في خطبة العيد، ما كان يرفع، وإنما كان يرفع في خطبة الاستسقاء، إذا استسقى بالناس رفع يديه ودعا -عليه الصلاة والسلام-. بارك الله فيكم



رابط الفتوى (http://209.85.135.132/search?q=cache:yXgKBpLfbaoJ:www.binbaz.org.sa/mat/9398+%D9%87%D9%84+%D8%B1%D9%81%D8%B9+%D8%A7%D9%84% D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%86+%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D 8%B9%D8%A7%D8%A1+%D8%A8%D8%B9%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D 8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9+%D8%A8%D8%AF%D8%B9%D8%A9&cd=23&hl=ar&ct=clnk&gl=eg)



ماهي وضعية السبابة أثناء التشهد


اليك أختي الفاضلة نص هذه الفتوى لفضيلة الشيخ ابن جبرين

تحريك السبابة في التشهد

السؤال

س: في حالة التشهد هل أشير بأصبع السبابة إلى القبلة منذ بداية التشهد حتى السلام عليكم وتحريكه فقط في التشهد أو تحريكه ابتداءً من التشهد حتى السلام عليكم أو أشير بالإصبع وتحريكه فقط في التشهد أو كلهم صحيح أم ماذا ؟


الاجابـــة

الإشارة بالإصبع في التشهد المختار رفع السبابة عند الدعاء، وعند ذكر اسم الله تعالى، وعند الشهادة، ولا يستمر بتحريكها ولا يحرك أصبعين، فيحركها عند (التحيات لله) بأن يرفعها نحو السماء ثم يخفضها، ثم يحركها عند قول (السلام عليكم) ثم عند (السلام علينا) ثم عند الشهادة، ثم عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم عند الدعاء بعد ذلك، ومن الخطأ الاستمرار في تحريك السبابة من أول الجلوس إلى السلام.

رابط الفتوى (http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=10702&parent=786)


ويمكنك أيضاً الإطلاع على هذا الرابط


مذاهب العلماء حول تحريك الإصبع في التشهد (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=30797)


أثناء السجود هل لابد ان تقع الجبهة على الارض او السجادة بدون حاجز


كيفية تمكين الجبهة من الأرض




بقي عند الفقهاء تحقيق المناط وهو: كيف يتم السجود حقيقة على الجبهة؟

إذا كانت الغترة، أو عمامة، أو قلنسوة أو أي شيء على الحواجب، وسجدت على الأرض، فهل الجبهة باشرت الأرض أم أن بينهما حائل؟

الفقهاء يبحثون عن أثر وجود عازل أو حاجز بين الجبهة وموضع السجود على السجادة أو التراب أو الحصى، هل هو سجود على الجبهة أم سجود على الحائل دون الأرض؟

فنجد النزاع أو الخلاف يرجع إلى تحقيق المناط في حقيقة السجود، فنجد بعض العلماء وخاصة الشافعية يشددون في هذا ويقولون:
لا يصح السجود إلا على الجبهة، ولا يصح على خارج عن الجبهة أو شيء يتحرك بحركة المصلي، هل تتحرك معك الغترة أم لا؟ نعم،
إذاً: لا يصح أن تسجد على طرف الغترة، لابس درّاعة كبيرة واسعة أو برنس أو ثوب البادية وكمه يُدخل اثنين معك، أو أي شيء يتحرك بحركتك في قيامك وقعودك؛ لا يحق لك أن تسجد عليه عند الشافعي (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=210&ftp=alam&id=1000039&spid=210)

. وغيره يقول: الأمر أوسع من هذا؛ لأن السجود يتحقق بالانحناء ووضع الجبهة إلى الأرض، وكونه يوجد حائل أو لا يوجد حائل فإن ذلك لا يمنع من كونه سجد،


لكن يذكر الصنعاني (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=210&ftp=alam&id=1000639&spid=210) في شرح هذا الحديث، وابن حجر (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=210&ftp=alam&id=1000176&spid=210) في شرحه في الفتح روايات -

وإن كان يضعفها البيهقي (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=210&ftp=alam&id=1000095&spid=210) رحمه الله-: (أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يسجد على كور العمامة)،
والكور: هو التكوير، والعمامة تلف مثل عمامة الرجل السوداني وأمثالها، فالاستدارة التي توجد على الرأس إذا كانت إلى الجبهة وسجد، فهل سجد على الأرض أم على كور العمامة؟

يقولون: هذا سجد على كور العمامة، وفي الحديث: (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً سجد على كور العمامة فأشار إليه أن يرفع) ولكن كما قلنا: البيهقي (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=ft&sh=210&ftp=alam&id=1000095&spid=210) ضعف كل هذه الروايات.

الرابط (http://209.85.135.132/search?q=cache:HQKLOZKQIsYJ:audio.islamweb.net/audio/index.php%3Fpage%3DFullContent%26audioid%3D134351+ %D8%A3%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%B3% D8%AC%D9%88%D8%AF+%D9%87%D9%84+%D9%84%D8%A7%D8%A8% D8%AF+%D8%A7%D9%86+%D8%AA%D9%82%D8%B9+%D8%A7%D9%84 %D8%AC%D8%A8%D9%87%D8%A9+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D8%A7 %D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B6+%D8%A7%D9%88+%D8%A7%D9%84 %D8%B3%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A9+%D8%A8%D8%AF%D9%88% D9%86+%D8%AD%D8%A7%D8%AC%D8%B2&cd=2&hl=ar&ct=clnk&gl=eg)


أسأل الله أن تجدى الاجابة على تساؤلاتك في هذه الروابط

وننتظر مشاركاتك القيمة في أركان المنتدى


وفقك الله لما يحبه ويرضاه