المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة المخطوطات الإسلامية


أم الفيصل
26-05-2009, 01:56 PM
أحب أن أقدم لكم معلومات عن هيئة المخطوطات الإسلامية
حولالهيئة

إن هيئة المخطوطات الإسلامية منظمة غير ربحية مهمتها الحفاظ على مجموعات المخطوطات الإسلامية ودعم من يعمل معها. وقد أسست الهيئة استجابة للحاجة الملحة للتعامل مع تدني مستوى الحفظ وصعوبة الوصول إلى كثير من مجموعات المخطوطات الإسلامية حول العالم.

هيئة المخطوطات الإسلامية:

• تعلن عن معايير وإرشادات أفضل الممارسات في الفهرسة والحفظ والرقمنة والنشر الأكاديمي، مما يجعل الوصول إلى المخطوطات أسهل ويحفظها للمستقبل.

• تشجع على أعلى المعايير الأخلاقية والمهنية في العناية بالمخطوطات الإسلامية وإدارتها.

• تدعم التفوق العلمي في المخطوطات الإسلامية، وخاصة في علم المخطوطات الإسلامية والدراسات المتعلقة بالعناية بمجموعات المخطوطات الإسلامية وإدارتها.

• توفر أرضية لتقديم الأبحاث العلمية عن المخطوطات الإسلامية، وخاصة في علم المخطوطات الإسلامية والدراسات المتعلقة بالعناية بمجموعات المخطوطات الإسلامية وإدارتها، في مؤتمرها السنوي بجامعة كامبردج.

• تقدم باقة واسعة من الموارد والمصادر الشبكية عن المخطوطات والعناية بها.

• تمنح المساعدات المالية من أجل دعم الاعتناء بالمخطوطات الإسلامية وتقدم البحث العلمي حولها.

• تنظم ورشات عمل تدريبية في الفهرسة والحفظ والرقمنة والنشر الأكاديمي بالإضافة إلى ورشات عمل سنوية عن علم المخطوطات الإسلامية بالتعاون مع جامعة كامبردج.

• تسهل الحوار بين الأفراد ذوي الاهتمام الأكاديمي أو المهني بالمخطوطات الإسلامية وبين المؤسسات الحاوية لمجموعات المخطوطات الإسلامية.

تضم هيئة المخطوطات الإسلامية بين أعضائها مكتبات ومتاحف فيها مجموعات مخطوطات إسلامية بالإضافة إلى أفراد ذوي اهتمام أكاديمي أو مهني بالمخطوطات الإسلامية. ومن بين أعضائها أكثر من 150 فردا من 25 دولة مختلفة. وللأعضاء الحق في التصويت والتعيين لمناصب وطلب المنح، ويستفيدون أيضا من أسعار خاصة بالأعضاء في المؤتمر السنوي وورشات العمل التدريبية.
وهيئة المخطوطات الإسلامية مدعومة من جمعية المكنز الإسلامي، وهي مشروع مرتبط بمركز الأمير الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في جامعة كامبردج.

www.islamicmanuscript.org (http://www.islamicmanuscript.org/)

البلسم*
26-05-2009, 05:00 PM
جزاك الله خيرا أخيتي ،أم الفيصل على هذه المعلومات.حفظك المولى.