المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال وجواب 000000000 من أحكام الصيام ؟؟؟


ابو إسلام
29-09-2005, 05:33 PM
أنا فتاة أجبرتني الظروف على إفطار ستة أيام من شهر رمضان عمداً والسبب ظروف الامتحانات لأنها بدأت في شهر رمضان .. والمواد صعبة .. ولولا إفطاري هذه الأيام لم أتمكن من دراسة المواد نظراً لصعوبتها. أرجو إفادتي ماذا افعل كي يغفر الله لي؟ جزاكم الله خيراً
عليك التوبة من ذلك وقضاء الأيام التي أفطرتها والله يتوب على من تاب وحقيقة التوبة التي يمحو الله بها الخطايا الإقلاع عن الذنب وتركه تعظيماً لله سبحانه وخوفا من عقابه والندم على ما مضى منه والعزم الصادق أن لا يعود إليه. وإن كانت المعصية ظلماً للعباد فتمام التوبة تحللهم من حقوقهم .. قال تعالى:
[{وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون}]
وقال سبحانه:
[** يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً}]
<وقال النبي صلى الله عليه وسلم "التوبة تجب ما قبلها">
<وقال عليه الصلاة والسلام: "من كان عنده لأخيه مظلمة من عرض أو شيء فليتحلله اليوم. قبل ألا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ من حسناته بقدر مظلمته. فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه"> رواه البخاري في صحيحه والله ولي التوفيق.
الدعوة 968

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل يجوز تأخير غسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تأخير غسل الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر؟
إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخيرها الغسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي قبل طلوع الشمس أما الجنب فليس عليه تأخير الغسل إلى ما بعد طلوع الشمس بل يجب عليه أن يغتسل ويصلي الفجر قبل طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة.
ابن باز


--------------------------------------------------------------------------------

هل يجوز للمرأة استعمال دواء لمنع الحيض في رمضان أولا؟
لا يجوز أن تستعمل المرأة أدوية في رمضان لمنع الحيض إذا قرر أهل الخبرة الأصحاء من الأطباء ومن في حكمهم أن ذلك لا يضرها، ولا يؤثر على جهاز حملها، وخير لها أن تكف عن ذلك، وقد جعل الله لها رخصة في الفطر إذا جاءها الحيض في رمضان، وشرع لها قضاء الأيام التي أفطرتها، ورضى لها بذلك دينا.
الدعوة 757 ابن باز

لجنة الخيطان للزكاة والصدقات ـ الكويت

أبو البراء
30-09-2005, 08:47 AM
بارك الله فيكم أخي الحبيب ( أبو إسلام ) ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0